منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
تصميم وحدة تعليمية Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
تصميم وحدة تعليمية Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
تصميم وحدة تعليمية Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
تصميم وحدة تعليمية Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
تصميم وحدة تعليمية Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
تصميم وحدة تعليمية Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
تصميم وحدة تعليمية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
تصميم وحدة تعليمية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
تصميم وحدة تعليمية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


تصميم وحدة تعليمية Empty

التبادل الاعلاني


    تصميم وحدة تعليمية

    avatar
    وداد طه محمد قائد الصلوي
    super 2


    عدد المساهمات : 302
    تاريخ التسجيل : 14/05/2012
    العمر : 40

    تصميم وحدة تعليمية Empty تصميم وحدة تعليمية

    مُساهمة من طرف وداد طه محمد قائد الصلوي الإثنين سبتمبر 10, 2012 1:40 pm

    التعاريف الإجرائية:
    1- التصميم: تصميم شيء، تخطيط وخلق صوره ذهنية لذلك الشيء، ووضع تخطيط مفصل له، يمكن من خلاله بنائه أو صنعه.
    2- الوحدة التعليمية: مجموعة من الدروس التعليمية.
    استخدم الباحث النموذج المقترح في تصميم الوحدة التاسعة "الضوء" من كتاب العلوم للصف الثاني الجزء الثاني طبعة (2004) والتي تدرس حالياً والتي تتناول الموضوعات التالية:
    1- ما أهمية الضوء لنا؟
    2- الأجسام الشفافة والأجسام المعتمة.
    3- انعكاس الضوء.
    4- الضوء وسلامتك.
    وكسوف نعتمد على النموذج المقترح لتقديم هذه الوحدة التعليمية كما يأتي:
    أولاً: الأهداف العامة للوحدة:
    1- تعريف الطالب بأهمية الضوء للرؤية.
    2- تعريف الطالب بمصادر الضوء المختلفة.
    3- تنمية القدرة لدى الطالب على التميز بين الأجسام الشفافة والمعتمة.
    4- تنمية القدرة لدى الطالب على تطبيق انعكاس الضوء في الحياة اليومية.
    5- تنمية القدرة لدى الطالب على الاستخدام السليم للمصادر الضوئية.
    6- تنمية عادات واتجاهات إيجابية لدى الطالب نحو الضوء واستخداماته.
    ثانياً: تحليل خصائص المتعلمين:
    بما أن كل طالب فرد فريد في خلفيته، وخبراته السابقة، وسرعته في التعلم، وعاداته وأساليبه التعليمية فإنه يجب علينا أن نتعرف على خصائص الطلاب المتعلمين العامة والخاصة من أجل تحديد السلوك المدخلي وتحديد نقطة البداية أي ما هو أول ناتج تعليمي يجب أن نسعى من أجل تحقيقه وما هي الأهداف التعليمية التي تليه أي نريد أن نعرف ما لدى الطالب وما الذي يحتاج إليه، لذلك سوف نعدّ اختبار قبلي يساعدنا على تصنيف الطلاب إلى فئات في ضوء نتائج الاختبار.
    - الاختبار القبلي:
    س1: ضع علامة () أما العبارة الصحيحة وعلامة (×) أما العبارة الخاطئة؟
    1- ( ) الشمس مصدر رئيسي للضوء.
    2- ( ) لوح الخشب جسم شفاف لأن الضوء يمر من خلاله.
    3- ( ) شكل الظل يختلف عن شكل الجسم المكون له.
    4- ( ) نحتاج إلى العينين والضوء حتى نرى الأشياء.
    س2: ما الكلمة المرادفة لكلمة ظل:
    - ظلام – خيال – صوره
    س3: ما الكلمة المرادفة لنفذ الضوء:
    - اخترق الضوء - انعكس الضوء - ارتد الضوء
    س4: ضع دائرة حول الكلمة التي تتناسب مع الضوء؟
    حجم رؤية انعكاس ضجيج ظل شم خيال

    س5: لماذا نضع عدسات النظارات من الزجاج؟
    س6: ضع إشارة () في المستطيل المناسب تحت مصدر الضوء في كل منهما؟
    أعرف مصدر الضوء
    أشاهد الشمس الكهرباء احتراق الوقود القمر
    منطقة في النهار
    غرفة فيها مصباح مضاء
    مصباح كاز أو شمعة
    القمر
    انتهت الأسئلة،،،
    وبعد الحصول على نتائج الطلاب على الاختبار القبلي نستطيع أن نصنف طلاب الصف الثاني الأساسي إلى ثلاث مستويات وهي:
    1- الفئة فوق المعدل:
    هؤلاء الطلاب يعدون من الموهوبين ويمتلكون المعارف والمهارات المطلوبة لدراسة الوحدة ونظراً لأن المعارف والمهارات التي لديهم تفوق ما لدى الفئات الأدنى فإننا سوف نقدم لهم نشاطات إثرائية إضافية تناسب مع مستوى أدائهم.
    2- الفئة ضمن المعدل:
    يمتلك هؤلاء مقدار جيد من المعلومات والمهارات والخبرات السابقة التي تؤهلهم لدراسة الوحدة ولكن بمقدار أقل من الفئة الأولى لذا فإننا سنكتفي بما في الوحدة من نشاطات.
    3- الفئة دون المعدل:
    هؤلاء الطلاب هم الذين يمتلكون أدنى حد من هذه المتطلبات فالمعارف والمهارات التي يمتلكونها غير كافية للبدء بدراسة الوحدة الجديدة لذلك ستضاف لهم أهداف تعليمية تزودهم بالمطلبات السابقة لدراسة الوحدة.

    ثالثاً: تحليل المحتوى:
    هنا يتم تحديد ما يستعمله الطلاب من محتوى وتحليل هذا المحتوى إلى معلومات ومهارات واتجاهات أي نختار المعلومات التي سوف نقدمها للمتعلمين في كل درس ثم يتم اختيار المهارات ذات العلاقة بموضوع الدرس ثم نحدد الاتجاهات التي نسعى لتنميتها لدى الفئة المستهدفة، ونتأكد من مناسب المادة لمستوى التعلم القبلي للمتعلمين وهل هي واضحة ومناسبة.
    رابعاً: الأهداف الخاصة:
    سنتبع تصنيف بنيامين بلوم للأهداف التربوية حسب نتاجات التعلم في مجالاتها الثلاثة: المجال المعرفي، والمجال الانفعالي، والمجال النفسحركي. حيث نشتق الأهداف الخاصة من الأهداف العامة مع مراعاة خصائص المتعلمين والمحتوى المراد تقديمه للمتعلمين، فمن خلال تحليلنا لخصائص المتعلمين وتصنيفهم إلى الفئات الثلاثة السابقة ومن خلال تحليلنا للمحتوى إلى نواتج التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية نستطيع أن نصيغ أهداف خاصة في صورة نواتج نتوقع حدوثها في سلوك الطلاب بحيث تستطيع ملاحظتها وقياسها وتأخذ صورة صياغة سلوكية كما يأتي:
    الأهــداف العامة الأهـــداف الخاصة
    1- تعريف الطالب بأهمية الضوء للرؤية 1- أن يذكر الطالب أهمية الضوء للكائن الحي (معرفي).
    2- أن يستنتج الطالب أن احتراق الوقود يعطي حرارة وضوء (معرفي).
    3- أن يميز الطالب بين الأجسام المضيئة والأجسام غير المضيئة (معرفي).
    4- أن يحاكي الطالب معلمة في إجراء تجربة الصندوق، بعد ملاحظته له بإمعان، وفي عشر دقائق على الأكثر (مهاري).
    5- أن يقدر الطالب أهمية الضوء في الحياة، وذلك بالحديث الشفوي، ما بمادة لا يزيد عن ثلاث دقائق (وجداني).

    ج
    الأهــداف العامة الأهـــداف الخاصة
    2- تعريف الطالب بمصادر الضوء المختلفة. 1- أن يعدد الطالب بعض مصادر الضوء (معرفي).
    2- أن يميز الطالب بين مصادر الضوء الطبيعية والصناعية (معرفي).
    3- أن يحاكي الطالب زميله في عمل وسيلة تعليمية مجسمة لمصدر ضوئي، بعد مشاهدته لهذه الوسيلة، وبدقة تامة (مهاري).
    4- أن يتمتع الطالب بالنجاحات التي حققها علماء الفيزياء وفي موضوع الضوء، أثناء قراءته لقصة أديسون أمام زملائه وباختصار (وجداني).
    3- تنمية القدرة لدى الطالب على التميز بين الأجسام الثقافة والمعتمة. 1- أن يصف الطالب مجموعة من الأجسام الشفافة ومعتمة (معرفي).
    2- أن يذكر الطالب العلاقة بين شكل الظل وشكل الجسم (معرفي).
    3- أن يشارك الطالب زملائه في أجزاء تجربة نفاذ الضوء، كما هي موجودة في الكتابة، وبدقة تامة (مهاري).
    4- أن يقدر الطالب أهمية المواد الثقافة، وذلك بضرب أمثلة من واقع الحياة، بحيث لا تقل عن ثلاثة أمثلة (وجداني).
    4- تنمية القدرة لدى الطالب على تطبيق انعكاسات الضوء في الحياة اليومية. 1- أن يذكر الطالب بعض استخدامات المرايا في الحياة اليومية (معرفي).
    2- أن يستنتج الطالب أن المرايا تكون أخيلة للأجسام (معرفي).
    3- أن يستمتع الطالب بمشاهدة تجارب انعكاسات الضوء، أثناء تصفحه للكتاب المدرسي، بعناية وبتركيز (وجداني).
    4- أن يعيد الطالب إجراء تجربة انعكاس الضوء أمام زملائه، كما شاهد المعلم من قبل، وبدقة متناهية (مهاري).
    5- تنمية القدرة لدى الطالب على الاستخدام السليم للمصادر الضوئية. 1- أن يوضح الطالب أهمية استخدام مصدر ضوئي في أثناء السير ليلاً (معرفي).
    2- أن يذكر الطالب الفائدة من وضع عاكسات الضوء على الدراجة وعلى الطرق (معرفي).
    3- أن يقدر الطالب أهمية التقدم العلمي، وذلك عن طريق ذكر عدد من المصادر الضوئية الصناعية، بما لا يقل عن خمسة مصادر (وجداني).
    4- أن يعيد الطالب عمل وسيلة تعليمية تبين إشارات المرور الموجودة في الكتاب، إذا ما طلب منه المعلم ذلك، وبنسبة صواب لا تقل عن (80%) (مهاري).
    1- الأهداف الخاصة بالطلاب فوق المعدل (إثرائية):
    نظر لامتلاك هؤلاء الطلاب قدرات عالية كما ذكرنا سابقاً فإننا نضع لهم مجموعة من الأهداف الخاصة كنواتج تعليمية نتوقع أن يكونوا قادرين على تأديتها بعد الانتهاء من عملية التعلم وهي كما يأتي:
    1- أن يذكر الطالب أهمية الضوء بالنسبة للنباتات.
    2- أن يفسر الطالب لماذا نرى القمر في الليل.
    3- أن يوضح الطالب كيف يتكون الظل للأجسام.
    4- أن يفسر الطالب ظاهرتي الكسوف والخسوف.
    5- أن يذكر الطالب استخدامات أخرى للمرايا خلاف لما ذكر في الكتاب.
    6- أن يفرق الطالب بين أنواع المرايا المختلفة.
    7- أن يكتب الطالب تقرير عن إشارات المرور، بناء على طلب المعلم، بما له يقل عن عشرة أسطر.
    2- الأهداف الخاصة بالطلاب دون المعدل (علاجية):
    1- أن يذكر الطالب تعريف الضوء.
    2- أن يفرق الطالب بين الأجسام المعتمة والأجسام الشفافة.
    3- أن يذكر الطالب المصادر الضوئية في المنزل.
    4- أن يستنتج الطالب أهمية العينين والضوء لرؤية الأشياء من حولهَ.
    5- أن يسمى الطالب ثلاثة أجسام شفافة وأخرى معتمة.
    خامساً: اختيار الاستراتيجيات التعليمية:
    إن اختيار الطرق التدريسية للبدء بعملية التدريس هام جداً لتحديد الكيفية التي يتم بها إنجاز الأهداف التعليمية لذا يجب علينا أن نحدد الطرق التدريسية التي سوف نستخدمها، واختيارنا للطرق يكون معتمداً على الأهداف فمثلاً إذا كان أحد الأهداف يتضمن تطوير مهارات معينة فإنه يتوجب علينا أن تختار طرق يساعد الطالب على ممارسة تلك المهارات ويجب أن تكون الطرائق متنوعة محققة للأهداف كما سيتضح لاحقاً حيث تتنوع الطرائق بتنوع الأهداف التعليمية المراد تحقيقها كنواتج في سلوك المتعلم.
    سادساً: تحديد وسائل الاتصال التعليمية:
    يتم هنا تحديد وسائل الاتصال التعليمية التي نستخدمها لنقل وتوضيح المحتوى للمتعلمين، ويتم تحديد الوسائل التعليمية بناء على الطرق والاستراتيجيات والأنشطة التعليمية التي تم اختيارها في الخطوة السابقة، وتبعاً لنوع نواتج التعليم التي نسعى لبلوغها.
    إن اختيارنا لطرائق التدريس ولوسائل التوصيل يكون مرتبط بأهداف الوحدة المراد تحقيقها أي لتوجيه الأسئلة التالية:
    1- ماذا بوسعي القيام به لمساعدة الطلبة في تحقيق تلك الأهداف؟
    2- ماذا بوسع الطلبة القيام به لتحقيق تلك الأهداف؟
    وللإجابة على هذه الأسئلة يتحقق لدينا التوازن والتوافق بين الأهداف والأنشطة والوسائل التعليمية ومن أجل ذلك فقد اعتمدنا على خطة تعليمية تتضمن سبعة نشاطات تعليمية وسنأخذ في الاعتبار هذه النشاطات في كل مرة نعرض فيها هدفاً تعليمياً عاماً لطلبتنا كما سيتضح في الخطوة التالية:-


