منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أثر برنامج مقترح لتدريس الإملاء في علاج الأخطاء الإملائية الشائعة لدى تلاميذ الصف الثامن من التعليم الأساسي في الجمهورية اليمنية Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أثر برنامج مقترح لتدريس الإملاء في علاج الأخطاء الإملائية الشائعة لدى تلاميذ الصف الثامن من التعليم الأساسي في الجمهورية اليمنية Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
أثر برنامج مقترح لتدريس الإملاء في علاج الأخطاء الإملائية الشائعة لدى تلاميذ الصف الثامن من التعليم الأساسي في الجمهورية اليمنية Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
أثر برنامج مقترح لتدريس الإملاء في علاج الأخطاء الإملائية الشائعة لدى تلاميذ الصف الثامن من التعليم الأساسي في الجمهورية اليمنية Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أثر برنامج مقترح لتدريس الإملاء في علاج الأخطاء الإملائية الشائعة لدى تلاميذ الصف الثامن من التعليم الأساسي في الجمهورية اليمنية Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أثر برنامج مقترح لتدريس الإملاء في علاج الأخطاء الإملائية الشائعة لدى تلاميذ الصف الثامن من التعليم الأساسي في الجمهورية اليمنية Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
أثر برنامج مقترح لتدريس الإملاء في علاج الأخطاء الإملائية الشائعة لدى تلاميذ الصف الثامن من التعليم الأساسي في الجمهورية اليمنية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
أثر برنامج مقترح لتدريس الإملاء في علاج الأخطاء الإملائية الشائعة لدى تلاميذ الصف الثامن من التعليم الأساسي في الجمهورية اليمنية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
أثر برنامج مقترح لتدريس الإملاء في علاج الأخطاء الإملائية الشائعة لدى تلاميذ الصف الثامن من التعليم الأساسي في الجمهورية اليمنية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


أثر برنامج مقترح لتدريس الإملاء في علاج الأخطاء الإملائية الشائعة لدى تلاميذ الصف الثامن من التعليم الأساسي في الجمهورية اليمنية Empty

التبادل الاعلاني


    أثر برنامج مقترح لتدريس الإملاء في علاج الأخطاء الإملائية الشائعة لدى تلاميذ الصف الثامن من التعليم الأساسي في الجمهورية اليمنية

    avatar
    عبدالقوي سعيد الحسامي
    super 2


    عدد المساهمات : 105
    تاريخ التسجيل : 09/05/2012

    أثر برنامج مقترح لتدريس الإملاء في علاج الأخطاء الإملائية الشائعة لدى تلاميذ الصف الثامن من التعليم الأساسي في الجمهورية اليمنية Empty أثر برنامج مقترح لتدريس الإملاء في علاج الأخطاء الإملائية الشائعة لدى تلاميذ الصف الثامن من التعليم الأساسي في الجمهورية اليمنية

    مُساهمة من طرف عبدالقوي سعيد الحسامي الجمعة سبتمبر 07, 2012 4:28 pm

    هدف البحث الحالي إلى: معرفة أثر برنامج مقترح لتدريس الإملاء في علاج الأخطاء الإملائية الشائعة لدى تلاميذ الصف الثامن من مرحلة التعليم الأساسي في الجمهورية اليمنية، وذلك من خلال الإجابة عن التساؤلات الآتية:
    1- ما المهارات الإملائية التي ينبغي أن يتقنها تلاميذ الصف الثامن من مرحلة التعليم الأساسي؟
    2- ما الأخطاء الإملائية الشائعة التي يقع فيها تلاميذ الصف الثامن؟
    3- ما أثر تدريس البرنامج المقترح في علاج الأخطاء الإملائية الشائعة لدى تلاميذ الصف الثامن؟

    وقد سعى البحث إلى التحقق من صحة الفرضين الآتيين:
    1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء المجموعات الأربع في التطبيق البعدي للاختبار التشخيصي، ولصالح المجموعتين التجريبيتين (تجريبية ذكور – تجريبية إناث).
    2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء المجموعات الأربع في التطبيق البعدي للاختبار، تعزى لمتغير الجنس.
    واستخدم البحث: التصميم التجريبي ذي المجموعات الأربع المتكافئة (تجريبية ذكور – ضابطة ذكور – تجريبية إناث – ضابطة إناث) ذات الاختبارين القبلي والبعدي، وبلغ عدد أفراد العينة في كل مجموعة (40) تلميذاً/ تلميذة، وبنسبة إجمالية بلغت (160) تلميذاً وتلميذة.
    وتوصل البحث الحالي إلى مجموعة من النتائج، من أهمها ما يأتي:
    1- هناك مجموعة من المهارات الإملائية التي ينبغي أن يتقنها تلاميذ الصف الثامن من مرحلة التعليم الأساسي، وهي (15) مهارة أساسية، منها: الهمزات في مختلف مواضعها، والمدة، والتنوين، والتاء المربوطة والتاء المفتوحة، والزيادة في بعض الأسماء والأفعال، والحذف في بعض الأسماء والأفعال والحروف.
    2- إن الأخطاء الإملائية الأكثر شيوعاً لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي تركزت في المهارات الإملائية الفرعية الآتية:
    - زياد ألف الإطلاق في نهاية الأفعال للضرورة الشعرية.
    - الهمزة المتوسطة على الياء.
    - المدة في وسط الكلمة.
    - الهمزة المتطرفة المنصوبة المنونة.
    - زيادة الواو في وسط بعض الأسماء.
    - حذف ألف (ما) الاستفهامية عند اتصالها بحروف الجر.
    - حذف حرف العلة من نهاية أفعال الأمر.
    - الهمزة المتوسطة على ألف.
    - عدم زياد الألف بعد الواو التي هي من أصل الفعل.
    - دخول (هاء التنبيه) على الضمائر المبدوءة بهمزة.
    - الهمزة المتوسطة على السطر (منفردة).
    - زيادة الألف في مضاعفات المائة.
    - علامة التنصيص.
    - دخول همزة الاستفهام على المبدوء بهمزة.
    وقد تجاوزت نسبة شيوع الخطأ في المهارات السابقة (50%) إلى عدد التلاميذ أفراد العينة، مما يقود إلى وصف هذه الأخطاء بالحادة.
    3- هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات أداء تلاميذ/ تلميذات المجموعات الأربع (تجريبية ذكور – ضابطة ذكور – تجريبية إناث – ضابطة إناث) وذلك في الاختبار البعدي، ولصالح المجموعتين التجريبيتين.
    4- هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الأداء الإملائي للمجموعات الأربع في الاختبار البعدي، تعزى لمتغير الجنس، ولصالح الإناث.
    5- للبرنامج المقترح أثر في علاج الأخطاء الإملائية الشائعة لدى تلاميذ الصف الثامن من مرحلة التعليم الأساسي.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 4:03 pm