منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
فعالية وحدة مقترحة فى الفيزياء البيئية فى تنمية المعارف والاتجاهات البيئية لدي طلاب الثانوية التخصصية بليبيا  Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
فعالية وحدة مقترحة فى الفيزياء البيئية فى تنمية المعارف والاتجاهات البيئية لدي طلاب الثانوية التخصصية بليبيا  Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
فعالية وحدة مقترحة فى الفيزياء البيئية فى تنمية المعارف والاتجاهات البيئية لدي طلاب الثانوية التخصصية بليبيا  Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
فعالية وحدة مقترحة فى الفيزياء البيئية فى تنمية المعارف والاتجاهات البيئية لدي طلاب الثانوية التخصصية بليبيا  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
فعالية وحدة مقترحة فى الفيزياء البيئية فى تنمية المعارف والاتجاهات البيئية لدي طلاب الثانوية التخصصية بليبيا  Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
فعالية وحدة مقترحة فى الفيزياء البيئية فى تنمية المعارف والاتجاهات البيئية لدي طلاب الثانوية التخصصية بليبيا  Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
فعالية وحدة مقترحة فى الفيزياء البيئية فى تنمية المعارف والاتجاهات البيئية لدي طلاب الثانوية التخصصية بليبيا  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
فعالية وحدة مقترحة فى الفيزياء البيئية فى تنمية المعارف والاتجاهات البيئية لدي طلاب الثانوية التخصصية بليبيا  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
فعالية وحدة مقترحة فى الفيزياء البيئية فى تنمية المعارف والاتجاهات البيئية لدي طلاب الثانوية التخصصية بليبيا  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


فعالية وحدة مقترحة فى الفيزياء البيئية فى تنمية المعارف والاتجاهات البيئية لدي طلاب الثانوية التخصصية بليبيا  Empty

التبادل الاعلاني


    فعالية وحدة مقترحة فى الفيزياء البيئية فى تنمية المعارف والاتجاهات البيئية لدي طلاب الثانوية التخصصية بليبيا

    avatar
    وداد طه محمد قائد الصلوي
    super 2


    عدد المساهمات : 302
    تاريخ التسجيل : 14/05/2012
    العمر : 40

    فعالية وحدة مقترحة فى الفيزياء البيئية فى تنمية المعارف والاتجاهات البيئية لدي طلاب الثانوية التخصصية بليبيا  Empty فعالية وحدة مقترحة فى الفيزياء البيئية فى تنمية المعارف والاتجاهات البيئية لدي طلاب الثانوية التخصصية بليبيا

    مُساهمة من طرف وداد طه محمد قائد الصلوي الإثنين سبتمبر 10, 2012 1:04 pm

    فعالية وحدة مقترحة فى الفيزياء البيئية فى تنمية المعارف والاتجاهات البيئية لدي طلاب الثانوية التخصصية بليبيا
    المستخـلص
    يهدف هذا البحث إلى تنمية المعارف والاتجاهات البيئية لدى طلاب الثانوية التخصصية بليبيا من خلال تدريس وحدة مقترحة في الفيزياء البيئية لهم
    ولذلك فقد قام الباحث ببناء وحدة دراسية مقترحة في الفيزياء البيئية وعرضها على مجموعة من السادة المحكمين من ليبيا ومصر وكذلك اختبار تحصيلي لقياس المعارف البيئية ومقياس للاتجاهات البيئية وضبطهما وذلك بعرضهما على مجموعة من السادة المحكمين وحساب ثباتهما باستخدام طريقة إعادة الاختبار فكان معامل ثبات الاختبار التحصيلي ر= 0.85 ومعامل ثبات مقياس الاتجاهات ر =0.81 ولقد أوضحت الدراسة أن هناك فروقا دالة إحصائيا بين متوسطات درجات العينة القبلية والبعدية وذلك لصالح العينة البعدية في اختبار المعلومات البيئية والاتجاهات البيئية مما يدل على فعالية الوحدة في رفع مستوى المعلومات والاتجاهات البيئية.
    ملخص البحث
    يهدف هذا البحث إلى تنمية المعارف والاتجاهات البيئية لدى طلاب الثانوية التخصصية بليبيا من خلال تدريس وحدة مقترحة في الفيزياء البيئية لهم ، وقد اتضحت مشكلة البحث من خلال ما اشارت له بعض الدراسات والبحوث في مجال مناهج الفيزياء بالمرحلة الثانوية بوجود قصور في معالجة مناهج الفيزياء للمفاهيم البيئية ومنها دراسات (الصغير باحمى
    1998) ( (محمد صابر سليم1999) ، (محسن فراج 2001) ،
    (عمر التومي 2003)) (ياسر سيد 2004) ، بالإضافة إلى ما جاء عن التوصيات الختامية للملتقى الثالث بالمفتشين التربويين ببلدية طرابلس بليبيا بضرورة إعادة النظر فى المناهج المدرسية ومعالجتها بما يواكب التقدم السريع للعلم والمعرفة وما صدر عن التقرير الفنى الختامى بقسم التفتيش التربوى الصادر عن اللجنة الشعبية للتعليم ببلدية طرابلس، بأن المناهج والكتب المدرسية الحالية تحتاج إلى تطوير حتى تسهم فى إعداد الطلاب للحياة إلى جانب إعدادهم للتعليم الجامعي.
    وفي محاولة للتصدي لمشكلة البحث قام الباحث ببناء وحدة في الفيزياء البيئية لطلاب الثانوية التخصصية وقياس فاعليتها في تنمية المعارف والاتجاهات البيئية.
    وقد حاول البحث الإجابة عن التساؤل الرئيسي التالي :
    ما فعالية تدريس وحدة مقترحة في الفيزياء البيئية في تنمية المعارف والاتجاهات البيئية لدي طلاب الثانوية التخصصية بليبيا؟
    ويتفرع عن هذا السؤال الرئيسي الأسئلة التالية:
    1- ما التصور المقترح لوحدة في الفيزياء البيئية لطلاب الثانوية التخصصية بليبيا؟
    2- ما فاعلية وحدة الفيزياء البيئية المقترحة في تنمية المعارف البيئية لدي طلاب الثانوية التخصصية بليبيا؟
    3- ما فاعلية وحدة الفيزياء البيئية المقترحة في تنمية الاتجاهات البيئية لدي طلاب الثانوية التخصصية بليبيا؟
    أهداف البحث:
    يهدف البحث إلى:-
    1- بناء وحدة مقترحة في الفيزياء البيئية.
    2- تحديد فاعلية تدريس الوحدة المقترحة على تحصيل طلاب الثانوية التخصصية للمعارف البيئية.
    3- تحديد فاعلية تدريس الوحدة المقترحة على تنمية الاتجاهات البيئية لطلاب الثانوية التخصصية.
    مسلمات البحث:
    1- علم الفيزياء من العلوم الأساسية ويجب أن يسهم بدور فعال ومؤثر في تبصير طلاب الثانويات التخصصية بقضايا البيئة وإكسابهم الاتجاهات السليمة نحوها.
    2- تكوين وتنمية الاتجاهات الإيجابية نحو البيئة من الأهداف المهمة للتربية البيئية في مراحل التعليم المختلفة.
    أهمية البحث :
    1- قد تساعد نتائج البحث في التعرف على بعض طرق التدريس في مجال الفيزياء والتي تساهم في تنمية التحصيل والاتجاه البيئي لدي الطلاب.
