ملخص الدراسة
هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج قائم على الكفايات لتنمية مهارة تصميم البرامج
التعليمية لدى معلمي التكنولوجيا.
وقد تحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس الأتي :
ما البرنامج القائم على الكفايات لتنمية مهارة تصميم البرامج التعليمية لدى معلمي
التكنولوجيا؟
ويتفرع منه الأسئلة الفرعية الآتية :
-1 ما كفايات تصميم البرامج التعليمية الواجب توفرها لدى معلمي التكنولوجيا ؟
-2 ما مهارات تصميم البرامج التعليمية المراد تنميتها لدى معلمي التكنولوجيا ؟
-3 ما البرنامج المقترح لتنمية مهارة تصميم البرامج التعليمية لدى معلمي التكنولوجيا ؟
-4 هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المعرفة العلمية لتصميم البرامج التعليمية
لدى معلمي التكنولوجيا قبل وبعد التطبيق ؟
-5 هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المهارة العملية لتصميم البرامج التعليمية
لدى معلمي التكنولوجيا قبل وبعد التطبيق ؟
وللإجابة على أسئلة الدراسة قام الباحث بإعداد قائمة بكفايات تصميم البرامج التعليمية ،
ومن خلال قائمة الكفايات قام الباحث ببناء أدوات الدراسة والتي تمثلت في الاختبار التحصيلي
حيث تكون من ( 36 ) بنداً اختبارياً من نوع اختيار من متعدد ، بالإضافة إلى بطاقة الملاحظة
لقياس مستوى المهارة العملية لتصميم البرامج التعليمية حيث تكونت من ( 45 ) فقرة موزعة على
خمسة أبعاد ، ثم عرض الأدوات على مجموعة من المحكمين وبعض مشرفين التكنولوجيا
ومدرسي التكنولوجيا المتميزين.
ولغرض الدراسة قام الباحث بب ناء البرنامج المقترح القائم على الكفايات لتنمية مهارة
تصميم البرامج التعليمية ، واختار الباحث عينة قصديه مكونة من ( 20 ) معلم ومعلمة من معلمي
التكنولوجيا للمرحلة الأساسية العليا التابعين لمدارس الحكومة بمديرية التربية والتعليم بخان
2009 م. - يونس من العام الدراسي 2008
واستخدم الباحث وفقاً لطبيعة الدراسة المنهج البنائي لبناء البرنامج المقترح القائم على
الكفايات لتنمية مهارة تصميم البرامج التعليمية ، والمنهج التجريبي ذو التطبيق القبلي والبعدي
على نفس المجموعة.
ه-
و-
وبعد تطبيق المعالجات الاحصائية أظهرت النتائج :
≤ 0.05 ) في مستوى المعرفة العلمية a - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (
لتصميم البرامج التعليمية لدى معلمي التكنولوجيا بين التطبيق القبلي والبعدي لصالح
التطبيق البعدي يعزي للبرنامج.
≤ 0.05 ) في مستوى المهارة العملية a - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (
لتصميم البرامج التعليمية لدى معلمي التكنولوجيا بين التطبيق القبلي والبعدي لصالح
التطبيق البعدي يعزي للبرنامج.
- وكما أظهرت النتائج أن للبرنامج أثر كبير في تحسين المعرفية العلمية والمهارات
العملية لتصميم البرامج التعليمية لدى معلمي التكنولوجيا.
وفي ضوء ما توص لت إليه الدراسة من نتائج أوصى الباحث بالاستفادة من البرنامج القائم
على الكفايات في تدريب المعلمين على تصميم البرامج التعليمية والاهتمام بالنمو المهني لمعلمي
التكنولوجيا في المجال المعرفي والمهاري لرفع مستواهم والارتقاء بهم مما ينعكس على الطالب
هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج قائم على الكفايات لتنمية مهارة تصميم البرامج
التعليمية لدى معلمي التكنولوجيا.
وقد تحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس الأتي :
ما البرنامج القائم على الكفايات لتنمية مهارة تصميم البرامج التعليمية لدى معلمي
التكنولوجيا؟
ويتفرع منه الأسئلة الفرعية الآتية :
-1 ما كفايات تصميم البرامج التعليمية الواجب توفرها لدى معلمي التكنولوجيا ؟
-2 ما مهارات تصميم البرامج التعليمية المراد تنميتها لدى معلمي التكنولوجيا ؟
-3 ما البرنامج المقترح لتنمية مهارة تصميم البرامج التعليمية لدى معلمي التكنولوجيا ؟
-4 هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المعرفة العلمية لتصميم البرامج التعليمية
لدى معلمي التكنولوجيا قبل وبعد التطبيق ؟
-5 هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المهارة العملية لتصميم البرامج التعليمية
لدى معلمي التكنولوجيا قبل وبعد التطبيق ؟
وللإجابة على أسئلة الدراسة قام الباحث بإعداد قائمة بكفايات تصميم البرامج التعليمية ،
ومن خلال قائمة الكفايات قام الباحث ببناء أدوات الدراسة والتي تمثلت في الاختبار التحصيلي
حيث تكون من ( 36 ) بنداً اختبارياً من نوع اختيار من متعدد ، بالإضافة إلى بطاقة الملاحظة
لقياس مستوى المهارة العملية لتصميم البرامج التعليمية حيث تكونت من ( 45 ) فقرة موزعة على
خمسة أبعاد ، ثم عرض الأدوات على مجموعة من المحكمين وبعض مشرفين التكنولوجيا
ومدرسي التكنولوجيا المتميزين.
ولغرض الدراسة قام الباحث بب ناء البرنامج المقترح القائم على الكفايات لتنمية مهارة
تصميم البرامج التعليمية ، واختار الباحث عينة قصديه مكونة من ( 20 ) معلم ومعلمة من معلمي
التكنولوجيا للمرحلة الأساسية العليا التابعين لمدارس الحكومة بمديرية التربية والتعليم بخان
2009 م. - يونس من العام الدراسي 2008
واستخدم الباحث وفقاً لطبيعة الدراسة المنهج البنائي لبناء البرنامج المقترح القائم على
الكفايات لتنمية مهارة تصميم البرامج التعليمية ، والمنهج التجريبي ذو التطبيق القبلي والبعدي
على نفس المجموعة.
ه-
و-
وبعد تطبيق المعالجات الاحصائية أظهرت النتائج :
≤ 0.05 ) في مستوى المعرفة العلمية a - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (
لتصميم البرامج التعليمية لدى معلمي التكنولوجيا بين التطبيق القبلي والبعدي لصالح
التطبيق البعدي يعزي للبرنامج.
≤ 0.05 ) في مستوى المهارة العملية a - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (
لتصميم البرامج التعليمية لدى معلمي التكنولوجيا بين التطبيق القبلي والبعدي لصالح
التطبيق البعدي يعزي للبرنامج.
- وكما أظهرت النتائج أن للبرنامج أثر كبير في تحسين المعرفية العلمية والمهارات
العملية لتصميم البرامج التعليمية لدى معلمي التكنولوجيا.
وفي ضوء ما توص لت إليه الدراسة من نتائج أوصى الباحث بالاستفادة من البرنامج القائم
على الكفايات في تدريب المعلمين على تصميم البرامج التعليمية والاهتمام بالنمو المهني لمعلمي
التكنولوجيا في المجال المعرفي والمهاري لرفع مستواهم والارتقاء بهم مما ينعكس على الطالب
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري