منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
تطوير مناهج الأحياء للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء حاجات الطالبات و تنمية عمليات العلم Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
تطوير مناهج الأحياء للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء حاجات الطالبات و تنمية عمليات العلم Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
تطوير مناهج الأحياء للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء حاجات الطالبات و تنمية عمليات العلم Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
تطوير مناهج الأحياء للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء حاجات الطالبات و تنمية عمليات العلم Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
تطوير مناهج الأحياء للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء حاجات الطالبات و تنمية عمليات العلم Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
تطوير مناهج الأحياء للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء حاجات الطالبات و تنمية عمليات العلم Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
تطوير مناهج الأحياء للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء حاجات الطالبات و تنمية عمليات العلم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
تطوير مناهج الأحياء للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء حاجات الطالبات و تنمية عمليات العلم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
تطوير مناهج الأحياء للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء حاجات الطالبات و تنمية عمليات العلم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


تطوير مناهج الأحياء للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء حاجات الطالبات و تنمية عمليات العلم Empty

التبادل الاعلاني


    تطوير مناهج الأحياء للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء حاجات الطالبات و تنمية عمليات العلم

    avatar
    وداد طه محمد قائد الصلوي
    super 2


    عدد المساهمات : 302
    تاريخ التسجيل : 14/05/2012
    العمر : 40

    تطوير مناهج الأحياء للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء حاجات الطالبات و تنمية عمليات العلم Empty تطوير مناهج الأحياء للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء حاجات الطالبات و تنمية عمليات العلم

    مُساهمة من طرف وداد طه محمد قائد الصلوي الأحد سبتمبر 09, 2012 2:53 pm

    تطوير مناهج الأحياء للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء حاجات الطالبات و تنمية عمليات العلم
    ملخص الدراسة:
    إن منهج علم الأحياء يهدف إلى إمداد المتعلمين بالمعرفة البيولوجية التي تساعدهم على المساهمة في الحياة الاجتماعية بتطبيقها وظيفياً، ولمعرفة المزيد عن أنفسهم وعن العالم الذي يعيشون فيه وكيفية التعامل والوصول إلى مهارة اتخاذ القرارات حيال العديد من الاكتشافات الحديثة ليستطيعوا السيطرة على أنفسهم و بيئتهم. (أحمد شبارة،1997: 4)
    كما أن من أهم أهداف تعليم البنات بالمملكة العربية السعودية بالمرحلة الثانوية لمادة الأحياء بالإضافة إلى ما سبق تهيئتهن لفهم مسئوليات الأسرة والقيام بواجباتهن نحوها وإعدادهن للحياة مع إعدادهن لمواصلة التعليم العالي والمشاركة في الحياة العامة.
    وبما أن المنهج هو الوسيلة لسد الفجوة الثقافية للفرد، لذلك ينبغي أن يتضمن محتواه أفكاراً واتجاهات ومهارات تجعل منه أكثر فعالية،وهذا يؤكد ضرورة استجابته للمتطلبات الحاجات الموقفية وتوجيه فكر الطالبة نحو متطلبات الحاجات الثقافية الأساسية في جسمها وبيئتها ومجتمعها.(السيد السايح، 1987: 15)
    وبما أن المناهج الحالية لكلاً الجنسين تؤكد في معالجتها التدريسية على الجانب المعرفي للعلم. (محسن فراج، 2001: 3)
    لذلك كانت هناك حاجة ماسة إلى استخدام أساليب استراتيجيات تدريس تساهم بشكل فعال في استخدام الطالبات المهارات المختلفة للتفكير، والذي لن يحدث إلا من خلال مساعدتهن على استخدام مهارات عمليات العلم المختلفة أثناء التفكير والمتمثلة في مهارات(الملاحظة/الاستنتاج /التصنيف /الاتصال /القياس /استخدام الأرقام/ ضبط المتغيرات/التنبؤ/فرض الفروض/استخدام علاقات الزمان والمكان/ التعريف الإجرائي).و التي تؤدي بدورها إلى فاعلية الطالبة ودافعيتها للتعلم. (عبد الرزاق همام، 2003: 2)
    وقد أثبتت العديد من الدراسات و المشروعات العالمية قصور مناهجنا، محتوى وأهدافا واستراتيجيات، مما قد يعني غياب التطور عنها.
    وهذا ما حفز الباحثة إلى ضرورة تطوير مناهج الأحياء لطالبات المرحلة الثانوية في ضوء حاجتهن وتنمية مهارات عمليات العلم.
    تحديد المشكلة:
    تتحدد مشكلة الدراسة فيما يلي:
    لقد أثبتت العديد من الدراسات والمشروعات وكذلك من خلال عمل الباحثة في مجال التربية والتعليم أنه لم يتم تطوير مناهج الأحياء للطالبات بصورة فعلية منذ أكثر من خمسة وعشرين عاماً.ومن خلال الدراسة الاستطلاعية التي أكدت تدني مستوى الطالبات في الاختبار المعرفي لمتطلبات الحاجات البيولوجية ومقياس مهارات عمليات العلم،عليه تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في قصور مناهج الأحياء للطالبات بالمرحلة الثانوية في تلبية حاجتهن البيولوجية و ضعف تنمية مهارات عمليات العلم لديهن.
    وعلاجاً لهذه المشكلة حاولت الدراسة الإجابة على السؤال الرئيس التالي:
    ما التصور المقترح لتطوير مناهج الأحياء للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء متطلبات حاجات الطالبات البيولوجية و تنمية مهارات عمليات العلم ؟
    و يتفرع من السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية:
    1- ما متطلبات الحاجات البيولوجية للطالبات والتي يجب تضمينها في مناهج الأحياء بالمرحلة الثانوية؟
    2- ما مـدي استيفاء مناهج الأحياء الحـالية لمتطلبات حاجات الطالبات البيولوجية وتنمية مهارات عمليات العلم ؟
    3- ما المفاهيم الأساسية لتطوير مناهج الأحياء بالمرحلة الثانوية في ضوء متطلبات حاجات الطالبات البيولوجية و تنمية مهارات عمليات العلم.
    4- ما التصور المقترح (الإطار الهيكلي) لمناهج الأحياء بالمرحلة الثانوية في ضوء متطلبات حاجات الطالبات البيولوجية و تنمية مهارات عمليات العلم ؟
    5- ما فعالية المنهج المقترح في ضوء متطلبات حاجات الطالبات البيولوجية وتنمية مهارات عمليات العلم من خلال تجريب وحدة من وحداته؟

    فروض الدراسة:
    تسعى هذه الدراسة إلى التحقق من صحة الفروض التالية:
    1- لا تتضمن أهداف مناهج الأحياء الحالية للطالبات بالمرحلة الثانوية أهدافاً ترتبط بمتطلبات حاجات الطالبات البيولوجية وتنمية مهارات عمليات العلم.
    2- لا يستوفي محتوى مناهج الأحياء للطالبات بالمرحلة الثانوية متطلبات حاجات الطالبات البيولوجية ومهارات عمليات العلم بالقدر المناسب بنسبة (75%).
    3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي لصالح المجموعة التجريبية .
    4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمقياس مهارات عمليات العلم لصالح المجموعة التجريبية .
    مصطلحات الدراسة:
    1) متطلبات الحاجات البيولوجية:
    تعرفها الباحثة إجرائياً بأنها: قدر من المعارف والمهارات والاتجاهات البيولوجية اللازمة للطالبات بالمرحلة الثانوية تؤدي إلى زيادة وعيهن بمشكلاتهن الصحية والأسرية بما يحقق لهن السلامة الجسمية والعقلية والنفسية التي تمكنهن من الاستخدام الأمثل لطاقاتهن.
    2) مهارات عمليات العلم:
    وتعرفها الباحثة إجرائياً بأنها:قدرة الطالبة على استخدام عمليات العلم التالية: الملاحظة، التصنيف، القياس، التواصل، التنبؤ، الاستنتاج، استخدام علاقات المكان والزمن، استخدام الأرقام، تفسير البيانات، ضبط المتغيرات، صياغة الفروض، التعريف الإجرائي، تصميم التجارب، في مواقف الحياة اليومية التي تواجهها في بيئتها و مجتمعها بطريقة وظيفية(وهو ما يسمى بعمليات العلم الأساسية والتكاملية).
    3) تطوير المنهج:
    وتعرفه الباحثة إجرائياً: وتعرفه الباحثة إجرائياً: بأنه عملية التخطيط لتغيير واقع مناهج الأحياء لطالبات المرحلة الثانوية في ضوء متطلبات الحاجات البيولوجية و تنمية مهارات عمليات العلم.
    حدود الدراسة:
    التزمت الدراسة الحالية بالحدود التالية:
    1- مهارات عمليات العلم الأساسية والتكاملية (13مهارة)، وهي الأكثر وضوحاً وارتباطاً بالطالبات
    2- تقويم أهداف ومحتوى مناهج الأحياء الحالية للطالبات [الأول/الثاني/الثالث] الثانوي باعتبار أن الأهداف والمحتوى عناصر أساسية يمكن أن تعطي مؤشراً مهماً لواقع المناهج.
    3- التحقق من فعالية المنهج المقترح بتجريب إحدى وحداته.
    4- المتطلبات المعرفية للحاجات البيولوجية للطالبات.
    5- مجموعة الدراسة تتكون من (50) طالبة كمجموعة تجريبية في المدرسة الحادية عشرة الثانوية و(50) طالبة كمجموعة ضابطة في المدرسة الحادية و العشرين الثانوية بمكة المكرمة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 7:08 am