    2- تقديم نموذج لوحدة مقترحة في الفيزياء البيئية يمكن أن يستفيد به واضعي ومطوري مناهج الفيزياء في تضمين المفاهيم البيئية في هذه المناهج.
    حدود البحث
    تم إجراء البحث في إطار الحدود الآتية:
    1- تم بناء وحدة الفيزياء البيئية التي تتضمن ثلاثة موضوعات رئيسية وهي (الشغل والطاقة والقدرة) في ضوء المفاهيم الرئيسية.
    2- أقتصر التطبيق على طلاب الصف الأول الثانوي التخصصي.
    3- نتائج البحث وتفسيرها محددة بالمكان والزمان بإجراء التجربة.
    فروض البحث:
    سعي البحث الحالي للتحقق من صحة الفرضين التاليين:
    1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب في اختبار المعارف البيئية قبل تدريس الوحدة المقترحة وبعد تدريسها لصالح التطبيق البعدي.
    2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب في مقياس الاتجاهات البيئية قبل تدريس الوحدة المقترحة وبعد تدريسها لصالح التطبيق البعدي.
    إجراءات البحث
    للإجابة على تساؤلات البحث واختبار فروضه اتبع الباحث الإجراءات التالية:
    1- إعداد مخطط الوحدة يتضمن العناصر الرئيسية في ضوء المراجع والدراسات والبحوث السابقة ومستوى النمو العقلي للطلاب.
    2- إعداد الوحدة في صورتها النهائية وتشتمل على:
    (أ‌) كتاب الطالب
    (ب) دليل المعلم
    3- إعداد اختبار للمعارف البيئية ومقياس للاتجاهات البيئية وضبطهما.
    4- تطبيق أدوات البحث على العينة قبليا .
    5- تطبيق الوحدة على عينة الدراسة.
    6- تطبيق أدوات البحث على العينة بعديا.
    7- رصد النتائج ومعالجتها إحصائيا.
    8- التوصيات والمقترحات.
    منهج البحث
    اتبع البحث الحالي المنهج شبه التجريبي الذي يتناول أثر متغير مستقل (الوحدة المقترحة) على متغيرات تابعة (المعارف والاتجاهات البيئية) وتم استخدام التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة.
    نتائج البحث
    توصل البحث إلى النتائج التالية:
    - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسط درجات الطلاب فى اختبار المعارف البيئية قبل تدريس الوحدة وبعدها .
    - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 وبين متوسط درجات الطلاب في مقياس الاتجاهات البيئية ككل قبل تدريس الوحدة وبعدها .
    - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسط درجات الطلاب في الاتجاه نحو استخدام الطاقة النظيفة قبل تدريس الوحدة وبعدها .
    - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسط درجات الطلاب في الاتجاه نحو ترشيد الاستهلاك قبل تدريس الوحدة وبعدها .
    - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 وبين متوسط درجات الطلاب فى الاتجاه نحو مناهضة التلوث قبل تدريس الوحدة وبعدها .
    - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 وبين متوسط درجات الطلاب، في الاتجاه نحو استنزاف الموارد الطبيعية قبل تدريس الوحدة وبعدها .
    توصيات البحث
    1- إعداد وحدات في الفيزياء البيئية ضمن مناهج الفيزياء بالمرحلة الثانوية التخصصية.
    2- تضمين البعد البيئي في مناهج الفيزياء باستخدام المداخل المناسبة.
    3- أن تهتم مناهج الفيزياء بتنمية الاتجاهات البيئية الإيجابية لدى الطلاب.
    المقترحات
    1- إجراء بحوث ودراسات عن دور مناهج الفيزياء في تنمية المعارف و الاتجاهات البيئية بليبيا.
    2- إجراء بحوث ودراسات عن الاتجاهات البيئية فى جميع مراحل التعليم بليبيا .
    3- إجراء بحوث ودراسات عن مدي تضمين مناهج العلوم في مراحل التعليم المختلفة للمفاهيم البيئية
    4- أجراء دراسات تقيس مدي اكتساب طلاب مراحل التعليم المختلفة للمعارف والاتجاهات البيئية في بليبيا"

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 15, 2024 10:12 am