. "أثر برنامج تعليمي قائم على نموذج حل المشكلات الإبداعي في تنمية
مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم"
إعداد
زين حسن احمد العباد
إشراف
الدكتور فتحي عبد الرحمن جروان
الملخّص
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر برنامج تعليمي قائم على نموذج حل المشكلات الإبداعي
في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم. وذلك عن
طريق الاجابة عن أسئلة الدراسة التالية :
السؤال الأول : ما أثر برنامج تعليمي قائم على نموذج حل المشكلة البداعي في تنمية كل من
مهارات الطلقة ، والمرونة ، والصالة، لدى الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم ؟
السؤال الثاني : ما أثر برنامج تعليمي قائم على نموذج حل المشكلة البداعي في تنمية مهارات
التفكير الإبداعي ككل لدى الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم ؟
السؤال الثالث : هل توجد فروق في مستوى مهارات التفكير البداعي لدى الموهوبين ذوي
صعوبات التعلم تعزى إلى التفاعل بين الذكاء والبرنامج التعليمي ؟
و تكونت عينة الدراسة من ( 28 ) طالبا وطالبة من الموهوبين من ذوي صعوبات التعلم من
المدارس الحكومية والخاصة في مدينة عمان , تم توزيعهم بصورة متكافئة إلى مجموعتين
تجريبية وضابطة وكان عدد أفراد كل مجموعة ( 11 ) طالبا، وطالبة وللجابة عن أسئلة الدراسة تم بناء برنامج تعليمي مستند إلى نموذج حل المشكلة البداعي , تتضمن ( 18 ) جلسة تدريبية طبقت على مدى ستة أسابيع بواقع ثلثة أيام أسبوعين وحصتين في كل منها .
تم تطبيق اختبار تورانس للتفكير البداعي على المجموعتين قبل تطبيق البرنامج بوصفه اختبارا
قبليا . وبعد تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية , تم تطبيق اختبار تورانس للتفكير الإبداعي على المجموعتين بوصفه اختبارا بعديا , ثم تم حساب المتوسطات الحسابية
والانحرافات المعيارية لداء المجموعتين التجريبية والضابطة على الاختبارين القبلي والبعدي .
بين (α > ولمعرفة إذا كانت هناك فروق ذات دللة إحصائية عند مستوى الدللة ( 0.05
متوسطات مجموعتي الدراسة ( التجريبية والضابطة ) , تم استخدم تحليل التباين المشترك حيث
بين متوسطات (α > أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05
درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على اختبار تورانس لصالح أداء أفراد المجموعةالتجريبية , وتعزى إلى البرنامج التعليمي كما أظهرت نتائج تحليل التباين المشترك عدم وجود أثر ذي دللة إحصائية عند مستوى ونسبة (CPS) 0.05 ) للتفاعل بين البرنامج التدريبي القائم على نموذج حل المشكلة الإبداعي الذكاء في تنمية مهارات التفكير البداعي لدى الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعم، وهذا يشير إلى أن اثر البرنامج التعليمي قد كان متشابها لدى الطلبة ذوي نسبة الذكاء التي تتراوح من151ـ124والطلبة الذين تزيد نسبة ذكائهم على ذلك. وتوصي الباحثة بضرورةإجراء المزيدمن الدراسات حول فاعلية البرنامج التعليمي القائم على نموذج حل المشكلة الابداعي في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الموهوبين ذوي صعوبات التعلم واستقصاء أثر متغيرات أخرى كالجنس , والمستوى الصفي , ومستوى الذكاء وغيرها.
مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم"
إعداد
زين حسن احمد العباد
إشراف
الدكتور فتحي عبد الرحمن جروان
الملخّص
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر برنامج تعليمي قائم على نموذج حل المشكلات الإبداعي
في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم. وذلك عن
طريق الاجابة عن أسئلة الدراسة التالية :
السؤال الأول : ما أثر برنامج تعليمي قائم على نموذج حل المشكلة البداعي في تنمية كل من
مهارات الطلقة ، والمرونة ، والصالة، لدى الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم ؟
السؤال الثاني : ما أثر برنامج تعليمي قائم على نموذج حل المشكلة البداعي في تنمية مهارات
التفكير الإبداعي ككل لدى الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم ؟
السؤال الثالث : هل توجد فروق في مستوى مهارات التفكير البداعي لدى الموهوبين ذوي
صعوبات التعلم تعزى إلى التفاعل بين الذكاء والبرنامج التعليمي ؟
و تكونت عينة الدراسة من ( 28 ) طالبا وطالبة من الموهوبين من ذوي صعوبات التعلم من
المدارس الحكومية والخاصة في مدينة عمان , تم توزيعهم بصورة متكافئة إلى مجموعتين
تجريبية وضابطة وكان عدد أفراد كل مجموعة ( 11 ) طالبا، وطالبة وللجابة عن أسئلة الدراسة تم بناء برنامج تعليمي مستند إلى نموذج حل المشكلة البداعي , تتضمن ( 18 ) جلسة تدريبية طبقت على مدى ستة أسابيع بواقع ثلثة أيام أسبوعين وحصتين في كل منها .
تم تطبيق اختبار تورانس للتفكير البداعي على المجموعتين قبل تطبيق البرنامج بوصفه اختبارا
قبليا . وبعد تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية , تم تطبيق اختبار تورانس للتفكير الإبداعي على المجموعتين بوصفه اختبارا بعديا , ثم تم حساب المتوسطات الحسابية
والانحرافات المعيارية لداء المجموعتين التجريبية والضابطة على الاختبارين القبلي والبعدي .
بين (α > ولمعرفة إذا كانت هناك فروق ذات دللة إحصائية عند مستوى الدللة ( 0.05
متوسطات مجموعتي الدراسة ( التجريبية والضابطة ) , تم استخدم تحليل التباين المشترك حيث
بين متوسطات (α > أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05
درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على اختبار تورانس لصالح أداء أفراد المجموعةالتجريبية , وتعزى إلى البرنامج التعليمي كما أظهرت نتائج تحليل التباين المشترك عدم وجود أثر ذي دللة إحصائية عند مستوى ونسبة (CPS) 0.05 ) للتفاعل بين البرنامج التدريبي القائم على نموذج حل المشكلة الإبداعي الذكاء في تنمية مهارات التفكير البداعي لدى الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعم، وهذا يشير إلى أن اثر البرنامج التعليمي قد كان متشابها لدى الطلبة ذوي نسبة الذكاء التي تتراوح من151ـ124والطلبة الذين تزيد نسبة ذكائهم على ذلك. وتوصي الباحثة بضرورةإجراء المزيدمن الدراسات حول فاعلية البرنامج التعليمي القائم على نموذج حل المشكلة الابداعي في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الموهوبين ذوي صعوبات التعلم واستقصاء أثر متغيرات أخرى كالجنس , والمستوى الصفي , ومستوى الذكاء وغيرها.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري