منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
منهج مقترح في التربية البيئية لتنمية المفاهيم والاتجاهات البيئية لدى طلبة كلية التربية بجامعة صنعاء في الجمهورية اليمنية Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
منهج مقترح في التربية البيئية لتنمية المفاهيم والاتجاهات البيئية لدى طلبة كلية التربية بجامعة صنعاء في الجمهورية اليمنية Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
منهج مقترح في التربية البيئية لتنمية المفاهيم والاتجاهات البيئية لدى طلبة كلية التربية بجامعة صنعاء في الجمهورية اليمنية Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
منهج مقترح في التربية البيئية لتنمية المفاهيم والاتجاهات البيئية لدى طلبة كلية التربية بجامعة صنعاء في الجمهورية اليمنية Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
منهج مقترح في التربية البيئية لتنمية المفاهيم والاتجاهات البيئية لدى طلبة كلية التربية بجامعة صنعاء في الجمهورية اليمنية Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
منهج مقترح في التربية البيئية لتنمية المفاهيم والاتجاهات البيئية لدى طلبة كلية التربية بجامعة صنعاء في الجمهورية اليمنية Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
منهج مقترح في التربية البيئية لتنمية المفاهيم والاتجاهات البيئية لدى طلبة كلية التربية بجامعة صنعاء في الجمهورية اليمنية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
منهج مقترح في التربية البيئية لتنمية المفاهيم والاتجاهات البيئية لدى طلبة كلية التربية بجامعة صنعاء في الجمهورية اليمنية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
منهج مقترح في التربية البيئية لتنمية المفاهيم والاتجاهات البيئية لدى طلبة كلية التربية بجامعة صنعاء في الجمهورية اليمنية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


منهج مقترح في التربية البيئية لتنمية المفاهيم والاتجاهات البيئية لدى طلبة كلية التربية بجامعة صنعاء في الجمهورية اليمنية Empty

التبادل الاعلاني


    منهج مقترح في التربية البيئية لتنمية المفاهيم والاتجاهات البيئية لدى طلبة كلية التربية بجامعة صنعاء في الجمهورية اليمنية

    avatar
    عبدالقوي سعيد الحسامي
    super 2


    عدد المساهمات : 105
    تاريخ التسجيل : 09/05/2012

    منهج مقترح في التربية البيئية لتنمية المفاهيم والاتجاهات البيئية لدى طلبة كلية التربية بجامعة صنعاء في الجمهورية اليمنية Empty منهج مقترح في التربية البيئية لتنمية المفاهيم والاتجاهات البيئية لدى طلبة كلية التربية بجامعة صنعاء في الجمهورية اليمنية

    مُساهمة من طرف عبدالقوي سعيد الحسامي الجمعة سبتمبر 07, 2012 4:35 pm

    مشكلة الدراسة:
    يمكن صياغة مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسي التالي:
    ما مدى فعالية منهج مقترح في التربية البيئية على تنمية المفاهيم والاتجاهات البيئية لدى طلاب كلية التربية بجامعة صنعاء؟
    ويتفرع عن هذا السؤال الرئيسي الأسئلة التالية:
    ما الإطار العام للمنهج المقترح في التربية البيئية الذي يعمل على تنمية المفاهيم والاتجاهات البيئية لدى طلاب كلية التربية بجامعة صنعاء؟
    ما فعالية المنهج المقترح في تنمية المفاهيم البيئية لدى طلاب كلية التربية بجامعة صنعاء؟
    ما فعالية المنهج المقترح في اكتساب الاتجاهات الإيجابية نحو البيئة لدى طلاب كلية التربية بجامعة صنعاء؟
    أهداف الدراسة:
    تحديد قائمة بالمفاهيم البيئية التي ينبغي أن يكتسبها طلاب كلية التربية بجامعة صنعاء.
    تصميم الإطار العام للمنهج المقترح في التربية البيئية لطلاب كلية التربية بجامعة صنعاء.
    بناء وحدة من وحدات المنهج المقترح وقياس فعاليتها في تنمية المفاهيم والاتجاهات البيئية لدى طلاب كلية التربية بجامعة صنعاء.
    أهمية الدراسة:
    تستمد هذه الدراسة أهميتها من أهمية الموضوع الذي تناولته، ومن هدفها في تنمية المفاهيم والاتجاهات البيئية لدى طلاب كلية التربية بجامعة صنعاء. كما تستمد أهميتها من تقديمها لقائمة بالمفاهيم البيئية التي ينبغي أن يتضمنها المنهج المقترح في التربية البيئية، وإعدادها لأدوات الدراسة الميدانية، والاستفادة منها في تقويم الطلاب المعلمين، وفي بناء أدوات مماثلة، وكذلك فإن نتائج هذه الدراسة قد يستفاد منها عند التخطيط لبناء مناهج جديدة للتربية البيئية وصولاً إلى تطوير التعليم البيئي. كما يمكن أن تشكل هذه الدراسة دافعاً لفتح المجال أمام الباحثين لإجراء دراسات وبحوث أخرى في كلية التربية تثري مجالات مختلفة من جوانب الاهتمام بالتربية البيئية في مراحل التعليم المختلفة.
    حدود الدراسة:
    اقتصرت هذه الدراسة على طلاب كلية التربية بجامعة صنعاء الدارسين في المستوى الرابع بقسم الجغرافيا، وبحسب عينة الدراسة مما يحد بالتالي من تعميم نتائج هذه الدراسة خارج مجتمع الدراسة.
    اقتصرت على تجريب وحدة من وحدات المنهج المقترح ميدانياً على عينة الدراسة الميدانية للتعرف على مدى فعاليتها في تنمية المفاهيم والاتجاهات البيئية المتضمنة بها واتخاذها كمؤشر يدل على فعالية المنهج المقترح في التربية البيئية.
    حددت نتائج هذه الدراسة في ضوء أدوات الدراسة التي صممها الباحث واستخدمها لقياس مقدار النمو في المفاهيم والاتجاهات البيئية، وهى عبارة عن اختبار تحصيلي، ومقياس للاتجاهات البيئية.
    أدوات الدراسة:
    وحدة التلوث البيئي موضوع الدراسة الميدانية.
    دليل المعلم للوحدة موضوع الدراسة.
    اختبار تحصيلي للوحدة موضوع الدراسة.
    مقياس اتجاهات للوحدة موضوع الدراسة.
    منهج الدراسة:
    استخدم الباحث المنهج الوصفي في الإطار النظري للدراسة وفى مراجعة نتائج الدراسات السابقة وفى بناء منهج التربية البيئية.
    المنهج التجريبي في تجريب وحدة من وحدات المنهج على عينة من طلاب المستوى الرابع بقسم الجغرافيا في كلية التربية بجامعة صنعاء للتأكد من فعالية المنهج المقترح في تنمية المفاهيم والاتجاهات البيئية.
    إجراءات الدراسة:
    للإجابة عن التساؤلات التي تطرحها الدراسة وتحقيقاً لأهدافها والتزاماً بحدودها تسير الدراسة وفقاً للخطوات الآتية:
    أولاً: تحديد الإطار النظري للدراسة من خلال:
    تحديد مشكلة الدراسة وأهدافها، وأهميتها، وحدودها، وأدواتها، وكذلك منهج الدراسة وإجراءاتها، ومصطلحاتها.
    تناول التربية البيئية من حيث نشأتها وتطورها وتعريفها وأهدافها ومبادئها ومجالاتها وأهميتها وطرق تدريسها.
    عرض أهم المشكلات البيئية المعاصرة وأبرزها في العالم وفى اليمن، وإظهار خطورتها على الإنسان والبيئة، والتأكيد على أهمية التربية البيئية في مواجهة هذه المشكلات في الوقت الحاضر والمستقبل.
    ثانياً: تحديد الأهداف العامة والخاصة للمنهج المقترح في التربية البيئية.
    ثالثاً: إعداد قائمة بالمفاهيم البيئية التي تعد أساسا لما يليها من خطوات تتعلق ببناء المنهج المقترح في التربية البيئية، ويتطلب ذلك:
    تحديد الهدف من قائمة المفاهيم البيئية.
    تحديد مصادر اشتقاق قائمة المفاهيم البيئية، وهي تتمثل بـ:
    البحوث والدراسات السابقة التي عنيت ببناء قوائم بالمفاهيم البيئية.
    الكتب والمراجع المتخصصة في العلوم البيئية.
    الكتب والمراجع المتخصصة في التربية البيئية.
    المؤتمرات والندوات والورش التي عقدت حول البيئة والتربية البيئية.
    تحليل مقررات التربية البيئية التي تدرس في كليات التربية في بعض الدول العربية.
    التوصل إلى قائمة المفاهيم البيئية ووضعها في صورتها النهائية بعد عرضها على مجموعة من المحكمين المتخصصين.
    رابعاً: تحديد محتوى المنهج المقترح، وطرائق تدريسه، والأنشطة التعليمية المصاحبة له، وأساليب التقويم الخاصة به.
    خامساً: ضبط الإطار العام للمنهج المقترح في التربية البيئية، وذلك بعرضه على مجموعة من المحكمين المتخصصين في المناهج وطرق التدريس، والوقوف على آرائهم وحكمهم على هذا الإطار، والتأكد من مناسبته للطلاب المعلمين في كلية التربية.
    سادساً: إعداد وحدة دراسية مختارة من وحدات المنهج المقترح بالتفصيل من حيث:
    لنظرة الشاملة للوحدة الدراسية.
    تعريف الوحدة الدراسية.
    أهداف الوحدة الدراسية.
    محتوى الوحدة الدراسية.
    طرق تدريس الوحدة الدراسية.
    الأنشطة التعليمية المصاحبة للوحدة الدراسية.
    قويم الوحدة الدراسية.
    إعداد دليل المعلم للوحدة الدراسية.
    إجراءات ضبط الوحدة الدراسية.
    التجربة الاستطلاعية للوحدة الدراسية.
    سابعاً: إعداد أدوات قياس الوحدة الدراسية، بغرض التعرف على مدى فعاليتها في تنمية المفاهيم والاتجاهات البيئية المتضمنة بها لدى طلاب كلية التربية بجامعة صنعاء، واتخاذها كمؤشر يدل على فعالية المنهج المقترح في التربية البيئية. وهي تتضمن ما يلي:

    اختبار تحصيلي بالمفاهيم البيئية المتضمنة في الوحدة الدراسية وعرضه على مجموعة من المحكمين المتخصصين، وتجربته استطلاعيا على عينة من طلاب السنة الرابعة بقسم الجغرافيا في كلية التربية بجامعة صنعاء بغرض حساب معامل السهولة والصعوبة والتمييز لمفرداته، والتأكد من صدقه وثباته، وحساب الزمن المناسب له.
    مقياس الاتجاهات البيئية المتضمنة في الوحدة الدراسية، وعرضه على مجموعة من المحكمين المتخصصين، وتجربته استطلاعيا بغرض حساب معامل السهولة والصعوبة لمفرداته، والتأكد من صدقه وثباته، وحساب الزمن المناسب له.
    ثامناً: إجراء الدراسة الميدانية للوقوف على فعالية تطبيق الوحدة الدراسية، ويتطلب ذلك:

    اختيار عينة من طلاب السنة الرابعة بقسم الجغرافيا في كلية التربية بجامعة صنعاء وتطبيق أدوات تقويم الوحدة الدراسية عليهم تطبيقاً قبلياً .
    تدريس الوحدة الدراسية على عينة الدراسة التي تم اختيارها من قبل الباحث.
    تطبيق أدوات التقويم تطبيقاً بعدياً على عينة الدراسة.
    إعادة التطبيق بعد إجراء التعديلات إذا لم يحقق المنهج أهدافه.
    تاسعاً: رصد بيانات الدراسة وتحليلها إحصائياً باستخدام:
    المتوسطات الحسابية.
    الانحرافات المعيارية.
    قيمة (ت) لحساب دلالة الفروق الإحصائية.
    حساب معامل الارتباط بين المتوسطات.
    حساب نسبة الكسب بمعادلة بلاك Black.
    وذلك تمهيداً للحصول على نتائج الدراسة وتفسيرها، ثم تقديم التوصيات والمقترحات الخاصة بها.

    مصطلحات الدراسة:
    التربية البيئية: هي العملية المنظمة التي يراد بها إعداد الإنسان للتفاعل الناجح مع بيئته من خلال تنمية معلوماته وتزويده بالمفاهيم والاتجاهات والمهارات والقيم وأنماط السلوك اللازمة لفهم العلاقات المعقدة التي تربط الإنسان بمحيطه الحيوي وتوضح حتمية المحافظة على مصادر البيئية وحسن استغلالها والمحافظة على اتزانها وإكسابه أوجه التقدير لأهمية العمل على صيانتها والمحافظة عليها وتنمية مواردها.
    المفهوم البيئي: المفهوم البيئي هو عبارة عن تصور عقلي مجرد يعطى اسماً أو لفظاً ليدل على ظاهرة بيئية، ويتم تكوينه عن طريق تجميع الخصائص المشتركة لأفراد هذه الظاهرة([1]). والتي يقيسها الباحث من خلال اختبار تحصيلي للمفاهيم البيئية يقيس مدى نمو المفاهيم البيئية لدى الطلاب.
    الاتجاهات البيئية: هي عبارة عن محصلة استجابات الفرد التي يبديها إزاء مشكلة أو قضية بيئية وذلك بالقبول أو الرفض نتيجة مروره بخبرة معينة تتعلق بتلك المشكلة أو القضية([2]). ويقيس الباحث اتجاهات الطلبة نحو البيئية من خلال مقياس يعد لهذا الغرض

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 12, 2024 4:54 am