ملخص البحث
يمثل الدور الذي يلعبو أخصائي تكنولوجيا التعليم ركناً رئيسياً ضمن الأدوار التي يقوم بها الأفراد
في منظومة تكنولوجيا التعليم، ويعد الأخصائي ىو الأساس لتوظيف المستحدثات التكنولوجية في
المؤسسات التعليمية من خلال مشاركتو ومعاونتو للمعلم والإدارة التعليمية على مختلف مستوياتها.
ظهرت مشكلة البحث الحالي فيما يواجو أخصائيون تكنولوجيا المعلومات وىى مشكلة غموض
الدور المنوط بهم والمهمات التي يتضمنها، وذلك لقلة الجهود التي بذلت للتحديد الواضح لعملهم
خاصة في ضوء المستحدثات التكنولوجية التعليمية وعلاقة ىذا الدور بغيره من الأدوار مثل معلم المادة،
ومعلم الكمبيوتر، وأمين المكتبة، وفني الوسائل التعليمية.
ومن ثم ىدف البحث الحالي إلى تحديد المهمات الجديدة لأخصائي تكنولوجيا التعليم في
مدارس التعليم العام في ضوء المستحدثات التكنولوجية التعليمية ثم تقويم أدائو الوظيفي من خلال التعرف
على المهمات الفعلية التي يقوم بها في مدارس التعليم العام بمحافظة دمياط، ودراسة المعوقات التي
تحول دون قيامو بالمهمات الجديدة المنوط بها، وذلك من خلال رصد الإمكانات المتاحة لو، ومعرفة
اتجاىاتو نحو مهنتو، وتوزيع الأخصائيين على المدارس، ومعرفة آرائهم في العوامل التي تعوقهم عن أداء
مهماتهم، والمقترحات لتحسين ىذا الأداء، ثم تقديم الحلول المقترحة لتطوير الأداء الوظيفي لأخصائي
تكنولوجيا التعليم في مدارس التعليم العام في ضوء المستحدثات التكنولوجية التعليمية.
استخدم الباحث المنهج الوصفي لتحديد قائمة المهمات الجديدة لأخصائي تكنولوجيا التعليم
بمدارس التعليم العام في ضوء المستحدثات التكنولوجية التعليمية، ومنهج المسح الميداني لدراسة واقع
الدور الذي يقوم بو الأخصائي، والمنهج التحليلي للوصول إلى الإجابات المطلوبة عن أسئلة البحث،
والمنهج التطويري لتقديم خطة مقترحة لتطوير الأداء الوظيفي لأخصائي تكنولوجيا التعليم في ضوء
المستحدثات التكنولوجية التعليمية.
وإقتصر البحث الحالي على عينة عشوائية من أخصائي تكنولوجيا التعليم بمدارس التعليم العام في
محافظة دمياط وعدد من معلميها ومديريها لجمع البيانات والمعلومات، ولم يشمل مدارس التعليم الخاص
أو التعليم الفني نظراً لعدم وجود أخصائيين لتكنولوجيا التعليم فيها.
وقام الباحث بإعداد مجموعة من الأدوات كالتالي: قائمة المهمات الجديدة لأخصائي تكنولوجيا
التعليم بمدارس التعليم العام في ضوء المستحدثات التكنولوجية التعليمية، استمارة رصد المهمات التي
يقوم بها أخصائي تكنولوجيا التعليم في مدارس التعليم العام، مقياس اتجاىات أخصائي تكنولوجيا التعليم
هقرر: البرهجت باستخذام البراهج الجاهزة الفرقت الرابعت تكنىلىجيا التعلين
نوارج لولخص بعض الأبحاث العلويت التي لها علاقت بالوقرر
0200 - إعذاد وتجويع: د/ شيواء يىسف صىفي 0202
نحو مهنتو، استمارة رصد الإمكانات المتاحة بالإضافة إلى استبانة لتحديد مشكلات أخصائي تكنولوجيا
التعليم فى مدارس التعليم العام والمقترحات للتغلب عليها.
ومن أىم النتائج التي توصل إليها البحث الحالى: قائمة بالمهمات الجديدة لأخصائي تكنولوجيا
التعليم بمدارس التعليم العام فى ضوء المستحدثات التكنولوجية، استمارة رصد المهمات التي يقوم بها
أخصائي تكنولوجيا التعليم فى مدارس التعليم العام، مقياس اتجاىات أخصائي تكنولوجيا التعليم نحو
مهنتو، استمارة رصد الإمكانات المتاحة لأخصائي تكنولوجيا التعليم فى مدارس التعليم العام، استبانة
لتحديد مشكلات أخصائي تكنولوجيا التعليم في مدارس التعليم العام والمقترحات للتغلب عليها،
بالإضافة إلى تقديم خطة مقترحة لتدريب أخصائي تكنولوجيا التعليم في أثناء الخدمة لتطوير أدائو الوظيفي
في مدارس التعليم العام، خطة مقترحة لبرنامج تدريبى لأخصائي تكنولوجيا التعليم لتطوير الأداء الوظيفي
في مدارس التعليم العام بدمياط.
