منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
تطوير برامج إعداد معتطوير برامج إعداد معلم العلوم باستخدام المدخل المنظومى للتدريس والتعلم لمواجهة بعض منطلقات العصر" Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
تطوير برامج إعداد معتطوير برامج إعداد معلم العلوم باستخدام المدخل المنظومى للتدريس والتعلم لمواجهة بعض منطلقات العصر" Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
تطوير برامج إعداد معتطوير برامج إعداد معلم العلوم باستخدام المدخل المنظومى للتدريس والتعلم لمواجهة بعض منطلقات العصر" Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
تطوير برامج إعداد معتطوير برامج إعداد معلم العلوم باستخدام المدخل المنظومى للتدريس والتعلم لمواجهة بعض منطلقات العصر" Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
تطوير برامج إعداد معتطوير برامج إعداد معلم العلوم باستخدام المدخل المنظومى للتدريس والتعلم لمواجهة بعض منطلقات العصر" Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
تطوير برامج إعداد معتطوير برامج إعداد معلم العلوم باستخدام المدخل المنظومى للتدريس والتعلم لمواجهة بعض منطلقات العصر" Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
تطوير برامج إعداد معتطوير برامج إعداد معلم العلوم باستخدام المدخل المنظومى للتدريس والتعلم لمواجهة بعض منطلقات العصر" Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
تطوير برامج إعداد معتطوير برامج إعداد معلم العلوم باستخدام المدخل المنظومى للتدريس والتعلم لمواجهة بعض منطلقات العصر" Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
تطوير برامج إعداد معتطوير برامج إعداد معلم العلوم باستخدام المدخل المنظومى للتدريس والتعلم لمواجهة بعض منطلقات العصر" Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


تطوير برامج إعداد معتطوير برامج إعداد معلم العلوم باستخدام المدخل المنظومى للتدريس والتعلم لمواجهة بعض منطلقات العصر" Empty

التبادل الاعلاني


    تطوير برامج إعداد معتطوير برامج إعداد معلم العلوم باستخدام المدخل المنظومى للتدريس والتعلم لمواجهة بعض منطلقات العصر"

    avatar
    وداد طه محمد قائد الصلوي
    super 2


    عدد المساهمات : 302
    تاريخ التسجيل : 14/05/2012
    العمر : 40

    تطوير برامج إعداد معتطوير برامج إعداد معلم العلوم باستخدام المدخل المنظومى للتدريس والتعلم لمواجهة بعض منطلقات العصر" Empty تطوير برامج إعداد معتطوير برامج إعداد معلم العلوم باستخدام المدخل المنظومى للتدريس والتعلم لمواجهة بعض منطلقات العصر"

    مُساهمة من طرف وداد طه محمد قائد الصلوي الإثنين سبتمبر 10, 2012 1:32 pm

    تطوير برامج إعداد معلم العلوم باستخدام المدخل المنظومى
    للتدريس والتعلم لمواجهة بعض منطلقات العصر"

    إعداد
    أ.د. محمد على نصر
    أستاذ المناهج وطرق التدريس
    وعميد كلية التربية الأسبق - جامعة المنيا

    أولاً: مقدمة:
    تشير أدبيات البحث العلمى والدراسات المستقبلية أن إعداد المعلم يمثل أحد الركائز الأساسية فى تطوير التعليم بوجه عام، ومواجهة بعض منطلقات العصر مثل التغيرات العلمية والتكنولوجية والاجتماعية بوجه خاص (1) .
    وتعد طرائق التدريس التى يستخدمها معلمو العلوم حجر الزاوية فى تحقيق الكفاءة فى التدريس مؤديا إلى تطوير التعليم بوجه عام من خلال تطوير برامج الإعداد.
    ولما كان إعداد المعلم بصفة عامة ومعلم العلوم بصفة خاصة يمثل أحد المدخلات الهامة فى عمليتى التعليم والتعلم حيث يقع عليه عبء توصيل الرسالة لأطفال وتلاميذ وطلاب العلوم من جهة ولما كان المجتمع المصرى يسوده بعض منطلقات العصر، مثل المعلومات الغزيرة، وظاهرة (حالة) العولمة، وتعدد مصادر المعرفة وغيرها من جهة أخرى، لذا كان الاهتمام بتطوير إعداده بكليات ومعاهد الإعداد لمواجهة التحديات المعاصرة والمستقبلية أمراً هاماً وضرورياً(2).
    وقد أكد السيد رئيس الجمهورية على أن أبرز واحدة من القضايا الأساسية فى نظام التعليم المصرى هى قضية إعداد المعلمين القادرين على خطط إصلاح التعليم وتطويره، حيث أن تلك نقطة البداية فى أى إصلاح وبدونها تصبح الموضوعية حبرا على ورق (3)
    ومن هنا تأتى أهمية هذه الدراسة التى تستهدف تطوير برامج إعداد معلم العلوم باستخدام مداخل حديثة للتدريس لمواجهة بعض منطلقات العصر.
    ثانياً: أهداف الدراسة:
    تسعى الدراسة إلى تحقيق الأهداف التربوية التالية:
    1- تعرف مبررات تطوير برامج إعداد معلم العلوم فى الوقت الحاضر.
    2- تعرف بعض منطلقات العصر.
    3- تفهم الوضع الحالى لبرامج إعداد معلم العلوم.
    4- تصور رؤية مستقبلية عن سمات معلم علوم المستقبل.
    5- تفهم بعض طرائق التدريس الحديثة للإسهام فى تطوير إعداد معلم العلوم.
    6- تفهم كيفية تطوير برامج إعداد معلم علوم المستقبل.
    7- إدراك أهمية المدخل المنظومى أحد طرائق تدريس العلوم الحديثة لمعلم علوم المستقبل.
    8- عرض بعض توصيات الدراسة.
    ثالثا : مبررات تطوير برامج إعداد معلم العلوم:
    1- قصور كليات ومعاهد إعداد المعلم عن تحقيق الجودة الشاملة فى الإعداد والذى يمثل إعداد المعلم إحدى ركائزها الهامة.
    2- ظهور بعض مداخل تدريس العلوم الحديثة:
    ومن أمثلتها المدخل المنظومى، والمدخل البيئى، واستخدام المستحدثات التكنولوجية، والعصف الذهنى، والتعلم الذاتى... وغيرها التى تدعم الدراسات السابقة وأدبيات البحث العلمى مدى فعاليتها فى هذا الشأن.
    3- ظهور بعض منطلقات العصر:
    التى تمثل المعاصرة بوجهيها الموجب والسالب. والتى تستلزم ضرورة النهوض بإعداد المعلم بوجه عام ومعلم العلوم بوجه خاص لمواجهتها.
    4- انخفاض مستوى التلاميذ والطلاب تخصص العلوم الذين يدرسون على أيدى معلمى العلوم بوجه عام.
    5- قصور خريجى التعليم العام عن ممارسة الجوانب التطبيقية فى مواقف الحياة اليومية:
    وذلك بسبب عدم الاهتمام بالجانب المهارى فى العملية التعليمية والذى يتمثل أحد مظاهره فى عدم الاهتمام بالجانب العملى بذات القدر من الاهتمام بالجانب النظرى.
    6- انتشار الأمية الثقافية بين كثير من المعلمين:
    وذلك أسوة بالمهن الأخرى.
    رابعا: بعض منطلقات العصر (1):
    هناك عديد من منطلقات العصر التى أثرت على المجتمع المصرى وقد ساعد على ذلك إن مصر دولة منفتحة على الدول الأخرى وليست بعيدة عنها لأنها تسعى نحو التقدم واللحاق بالدول المتقدمة.
    وتتمثل هذه المنطلقات فى عدد من المتغيرات – العلمية والتكنولوجية والاجتماعية... وغيرها – نجم عنها عدة سمات منها انه يسمى عصر:
    أ - السماوات المفتوحة.
    ب- التكنولوجيا البيولوجية.
    ج - الاستنساخ.
    د - هندسة الجينات.
    هـ- الخريطة الوراثية.
    و - العلاج بالجينات (الجينوم).
    ز - البرمجيات.
    ح- شبكة الانترنت .. . . . الخ.
    خامساً: الوضع الحالى لبرامج إعداد معلم العلوم:
    يتمثل الوضع الحالى لبرامج إعداد معلم العلوم فى ثلاثة جوانب على النحو التالى(1):
    1- الجانب المعرفى Cognitive Domain:
    وهو هذا الجانب الذى يتمثل فى تدرس مقررات التخصص الأكاديمية:
    ويوجه النقد الحالى لهذا الجانب فيما يأتى:
    أ- عدم الاهتمام باكساب معلومات وظيفية بحيث يمكن توظيفها بما يعود على كل من الفرد والمجتمع بالنفع.
    ب- استخدام طرائق تدريس معتادة فى تدريسها عادة ومن أهمها طريقة التدريس التقليدية.
    جـ- عدم الاهتمام بالعمل على تنمية التفكير العلمى من خلال عدم استخدام الأسلوب العلمى فى التفكير.
    د- القصور فى فهم المعلومات، وتطبيقها، وتحليلها، وتفسيرها، وتقويمها وانما التركيز على حفظ المعلومات.
    هـ- إكساب معلومات مفككة لارابط بينها مما يتسبب فى قصور فى أعمال الفكر وسهولة نسيان تلك المعلومات.
    و- الطالب المعلم يكون مجرد مستقبل للمعلومات وليس مشاركا فى الحصول عليها، وتناولها بالدراسة.
    2- الجانب الوجدانى Affective Domain:
    وهو الجانب الذى يتمثل فى تنمية اتجاهات وميول واهتمامات التلاميذ والطلاب.
    ويتمثل الوضع الحالى فى قصور الاهتمام الكافى.
    أ - بالاتجاهات الإيجابية للتلاميذ والطلاب.
    ب- بميول واهتمامات التلاميذ والطلاب.
    ج - بالقيم الاجتماعية الأصيلة.
    د - بملاحظة سلوك التلاميذ والطلاب.
    3- الجانب المهارى Psycomotor Domain:
    وهذا الجانب يهتم بممارسة التلاميذ والطلاب بعض المواقف التعليمية بدقة وإتقان.
    ويتمثل الوضع الحالى فى قصور الاهتمام.
    أ - بممارسة التلاميذ والطلاب لبعض المواقف بطريقة إجرائية.
    ب- بالجوانب العملية والتطبيقية لدى التلاميذ والطلاب.
    ج - بتوجيه التلاميذ والطلاب نحو ممارسة الأنشطة المختلفة التى تعد جزءاً مكملاً للمنهج التعليمى.
    د - بحث الطلاب على الإسهام فى إيجاد حلول لبعض قضايا المجتمع ومشكلاته.
    ومن الملاحظ إن هناك جانباً هاماً لا يتم الاهتمام به فى التعليم بوجه عام وهو الجانب الثقافى بوجه عام، والثقافى العلمى بوجه خاص الذى يعد ركيزة أساسية من الإعداد، فكانت النتيجة انتشار الأمية الثقافية لدى كثير من التلاميذ والطلاب أسوة بباقى الخريجين فى تخصصات أخرى.
    سادساً: رؤية مستقبلية لسمات معلم علوم المستقبل:
    نحن نريد معلم علوم للمستقبل (1):
    أ - ملماً بمعلومات المادة.
    ب- راغباً فى تعلم العلوم.
    ج - مزوداً بثقافة عامة.
    د - مستخدماً أسلوب التفكير العلمى فى إيجاد حلول لبعض المشكلات.
    هـ- مستخدماً التفكير الابتكارى للوصول إلى التجديد والإبداع.
    و - مستخدماً عمليات العلم فى الوصول إلى الحقائق والمفاهيم والتعميمات. مثل الملاحظة - التفسير - إيجاد علاقات - إصدار الأحكام - القدرة على اتخاذ القرار ... إلخ.
    ز - قادراً على ممارسة التعلم الذاتى.

    ح - مستفيداً بالبيئة المحيطة.
    Education About Environment.
    Education Across Environment.
    Education For Environment.
    ط - قادراً على أن يكون صانع القرار Decision Maker.
    ى - قادراً على كتابة التقارير العلمية Reporting.
    سابعاً: طرائق ومداخل تدريس حديثة للإسهام فى تطوير إعداد معلم العلوم:
    هناك عدة طرائق ومداخل حديثة عديدة من بينها.
    أ - المدخل المنظومى فى التدريس والتعلم.
    Systemic Approach in Teaching & Learning.
    ب- مدخل العصف الذهنى.
    Brain Storming Approach.
    ج - التعلم الذاتى.
    Self- Learning
    د - ......... وغيرها.
    ولا توجد طريقة أو مدخل بعينة يعد أفضل من غيره، ولكن المناسب منها هو ما يتمشى مع طبيعة الدرس، وأهداف التدريس.
    ثامناً: المدخل المنظومى فى التدريس والتعلم - أحد طرق تدريس العلوم الحديثة لمعلم علوم المستقبل:
    Systemic Approach in Teaching & Learning.
    المدخل المنظومى فى التدريس والتعلم.
    Systemic Approach in Teaching and Learning.
    أحد طرائق تدريس العلوم الحديثة لمعلم علوم المستقبل.
    يقصد بالمدخل المنظومى فى التدريس والتعلم "دراسة المفاهيم أو الموضوعات من خلال منظومة متكاملة تتضح فيها كافة العلاقات بين أى مفهوم أو موضوع وغيره من المفاهيم أو الموضوعات مما يجعل الطالب قادراً على ربط ما سبق دراسته مع ما سوف يدرسه فى أى مرحلة من مراحل الدراسة من خلال خطة محددة وواضحة لإعداده من خلال منهج معين أو تخصص معين.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 7:00 am