فاعلية نموذج إثرائي ثلاثي البعد معتمد على تطبيقات التعلم الإلكتروني
في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى طلاب الصف الثامن الأساسي
الملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة فاعلية استخدام نموذج إثرائي ثلاثي البعد معتمد على تطبيقات التعلم الإلكتروني في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى طلاب الصف الثامن الأساسي ، وقد تكونت عينة الدراسة من 68 طالبة من مدينة صحار - بسلطنة عمان ، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي ، واشتملت الدراسة على متغير مستقل : " استخدام النموذج الإثرائى الثلاثي البعد المعتمد على تطبيقات التعلم الإلكتروني" ، ومتغير تابع : " مهارات التفكير الرياضي " ، وقام الباحث بإعداد مايلى :
1- توظيف استخدام النموذج الإثرائى الثلاثي البعد ، في تنمية مهارات التفكير الرياضي ، بحيث يعتمد النموذج على تطبيقات التعلم الإلكتروني المناسبة في مجال الرياضيات ، ويتم تنظيمها وفق الأبعاد الثلاثة التي يوضحها النموذج .
2- إعداد اختبار في مهارات التفكير الرياضي .
و تم استخدام المعالجة التجريبية لمدة 6 أسابيع بمعدل 3 حصص أسبوعياً ً ،بالفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2009/2010م . وبعد تنفيذ تجربة البحث وتطبيق أدواته ورصد النتائج واستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة تم التوصل لعدة نتائج منها : وجود أثر فعال لاستخدام النموذج المقترح في تنمية مهارات التفكير الرياضي ، وأوصت الدراسة بأهمية تنفيذ النماذج والاستراتيجيات التدريسية ، والاتجاهات الحديثة في تعليم الرياضيات من خلال تطبيقات التعلم الإلكتروني .
الكلمات المفتاحية : النموذج الإثرائى الثلاثي البعد - التعلم الإلكتروني- التفكير الرياضي – التعليم الأساسي .
في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى طلاب الصف الثامن الأساسي
الملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة فاعلية استخدام نموذج إثرائي ثلاثي البعد معتمد على تطبيقات التعلم الإلكتروني في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى طلاب الصف الثامن الأساسي ، وقد تكونت عينة الدراسة من 68 طالبة من مدينة صحار - بسلطنة عمان ، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي ، واشتملت الدراسة على متغير مستقل : " استخدام النموذج الإثرائى الثلاثي البعد المعتمد على تطبيقات التعلم الإلكتروني" ، ومتغير تابع : " مهارات التفكير الرياضي " ، وقام الباحث بإعداد مايلى :
1- توظيف استخدام النموذج الإثرائى الثلاثي البعد ، في تنمية مهارات التفكير الرياضي ، بحيث يعتمد النموذج على تطبيقات التعلم الإلكتروني المناسبة في مجال الرياضيات ، ويتم تنظيمها وفق الأبعاد الثلاثة التي يوضحها النموذج .
2- إعداد اختبار في مهارات التفكير الرياضي .
و تم استخدام المعالجة التجريبية لمدة 6 أسابيع بمعدل 3 حصص أسبوعياً ً ،بالفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2009/2010م . وبعد تنفيذ تجربة البحث وتطبيق أدواته ورصد النتائج واستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة تم التوصل لعدة نتائج منها : وجود أثر فعال لاستخدام النموذج المقترح في تنمية مهارات التفكير الرياضي ، وأوصت الدراسة بأهمية تنفيذ النماذج والاستراتيجيات التدريسية ، والاتجاهات الحديثة في تعليم الرياضيات من خلال تطبيقات التعلم الإلكتروني .
الكلمات المفتاحية : النموذج الإثرائى الثلاثي البعد - التعلم الإلكتروني- التفكير الرياضي – التعليم الأساسي .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري