ملخص:هدفت الدراسة إلى اقتراح برنامج لتدريب أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأقصى على
مستحدثات تكنولوجيا التعليم في ضوء احتياجاته م التدريبية . ولتحقيق ذلك؛ تم إعداد استبانة مكونة
من ثلاثة أجزاء، وبعد التحقق من صلاحيتها تم تطبيقها على ( 123 ) عضو هيئة تدريس، كما تم
استخدام المتوسطات الحسابية، والتكرارات والنسب المئوية، واختبار (ت)، وتحليل التباين
الأحادي، وقد كشفت الدراسة أن إلمام أعضاء هيئة التدريس بمستحدثات تكنولوجيا التعليم يقل عن
حد الكفاية ( 75 %)، وكما ظهرت فروق ذات دلاله إحصائية في مستوى الإلمام تعزى لمتغير الكلية
والخبرة في الحاسوب والانترنت، ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل
الأكاديمي، وأن عينة الدراسة بحاجة إلى التدريب على مستحدثات تكنولوجيا التعليم بدرجة مرتفعة
على محور : الأجهزة التعليمية، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات التعليمية، وعروض الوسائط
المتعددة وتكنولوجيا البيئة التعليمية، وبدرجة متوسطة على محور تكنولوجيا مؤتمرات التعلم عن
بعد، وأن ( 70 %) من العينة يفضلو ن أسلوب البيان العملي في مجموعات كبيرة للتدرب على
المستحدثات، وقد اقترحت الدراسة برنامجاً لتدريب أعضاء هيئة التدريس في ضوء احتياجاتهم
التدريبية.
الكلمات المفتاحية : مستحدثات تكنولوجيا التعليم - برامج تدريبية.
A Proposed Program for Training AL-Aqsa University Faculty to
use Innovations of Instructional Technology in light of their
Training Needs
Abstract: The study aims at proposing a training program for AL-Aqsa
university faculty to use innovations of Instructional Technology in light of
their training needs. To achieve the aim of the study, the researcher developed
and validated a three–part questionnaire which was administered to (123)
faculty members. Averages, frequencies, percentages, t-test and one sample
test of variance were used to achieve the goals of study. The study showed that
the literacy of using Innovations of Instructional Technologies among the
faculty members was below the efficiency level (75%). Additionally, there
were statistically significant differences in the literacy level attributable to the
college and experience in computer and the internet usage variables. However
مستحدثات تكنولوجيا التعليم في ضوء احتياجاته م التدريبية . ولتحقيق ذلك؛ تم إعداد استبانة مكونة
من ثلاثة أجزاء، وبعد التحقق من صلاحيتها تم تطبيقها على ( 123 ) عضو هيئة تدريس، كما تم
استخدام المتوسطات الحسابية، والتكرارات والنسب المئوية، واختبار (ت)، وتحليل التباين
الأحادي، وقد كشفت الدراسة أن إلمام أعضاء هيئة التدريس بمستحدثات تكنولوجيا التعليم يقل عن
حد الكفاية ( 75 %)، وكما ظهرت فروق ذات دلاله إحصائية في مستوى الإلمام تعزى لمتغير الكلية
والخبرة في الحاسوب والانترنت، ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل
الأكاديمي، وأن عينة الدراسة بحاجة إلى التدريب على مستحدثات تكنولوجيا التعليم بدرجة مرتفعة
على محور : الأجهزة التعليمية، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات التعليمية، وعروض الوسائط
المتعددة وتكنولوجيا البيئة التعليمية، وبدرجة متوسطة على محور تكنولوجيا مؤتمرات التعلم عن
بعد، وأن ( 70 %) من العينة يفضلو ن أسلوب البيان العملي في مجموعات كبيرة للتدرب على
المستحدثات، وقد اقترحت الدراسة برنامجاً لتدريب أعضاء هيئة التدريس في ضوء احتياجاتهم
التدريبية.
الكلمات المفتاحية : مستحدثات تكنولوجيا التعليم - برامج تدريبية.
A Proposed Program for Training AL-Aqsa University Faculty to
use Innovations of Instructional Technology in light of their
Training Needs
Abstract: The study aims at proposing a training program for AL-Aqsa
university faculty to use innovations of Instructional Technology in light of
their training needs. To achieve the aim of the study, the researcher developed
and validated a three–part questionnaire which was administered to (123)
faculty members. Averages, frequencies, percentages, t-test and one sample
test of variance were used to achieve the goals of study. The study showed that
the literacy of using Innovations of Instructional Technologies among the
faculty members was below the efficiency level (75%). Additionally, there
were statistically significant differences in the literacy level attributable to the
college and experience in computer and the internet usage variables. However
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري