منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
نماذج تصميم التدريس وفق الاتجاه المعرفي   Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
نماذج تصميم التدريس وفق الاتجاه المعرفي   Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
نماذج تصميم التدريس وفق الاتجاه المعرفي   Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
نماذج تصميم التدريس وفق الاتجاه المعرفي   Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
نماذج تصميم التدريس وفق الاتجاه المعرفي   Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
نماذج تصميم التدريس وفق الاتجاه المعرفي   Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
نماذج تصميم التدريس وفق الاتجاه المعرفي   Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
نماذج تصميم التدريس وفق الاتجاه المعرفي   Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
نماذج تصميم التدريس وفق الاتجاه المعرفي   Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


نماذج تصميم التدريس وفق الاتجاه المعرفي   Empty

التبادل الاعلاني


    نماذج تصميم التدريس وفق الاتجاه المعرفي

    avatar
    وداد طه محمد قائد الصلوي
    super 2


    عدد المساهمات : 302
    تاريخ التسجيل : 14/05/2012
    العمر : 40

    نماذج تصميم التدريس وفق الاتجاه المعرفي   Empty نماذج تصميم التدريس وفق الاتجاه المعرفي

    مُساهمة من طرف وداد طه محمد قائد الصلوي الأربعاء سبتمبر 05, 2012 5:44 pm

    النموذج التعليمي المعرفي The Cognitive Instructional Model
    نموذج دانيال نيل Daniel Neale وتشارلز أندرسون Charles Anderson وزملائهما .
    تم وضع النموذج عام 1987 ، في ضوء الأفكار الواردة في دورة التعلم ، والمنظم المتقدم ، والتعليم المباشر ، وخرائط المفاهيم . ويتألف النموذج من تسع مراحل هي :
    1. التعليم المباشر ( إعطاء تمهيد عام من أهداف المحتوى ، بغرض تركيز الانتباه وإثارة الدافعية ) .
    2. المراجعة ( مناقشة الدروس السابقة ذات الصلة )
    3. الاستعراض ( عام وأولي للمعلومات الجديدة )
    4. الاستقصاء / النشاطات ( تفاعل المتعلمين مع المواد والأدوات والأجهزة اللازمة )
    5. التبيان أو التعبير ( تعبير المتعلمين عن نشاطاتهم بالجداول والرسومات واللوحات وخرائط المفاهيم ، لتعويدهم على الاتصال مع الآخرين )
    6. الحوار والمناقشة ( يطرح المعلم مجموعة من الأسئلة لمعرفة النتائج التي توصل إليها المتعلمين )
    7. الاختراع ( يتم عبر التدريس المباشر من قبل المعلم ، وإعادة تشكيل البناء المعرفي للمتعلم والتصدي للفهم الخاطئ ومعالجته بما يضمن التعلم ذو المعنى )
    8. التطبيق ( تجريب المعرفة الجديدة في مواقف جديدة )
    9. التلخيص والغلق ( تلخيص النتائج والتفسيرات وإعطاء خاتمة للدرس بحيث يتم ربطه بالدروس الأخرى ) .





























































    نموذج تينسون المعرفي Tennyson Cognitive Model
    يركـّـز تينسون في نموذجه على النقاط الآتية :
    1. الأصول المعرفية لتطوير الخبرات المعرفية وتطبيقها .
    2. التأكيد على التفاعل بين المحتوى المعرفي والاستراتيجيات المعرفية في العمليات العقلية ( مثل / حل المشكلات ، اتخاذ القرار ، عمليات الإبداع )
    3. تضمين المجال الوجداني كمكوّن متكامل .
    4. ربط المجالات المعرفية الرئيسية بأغراضها وحاجاتها التعليمية .
    ويتضمّن النموذج مجموعة مكونات ، حسب الشكل الآتي :








    دور المدرس ( المصمم ) وفق نموذج تينسون :
    1. تحديد الأهداف التدريسية .
    2. تحديد خصائص المجموعة المستهدفة .
    3. بناء اختبار قبلي .
    4. إعداد وتنظيم البرنامج التدريسي والتدريبي .
    5. إعداد الوسائل والأدوات التكنولوجية المناسبة .
    6. إعداد سياق تدريسي وتدريبي مناسب متضمن معرفة تقريرية ومعرفة إجرائية .
    7. تطبيق الاختبارات وتشخيص القدرات .
    8. بناء خطة من أجل العمل اللاحق .
    دور المتعلم وفق نموذج تينسون :
    1. تفعيل الذاكرتين الطويلة والقصيرة الأمد .
    2. زيادة النشاط والحيوية .
    3. إتقان الاستراتيجيات المعرفية .
    4. ممارسة العمليات الذهنية بفعالية .
    5. استرجاع الخبرات والمعارف وقت الحاجة .
    6. نقل استخدام الاستراتيجيات والعمليات الذهنية في مواقف جديدة ومناسبة.















    نموذج نورمان المعرفي Normon Cognitive Model
    يرى نورمان أن بناء الإنسان عضوي أكثر من أن يكون نظاماً جسمياً رمزياً ، وله أسس بيولوجية ، ونمائية تطورية ، وتاريخ حضاري . وهو كائن اجتماعي يتفاعل مع نفسه ومع الآخرين في البيئة التي يعيش فيها . إذ يستقبل المعلومات ويحللها ذهنياً بطريقة مناسبة تساعد على حل المشكلات اليومية التي تواجهه بعد تنظيمها .
    وقد حدد نورمان المفاهيم الإثنى عشر الآتية في نموذجه : ( في الشكل الآتي )























    نموذج أوزبل للتدريس The Ausuble Model





    تكوين المنظم المتقدم تحديد المحتوى في شكل هرمي تحديد المحتوى
    تحديد شكل المنظم المتقدم فيكون تعريفاً للمفهوم أو تشبيهاً أو تعميماً يتضمن فكرة عامة يندرج تحتها أفكار أقل فأقل تربط بينها علاقة بينية هل يستخدم النموذج لتدريس درس أو وحدة دراسية لعام دراسي كامل








    اختلافات النموذج
    Variation of the Model التوفيق التكاملي
    Integrative Reconciliation التمايز التدريجي
    Progressive Differentiation تقديم المنظم المتقدم
    Presentation of A. O
    يوجد العديد من الأشكال التي يستخدم النموذج فيها ومن خلالها . يستخدم في كل مرحلة من المحتوى الهرمي ، ويهدف إلى أن يحدد المتعلمون التشابهات والتمييز بين الحقائق والمفاهيم الخاصة بالمحتوى ، مما يصل بهم إلى الفهم ذي المعنى . يقوم المدرس بتجزئة الأفكار الرئيسية إلى أفكار أقل عمومية .. وهكذا ، حتى يصل إلى الأفكار الأولية للمحتوى . يقدم مكتوباً على السبورة أو شفوياً ، ويطرح المدرس المناقشة حوله ، ويشير إليه من وقت لآخر .






      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 1:40 pm