منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
فعالية تدريس الكيمياء بمساعدة الحاسوب في التحصيل وتنمية الاتجاه   نحو التعلم الذاتي والدافع للإنجاز لدى طلاب الصف الأول الثانوي Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
فعالية تدريس الكيمياء بمساعدة الحاسوب في التحصيل وتنمية الاتجاه   نحو التعلم الذاتي والدافع للإنجاز لدى طلاب الصف الأول الثانوي Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
فعالية تدريس الكيمياء بمساعدة الحاسوب في التحصيل وتنمية الاتجاه   نحو التعلم الذاتي والدافع للإنجاز لدى طلاب الصف الأول الثانوي Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
فعالية تدريس الكيمياء بمساعدة الحاسوب في التحصيل وتنمية الاتجاه   نحو التعلم الذاتي والدافع للإنجاز لدى طلاب الصف الأول الثانوي Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
فعالية تدريس الكيمياء بمساعدة الحاسوب في التحصيل وتنمية الاتجاه   نحو التعلم الذاتي والدافع للإنجاز لدى طلاب الصف الأول الثانوي Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
فعالية تدريس الكيمياء بمساعدة الحاسوب في التحصيل وتنمية الاتجاه   نحو التعلم الذاتي والدافع للإنجاز لدى طلاب الصف الأول الثانوي Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
فعالية تدريس الكيمياء بمساعدة الحاسوب في التحصيل وتنمية الاتجاه   نحو التعلم الذاتي والدافع للإنجاز لدى طلاب الصف الأول الثانوي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
فعالية تدريس الكيمياء بمساعدة الحاسوب في التحصيل وتنمية الاتجاه   نحو التعلم الذاتي والدافع للإنجاز لدى طلاب الصف الأول الثانوي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
فعالية تدريس الكيمياء بمساعدة الحاسوب في التحصيل وتنمية الاتجاه   نحو التعلم الذاتي والدافع للإنجاز لدى طلاب الصف الأول الثانوي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


فعالية تدريس الكيمياء بمساعدة الحاسوب في التحصيل وتنمية الاتجاه   نحو التعلم الذاتي والدافع للإنجاز لدى طلاب الصف الأول الثانوي Empty

التبادل الاعلاني


    فعالية تدريس الكيمياء بمساعدة الحاسوب في التحصيل وتنمية الاتجاه نحو التعلم الذاتي والدافع للإنجاز لدى طلاب الصف الأول الثانوي

    avatar
    بشرى الأغبري
    super 2


    عدد المساهمات : 387
    تاريخ التسجيل : 21/05/2012
    العمر : 42

    فعالية تدريس الكيمياء بمساعدة الحاسوب في التحصيل وتنمية الاتجاه   نحو التعلم الذاتي والدافع للإنجاز لدى طلاب الصف الأول الثانوي Empty فعالية تدريس الكيمياء بمساعدة الحاسوب في التحصيل وتنمية الاتجاه نحو التعلم الذاتي والدافع للإنجاز لدى طلاب الصف الأول الثانوي

