منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في التعليم الالكتروني وعلاقته ببعض القدرات الإبداعية لدى عينة من طلاب وطالبات التعليم الثانوي العام في مدينة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في التعليم الالكتروني وعلاقته ببعض القدرات الإبداعية لدى عينة من طلاب وطالبات التعليم الثانوي العام في مدينة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في التعليم الالكتروني وعلاقته ببعض القدرات الإبداعية لدى عينة من طلاب وطالبات التعليم الثانوي العام في مدينة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في التعليم الالكتروني وعلاقته ببعض القدرات الإبداعية لدى عينة من طلاب وطالبات التعليم الثانوي العام في مدينة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في التعليم الالكتروني وعلاقته ببعض القدرات الإبداعية لدى عينة من طلاب وطالبات التعليم الثانوي العام في مدينة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في التعليم الالكتروني وعلاقته ببعض القدرات الإبداعية لدى عينة من طلاب وطالبات التعليم الثانوي العام في مدينة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في التعليم الالكتروني وعلاقته ببعض القدرات الإبداعية لدى عينة من طلاب وطالبات التعليم الثانوي العام في مدينة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في التعليم الالكتروني وعلاقته ببعض القدرات الإبداعية لدى عينة من طلاب وطالبات التعليم الثانوي العام في مدينة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في التعليم الالكتروني وعلاقته ببعض القدرات الإبداعية لدى عينة من طلاب وطالبات التعليم الثانوي العام في مدينة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في التعليم الالكتروني وعلاقته ببعض القدرات الإبداعية لدى عينة من طلاب وطالبات التعليم الثانوي العام في مدينة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية Empty

التبادل الاعلاني


    الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في التعليم الالكتروني وعلاقته ببعض القدرات الإبداعية لدى عينة من طلاب وطالبات التعليم الثانوي العام في مدينة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية

    avatar
    بشرى الأغبري
    super 2


    عدد المساهمات : 387
    تاريخ التسجيل : 21/05/2012
    العمر : 42

    الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في التعليم الالكتروني وعلاقته ببعض القدرات الإبداعية لدى عينة من طلاب وطالبات التعليم الثانوي العام في مدينة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية Empty الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في التعليم الالكتروني وعلاقته ببعض القدرات الإبداعية لدى عينة من طلاب وطالبات التعليم الثانوي العام في مدينة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية

    مُساهمة من طرف بشرى الأغبري السبت سبتمبر 08, 2012 9:44 pm


    في التعليم الالكتروني وعلاقته ببعض القدرات الإبداعية
    لدى عينة من طلاب وطالبات التعليم الثانوي العام
    في مدينة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية
    الملخص العربي
    هدف البحث الكشف عن العلاقة بين الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية وبعض القدرات الإبداعية (الطلاقة – المرونة – الأصالة). إلى جانب التعرف على الفروق في هذه القدرات الإبداعية وفقاً لتفاعل متغيرات الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في التعليم الالكتروني (مرتفع – منخفض)، والنوع (ذكور – إناث)، والصف الدراسي (ثان – ثالث). ولتحقيق هذا، تم تصميم استبانة الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في التعليم الالكتروني وحساب خصائصها السيكومترية من صدق وثبات، إلى جانب حساب صدق وثبات مقياس القدرات الإبداعية على عينة من طلاب وطالبات مدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة. وتكونت عينة البحث من (520) طالباً وطالبة من طلاب وطالبات التعليم العام الثانوي من القسم العلمي من الفرقة الثانية والثالثة. وانتهت النتائج إلى وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في التعليم الالكتروني وبعض القدرات الإبداعية (الطلاقة – المرونة – الأصالة). كما تبين أن الطلاب الذكور مرتفعي الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في التعليم الالكتروني في الصف الثالث الثانوي أكثر قدرة للإبداع. وتم تفسير النتائج، والانتهاء ببعض التوصيات والبحوث المقترحة.


    الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية
    في التعليم الالكتروني وعلاقته ببعض القدرات الإبداعية
    لدى عينة من طلاب وطالبات التعليم الثانوي العام
    في مدينة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية
    إعداد
    الدكتور/ زكريا بن يحيى لال
    كلية التربية – جامعة أم القرى بمكة المكرمة
    مقدمة البحث:
    أثر "الانترنت" على أنظمة التعليم في العالم، وذلك في السنوات السابقة القريبة، والتي تبدأ من عام 2000، في حين لا تزال الدول المتقدمة كالولايات المتحدة الأمريكية، واليابان، وألمانيا تفكر في كيفية تعديل أنظمتها التعليمية بما يتوافق والتقدم العلمي الأبرز لاستمرار تفوقها كدول متقدمة، لاسيما وأن الكثير من الانتقادات القاسية ظهرت في نفس هذه الدول تعبر عن خيبة أمل كبيرة في التعليم العام، إذا لم تتمكن من الإصلاح وإدخال تغيرات جذرية في خططها وبرامجها بشكل جيد ومؤثر وسريع.
    وقد قام بيل جيتس(*) بتوجيه نقد حاد للأوساط التعليمية الأمريكية في مختلف الولايات والمدن التي قام بزيارة بعض مدارسها وبعض كلياتها الجامعية، وطالب فيها بضرورة تجديد المباني المدرسية، بما يتلاءم ومتطلبات التقدم العلمي القادم، وتغيير المناهج الدراسية التي سوف تؤدي إلى التطور المأمول للعقود الخمسة القادمة، وقدم "جيتس" لهذه الأغراض مليار دولار كهبة لدعم مجال التعليم العام بأمريكا.
    وقد ظهر التعليم الالكتروني في الولايات المتحدة الأمريكية بشكل متميز لأنه يعتمد على استخدام الوسائط الالكترونية في الاتصال بين المعلمين والمتعلمين، وبين المتعلمين والمؤسسة التعليمية برمتها، وهناك مصطلحات كثيرة تستخدم بالتبادل مع هذا المصطلح منها: online Education، Web Based Education، Electronic Education، وغيرها.
    وفي هذا الصدد يستخدم مصطلح التعليم الالكتروني بدلاً من مصطلح التعليم الافتراضي، ذلك لأن هذا النوع من التعليم شبيه بالتعليم المعتاد، إلا أنه يعتمد على الوسائط الالكترونية (لال، الجندي، 2005: 391). ويرى دوبس وفيليب (2004: 58) أن المتعلم الكترونياً هو متعلم حقيقي لكنه يتعلم في بيئة الكترونية، ويؤكد هذه الحقيقة لويس (2005: 36) بأن طبيعة المعنى الدقيق لكلمة إفتراضي Virtual أو التعليم الافتراضي، وهو مجال بحثنا "أنها تعني شيئاً ليس حقيقياً" ولكن هل التعليم باستخدام التقنيات الالكترونية "كما يذكر، ليس حقيقياً"، إننا يجب أن ننظر إلى النتائج لا أن ننظر إلى عدم ظهور هذا النوع من التعليم، ولا شك في أن نتائج هذا التعليم توصي بوجود تعليم حقيقي ربما يواكب التعليم المعتاد.
    ويعرّف نابر وكول (Naber & Kohle, 2006: 34) التعليم الالكتروني من منحى الشبكة العنقودية، تلك الشبكة التي غزت حياة الأفراد في كل مجالاتها، وسهلت عملية الاتصال والتعليم، وهي في الوقت نفسه معقدة في تركيبها وشبكاتها، وبرامجها، وبرمجتها، فلقد كانت فكرة التعليم القائمة على التكنولوجيا بسيطة بحيث يمكن تقسيمها على الميزان الزمني الذي يعتمد على المحاضرة والبرامج التليفزيونية والإذاعية وغيرها، أو اللاتزامني مثل أشرطة الفيديو والتسجيلات الصوتية، أو الميزان المكاني كالوسائط المنشورة كالبرامج السمعية والبصرية، والوسائط المحلية.
    ويعد التعليم الالكتروني بمنزلة طريقة للتعليم باستخدام آليات الاتصال الحديثة من كمبيوتر وشبكات الانترنت والوسائط المتعددة الخاصة بالهايبر ميديا Hyper Media من صوت وصورة، وآليات بحث، ومكتبات الكترونية، ولهذا حالتين: الأولى ما تقدم مباشرة من المعلمين للطلاب، وتقدم الثانية عن بعد، ولذلك يسمى بالتعليم الافتراضي، أي أن تقديم المعلومات والدراسات عبر الانترنت، أو الانترانت. وقد ظهر في نظام التعليم الأمريكي الجديد، ما يسمى بالمختبرات الافتراضية (الشرق الأوسط، 2006: 2) لتشريح الحيوانات وإجراء التفاعلات الكيمياوية. فقد بدأ الانترنت يؤثر على نظام التعليم الأمريكي، وذلك بتصوير آلاف من أنابيب الاختبار التي تحتوي على محاليل من الجزئيات، بإيجاد مشترك مع مصمم الكاب فيديو، أو مختبر محاك يسمح للطلاب بمزج المواد الكيمياوية في قدح ومشاهدة النتيجة، وفي السنوات التالية أصبح هذا المختبر الافتراضي وغيره من أجهزة المحاكاة الذي يسمح للطلاب بتشريح حيوانات افتراضية وغيرها من التجارب الكيميائية والبيولوجية وسيلة لتعليم للعلوم واسعة النطاق. ويضم المختبر الكيميائي الافتراضي (150) ألف طالب يجلسون أمام شاشات الكمبيوتر في جميع أنحاء الولايات المتحدة لإجراء تجارب مكلفة للغاية أو خطيرة إذا ما تمت في المدارس المحلية.
    ويرى الباحث بعد هذا العرض ضرورة التفكير بمواجهة المختبرات الافتراضية، لأنها ستمثل توعية جديدة على مجتمعنا خاصة بوجود التعليم الالكتروني، وهو ما قد يمثل مشكلة أو عائقاً إذا لم نجد ما يتناسب من حلول لتطوير مجالات التعليم الالكتروني. إضافة إلى هذا، ربما يرتبط استخدام المختبرات الافتراضية في التعليم الالكتروني بشكل أو بآخر بالقدرات الإبداعية.
    مشكلة البحث:
    أن التعامل مع التعليم الالكتروني في مدارس التعليم العام؛ ومع بدايته التجريبية يحتاج إلى نظرة علمية تطبيقية لمبدأ التعليم الافتراضي، ووجود هذا الجانب سوف يؤثر على المجتمع للتواصل من أجل تحقيق فكرة المختبرات الافتراضية التي بدأ نظام التعليم الأمريكي يتعامل معها بشكل جدي ومؤثر. لذا ينبغي على العاملين في حقل التعليم وتكنولوجيا المعلومات في المجتمعات العربية عامة، والسعودي خاصة الاهتمام بهذا الجانب من التعليم الالكتروني حتى نستطيع مواكبة التقدم العلمي في العالم المتقدم.
    ومن خلال مراجعة الباحث الراهن للأدبيات التربوية في مجال استخدام المختبرات الافتراضية في التعليم الالكتروني على صعيد المجتمع العربي على وجه العموم، والسعودي على وجه الخصوص، لم يجد بحثاً قد تناول هذا الجانب، بينما تبين عند مراجعة الأدبيات التربوية في المجتمع الغربي وفرة البحوث في هذا المجال.
    إضافة إلى هذا، يرى الباحث أن استخدام المختبرات الافتراضية في التعليم الالكتروني ربما تحفز الملكات الإبداعية لدى الطلاب، لذا من الضرورة بمكان الكشف عن طبيعة العلاقة بين الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في التعليم الالكتروني وبعض القدرات الإبداعية.
    ومن ثم، تكمن مشكلة البحث الحالي في محاولة التعرف على العلاقة بين الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في التعليم الالكتروني وبعض القدرات الإبداعية (الطلاقة – المرونة – الاصالة) لدى طلاب وطالبات القسم العلمي في الفرقة الثانية والثالثة من التعليم الثانوي.
    تساؤلات البحث:
    يحاول البحث الحالي الإجابة على التساؤلات التالية:
    (1) هل توجد علاقة بين الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية وبعض القدرات الإبداعية (الطلاقة – المرونة – الاصالة) لدى طلاب وطالبات القسم العلمي في الفرقة الثانية والثالثة من التعليم الثانوي العام؟
    (2) هل توجد فروق في القدرات الإبداعية (الطلاقة – المرونة – الاصالة) وفقاً لتفاعل متغيرات الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في التعليم الالكتروني (مرتفع / منخفض)، والنوع (الذكور / الإناث)، والصف الدراسي (ثان / ثالث)؟
    هدف البحث:
    هدف البحث ما يلي:
    • الكشف عن العلاقة بين الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية وبعض القدرات الإبداعية (الطلاقة – المرونة – الاصالة).
    • التعرف على الفروق في القدرات الإبداعية التالية: الطلاقة – المرونة – الاصالة وفقاً لتفاعل متغيرات الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في التعليم الالكتروني (مرتفع – منخفض)، والنوع (الذكور – الإناث)، الصف الدراسي (ثان – ثالث).
    أهمية البحث:
    تتجلى أهمية البحث الحالي في جانبين هما:
    أ- الجانب النظري:
    أن استخدام المختبرات الافتراضية في التعليم الالكتروني أصبحت صيحة جديدة في عالم التقنيات، كما أن لها مردود تربوي واضح المعالم على تقدم الطلاب الدراسي. لذا أصبح من الأهمية بمكان تناول هذا الجانب على مستوى صعيد البحث العلمي للكشف عن الاتجاه نحوه وارتباطه ببعض المتغيرات المعرفية.
    ومن خلال مراجعة الباحث لما تم من بحوث في هذا الجانب لم يجد بحثاً قد تناول الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في التعليم الالكتروني وعلاقته ببعض القدرات الإبداعية؛ خاصة على صعيد المجتمع السعودي. لذا يرى الباحث الحالي أن هذا البحث يعد إضافة علمية طيبة التي يمكن التعرف من خلاله ما إذا كان الاتجاه الموجب نحو استخدام المختبرات الافتراضية في التعليم الالكتروني يرتبط ببعض القدرات الإبداعية.
    ب- الجانب العملي:
    تكمن أهمية البحث العملية في النتائج التي سوف يتم الوصول إليها، والتي ربما تساعد العاملين في مجال تكنولوجيا التعليم في تطوير وتحديث الوسائط التعليمية حتى تصبح العملية التعليمية أكثر جذباً للطلاب.
    حدود البحث:
    يتحدد البحث بالعينة المستخدمة المكونة من (520) طالباً وطالبة من طلاب وطالبات التعليم الثانوي العام من القسم العلمي في الفرقة الثانية والثالثة من مدينة مكة المكرمة، وبالمقاييس المستخدمة لقياس الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في التعليم الالكتروني، ومقياس القدرات الإبداعية، وبالأساليب الإحصائية المستخدمة.
    مفاهيم البحث:
    [1] الاتجاه:
    يعد الاتجاه من الجوانب الوجدانية الأساسية، حيث يرتبط بمشاعر الإنسان ومعتقداته وحاجاته ودوافعه ورغباته، ويستدل عليه من بعض الأنماط السلوكية التي تنعكس في سلوك الأفراد، أو من استجاباته اللفظية وغير اللفظية لمقاييس الاتجاهات بأنواعها المختلفة (علام، 2002: 572).
    ويمكن تعريف الاتجاه بأنه: "تركيب عقلي نفسي أحدثته الخبرة الحادة المتكررة ويمتاز بالثبات أو الاستقرار النسبي" (عبد الرحمن، 1967: 330)؛ وبأنه: "تكوين افتراضي أو متغير وسيط تعبر عنه مجموعة من الاستجابات المتسقة فيما بينها سواء في اتجاه القبول أو في اتجاه الرفض وذلك إزاء موضوع نفسي اجتماعي معين. وعلى ذلك يظهر أثر الاتجاه في المواقف التي تتطلب من الفرد تحديد اختباراته الشخصية أو الاجتماعية أو الثقافية؛ معبراً بذلك عن جماع خبرته الوجدانية والمعرفية والنزوعية" (آدم، 1980: 50)؛ وبأنه: "تكوين فرضي أو متغير كامن أو متوسط يقع فيما بين المثير والاستجابة وهو عبارة عن استعداد نفسي أو تهيؤ عقلي عصبي متعلم للاستجابة الموجبة أو السالبة نحو أشخاص أو أشياء أو موضوعات أو مواقف أو رموز في البيئة التي تستثير هذه الاستجابة" (زهران، 1984: 137)؛ وبأنه: "استعداد للمواقف أو الأفراد أو الأشياء أو الأفكار بطريقة معينة، وهو في العادة مكتسب ويتحكم في الفرد عند الاستجابة" (جلال، 1985: 250)؛ وبأنه: "نظام ثابت نسبياً من الأحكام الموجبة أو السالبة والعواطف والأحاسيس يسبق الفعل أو الاستجابة" (الفقي، 1991: 526).
    ويرى الباحث الراهن أن التعريفات السابقة قد اتفقت في النقاط التالية:
    • إن الاتجاه يمتاز بالثبات والاستقرار النسبي.
    • إن الاتجاه مكتسب وليس فطري ويتكون لدى الفرد نتيجة العوامل المختلفة المؤثرة في خبراته.
    وعلى الجانب الآخر، يسمح الاتجاه بالتنبؤ باستجابة الفرد لبعض المواقف أو الموضوعات، وكذلك فهو يمكن الفرد من الدفاع عن ذاته وتحقيق أهدافه الاقتصادية والاجتماعية؛ وييسر له أيضاً تفاعله مع المواقف النفسية المتعددة (عوض، 1988).
    ويتكون الاتجاه النفسي مما يلي: المكون الإدراكي؛ الذي يتضمن المعتقدات والآراء، وهو الجانب المتصل بالمعلومات المصطنعة بصبغة تقويمية لأنه يعتمد على الآراء والأحكام التي تستند إلى معلومات أو وقائع. المكون الانفعالي؛ الذي يمثل الوجدانات أو الانفعالات ويتصل هذا الجانب بمشاعر الشخص وانفعالاته المرتبطة بأحد الموضوعات سلباً أم إيجاباً؛ ويشكل هذا الجانب رغبات الشخص ودوافعه وحاجاته، وهو أساس التقويم الانفعالي. ويمثل نوعاً من الثقل الوجداني الذي يعطي للاتجاهات نوعاً من الاستمرارية والدافعية. ويؤكد بعض الباحثين أن هذا الجانب الوجداني يمثل لب الاتجاه، على حين يرون أن المكونات المعرفية والسلوكية إضافات عليه. المكون النزوعي؛ وهو الجانب النزوعي للقيام بأنواع من الاستجابات تتفق مع الاتجاه المتمثل. فإذا كان لدى أحد الأفراد اتجاهاً موجباً نحو موضوع معين فسوف يكون مؤهلاً للإسهام في تأييد هذا الموضوع، أما إذا كان اتجاهه سالباً فإنه يكون مستعداً لإظهار أنواع من السلوك السلبي أو العدوان المتمثل في أنواع من الإيذاء أو العقاب أو التحطيم (السيد، 1979: 196-198).
    إضافة إلى هذا، تتسم الاتجاهات بعدة خصائص ووظائف نذكر منها ما يلي:
    • الاتجاهات مكتسبة ومتعلمة وليست وراثية ولادية.
    • الاتجاهات تتكون وترتبط بمثيرات ومواقف إيجابية ويشترك عدد من الأفراد أو الجماعات فيها.
    • الاتجاهات تتعدد وتختلف حسب المثيرات التي ترتبط بها.
    • الاتجاهات تتضمن عناصر عقلية وانفعالية وسلوكية تعبر عن معتقدات الفرد عن موضوعه، ومدى حبه لهذا الموضوع، وعن سلوكه الظاهر الموجه نحو هذا الموضوع.
    • الاتجاهات تعتبر نتاجاً للخبرة السابقة، ويرتبط بالسلوك الماضي، وتشير إلى السلوك في المستقبل.
    • الاتجاهات لها صفة الثبات والاستقرار النسبي ولكن يمكن تعديلها وتغييرها تحت ظروف معينة.
    • الاتجاه يغلب عليه الذاتية أكثر من الموضوعية من حيث محتواه.
    • الاتجاه يحدد طريق السلوك ويغيره.
    • الاتجاه ينظم العمليات المعرفية والانفعالية والدافعية حول بعض النواحي الموجودة في المجال الذي يعيش فيه الفرد.
    • الاتجاهات تنعكس في سلوك الفرد وفي أقواله وأفعاله وتفاعله مع الآخرين في الجماعات المختلفة؛ وفي الثقافة التي يعيش فيها.
    • الاتجاهات تيسر للفرد القدرة على السلوك واتخاذ القرارات في المواقف النفسية المتعددة في شيء من الاتساق والتوحيد دون تردد أو تفكير.
    • الاتجاه يوجه استجابات الفرد للأشخاص والأشياء والموضوعات بطريقة تكاد تكون ثابتة.
    • الاتجاه يحمل الفرد على أن يحس ويدرك ويفكر بطريقة محددة إزاء موضوعات البيئة الخارجية

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 2:49 pm