يمثل الدور الذي يلعبو أخصائي تكنولوجيا التعليم ركناً رئيسياً ضمن الأدوار التي يقوم بها الأفراد
في منظومة تكنولوجيا التعليم، ويعد الأخصائي ىو الأساس لتوظيف المستحدثات التكنولوجية في
المؤسسات التعليمية من خلال مشاركتو ومعاونتو للمعلم والإدارة التعليمية على مختلف مستوياتها.
ظهرت مشكلة البحث الحالي فيما يواجو أخصائيون تكنولوجيا المعلومات وىى مشكلة غموض
الدور المنوط بهم والمهمات التي يتضمنها، وذلك لقلة الجهود التي بذلت للتحديد الواضح لعملهم
خاصة في ضوء المستحدثات التكنولوجية التعليمية وعلاقة ىذا الدور بغيره من الأدوار مثل معلم المادة،
ومعلم الكمبيوتر، وأمين المكتبة، وفني الوسائل التعليمية.
ومن ثم ىدف البحث الحالي إلى تحديد المهمات الجديدة لأخصائي تكنولوجيا التعليم في
مدارس التعليم العام في ضوء المستحدثات التكنولوجية التعليمية ثم تقويم أدائو الوظيفي من خلال التعرف
على المهمات الفعلية التي يقوم بها في مدارس التعليم العام بمحافظة دمياط، ودراسة المعوقات التي
تحول دون قيامو بالمهمات الجديدة المنوط بها، وذلك من خلال رصد الإمكانات المتاحة لو، ومعرفة
اتجاىاتو نحو مهنتو، وتوزيع الأخصائيين على المدارس، ومعرفة آرائهم في العوامل التي تعوقهم عن أداء
مهماتهم، والمقترحات لتحسين ىذا الأداء، ثم تقديم الحلول المقترحة لتطوير الأداء الوظيفي لأخصائي
تكنولوجيا التعليم في مدارس التعليم العام في ضوء المستحدثات التكنولوجية التعليمية.
استخدم الباحث المنهج الوصفي لتحديد قائمة المهمات الجديدة لأخصائي تكنولوجيا التعليم
بمدارس التعليم العام في ضوء المستحدثات التكنولوجية التعليمية، ومنهج المسح الميداني لدراسة واقع
الدور الذي يقوم بو الأخصائي، والمنهج التحليلي للوصول إلى الإجابات المطلوبة عن أسئلة البحث،
والمنهج التطويري لتقديم خطة مقترحة لتطوير الأداء الوظيفي لأخصائي تكنولوجيا التعليم في ضوء
المستحدثات التكنولوجية التعليمية.
وإقتصر البحث الحالي على عينة عشوائية من أخصائي تكنولوجيا التعليم بمدارس التعليم العام في
محافظة دمياط وعدد من معلميها ومديريها لجمع البيانات والمعلومات، ولم يشمل مدارس التعليم الخاص
أو التعليم الفني نظراً لعدم وجود أخصائيين لتكنولوجيا التعليم فيها.
وقام الباحث بإعداد مجموعة من الأدوات كالتالي: قائمة المهمات الجديدة لأخصائي تكنولوجيا
التعليم بمدارس التعليم العام في ضوء المستحدثات التكنولوجية التعليمية، استمارة رصد المهمات التي
يقوم بها أخصائي تكنولوجيا التعليم في مدارس التعليم العام، مقياس اتجاىات أخصائي تكنولوجيا التعليم
هقرر: البرهجت باستخذام البراهج الجاهزة الفرقت الرابعت تكنىلىجيا التعلين
نوارج لولخص بعض الأبحاث العلويت التي لها علاقت بالوقرر
0200 - إعذاد وتجويع: د/ شيواء يىسف صىفي 0202
نحو مهنتو، استمارة رصد الإمكانات المتاحة بالإضافة إلى استبانة لتحديد مشكلات أخصائي تكنولوجيا
التعليم فى مدارس التعليم العام والمقترحات للتغلب عليها.
ومن أىم النتائج التي توصل إليها البحث الحالى: قائمة بالمهمات الجديدة لأخصائي تكنولوجيا
التعليم بمدارس التعليم العام فى ضوء المستحدثات التكنولوجية، استمارة رصد المهمات التي يقوم بها
أخصائي تكنولوجيا التعليم فى مدارس التعليم العام، مقياس اتجاىات أخصائي تكنولوجيا التعليم نحو
مهنتو، استمارة رصد الإمكانات المتاحة لأخصائي تكنولوجيا التعليم فى مدارس التعليم العام، استبانة
لتحديد مشكلات أخصائي تكنولوجيا التعليم في مدارس التعليم العام والمقترحات للتغلب عليها،
بالإضافة إلى تقديم خطة مقترحة لتدريب أخصائي تكنولوجيا التعليم في أثناء الخدمة لتطوير أدائو الوظيفي
في مدارس التعليم العام، خطة مقترحة لبرنامج تدريبى لأخصائي تكنولوجيا التعليم لتطوير الأداء الوظيفي
في مدارس التعليم العام بدمياط.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري