هدف البحث الحالي إلى: معرفة أثر برنامج مقترح لتدريس الإملاء في علاج الأخطاء الإملائية الشائعة لدى تلاميذ الصف الثامن من مرحلة التعليم الأساسي في الجمهورية اليمنية، وذلك من خلال الإجابة عن التساؤلات الآتية:
1- ما المهارات الإملائية التي ينبغي أن يتقنها تلاميذ الصف الثامن من مرحلة التعليم الأساسي؟
2- ما الأخطاء الإملائية الشائعة التي يقع فيها تلاميذ الصف الثامن؟
3- ما أثر تدريس البرنامج المقترح في علاج الأخطاء الإملائية الشائعة لدى تلاميذ الصف الثامن؟
وقد سعى البحث إلى التحقق من صحة الفرضين الآتيين:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء المجموعات الأربع في التطبيق البعدي للاختبار التشخيصي، ولصالح المجموعتين التجريبيتين (تجريبية ذكور – تجريبية إناث).
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء المجموعات الأربع في التطبيق البعدي للاختبار، تعزى لمتغير الجنس.
واستخدم البحث: التصميم التجريبي ذي المجموعات الأربع المتكافئة (تجريبية ذكور – ضابطة ذكور – تجريبية إناث – ضابطة إناث) ذات الاختبارين القبلي والبعدي، وبلغ عدد أفراد العينة في كل مجموعة (40) تلميذاً/ تلميذة، وبنسبة إجمالية بلغت (160) تلميذاً وتلميذة.
وتوصل البحث الحالي إلى مجموعة من النتائج، من أهمها ما يأتي:
1- هناك مجموعة من المهارات الإملائية التي ينبغي أن يتقنها تلاميذ الصف الثامن من مرحلة التعليم الأساسي، وهي (15) مهارة أساسية، منها: الهمزات في مختلف مواضعها، والمدة، والتنوين، والتاء المربوطة والتاء المفتوحة، والزيادة في بعض الأسماء والأفعال، والحذف في بعض الأسماء والأفعال والحروف.
2- إن الأخطاء الإملائية الأكثر شيوعاً لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي تركزت في المهارات الإملائية الفرعية الآتية:
- زياد ألف الإطلاق في نهاية الأفعال للضرورة الشعرية.
- الهمزة المتوسطة على الياء.
- المدة في وسط الكلمة.
- الهمزة المتطرفة المنصوبة المنونة.
- زيادة الواو في وسط بعض الأسماء.
- حذف ألف (ما) الاستفهامية عند اتصالها بحروف الجر.
- حذف حرف العلة من نهاية أفعال الأمر.
- الهمزة المتوسطة على ألف.
- عدم زياد الألف بعد الواو التي هي من أصل الفعل.
- دخول (هاء التنبيه) على الضمائر المبدوءة بهمزة.
- الهمزة المتوسطة على السطر (منفردة).
- زيادة الألف في مضاعفات المائة.
- علامة التنصيص.
- دخول همزة الاستفهام على المبدوء بهمزة.
وقد تجاوزت نسبة شيوع الخطأ في المهارات السابقة (50%) إلى عدد التلاميذ أفراد العينة، مما يقود إلى وصف هذه الأخطاء بالحادة.
3- هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات أداء تلاميذ/ تلميذات المجموعات الأربع (تجريبية ذكور – ضابطة ذكور – تجريبية إناث – ضابطة إناث) وذلك في الاختبار البعدي، ولصالح المجموعتين التجريبيتين.
4- هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الأداء الإملائي للمجموعات الأربع في الاختبار البعدي، تعزى لمتغير الجنس، ولصالح الإناث.
5- للبرنامج المقترح أثر في علاج الأخطاء الإملائية الشائعة لدى تلاميذ الصف الثامن من مرحلة التعليم الأساسي.
1- ما المهارات الإملائية التي ينبغي أن يتقنها تلاميذ الصف الثامن من مرحلة التعليم الأساسي؟
2- ما الأخطاء الإملائية الشائعة التي يقع فيها تلاميذ الصف الثامن؟
3- ما أثر تدريس البرنامج المقترح في علاج الأخطاء الإملائية الشائعة لدى تلاميذ الصف الثامن؟
وقد سعى البحث إلى التحقق من صحة الفرضين الآتيين:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء المجموعات الأربع في التطبيق البعدي للاختبار التشخيصي، ولصالح المجموعتين التجريبيتين (تجريبية ذكور – تجريبية إناث).
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء المجموعات الأربع في التطبيق البعدي للاختبار، تعزى لمتغير الجنس.
واستخدم البحث: التصميم التجريبي ذي المجموعات الأربع المتكافئة (تجريبية ذكور – ضابطة ذكور – تجريبية إناث – ضابطة إناث) ذات الاختبارين القبلي والبعدي، وبلغ عدد أفراد العينة في كل مجموعة (40) تلميذاً/ تلميذة، وبنسبة إجمالية بلغت (160) تلميذاً وتلميذة.
وتوصل البحث الحالي إلى مجموعة من النتائج، من أهمها ما يأتي:
1- هناك مجموعة من المهارات الإملائية التي ينبغي أن يتقنها تلاميذ الصف الثامن من مرحلة التعليم الأساسي، وهي (15) مهارة أساسية، منها: الهمزات في مختلف مواضعها، والمدة، والتنوين، والتاء المربوطة والتاء المفتوحة، والزيادة في بعض الأسماء والأفعال، والحذف في بعض الأسماء والأفعال والحروف.
2- إن الأخطاء الإملائية الأكثر شيوعاً لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي تركزت في المهارات الإملائية الفرعية الآتية:
- زياد ألف الإطلاق في نهاية الأفعال للضرورة الشعرية.
- الهمزة المتوسطة على الياء.
- المدة في وسط الكلمة.
- الهمزة المتطرفة المنصوبة المنونة.
- زيادة الواو في وسط بعض الأسماء.
- حذف ألف (ما) الاستفهامية عند اتصالها بحروف الجر.
- حذف حرف العلة من نهاية أفعال الأمر.
- الهمزة المتوسطة على ألف.
- عدم زياد الألف بعد الواو التي هي من أصل الفعل.
- دخول (هاء التنبيه) على الضمائر المبدوءة بهمزة.
- الهمزة المتوسطة على السطر (منفردة).
- زيادة الألف في مضاعفات المائة.
- علامة التنصيص.
- دخول همزة الاستفهام على المبدوء بهمزة.
وقد تجاوزت نسبة شيوع الخطأ في المهارات السابقة (50%) إلى عدد التلاميذ أفراد العينة، مما يقود إلى وصف هذه الأخطاء بالحادة.
3- هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات أداء تلاميذ/ تلميذات المجموعات الأربع (تجريبية ذكور – ضابطة ذكور – تجريبية إناث – ضابطة إناث) وذلك في الاختبار البعدي، ولصالح المجموعتين التجريبيتين.
4- هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الأداء الإملائي للمجموعات الأربع في الاختبار البعدي، تعزى لمتغير الجنس، ولصالح الإناث.
5- للبرنامج المقترح أثر في علاج الأخطاء الإملائية الشائعة لدى تلاميذ الصف الثامن من مرحلة التعليم الأساسي.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري