منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
التصميم التعليمي Instructional  Desing Unit Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
التصميم التعليمي Instructional  Desing Unit Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
التصميم التعليمي Instructional  Desing Unit Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
التصميم التعليمي Instructional  Desing Unit Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
التصميم التعليمي Instructional  Desing Unit Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
التصميم التعليمي Instructional  Desing Unit Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
التصميم التعليمي Instructional  Desing Unit Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
التصميم التعليمي Instructional  Desing Unit Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
التصميم التعليمي Instructional  Desing Unit Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


التصميم التعليمي Instructional  Desing Unit Empty

التبادل الاعلاني


    التصميم التعليمي Instructional Desing Unit

    avatar
    وداد طه محمد قائد الصلوي
    super 2


    عدد المساهمات : 302
    تاريخ التسجيل : 14/05/2012
    العمر : 40

    التصميم التعليمي Instructional  Desing Unit Empty التصميم التعليمي Instructional Desing Unit

    مُساهمة من طرف وداد طه محمد قائد الصلوي الأربعاء سبتمبر 05, 2012 5:50 pm

    يعد التدريس عملية إنسانية تهدف إلى مساعدة المتعلمين على التعلم. وحيث إن النجاح في أي مشروع وتحقيق الأهداف يجب أن يسبقه التخطيط المتقن فإن النجاح في عملية التدريس يحتاج إلى تخطيط وعلى المعلم أن يحيط بكل جوانبه ودقائقه حتى ينأى عن التقليد والعشوائية فلا يمكن التصور أن يقوم المعلم على تدريس مادة دون معرفة مسبقة بالموضوع والأهداف المراد تحقيقها في نهاية الحصة دون معرفة الأسلوب أو الوسيلة التي سيستخدمها في عرض مادته فالتخطيط لتدريس مادة في حصة واحدة يعتبر نموذجاً مصغراً لعملية تصميم التدريس. وسوف نتناول في هذه الوحدة ثلاث مواضيع رئيسية:

    التصميم التعليمي:
    • أصول التصميم التعليمي: التعليم _ التعلم _ التدريس
    • أهمية تصميم التدريس
    • متغيرات تصميم التدريس: الطرق التعليمية _ الشروط _ النتائج








    يعتبر تصميم التعليم من أهم مجالات تكنولوجيا التعليم التي تهتم بتخطيط وتطوير عمليتي التعليم والتعلم فهو عبارة عن وضع مسودة تربط بين نظريات التعلم والمجالات التربوية الأخرى وتحتوي على مواصفات دقيقة لطرق التخطيط والإنشاء والتنفيذ والإشراف والتقويم وكل الظروف التي تتحكم في عملية التعليم وهناك نظريات ونماذج كثيرة لتصميم التعليم تختلف في مواصفاتها وأطرها وطرقها وأساليبها ولكن معظمها يتفق على أسس ثابتة تشمل تحديد الأهداف وظروف البيئة التعليمية وميزات الطلاب ونظم التقويم.
    مفهوم التصميم التعليمي
    تعددت تعريفات تصميم التعليم ومنها :
    تعريف ميريل (1994) يعرفه بأنه تحديد وإنتاج ظروف بيئية تدفع المتعلم إلى ما يؤدي إلى تغيير سلوكه
    تعريف رايجلوث (1984) يعرفه بأنه العلم الذي يهتم بفهم وتطبيق طرق التدريس أوهو العملية التي يقرر من خلالها أية طريقة تعليمية أنسب لتحقيق التغير في المعرفة والمهارات لموضوع معين ولمجتمع وجمهور مستهدف من المتعلمين
    ويعرف قطامي وأبو جابر قطامي(2001) تصميم التعليم بأنه إجراءات مختلفة تتعلق باختيار المواد التعليمية المراد تصميمها وتحليلها وتنظيمها وتطويرها وتقويمها لمناهج تعليمية تساعد المتعلم على التعلم بطريقة أفضل وأسرع من ناحية وأتباع الطرائق التعليمية بأقل جهد ووقت ممكنين من ناحية أخرى.
    أصول التصميم التعليمي:
    هناك عدة عوامل ساعدت على تطور هذا العلم يمكن إيجازها فيما يلي:-
    • الدراسات التي أجريت في مجال التربية وعلم النفس خاصة ما يتعلق بسيكولوجية الفروق الفردية والتعليم المبرمج .
    • الدراسات المتعلقة بمجال نظريات التعلم خاصة النظرية السلوكية القائمة على المثير والاستجابة والتعزيز .
    • التكنولوجيا الهندسية التي بحثت أهمية التعلم الذاتي وقت استخدام الآلة, مما ساعد المتعلم على التقدم في عملية تعلمه حسب سرعته الذاتية.
    • الأبحاث في مجال نظريات الاتصال وأهمية الوسائل التعليمية في مجال التعلم(سلامة، 2006، 24).
    مما سبق تتضح العلاقة بين تصميم التعليم، ونظريات التعلم.
    المشاركون في إعداد التصميم التعليمي:-
    1- المصمم التعليمي : هو الذي يضع خطة العمل .
    2- المعلم : هو الذي يوكل إليه تنفيذ المخططات التعليمية وتحقيق أهداف التعلم والتعليم .
    3- اختصاصي الموضوع : وهو المسئول عن دقة الموضوع والمواد المتصلة به .
    4- المقوم : هو الشخص المسئول عن عملية التقويم والتغذية الراجعة .



    مكونات محتوى تصميم التعليمي:
    • الأهداف التربوية العامة .
    • خصائص المتعلمين واستعداداتهم .
    • محتوى المادة الدراسية .
    • القياس القبلي الذي يهدف لمعرفة الاستعداد الأولي الخاص بالمتعلم للبناء عليه .
    • الإجراءات والأنشطة التي يستخدمها المدرس لتحقيق الأهداف .
    • الخدمات التعليمية المساندة ( مثل دعم الإدارة أو سواها ، توفير ميزانية التنفيذ ، توفير الغرف أو غيرها ) .
    • التقويم الشامل لجميع الخطوات السابقة ، وتوظيف نتائجه في مراجعة الجوانب غير الصالحة في البرنامج .
    مراحل التصميم التعليمي:
    تختلف مراحل التصميم التعليمي باختلاف النماذج المتعددة له، ويمكن إيجاز ابرز مراحله والتي تتكرر في أغلب النماذج على النحو التالي:
    - التحليل Analysis
    - التصميم Design
    - التطوير Development
    - التنفيذ Implementation
    - التقويم Evaluation








    التعلم ( Learning ):
    يعرف التعلم بأنه تعديل وتغير في السلوك ثابت نسبياً وناتج عن التدريب والتعلم يكون تعلماً حينما لا يكون ناتجاً بفعل أو تأثير عوامل مثل النمو أو النضج.
    ويعرفه (سلامة,2006)" تغير مقصود في السلوك يستدل عليه من أداء المتعلم وناتج عن الخبرات أو التدريب ، وثابت نسبياً " (ص11 ) .
    ويعرفه(الشرقاوي, 1987 ) بأنه عملية تغير شبه دائم في سلوك الفرد لا يلاحظ ملاحظة مباشرة ولكن يستدل عليه من الأداء أو السلوك الذي يصدر من الفرد وينشأ نتيجة الممارسة كما يظهر من تغير أداء الفرد.
    ويقاس التعلم بمدى الفرق بين أداء المتعلم القبلي والبعدي، حيث تحدث عملية التعلم كلما أزداد الفرق بين الأداء ين .



    التعليم ( Teaching ):
    هو عملية ذهنية يمارسها المعلم، بهدف إكساب المتعلم معلومات ومعارف ومهارات والتي وجدت لديه بفعل الخبرة ، والتأهيل الأكاديمي والمسلكي ، والممارسة ( قطامي وآخرون، 2000 ، ص13 ) .
    ويمكن تعريف التعليم أيضا بأنه توفير الشروط المادية والنفسية التي تساعد المتعلم على التفاعل النشط مع عناصر البيئة التعليمية في الموقف التعليمي واكتساب الخبرة والمعارف والمهارات والاتجاهات والقيم التي يحتاج إليها هذا المتعلم وتناسبه وذلك بأبسط الطرق الممكنة.(الحيلة , 1999, 27)

    التدريس ( instruction ):
    هو نشاط تواصلي يهدف إلى إثارة التعلم، وتسهيل مهمة تحققه ( قطامي وآخرون ، 2000، ص15 ) .
    ويمكن تعريف التدريس أيضاً بأنه عملية اتصالية Communication Processتتم بين كل من المعلم والمتعلم يحاول من خلالها المعلم إكساب الطلبة المعارف والمهارات و الاتجاهات والخبرات (الفتلاوي , 2003), ويشمل جانبي التعليم والتعلم.
    كما أن التدريس يمثل الجانب التطبيقي التكنولوجي للتربية ويتطلب إضافة إلى شروط التعلم ، وجود مرشد لعملية التعلم والتعليم، فقد يكون هذا المرشد معلماً أو آلة تدريب مثل: التلفاز أو الحاسوب، إضافة إلى تفاصيل هذه العملية ( التدريس ) داخل حجرة الصف وخارجها ( أبو حطب وصادق ، 1986م ، ص 104 ).

    مفهوم التصميم التدريسي Concept TeachingDesign
    يعرف مفهوم تصميم التدريس على انه عملية منهجية و منظمة تهدف إلى تخطيط عملية التدريس عن طريق الوصف والتحليل لغرض تحديد متطلباته وتنظيمه وتنفيذه و تقويمه ومن ثم تطويره ليعمل بأعلى درجة من الكفاءة وبما تفق وخصائص المتعلمين المختلفة.

    خصائص عملية التصميم التدريس: Teaching Design Features
    توصف عملية التصميم بأنها عملية موجهة, منطقية وإبداعية, موضوعية, منظمة,وتستهدف حل المشكلات.

    علاقة تصميم التدريس بتكنولوجيا التعليم:
    س: هل تظن أن تصميم التدريس علم مستقل بذاته؟ أم أن هناك علاقة تربطه ببعض العلوم ؟
    كما ذكرنا سابقاً أن أصول تصميم التعليم تعود إلى البحوث في ميادين التربية وعلم النفس, و نظريات التعلم والتكنولوجيا الهندسية و الأبحاث في مجال نظريات الاتصال.
    ويحاول علم تصميم التدريس الربط بين الجوانب النظرية والتطبيقية للتدريس, حيث يتعلق الجانب النظري بنظريات التعلم وعلم النفس, بينما الجانب التطبيقي يتعلق بتحديد الوسائل التقنية من أجهزة (حاسوب, تلفاز,مختبر), والبرمجيات (أفلام, تسجيلات)؛ لذا فتصميم التدريس جزء من تكنولوجيا التعليم(سلامة,2006, 15).
    كما أن تكنولوجيا التعليم تعد عنصرا أساسيا في عملية تصميم التدريس من خلال استخداماتها المختلفة خلال جميع مراحل التصميم من هذه الاستخدامات ما يلي:
    • حفظ وجدولة البيانات والمعلومات وبناء المخططات اللازمة لعملية التصميم والرجوع إليها بسهولة عند الحاجة.
    • المساعدة في جمع وترتيب المحتوى والمواد التعليمية من مصادر متنوعة عن طريق استخدام شبكة الانترنت.
    • المساعدة في تنفيذ التدريس عن طريق استخدام تكنولوجيا التدريس بوسائلها وتقنياتها المختلفة كأجهزة العرض والحواسب والمعامل—الخ
    • تقييم التصميم من خلال إعداد وتنفيذ وسائل التقويم المختلفة وتحليل النتائج ثم معالجتها وعرضها على هيئة جداول ورسوم بيانية تسهل قرأتها وفهمها.

    4ـ أهمية تصميم التدريس:
    توجيه الانتباه نحو الأهداف التعليمية حيث يساعد تحديد الأهداف على تمييز الأهداف المهمة من الأهداف الجانبية وتمييز الأهداف النظرية من الأهداف التطبيقية.
    يزيد من فرص نجاح المعلم في تعليم المادة التعليمية وذلك بالتخطيط والدراسة المسبقة للبرامج التعليمية وبالتالي تجنب المشكلات التي قد تطرأ عند تطبيق البرامج التعليمية.
    توفير الوقت والجهد, حيث يمكن حذف الطرق الضعيفة أثناء التصميم وقبل التطبيق.
    تسهيل الاتصال والتفاعل بين المشتركين في تصميم البرامج التعليمية وتطبيقها ويقلل من المنافسات غير الشريفة بينهم.
    يقلل من التوتر لدى المعلم جراء إتباع طرق عشوائية, بما يزود به المعلمين من صور وأشكال ترشدهم إلى كيفية سير العمل داخل غرفة الصف, وبالتالي فهي تعزز ثقة المعلم بنفسه, ويعزز ثقة التلاميذ به.
    اعتماد المتعلم على جهده الذاتي في عملية التعلم, حيث يهدف إلى إكساب المتعلم المعلومات والمهارات بأقصى درجة ممكنة من التفاعل مع المادة, وبالتالي إنجاح المتعلم في تعلمه ويحفزه ويشوقه لهذا التعلم.
    استخدام الوسائل والمواد والأجهزة بطريقة مثلى.
    إيجاد علاقة بين المبادئ النظرية والتطبيقية في المواقف التعليمية.
    المساعدة في تقويم تعلم الطلبة وتدريس المعلم
    يعطي الإداري مؤشرات أن نتائج المادة مقبولة وتتناسب مع الكلفة المادية والبشرية أو عدم ملائمتها, حيث أنها تحدد جدوى العملية والعائد والجدوى الاقتصادية.
    يعطي المصمم أدلة على نجاح البرنامج المُصمم في فترة زمنية مناسبة.
    تساعد على بناء اتجاهات إيجابية نحو التعلم, إذا تم مراعاة الأصول في بناء برامج مناسبة للطلبة.
    (عبيد, وآخرون,2001, 19-21), (سلامة,عبدالحافظ,2002, 134- 135), (الحموز,محمد عواد, 2004, 156- 157).



    متغيرات تصميم التدريس:
    علم التعليم هو العلم الذي يهتم بوصف المبادئ الإجرائية للتعليم والتي تشكل نظرية التعليم .
    - وعلم تصميم التعليم هو العلم الذي يهتم بوصف الطرق التعليمية للتعليم والتي في مجموعها تكون نظرية تصميم التعليم وهذه النظرية تشتمل على المتغيرات التالية :
    1ــ الطرق التعليمية .
    2ـ الشروط التعليمية .
    3 - النتائج التعليمية.

    أهم المصطلحات:
    التعليم Teaching
    التعلم Learning
    التدريس instruction
    تصميم التدريس Design Instruction
    تصميم التعليم Teaching Design
    تكنولوجيا التعليم Teaching Technology
    - التحليل Analysis
    - التصميم Design
    - التطوير Development
    - التنفيذ Implementation
    - التقويم Evaluation










    1- الحيلة، محمد محمود ( 1999) تصميم التعليم نظرية وممارسة، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة – عمان.
    2- زيتون، حسن, زيتون. كمال ( 2003 ) التعليم والتدريس من منظور النظرية البنائية، عالم الكتب، عمان , الأردن.
    3- سلامة، عبد الحافظ (2006): أساسيات في تصميم التدريس دار اليازوري، عمان, الأردن.
    4- عبيد، ماجدة السيد وآخرون (2001) أساسيات تصميم التدريس – دار صفاء للنشر – عمان ، الأردن.
    5- الفتلاوي, سهيلة محسن كاظم,(2003),تصميم التدريس,الشروق ,عمان الأردن.
    6- قطامي ، يوسف وآخرون ( 2000 ) تصميم التدريس ، دار الفكر للطباعة – عمان.
    7- الحموز, محمد عواد(2004) تصميم التدريس, ط1, دار وائل, عمان- الأردن.
    8- سلامة، عبد الحافظ (2002) أساسيات في تصميم التدريس دار اليازوري، عمان, الأردن.




      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 12:37 am