    النشاط المتعلمين محتوى النشاط وسائل العرض
    1- الدافعية:

































    الدرس الأول: (ما أهمية الضوء لنا)
    - أوجه انتباه الطلبة إلى الصورة الأولى في بداية الوحدة واطلب إليهم وصف ما يشاهدونه.
    - أناقش الطلاب فيما يفعلونه قبل دخولهم لحجرة معتمة.
    - اعرض للطلبة صوراً للشمس والقمر.
    - اعرض للطلبة صور ملونة لمصادر ضوئية مختلفة.
    - اعرض للطلبة مجموعة من المصادر الضوئية مثل: شمعة، مصباح زيت، مصباح كهربائي، لمبة نيون.
    الدرس الثاني: (الأجسام الشفافة والأجسام المعتمة)
    - اعرض للطلبة مجموعة من الأجسام الشفافة والأخرى المعتمة وأناقشهم بها.
    - اخرج مع الطلبة إلى ساحة المدرسة إذا كان الجو مشمساً، واطلب إليهم أن يلاحظوا ظلالهم المتكونه.
    - اطلب من الطلاب اللعب مع الظل وتكوين أشكال غريبة بشكل منظم ومفيد.
    الدرس الثالث: (انعكاس الضوء)
    - اقسم الطلبة إلى مجموعات وأعطي لكل مجموعة مرآة مستوية واتركهم يلعبون بها ويكونوا بواسطتها على السقف والجدران بقعاً مضيئة.
    - اطلب من الطلاب تعديل المرآة وملاحظة ما يحدث للبقعة المضيئة المتكونة.
    الدرس الرابع: (الضوء وسلامتك)
    - اعرض للطلبة مجموعة من الصور الملونة واطلب منهم تحديد الإشارات المرورية – لون سترة شرطي المرور، لون سيارات الشرطة، سيارات الإطفاء.
    - اطلب من الطلبة وصف الصور الموجودة أمامهم في الكتاب وأناقشهم بها. - الكتاب المدرسي
    - صور ملونة
    - المواد والتسهيلات الموجودة ضمن البيئة الصفية.
    - مصادر ضوئية حقيقية ومجسمة.





    - أجسام شفافة ومعتمة
    - حديقة المدرسة.
    - الطلاب أنفسهم.








    - مرايا مستويا.
    - مصدر ضوئي طبيعي أو صناعي.


    - صور ملونة.
    - الكتاب المدرسي.
    2- الهدف الخاص الدرس الأول: (ما أهمية الضوء لنا)
    نخبر الطلبة في بداية كل حصة بالهدف الخاص منها، فالدرس الأول يهدف إلى تعريف للطالب بأهمية الضوء للكائن الحي، وأن يكون الطالب قادر على التميز بين الأجسام المضيئة والأجسام غير المضيئة، وأن الضوء شكل من أشكال الطاقة، وأنه توجد مصادر طبيعية وأخرى صناعية للضوء، وأن يكون الطالب قد اكتسب مهارات إجراء تجارب معملية نوضح أهمية الضوء وإعداد وسائل تعليمية لمصادر ضوئية، كذلك أن يستمتع الطالب بدراسته ويكون اتجاه إيجابي نحو أهمية الضوء في الحياة.
    الدرس الثاني: (الأجسام الشفافة والأجسام المعتمة)
    تتمثل الأهداف للخاص في أن الطالب في نهاية الحصة يكون قادر على أن يميز بين الأجسام الشفافة والأجسام المعتمة، وأن يعرف العلاقة بين الظل والجسم، قادر على تنفيذ التجارب الموجودة في الكتاب بالاشتراك مع زملائه.
    الدرس الثالث: (انعكاس الضوء)
    - يهدف هذا الدرس إلى أن الطالب يكون قادر على أن يعدد الاستخدامات المختلفة للمرايا في الحياة، وأن الصور المتكونة على المرآة تكون غير حقيقية بل تمثل أخيلة للأجسام، أن يكون قادر على إجراء تجارب انعكاسات الضوء، وأن يدرك الطلاب أن عليه بعد نهاية الحصة أن ينتج عدد من الوسائل التعليمية التي توضح انعكاس الضوء.
    الدرس الرابع: (الضوء وسلامتك)
    - نخبر الطالب من بداية الحصة بالهدف من الدرس وأنه في نهاية الحصة يكون قادر على إدراك أهمية ظاهرة الانعكاس في صنع العاكسات المستخدمة من الطرقات للمحافظة على السلامة العامة أثناء السير ليلاً، وأن يدرك الفائدة من إشارات المرور، والاستخدامات المختلفة للمصادر الضوئية ليلاً ونهاراً. - الكتاب المدرسي.
    - صور ملونة.
    - المواد والتسهيلات المتوافرة في مختبر المدرسة.
    - مصادر ضوئية مختلفة.










    - الكتاب المدرسي.
    - أجسام شفافة وأخرى معتمة.
    - حديقة المدرسة.
    - مختبر المدرسة.


    - الكتاب المدرسي.
    - مرايا مستويا.
    - مصادر ضوئية.
    - المواد والأدوات اللازمة لإنتاج وسائل تعليمية.
    - التجهيزات المعملية اللازمة لإجراء التجارب.

    - الكتاب المدرسي.
    - صور ملونة.
    - عاكسات ضوئية مختلفة.
    - وسائل توضيح.
    - إشارات المرور.
    3- المتطلبات السابقة الدرس الأول: (ما أهمية الضوء لنا)
    لتحقيق أهداف الدرس الأول لابد أن يكون الطالب مدرك أن الضوء شكل من أشكال الطاقة، وأن بدون الضوء لا يمكن أن نرى الأشياء من حولنا وأن حاسة البصر هي المسؤولة عن الرؤية وأن يكون قادر على أن يذكر عدد من المصادر الضوئية في المنزل.
    وللتأكد من ذلك نناقش الطلبة في أهمية الحواس الخمس مع التركيز على حاسة البصر، ومناقشتهم فيها يفعلون قبل دخولهم أحجرة معتمة، وما مصادر الضوء المتوفرة لديهم ولقد تم بناء على ذلك وبناء على الاختبار التشخيص للوحدة تصنيف الطلاب إلى ثلاثة فئات وتم تقديم الأنشطة الإثرائية والعلاجية اللازمة.
    الدرس الثاني: (الأجسام الشفافة والأجسام المعتمة)
    من الملاحظ أن درس الوحدة المختارة التي بين أيدينا يتم عرضها بطريقة متسلسلة منطقياً ونفسياً فإن لكل درس كمتطلب سابق للذي يليه وبالتالي فإن المتطلبات السابقة لهذا الدرس هو التأكد من أن الطلاب قد اكتسبوا المعارف والمهارات المنضمة في الدرس الأول والتي تمثل إدراكهم لأهمية الضوء في الحياة وللمصادر المختلفة للضوء.
    الدرس الثالث: (انعكاسات الضوء)
    هنا الدرس يتطلب أن يكون قادر على التميز بين الأجسام الشفافة والأجسام المعتمة وأن الأجسام الشفافة نافذة للضوء والمعتمة تعكس لونها فنرها ملونة بنفس لونها الحقيقي، وأن يدرك أن الأجسام المعتمة هي التي يتكون لها ظل.

    الدرس الرابع: (الضوء وسلامتك)

    المتطلبات السابقة هنا تتمثل في معرفة الضوء ومصادره وأنواع الأجسام الشفافة والمعتمة والأجسام العاكسة وأهمية انعكاس الضوء وأن يدرك الأهمية الكبيرة للألوان. - مناقشة الطلاب بطريقة شفوية.
















    - مناقشة الطلاب عن طريق الأسئلة الشفوية.
    - إجراء اختبار قصير (تكويني) للتأكد من اكتساب المعلمين للخبرات السابقة وإتقانها.






    - أسئلة شفوية.
    - اختبار قصير ولمدة خمس دقائق قبل الحصة.




    - عرض أنواع مختلفة من العاكسات الضوئية ومناقشة الطلبة بها.
    - مشاركة الطلاب بتصنيف مجموعة من المصادر الضوئية.
    4- المعلومات والأمثلة الدرس الأول: (ما أهمية الضوء لنا)
    - يقوم المعلم بمناقشة الطلاب والتوصل إلى أن الضوء ضروري لرؤية الأجسام.
    - يناقش المعلم الطلاب في أهمية الضوء للحيوان (للرؤية) وأهمية للنبات (ضع الغذاء).
    - يطلب المعلم من الطلاب تعبئة الفراغات في الكتاب المدرسي في أثناء إجراء النشاط.
    - مناقشة المعلم الطلبة بخصوص الصور الموجودة في الكتاب والوصول إلى حل للأسئلة المطروحة ضمن المجال الموضح.
    الدرس الثاني: (الأجسام الشفافة والأجسام المعتمة)
    - يسأل المعلم الطلبة هل الكتاب جسم معتم أم شفاف.
    - يقسم الطلبة إلى مجموعات ويكلفهم بإجراء نشاطات تخدم الموضوع.
    - يناقش المعلم الأمثلة مع الطلبة بحيث يكون الطالب مشارك وفعّال.
    - يقوم المعلم بإجراء التجارب أمام الطلبة ويطلب منهم إعادتها بدقة.
    - يتوصل المعلم مع الطلبة إلى أنه لا يتكون ظل إلا إذا توافر مصدر ضوء وجسم معتم.
    الدرس الثالث: (انعكاس الضوء)
    - يوجه المعلم انتباه الطلبة إلى الصورة في الكتاب ويطلب منهم وصف ما يشاهدون.
    - يسأل الطلبة عن أهمية المرايا في الحياة العملية.
    - يطلب من الطلبة النظر في المرآة ويناقشهم بكيفية تكون الصورة.
    - يناقش المعلم مع الطلبة الصور الموجودة في الكتاب.
    - ينفذ الطلبة تحت إشراف المعلم الأنشطة ضمن الكتاب المدرسي.
    الدرس الرابع: (الضوء وسلامتك)
    - يطلب المعلم من الطلبة ملاحظة الرسومات في الكتاب ووصفها.
    - يناقش الطلبة في إجابة السؤال (لماذا يستخدم السائق مصابيح سيارته أحياناً في النهار؟).
    - التوصل إلى معرفة أهمية العاكسات على الطرقات.
    - أن يناقش المعلم مع طلابه الأمثلة الموجودة في الكتاب. - المدرس.
    - الكتاب المدرسي.
    - الأدوات اللازمة للقيام بالأنشطة المطلوبة.









    - المدرس، الطلاب.
    - الكتاب المدرسي.
    - مختبر المدرسة.
    - حديقة المدرسة.
    - أجسام شفافة وأخرى معتمة.
    - وسائل وصور توضيحية.







    - المدرس.
    - الكتاب المدرسي.
    - الأدوات اللازمة للقيام بالأنشطة.
    - صور ملونة.







    - المدرس.
    - الكتاب المدرسي.
    - صور ملونة لعاكسات ضوئية.
    - وسائل توضيحية لإشارات المرور.
    5- الممارسة والرجع بعد أن قدم المعلم المعلومات اللازمة وعرض الأمثلة التوضيحية، يتيح للطلبة فرصة ممارسة ما تم تعلمه عن طريق حل التمارين والتدريبات التي وردت في الوحدة إما بصورة فردية أو بتقسيمهم إلى مجموعات ثم يناقش المعلم مع الطلبة الحلول ليقدم لهم التغذية الراجعة المناسبة ويسجل الإجابات على السبورة بشكل منظم، وحتى تترسخ المعلومات أكثر يتم تزويد الطلاب بوظائف بيتية تضمن ممارسة ما تم تعلمه كواجبات تسلم للمعلم في الحصة القادمة التي تزيد من تعلمهم.
    - كذلك يقوم الطلبة بإجراءات التجارب في المختبر لترسيخ المعلومات النظرية.
    - يمكن أن يقم المعلم مع الطلبة برحله لخارج المدرسة لمشاهدة العاكسات الضوئية ووصفها للطلاب عن قرب. - المدرس.
    - الكتاب المدرسي.
    - الطباشير والسبورة.
    - المختبر.
    - زيارات ميدانية.
    6- الاختبارات هنا يجب أن نركز على أن الاختبارات تكون مشتق من الأهداف حيث:
    - يتم تقييم المعلومات الأساسية والنظرية عن طريق اختبار يقس مدى قدرة الطالب على تذكرها أي قياس الجانب المعرفي، أما بالنسبة لمعرفة مدى امتلاك الطلاب للمهارات فيتم إجراء اختبار عملية يقوم فيه الطالب بإجراء التجارب في مختبر المدرسة والتوصل للنتائج، ولقياس الجانب الوجداني لدى الطالب يطلب منه كتابة تقرير يوضح فيه ماذا يعني الضوء له ومدى تقديره للضوء وأهميته في حياتنا أو يطلب منه التعبير عن ذلك شفوياً.
    - أي يجب أن يعمل الاختبار على قياس الجوانب المختلفة للسلوك وبشكل متوازن. - اختبارات تحريرية.
    - اختبارات عملية.
    - أسئلة شفوية.
    - المختبر.
    7- الإثراء والمعالجة الاطلاع على إجابات الطلبة وتسجيل الملاحظات على إجاباتهم، ومن غير المتوقع أن يصل جميع الطلاب إلى نفس المستوى لذا يتم تقديم أنشطة إثرائية للطلاب الذين هم فوق المعدل والذي هم ضمن المعدل ولكن مع تفاوت في درجة النشاط للفئتين أما الطلبة دون المعدل فتقدم لهم أنشطة علاجية تمكنهم من تحقيقه الأهداف والوصول إلى المستوى المطلوب منهم. - توفير المواد اللازمة للطلاب للقيام بالأنشطة المطلوبة منهم.


    سابعاً: تنفيذ التعليم:
    لتنفيذ التعليم أي الشيء الذي سوف يحدث داخل الحجرة الصفية فالمعلم لديه مجموعة من الأهداف الخاصة التي يتوقع أن يحققها معظم الطلبة ولديه أيضاً مجموعة من فقرات الاختبار التي تقدر مباشرة السلوك الموصوف في الأهداف الخاصة ولتقديم الموضوعات المتضمنة في الوحدة يقوم المعلم في بداية الحصة باستثارة دافعية المتعلمين للتعلم عن طريق طرح سؤال يثير تفكر المتعلمين، ثم يحاول أن يستنبط العنوان من المتعلمين أنفسهم ثم يقوم المعلم بعرض درس بالطرق المناسبة ويستخدم الوسائل التعليمية التي تتناسب مع الموضوع والتي تم تحديدها مسبقاً أثناء التخطيط، مع الاخذ بالاعتبار أن لكل موضوع الطريقة والأنشطة والوسائل التي تناسبه فلا يوجد طريقة تصلح للكل، ولا وسيلة تناسب جميع الموضوعات بل تستخدم في كل حصة ما يناسب الموضوع ويخدم عرض الأفكار بطريقة تسهل عملية التعلم وتجعل عملية التعليم عملية ممتعة ولترسيخ الأفكار في ذهن المتعلمين يتم تطبيق ما تم تعلمه، وهنا يعمل المعلم على توفير الأنشطة والفرص للمتعلمين لممارسة ما تم تعلمه.
    ثامناً: تقويم الأداء:
    ولتأكد من تحقق الأهداف لدى المتعلمين يجري المعلم اختبار نهائي يكون شامل للوحدة ثم يحلل النتائج من أجل تقديم التغذية الراجعة اللازمة والاختبار النهائي هو .



    تاسعاً: التغذية الراجعة:
    نلاحظ من خلال النموذج المقترح أن التغذية الراجعة تتم راجعه إلى الأهداف والاستراتيجيات والوسائل وذلك للتأكد من أن الأهداف مستنبطة من الأهداف العامة وتتناسب مع خصائص المتعلمين ومع المحتوى التعليمي للوحدة الدراسية المراد تدرسها، وهل تم اختيار الأنشطة التعليمية المناسبة لتحقيق هذه الأهداف وهل كان اختبارات للوسائل ملائم لكل من الطرق والأهداف أي أن بالتغذية الراجعة نتأكد من التوافق والانسجام بين كل من الأهداف والأنشطة والوسائل المستخدمة لنحقق هذه الأهداف وأخيراً نتأكد من خلال التغذية الراجعة أن الاختبارات كأداة لقياس أداء الطلاب منسجمة مع الأهداف وتقس ما وضعت لقياس بمعنى التأكد من أن ما يدرس هو ما يحتاجه الطلبة فعلاً لتحقيق أهداف التعلم وان التقييم سيكون مناسباً.

    الخاتمة:
    من خلال العرض السابق ومن خلال النموذج المقترح نلاحظ أن تصميم التعليم عملية منظمة وفق مراحل منظمة متتابعة حسب المهمة ومضمونها وقدرات المتعلم لتحقيق أهداف مرجوه، لذا فقد جاء النموذج بخطواته يشكل وحدة واحدة متكاملة بما تتضمنه من مواد وأجهزة ووسائل وأنشطة تعليمية تعلمية تم إعدادها وتنظيمها بطريقة تساعد المتعلم على السير وفقها لتحقيق أهداف مرغوبة يتاح فيها الفرصة أمام المتعلم لتفعيل أدواته الذهنية وتشغيلها بأقصى طاقة لتحقيق التعليم الفعال وهذا هو ما هدفنا إليه من هذا النموذج المقترح.



      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 15, 2024 4:59 am