    مُساهمة من طرف بشرى الأغبري السبت سبتمبر 08, 2012 5:31 pm

    فعالية تدريس الكيمياء بمساعدة الحاسوب في التحصيل وتنمية الاتجاه

    نحو التعلم الذاتي والدافع للإنجاز لدى طلاب الصف الأول الثانوي
    http://www.khayma.com/dr-yousry/Study%20Abs%20MYousf.htm
    المؤتمر العلمي السادس. " التربية العلمية وثقافة المجتمع "، الجمعية المصرية للتربية العلمية. يوليو 2002.
    * أهداف الدراسة :
    1- تعرف فعالية التدريس بمساعد الحاسوب في تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي في الكيمياء.
    2- تعرف فعالية تدريس الكيمياء بمساعدة الحاسوب في تنمية الاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى الطلاب .
    3- تعرف فعالية تدريس الكيمياء بمساعدة الحاسوب في تنمية الدافع للإنجاز لدى طلاب الصف الأول الثانوي .
    4- تعرف فعالية البرامج التعليمية المعدة على الاسطوانات المدمجة ومنها برامج الكيمياء في تحقيق أهداف المادة .
    5- إعداد اختبار تحصيلي في مستويات التذكر والفهم والتطبيق في مقرر الكيمياء للصف الأول الثانوي .
    6- إعداد مقياس الاتجاه نحو التعلم الذاتي لطلاب المرحلة الثانوية .
    7- إعداد مقياس الدافع للإنجاز لطلاب المرحلة الثانوية .
    * أهمية الدراسة :
    تتضح أهمية الدراسة الحالية في أنها قد تفيد فيما يلى :
    1- الاستفادة من الانتشار الكبير للبرمجيات التعليمية المعدة على الأقراص المدمجة ( CD-ROM ) والتي يمكن استخدامها بمساعدة الحاسوب CAI في تجريب إحدى هذه البرمجيات في مادة الكيمياء لتعرف مدى تحقيقها لبعض أهداف التدريس , الأمر الذي قد يفيد في الحكم على مثل هذه البرمجيات من حيث التوصية باستخدامها في مدارسنا أو منازلنا .
    2- بيان أهمية التدريس بمساعدة الحاسوب CAI في تعليم الكيمياء وتعليمها لدى طلاب المرحلة الثانوية .
    3- معالجة المعلومات باستخدام الحاسوب قد يوفر بيئات تعليمية فيما وراء الكتب والفصول الدراسية حيث تظهر معه بيئات تعليمية أكثر مرونة وأكثر فردية تصبح البرامج المسجلة على الأقراص المبرمجة CD-ROMS بديلاً للكتب كما يصبح المعلم هو الموجه والمرشد في عالم المعلومات الفسيح .
    4- أن التدريس بمساعدة الحاسوب يمكن أن يسهم في تكوين شخصية الطالب المتفتح الباحث عن المعرفة الجديدة بنفسه ويستثير دافعيته للإنجاز والاستزادة من المعرفة .
    5- الخروج بعدد من التوصيات التي من شأنها تفعيل عمليتي تعليم الكيمياء بمساعدة الحاسوب الأمر الذي يحد من الصعوبات التي يواجهها طلاب المرحلة الثانوية في تعليم الكيمياء .
    * حدود الدراسة :
    1- عينة طلاب الصف الأول الثانوي عام 2001 – 2002 بمدرسة المنصورة .
    2- مقرر الكيمياء لفصل الدراسي الأول بالصف الأول الثانوي بنفس العام .
    3- إحدى البرمجيات التعليمية الجاهزة لتدريس مقرر الكيمياء للفصل الدراسي الأول بالصف الأول الثانوي بعنوان المعلم " CD-ROM "
    * تحديد مصطلحات الدراسة :
    1- التحصيل الدراسي
    2- الاتجاه نحو التعليم الذاتي.
    3- الدافع للإنجاز .
    * أدوات الدراسة :
    1- اختبار تحصيلي من مقرر الكيمياء للفصل الدراسي الأول بالصف الأول الثانوي ( إعداد الباحث ).
    2- مقياس الاتجاه نحو التعلم الذاتي ( إعداد الباحث ) .
    3- مقياس الدافع للإنجاز ( إعداد الباحث ) .
    * عينة الدراسة :
    138 طالب من مدرسة المنصورة الثانوية للبنين حيث يتوافر بها عدد 17 جهاز حاسوب تعمل بكفاءة ويمكن استخدامها في إجراء الدراسة .
    * منهج الدراسة :
    استخدمت الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المعالجات التجريبية القبلية البعدية من خلال المجموعتين التاليتين 1- المجموعة التجريبية . 2- المجموعة الضابطة .
    متغيرات مستقلة " التدريس بمساعدة الحاسوب باستخدام برمجية المعلم " CD-ROM " التدريس بالطريقة المعتادة .
    متغيرات تابعة : التحصيل الدراسي في مادة الكيمياء – الاتجاه نحو التعلم الذاتى الدافع للإنجاز.
    * التصميم التجريبي للدراسة :
    1- إجراءات الدراسة :
    أولاً :اختيار البرمجية التعليمية : تم الاختيار في ضوء المعايير التالية الخاصة بمحتوى البرمجية :
    1) دقة المحتوى وصحته العلمية .
    2) التسلسل والتتابع المنطقي للدروس .
    3) الاستخدام المناسب للأصوات والألوان .
    4) استخدام المحاكاة في إجراء التجارب العملية .
    5) استخدام ملائم للوسائل التعليمية .
    6) الاستخدام الملائم للرسوم والنماذج .
    7) توفير أنشطة إثرائية للطالب .
    ثانياً : معايير خاصة باستخدام البرمجية :
    1) تتضمن تعريفاً يسيراً للطالب بالحاسوب .
    2) توفر للطالب ملخصاً عن أدائه المسبق .
    3) توفر تغذية راجعة للاستجابات الصحيحة الاستجابات الخطأ .
    4) تسهيل قراءة النصوص المعروضة على الشاشة .
    5) تقلل من الاعتماد الطالب على المعلم .
    ثالثاً : معايير خاصة بتشغيل البرمجية :
    1) سهولة الدخول والخروج للبرمجة للبرمجة .
    2) وجود دليل استخدام .
    3) وضوح التنسيق على الشاشة وجماله .
    4) استخدام البرمجة لإمكانات الحاسوب .
    - إعداد الأختبار التحصيلي :
    الهدف من الأختبار – صياغة مفردات الاختبار - صدق الاختبار – ثبات الاختبار – تصحيح الاختبار – الصور النهائية للاختبار .
    - إعداد مقياس الاتجاه نحو التعليم الذاتي :
    الهدف منه – صياغة عبارات المقياس – صدق المقياس – ثبات المقياس – تصميم المقياس والصورة النهائية له .
    - إعداد مقياس الدافع للإنجاز .
    - التطبيق القبلي لأدوات الدراسة .
    - التدريس لعينة الدراسة .
    - التطبيق البعدي لأدوات الدراسة .
    * التوصيات والمقترحات :
    1- الاهتمام باستخدام تكنولوجيا التعليم في تدريس العلوم وفروعها المختلفة بمراحل التعليم العام من خلال إدخال الأجهزة التكنولوجية Hard ware حيث التقدم الهائل في إمكانية هذه الأجهزة والبرمجيات التعليمية والمنتشرة في الأسواق مما يتيح فرص أوسع لتوفير بدائل أوفر من شأنها تفعيل عمليتي تعليم العلوم وتعلمها .
    2- إعداد وتدريب معلم العلوم بمراحل التعلم العام لتدريس العلوم بمساعدة الحاسوب وعدم ترك التدريس والتدريب في هذا المجال للاجتهادات الشخصية أو إلى معلمين غير معدين لهذه المهمة .
    3- إخضاع البرمجيات التعليمية للمواد الدراسية المنتشرة في الأسواق لعمليات التقييم سواءً من حيث تصميمها وإنتاجها ودقة محتوياتها ومن حيث فاعليتها في تحقيق أهداف التدريس .
    4- توفير البرمجيات التعليمية للمواد الدراسية بالمدارس حتى يمكن تفعيل عمليتي التعليم والتعلم ولا يقتصر وجود الحاسوب بالمدارس على تنمية ثقافة الحاسوب لدى الطلاب دون استخدامها في عملية التعليم والتعلم .
    5- عقد مشاغل تربوية للطلاب المعلمين بكليات التربية لتدريبهم على استخدام البرمجيات التعليمية في تدريس العلوم بمساعدة الحاسوب .
    6- تطوير مناهج الكيمياء بالمرحلة الثانوية العامة في ضوء مستحدثات تكنولوجيا التعليم بما يتناسب واتجاهات الطلاب نحو التعلم الذاتي والدافع للإنجاز .
    7- تضمين دليل المعلم في مادة الكيمياء لكيفية استخدام البرمجيات التعليمية في تدريس الكيمياء لتحقيق أهداف تدريس هذه المادة .
    8- إخضاع شركات إنتاج البرمجيات التعليمية المنتشرة في الأسواق للإشراف العلمى والتربوى .
    9- توفير الدعم المادي لهذه الشركات بما يتيح إنتاج برمجيات تعليمية يكون ثمنها في متناول الطلاب والمعلمين مما يشجعهم على استخدامها

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 15, 2024 7:59 am