منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
 فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
 فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
 فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
 فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
 فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
 فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
 فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
 فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
 فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


 فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز Empty

التبادل الاعلاني


    فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز

    avatar
    بشرى الأغبري
    super 2


    عدد المساهمات : 387
    تاريخ التسجيل : 21/05/2012
    العمر : 42

     فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز Empty فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز

    مُساهمة من طرف بشرى الأغبري السبت سبتمبر 08, 2012 3:38 pm

    فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز
    http://wessam.forumotion.com/t15297-topic
    مقدمة:

    يتسم العصر الذي نعيش فيه بالتغيرات السريعة المتلاحقة في ميادين الحياة عامة والميادين العلمية والتكنولوجية خاصة، حيث بات العالم يشهد ثورة تكنولوجية هائلة في المعلومات والالكترونات والحاسبات والاتصالات، وسوف تزيد هذه الثورة الفجوة بين الدول المتقدمة والدول المتخلفة اتساعا وعمقا، فمن يملك ناصية العلم والتكنولوجيا والمعلومات له حق البقاء والسيادة، والمطلوب من مصر أن تسابق الزمن حتى تدخل القرن الحادي والعشرين في زمرة من لهم هذا الحق بين الأقوياء ، ولن يتأتى ذلك إلا من خلال التعليم المتميز.
    إن التحدث عن مستقبل التعليم يأتي من تصورنا لمستقبل نشر المعلومات علي شبكه الانترنت في ضوء التغيرات السريعة في مجال تكنولوجيا المعلومات ، والنجاحات المتعاقبة التي وفرتها التكنولوجيا الرقمية لنشر المعلومات . (الغريب زاهر إسماعيل ، 2001 : 143 )
    ومع اقتحام شبكة الانترنت لمدارس وجامعات البلدان المتقدمة أصبحت تقدم كل ما ينشده المدرس والطالب في قاعه الدرس الحقيقية، وأصبحت كل الجهات التعليمية تسعي إلي ذلك اليوم الذي تصبح فيه المدارس فيما بينها متصلة عبر الشبكة، ويتحقق الحافز التعليمي لدي الطلاب في كافه أنحاء العالم .( مجدي عزيز إبراهيم ، 2000 : 211 )
    وتعتبر شبكة الانترنت من أهم الإنجازات التكنولوجية التي يشهدها العصر الحالي، فهي تخدم الإنسانية بقوه انتشارها واتساعها وكفاءة تقديمها للمعلومات، كما تزداد وتتعاظم أهميتها في المجال التربوي، لقدرتها علي توفير بيئة تعلم ثرية خاصة بعد أن بدأت تأخذ مكانها في المؤسسات التعليمية للمساعدة في الشرح والإيضاح،كما تعتبر وسيلة لنقل وتبادل الآراء والأفكار والتفاعل مع العالم الخارجي وساحة للأنشطة التعليمية الهادفة.( محمد صديق محمد ، 2002 : 52 )
    وتعتبر أنظمة إدارة التعليم والمحتوى التعليمي (Learning content Management Systems) أحد أهم حلول التعليم الإلكتروني الأساسية فهي برمجيات تقوم على أساس إدارة نشاطات التعليم والتعلم من حيث المساقات والتفاعل والتدريبات والتمارين. (كلارى2007,p.23 ,Clarey.J ,)
    وتؤكد الاتجاهات التربوية المعاصرة علي ضرورة مواكبة النظم التعليمية لمتطلبات واحتياجات العصر، فضلا عن متطلبات المستقبل المتوقع حدوثها، حيث تهتم أساليب التعليم الحديثة بإعداد الإنسان من أجل أن يستطيع التعايش في هذا العالم، لذا فقد أصبحت هناك ضرورة لإدخال التغير المناسب علي مناهج وأساليب التعليم لأن الأساليب التقليدية لا تجدي في هذا العصر فأصبح من الحتمي أن يتحول التعليم الايجابي حيث المشاركة الفعالة من جانب المتعلم من أجل تكامل العملية التعليمية من خلال أساليب تكنولوجيا التعليم السائدة.
    ومن هذا المنطلق فإن علي التربويين أن يستثمروا إمكانات ومميزات الانترنت في التعليم عن بعد، كما قد تسهم عملية توفير صفحات تعليمية ونشرها علي الانترنت بدور فعال في جعل الرؤية المحلية للبرامج التعليمية أكثر قوة، بإبرازها علي العالم وتداولها ومناقشتها مما يساعد علي نموها وتطورها. (الغريب زاهر إسماعيل ، 1999 : 170 (

    حيث أوصت دراسة برجز (Burgess; Lesta A, 2003 : 9-14 ) بضرورة تطبيق المقررات الالكترونية في المواد الدراسية والإفادة من تكنولوجيا التعليم عن بعد ، حيث هدفت الدراسة إلى استخدام المقررات الالكترونية لدى طلاب المعاهد التكنولوجية في تنمية الحس التكنولوجي في التكنولوجيا الصناعية .
    كما أوصت دراسةمولونى (Moloney and Gutierrez, 2006:48-60)بضرورة استخدام نظام(moodle )في التعليم الجامعي،حيث هدفت الدراسة إلى التعرف على سيل توظيف نظام(moodle)من قبل المحاضرين وتطوير بناؤه.
    ولكي تكون عملية إتاحة وإدارة مثل هذه المواد التعليمية على شبكة الانترنت تتم بصورة صحيحة لابد لها من نظام إدارة يدعمها مما يكفل السيطرة على العملية التعليمية بصورة فعالة وبشكل واضح مما يضفى وضوح للرؤية في القدرة على قياس مدى فاعلية العملية التعليمية على شبكة الانترنت من هنا جاءت فكرة هذه الدراسة التي تدور حول دراسة اثر فاعلية إنتاج مقرر الكتروني لتنمية مهارات طلاب الدراسات العليا بقسم تكنولوجيا التعليم على استخدام برنامج إدارة التعلم الرقمي ( الموودل ).
    ومما هو جدير بالذكر ، أن المجلس الأعلى للجامعات قام بإنشاء مركز في كل جامعة لإنتاج المقررات الالكترونية والتي يتم إدارتها من خلال برنامج الموودل .وهذا يشير إلي تزايد الاهتمام من قبل القائمين علي المجلس الأعلى للجامعات ومحاولتهم مواكبه النظم العالمية لنشر دور مصر في العالم و تسهيل سبل التعلم.
    ويعتبر التحصيل الدراسي من أهم الأنشطة المعرفية التي يبدو فيها معيار الامتياز أو النجاح أو الفشل واضحاً،ومن ثم فهو أكثر الأنشطة ارتباطاً بالدافع للإنجاز وعلى ذلك فمن الممكن تباين دافعية الإنجاز بين الطلاب
    وبالتالي تباين التحصيل الدراسي . ( سعود بن شايش العنزى ، 2003 : 5(

    مشكلة البحث وتساؤلات الدراسة:
    بالإضافة إلى ضرورة إعداد متعلمين لديهم مهارات وخبرات تمكنهم من التعامل مع معطيات العصر وتحدياته وتوظيف المستحدثات التكنولوجية واستثمار إمكاناتها في مجال التعليم ، ويتطلب هذا الأمر التعرف على أهم ملامح تكنولوجيا التعليم الإلكتروني وما يتضمنه من برامج مختلفة، حيث تعد هذه التكنولوجيا واحدة من التطبيقات الحديثة للكمبيوتر وشبكات الإنترنت التي تتطلب التعرف على إمكانية استخدامها في المؤسسات التعليمية بما يحقق التوجهات المتعلقة بإعداد أفراد قادرين على التعامل مع متغيرات هذا العصر. (أحمد الحصرى ، 2002، 3-46)
    فقد أشارت نتائج دراسة ميشيل (Michael Machado; Eric Tao , 2005 ) إلى أهمية نظام ( moodle ) في التعليم حيث هدفت الدراسة إلى مقارنة نظام ( moodle ) بنظام (Blackboard) في التعليم الالكتروني .
    وبناءاً على نتائج الدراسات السابقة التي أشادت بأهمية نظام ( moodle ) في عملية التعليم وقصور أداء طلاب الدراسات العليا في استخدام هذا النظام لمقرر مستحدثات تكنولوجيا التعليم كان هذا دافعاً للباحث للقيام بهذه الدارسة ، فقد أظهرت نتائج الدراسة الاستكشافية القبول والرضا أو المعارضة من قبل عينة الدارسة الاستكشافية ( طلاب الدراسات العليا بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة بنها ) عن المقرر الالكتروني المقدم من حيث مستوى التصميم ، والإنتاج وأسلوب العرض والتفاعلية والوقوف عند مستوى المشاهدة داخل المقرر.
    وعلى ضوء ما سبق جاء البحث الحالي لإنتاج مقرر الكتروني باستخدام نظام موودل ( moodle ) لتنمية مهارات استخدام هذا النظام وأثره على الدافعية للإنجاز والتحصيل .

    وتتحدد مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي :
    ما فاعلية مقرر الكتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على الدافعية للإنجاز والتحصيل؟
    ويتفرع من هذا التساؤل التساؤلات الفرعية التالية:
    1- ما أثر المقرر الالكتروني في تنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) لدى طلاب الدراسات العليا على تحصيلهم المعرفي ؟
    3- ما أثر المقرر الالكتروني في تنمية مهارات استخدام نظام موودل ( moodle ) على دافعية طلاب الدراسات العليا للإنجاز ؟
    أهداف البحث:- هدف البحث الحالي إلى :
    1- هدفت الدراسة الحالية إلي الارتقاء بمستوي الأداء المهاري لطلاب الدراسات العليا لاستخدام نظام ( moodle )
    2- إنتاج مقرر الكتروني باستخدام نظام موودل ( moodle ) لتنمية مهارات استخدام هذا النظام لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية - جامعة بنها .
    3- الوقوف على اثر المقرر الالكتروني في تنمية الدافعية للإنجاز لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية - جامعة بنها .
    4- معرفة مدى تحصيل طلاب الدراسات العليا بكلية التربية - جامعة بنها باستخدام المقرر الالكتروني.
    أهمية البحث:-

    تبرز أهمية الدراسة الحالية من أهمية الدور المستقبلي الذي سيقوم به طلاب الدراسات العليا بكلية التربية تخصص تكنولوجيا التعليم فهؤلاء الطلاب جزء من تطور المنظومة التعليمية تلك المنظومة التي تحولت إلى منظومة الكترونية وأصبح التعليم الالكتروني مكملا للتعليم التقليدي ، ونظراً لتطور أنظمة إدارة التعلم الرقمي أصبح لزاما على طلاب تكنولوجيا التعليم مواكبة ذلك التطور ومن بين تلك الأنظمة نظام الموودل لإدارة المحتوى الرقمى وتم اختيار الموودل لأنه من أفضل نظم إدارة المقررات لكونه نظام حديث مفتوح المصدر ومن خلاله يمكن إدارة المقررات أيضا هذا النظام المجاني المعرب يحمل مميزات و خدمات ، ولذا تتضح أهمية الدراسة في النقاط التالية :
    1. تقديم أساليب جديدة قد تسهم في التنمية المهنية المستدامة لطلاب الدراسات العليا.
    2. محاولة مسايرة الاتجاهات العالمية المعاصرة واستجابة لعديـد من توصيات البحوث والمؤتمرات من ضرورة توظيف المستحدثات التكنولوجية في العملية التعليمية لتجويد عمليتي التعليم والتعلم وتطويرهما.
    3. تناولها لمرحلة من أهم مراحل التعليم التي يقع علي عاتقها مسؤولية إعداد الأفراد الذين سيقودون عجلة التنمية في مجال العملية التعليمية .
    4. تنوع فئات المستفيدين من نتائج هذه الدراسة تبعا لجهة التفاعل مع موضوع البحث .


    فــروض البـحـث :- استطاع الباحث صياغة فرضا الدراسة التاليين :
    1- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب عينة البحث في التطبيقين القبلى والبعدى في الاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدى .
    2- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب عينة البحث في التطبيقين القبلى – البعدى على مقياس الدافعية للإنجاز وذلك لصالح التطبيق البعدى .

    حدود البحث:- اقتصر البحث الحالي على :
    1. طلبة الدراسات العليا بكلية التربية قسم تكنولوجيا التعليم - جامعة بنها للعام الدراسي 2010 م .
    2. تنمية مهارات الموودل وكيفية استخدامه لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية – جامعة بنها .
    3. تنمية الدافعية للإنجاز والتحصيل لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية - جامعة بنها .

    منهج البحث:- اعتمد البحث الحالي علي:
    1. المنهج الوصفي: وذلك لتحديد معايير جودة التعليم الالكتروني التي يتم في ضوءها تصميم المقرر الالكتروني وذلك من خلال الإطلاع علي الدراسات والأدبيات السابقة العربية والأجنبية ومعايير جودة التعليم الالكتروني العالمية، وكذلك إعداد قائمة أهداف المقرر الالكتروني، وقائمة المهارات.
    2. المنهج شبه التجريبي: لما كان من أهداف البحث قياس فاعلية المقرر الالكتروني المقترح في تكنولوجيا التعليم فقد اقتدت هذه الدراسة أن يستخدم فيها المنهج التجريبي لقياس فاعلية المتغير المستقل (مقرر الكتروني في تكنولوجيا التعليم )علي المتغير التابع (الجوانب المعرفية – الدافعية للإنجاز لدي طلاب الدراسات العليا بقسم تكنولوجيا التعليم).

    أدوات البحث:-
    1- الاختبار التحصيلي ( إعداد الباحث)
    3- مقياس الدافعية للإنجاز ( إعداد فاروق عبد الفتاح موسي )
    مادة المعالجة التجريبية :- المقرر الالكتروني الذي تم تصميمه وتطويره من خلال نظام " مودل " لإدارة التعلم .

    عينة البحث :-
    لغرض البحث الحالي شملت عينة البحث طلاب الدراسات العليا بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية - جامعة بنها الدارسين لمقرر مستحدثات تكنولوجيا التعليم .
    متغيرات البحث:- أشتمل البحث علي المتغيرات التالية:
    أولا: المتغيرات المستقلة: أشتمل البحث علي متغير مستقل واحد وهو تصميم مقرر الكتروني .
    ثانيا: المتغيرات التابعة: تضمن البحث متغيرين تابعين هما:
    أ- الدافعية للإنجاز . ب- التحصيل المعرفي .
    إجراءات البحث:-
    1- الإطلاع على الأدبيات والدراسات المتعلقة بموضوع الدراسة والمرتبطة بالمقررات الالكترونية والدافعية للإنجاز
    2- تحديد المحتوى التعليمي وإنتاج المقرر الالكتروني .
    3- إعداد أداتا البحث : الاختبار التحصيلي - مقياس الدافعية للإنجاز .
    4- عرض أداتى البحث السابقتين على مجموعة من المحكمين لإبداء الرأي وعمل التعديلات المطلوبة .
    5- ضبط اداتى البحث السابقة وحساب معاملات الثبات والصدق ووضعها بصورتها النهائية.
    6- اختيار عينة البحث وتقسيمها إلى مجموعتين : إحداهما تجريبية ، والأخرى ضابطة .
    7- تطبيق أدوات البحث ( الاختبار التحصيلي– مقياس الدافعية للإنجاز ) على مجموعتي البحث .
    8- رصد النتائج وتحليلها ومعالجتها إحصائيا، وتفسيرها، ومناقشتها.
    9- تقديم المقترحات والتوصيات على ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث .

    مصطلحات البحث:-
    الفاعليـة :مدى الأثر الذي يمكن أن تحدثه المعالجة التجريبية باعتبارها مستقلاً في أحد المتغيرات التابعة متغيراً. (حسن شحاتة ، زينب النجار ، حامد عمار ،2003 : 230 )
    ويتبنى البحث الحالي هذا التعريف نظراً لأنه يتفق مع طبيعة البحث .
    المقررات الالكترونية : مقررات تعليمية تتكامل بها عناصر الوسائط المتعددة لتقديم المادة التعليمية بصورة تناسب احتياجات المتعلم وتقدم من خلال شبكة الانترنت أو برمجيات الكمبيوتر. ( سلوى فتحي محمد ، 2005 : 24 )
    يعرفها " ممدوح الفقى ، 2009 :318 " بأنه :" مجموعة من الخبرات التعليمية أو التدريبية التى يتم صياغتها وفق مجموعة من الأسس التربوية و النفسية والتقنية وصياغتها في صورة رقمية لنشرها خلال مواقع الويب التعليمية مع توفير تطبيقات وأدوات التفاعل التعليمى لإتاحة الفرصة للأفراد من التواصل والتعلم والحصول على الخبرات المختلفة في أي مكان وأي وقت وفق أنماط تعلمهم "
    التعريف الإجرائي للدراسة " استخدام الوسائط الالكترونية من قبل مؤسسات التعليم الجامعي لنقل المحتوى التعليمي
    إلى الطلاب خارج الحرم الجامعي أو داخله بهدف إتاحة عملية التعلم لكل أفراد المجتمع ورفع كفاءة وجودة العملية التعليمية, وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية، وتدريب الطلاب على العمل بإيجابية واستقلالية".
    برنامج الـ MOODLE:احد أنظمة إدارة التعلم الرقمي مفتوح المصدر الذي يساعد المعلم في توفير بيئة تعليمية الكترونية كما يمكن استخدام النظام على المستوى الفردي أو المؤسسي.(عبد الحميد بسيونى،2007: 276-280)
    التعريف الإجرائي للدراسة : نظام حديث لأتمتة الأنشطة التعليمية تم بنائه على أسس تربوية وليس هندسية أو تقنية ، ليساعد أستاذ المقرر على توفير بيئة تعليمية الكترونية ، ويوفر النظام لأستاذ المقرر إمكانية إنشاء وتصميم موقع خاص به بكل يسر وسهولة لإدارة المقرر بصيغة إلكترونية.
    الدافعية للإنجاز : وتعرفها ( سهي الحارثى ، 2003 : 45 ) بأنها طاقة مركبة تثير نوعا من التوتر الانفعالي الذي لا يهدأ إلا بعد الإشباع .

    الإطار النظري للبحث:
    ارتبط الاطار النظرى للبحث الحالى على عدة محاور أولها جاء تحت عنوان المقررات الالكترونية ، وقد جاء المحور الثانى متعلقا بنظام موودل (moodle) ، بينما ارتبط المحور الثالث بموضوع الدافعية للإنجاز ،وفيما يلى عرض لتلك المحاور بشيئ من التفصيل.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 09, 2024 8:09 pm