منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
تنمية الإبداع Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
تنمية الإبداع Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
تنمية الإبداع Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
تنمية الإبداع Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
تنمية الإبداع Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
تنمية الإبداع Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
تنمية الإبداع Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
تنمية الإبداع Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
تنمية الإبداع Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


تنمية الإبداع Empty

التبادل الاعلاني


    تنمية الإبداع

    avatar
    Altaf ALashwal
    super 2


    عدد المساهمات : 18
    تاريخ التسجيل : 02/08/2009
    الموقع : http://alashwal2010.ucoz.com

    تنمية الإبداع Empty تنمية الإبداع

    مُساهمة من طرف Altaf ALashwal الخميس سبتمبر 03, 2009 8:49 pm

    المعلمون الذين يدعمون تنمية الإبداع flower
    * يمكن وصف المعلمين الذين يشجعون تنمية الإبداع بأنهم الذين:
     يشجعون الطلاب على التعلم باستقلالية تامة.
     يستخدمون أساليب تعليم تعاونية واجتماعية.
     لا يهملون إتقان تعلم الحقائق المعرفية.
     يتقبلون الأخطاء المعقولة أو الجريئة.
     يشجعون التقويم الذاتي.
     يقدمون فرصاً لطلابهم للعمل بمواد متنوعة وفي ظروف مختلفة .
     يساعدون الطلاب على التعامل بنجاح إزاء مواقف الفشل والإحباط.
     يكافئون الشجاعة.
     لا يرى نفسه المصدر الوحيد لمعارف الطلاب.
     الإبداع في ترتيب وتنظيم الموضوعات الدراسية.
     الإبداع في إثارة المشكلات .
     الإبداع في تخطيط الدروس ( عدة خطط في الدرس الواحد ).
     الإبداع في النشاطات المخبرية .
     الإبداع في استراتيجية طرح الأسئلة.
     الإبداع في التقويم .
    ملاحظة: إن تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلاب هي في الواقع تدريب للفرد على ابتكار أنماط تفكير جديدة بتنظيم أو إعادة تنظيم المعارف كما أن تنمية هذه المهارات يساهم في زيادة وعي الفرد بقدراته ويكسبه الثقة في نفسه تعينه على التغلب على مشاكل الحياة في المستقبل وهذا يمثل غاية من غايات التربية.
    (" تعتبر عملية تنمية الإبداع متطلباً أساسياً ورئيساً في التربية وأسلوباً يستخدم لتعليم جميع الطلاب في الصفوف المدرسية ")

    تنمية الإبداع في غرفة الصف
    تتطلب تنمية الإبداع في غرفة الصف تشجيع ودعم الطلاب في النواحي المعرفية بهدف إيجاد:
    a) خبرة غنية ومتنوعة في مجالات مختلفة.
    b) ثروة كبيرة من المعلومات العامة .
    c) معلومات متخصصة .
    d) مهارات التحليل والتركيب.
    e) مهارة فن إدراك الروابط والتداخلات.
    f) تفضيل التكيف على المسايرة.
    g) القدرة على إدراك المشكلات وتعريفها.
    h) قدرة الفرد على تخطيط تعلمه وتقويمه.
    من الناحية الشخصية يتطلب الإبداع تشجيع الطلاب على :
     الانفتاح على الأفكار والخبرات الجديدة.
     حب المغامرة.
     الاستقلالية.
     تقوية الذات.
     تقويم ذاتي ايجابي وتقدير ذاتي عالي.
     قبول جميع النواحي الخاصة بالذات.
     تفضيل التعقيد.
     تقبل الغموض.
    من ناحية الدافعية يتطلب من المعلمون تنمية ما يلي لدى الطلاب:
    • مفهوم الإبداع والاتجاهات الايجابية نحوه.
    • حب الاستطلاع.
    • الرغبة في تقبل المخاطر رغم الخطر.
    • دافع التجريب.
    • الالتزام بأداء المهمة والمثابرة والتصميم على إنجازها.
    • الرغبة في أداء المهام الصعبة.
    • الرغبة في تحقيق الجدة والابتكار.
    • التحرر من سيطرة المكافآت الخارجية (الدافعية الداخلية).

    توصيات عامة للمعلمين
    //الذين يرغبون في ممارسة أساليب المعلم الأفضل في صفوفهم المدرسية//

    1. حفز وحافظ على جو المجموعة المبدعة الذي يسمح للمتعلمين أن يتحدثوا ويفكروا ويعملوا في جو بعيد عن التوتر والقلق ودون خوف من العقوبات.
    2. حاول أن تتجنب ضغط المجموعة وتجنب عوامل مثل الحسد الذي يرتبط بالمناقشة وادعم المناخ التعاوني.
    3. حاول أن تتجنب أو تمنع ردود الفعل السلبية أو العقوبات التي يفرضها بعض الأطفال على بعضهم الآخر.
    4. اعمل على توفير حصص متعاقبة للنشاط والاسترخاء الذي يؤدي إلى التأمل والتفكير.
    5. مارس الدعابة وشجعها داخل غرفة الصف.
    6. شجع اللعب والتعامل الحركي مع الأشياء والأفكار.
    7. ادعم كلا من الاستفسار الذاتي والتعلم الذاتي.
    8. اعمل على توفير المواقف التي تثير التحدي وتتطلب سلوكاً إبداعياً.
    9. تجنب تقديم التغذية الراجعة السريعة التي تشجع أنماط الحلول أو السلوك التقليدي.
    10.حاول أولاً أن تتجنب قدر الإمكان الأسئلة الإيحائية أو الأسئلة التي تتطلب الإجابة عليها (( نعم أو لا )).
    11.كن قدوة حسنة وشجع التساؤل البناء المرتبط بالقوانين والحقائق الأساسية.
    12.بدلاً من طرح الأسئلة على الطلاب يمكنك طرح عبارات تحفزهم بها على طرح الأسئلة .
    13.زود الطلاب بالإيحاءات التدريجية التي تحفزهم على التفكير المستقل.
    14.اسمح للطلاب باقتراف الأخطاء طالما أنها غير ضارة لهم نفسياً و جسدياً .
    15.فسر الأخطاء على أنها جهود بناءة في سبيل إنجاز الحلول للمشكلات .
    16.ادعم الاهتمام بالمعرفة واكتسابها في المجالات المختلفة والمتنوعة.
    17.أظهر قبولك وتقديرك للأفكار غير العادية ولوجهات النظر والآراء الجديدة والإنتاج الإبداعي.
    18.علم الطلاب أن يتقبلوا ويقدروا ويعترفوا بإنتاجهم وسلوكهم التفكيري الإبداعي وبإنتاج وسلوك الآخرين .
    19.وفر للطلاب مادة دراسية مثيرة ومتنوعة لشرح الأفكار.
    20.ادعم ووضح أهمية إدراك الأفكار الإبداعية.
    21.مارس وطور مفهوم النقد البناء.
    22.ساعد الطلاب على تنمية حساسيتهم إزاء التضمينات والنتائج المحتملة والحلول المقترحة للمشكلات.
    23.التغيير المستمر المدروس لطرق التدريس .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 12:24 pm