الخلاصة :
ترمي هذه الدراسة إلى تعرف دور استخدام البرامج التفاعلية في
تدريس الفقه والعقيدة ل لصف الثامن و تحسين التحصيل الدراسي مقارنة
بالطريقة التقليدية، وكذلك تعرف اتجاهات معلمي مرحلة الأساس نحو استخدام
البرامج ، و المعوقات والمشاكل التي تحول دون استخدام البرامج، وتعرف
أثر استخدام البرامج في تحصيل البنين والبنات .
اتبع الباحث المنهج التجريبي إذ إنه الأنسب لطبيعة هذه الدراسة،
وكانت أدوات جمع البيانات والمعلومات المطلوبة هي المادة التفاعلية التعليمية
والاختبارات التحصيلية والاستبانة .
استخدم الباحث بعض الإحصائيات الوصفية والتحليلية لتفسير
استجابات العينة وتتمثل في النسبة المئوية، معادلة اختبار (ت) ، واستخدم
في الحصول على الإحصائيات المطلوبة من حساب SPSS الباحث برنامج
الفروق والدلالات .
من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة :
التحصيل الدراسي باستخدام البرامج التفاعلية التعليمية أعلي من
التدريس بالطريقة التقليدية لمادة الفقه والعقيدة الصف الثامن .
اتجاهات معلمي مرحلة التعليم الأساسي إيجابية نحو استخدام البرامج
التفاعلية التعليمية .
عدم وجود فروق في التحصيل الدراسي بين الذكور والإناث عند
تدريس مادة الفقه والعقيدة الصف الثامن باستخدام البرامج التفاعلية التعليمية .
–
٢٥
من أهم المعوقات والمشاكل التي تحول دو ن استخدام البرامج التفاعلية
التعليمية التكلفة العالية لقيمة الأجهزة العارضة وعدم توافر الأجهزة
العارضة ومصادر الحصول على البرامج، والحواجز النفسية
والاتجاهات السلبية للتربويين ، وعدم توفر التدريب المناسب
للمعلمين، واللغات المستخدمة في البرمجة التقنية للبرامج التفاعلية .
أهم التوصيات :
ضرورة توفير الأجهزة العارضة للبرامج وتوفير مصادر الحصول
على البرامج على جميع المستويات بدءا من المركز.
ضرورة تدريب المعلمين على إمكانية القيام بإعداد البرامج التفاعلية
وجعل القدرة على إعدادها أحد المعايير والمتطلبات الأساسية للترقية
الوظيفية .
نشر ثقافة استخدام الحاسوب والاهتمام بالبحوث والدراسات التي تتعلق
بتطوير استخدام البرامج التفاعلية وإنتاج
ترمي هذه الدراسة إلى تعرف دور استخدام البرامج التفاعلية في
تدريس الفقه والعقيدة ل لصف الثامن و تحسين التحصيل الدراسي مقارنة
بالطريقة التقليدية، وكذلك تعرف اتجاهات معلمي مرحلة الأساس نحو استخدام
البرامج ، و المعوقات والمشاكل التي تحول دون استخدام البرامج، وتعرف
أثر استخدام البرامج في تحصيل البنين والبنات .
اتبع الباحث المنهج التجريبي إذ إنه الأنسب لطبيعة هذه الدراسة،
وكانت أدوات جمع البيانات والمعلومات المطلوبة هي المادة التفاعلية التعليمية
والاختبارات التحصيلية والاستبانة .
استخدم الباحث بعض الإحصائيات الوصفية والتحليلية لتفسير
استجابات العينة وتتمثل في النسبة المئوية، معادلة اختبار (ت) ، واستخدم
في الحصول على الإحصائيات المطلوبة من حساب SPSS الباحث برنامج
الفروق والدلالات .
من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة :
التحصيل الدراسي باستخدام البرامج التفاعلية التعليمية أعلي من
التدريس بالطريقة التقليدية لمادة الفقه والعقيدة الصف الثامن .
اتجاهات معلمي مرحلة التعليم الأساسي إيجابية نحو استخدام البرامج
التفاعلية التعليمية .
عدم وجود فروق في التحصيل الدراسي بين الذكور والإناث عند
تدريس مادة الفقه والعقيدة الصف الثامن باستخدام البرامج التفاعلية التعليمية .
–
٢٥
من أهم المعوقات والمشاكل التي تحول دو ن استخدام البرامج التفاعلية
التعليمية التكلفة العالية لقيمة الأجهزة العارضة وعدم توافر الأجهزة
العارضة ومصادر الحصول على البرامج، والحواجز النفسية
والاتجاهات السلبية للتربويين ، وعدم توفر التدريب المناسب
للمعلمين، واللغات المستخدمة في البرمجة التقنية للبرامج التفاعلية .
أهم التوصيات :
ضرورة توفير الأجهزة العارضة للبرامج وتوفير مصادر الحصول
على البرامج على جميع المستويات بدءا من المركز.
ضرورة تدريب المعلمين على إمكانية القيام بإعداد البرامج التفاعلية
وجعل القدرة على إعدادها أحد المعايير والمتطلبات الأساسية للترقية
الوظيفية .
نشر ثقافة استخدام الحاسوب والاهتمام بالبحوث والدراسات التي تتعلق
بتطوير استخدام البرامج التفاعلية وإنتاج
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري