١٧
ينبغي على المعلم أن يتقن هذه الأدوار والوظائف، ويمكن توضيح أبرز هذه الأدوار فيما
٣٠١-٢٩٥ ، يلي(زين الدين، ٢٠٠٥
١- باحث:
تأتي هذه الوظيفة في مقدمة الوظائف التي ينبغي أن يقوم بها المعلم، وتعني البحث عن
كل ما هو جديد ومتعلق بالموضوع الذي يقدمه لطلابه، وكذلك ما هو متعلق بطرق تقديم
المقررات خلال الشبكة.
٢- مصمم للخبرات التعليمية:
للمعلم دور مهم في تصميم الخبرات والنشاطات التربوية التي يقدمها لطلابه، وذلك لأن
هذه الخبرات مكملة لما يكتسبه المتعلم داخل أو خارج القاعات الدراسية، كما أن عليه تصميم
بيئات التعليم الإلكترونية النشطة بما يتناسب واهتمامات الطلاب.
٣- تكنولوجي:
هناك الكثير من المهارات التي يجب أن يتقنها المعلم للتمكن من استخدام الشبكة في
عملية التعلم، مثل إتقان إحدى لغات البرمجة، وبرامج تصفح المواقع وغيرها.
٤- مقدم للمحتوى:
إن تقديم المحتوى من خلال الموقع التعليمي لابد أن يتميز بسهولة الوصول إلي ه
واسترجاعه والتعامل معه، وهذا له ارتباط كبير بوظيفة المعلم كمقدم للمحتوى من خلال الشبكة،
وهذه الوظيفة لها كفايات عديدة عليه أن يتقنها.
٥- مرشد وميسر للعمليات:
أصبح دو ر المعل م الأكبر ويتمثل في تسهيل الوصول للمعلومات، وتوجيه وإرشاد
المتعلمين أثناء تعاملهم مع المحتوى من خلال الشبكة، أو من خلال تعاملهم مع بعضهم البعض
في دراسة المقرر، أو مع المعلم.
٦- مقوم:
على المعلم أن يتعرف على أساليب مختلفة لتقويم طلابه من خلال الشبكة، وأن تكون لديه القدرة
على تحديد نقاط القوة والضعف لدى طلابه، وتحديد البرامج الإثرائية أو العلاجية المطلوبة.
٧- مديرًا للعملية التعليمية:
يعد المعلم في نظم التعليم الإلكتروني مديرًا للموقف التعليمي، حيث يقع عليه العبء
الأكبر في تحديد أعداد ال ملتحقين بالمقررات الشبكية وأساليب عرض المحتوى وأساليب التقويم
وطريقة تحاور المتعلمين معًا.
ينبغي على المعلم أن يتقن هذه الأدوار والوظائف، ويمكن توضيح أبرز هذه الأدوار فيما
٣٠١-٢٩٥ ، يلي(زين الدين، ٢٠٠٥
١- باحث:
تأتي هذه الوظيفة في مقدمة الوظائف التي ينبغي أن يقوم بها المعلم، وتعني البحث عن
كل ما هو جديد ومتعلق بالموضوع الذي يقدمه لطلابه، وكذلك ما هو متعلق بطرق تقديم
المقررات خلال الشبكة.
٢- مصمم للخبرات التعليمية:
للمعلم دور مهم في تصميم الخبرات والنشاطات التربوية التي يقدمها لطلابه، وذلك لأن
هذه الخبرات مكملة لما يكتسبه المتعلم داخل أو خارج القاعات الدراسية، كما أن عليه تصميم
بيئات التعليم الإلكترونية النشطة بما يتناسب واهتمامات الطلاب.
٣- تكنولوجي:
هناك الكثير من المهارات التي يجب أن يتقنها المعلم للتمكن من استخدام الشبكة في
عملية التعلم، مثل إتقان إحدى لغات البرمجة، وبرامج تصفح المواقع وغيرها.
٤- مقدم للمحتوى:
إن تقديم المحتوى من خلال الموقع التعليمي لابد أن يتميز بسهولة الوصول إلي ه
واسترجاعه والتعامل معه، وهذا له ارتباط كبير بوظيفة المعلم كمقدم للمحتوى من خلال الشبكة،
وهذه الوظيفة لها كفايات عديدة عليه أن يتقنها.
٥- مرشد وميسر للعمليات:
أصبح دو ر المعل م الأكبر ويتمثل في تسهيل الوصول للمعلومات، وتوجيه وإرشاد
المتعلمين أثناء تعاملهم مع المحتوى من خلال الشبكة، أو من خلال تعاملهم مع بعضهم البعض
في دراسة المقرر، أو مع المعلم.
٦- مقوم:
على المعلم أن يتعرف على أساليب مختلفة لتقويم طلابه من خلال الشبكة، وأن تكون لديه القدرة
على تحديد نقاط القوة والضعف لدى طلابه، وتحديد البرامج الإثرائية أو العلاجية المطلوبة.
٧- مديرًا للعملية التعليمية:
يعد المعلم في نظم التعليم الإلكتروني مديرًا للموقف التعليمي، حيث يقع عليه العبء
الأكبر في تحديد أعداد ال ملتحقين بالمقررات الشبكية وأساليب عرض المحتوى وأساليب التقويم
وطريقة تحاور المتعلمين معًا.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري