منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
منهج لتعليم النحو باستخدام المدخل التكاملي في تعليم اللغة العربية لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأخيرة من التعليم الأساسي بالجمهورية اليمنية Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
منهج لتعليم النحو باستخدام المدخل التكاملي في تعليم اللغة العربية لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأخيرة من التعليم الأساسي بالجمهورية اليمنية Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
منهج لتعليم النحو باستخدام المدخل التكاملي في تعليم اللغة العربية لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأخيرة من التعليم الأساسي بالجمهورية اليمنية Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
منهج لتعليم النحو باستخدام المدخل التكاملي في تعليم اللغة العربية لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأخيرة من التعليم الأساسي بالجمهورية اليمنية Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
منهج لتعليم النحو باستخدام المدخل التكاملي في تعليم اللغة العربية لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأخيرة من التعليم الأساسي بالجمهورية اليمنية Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
منهج لتعليم النحو باستخدام المدخل التكاملي في تعليم اللغة العربية لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأخيرة من التعليم الأساسي بالجمهورية اليمنية Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
منهج لتعليم النحو باستخدام المدخل التكاملي في تعليم اللغة العربية لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأخيرة من التعليم الأساسي بالجمهورية اليمنية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
منهج لتعليم النحو باستخدام المدخل التكاملي في تعليم اللغة العربية لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأخيرة من التعليم الأساسي بالجمهورية اليمنية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
منهج لتعليم النحو باستخدام المدخل التكاملي في تعليم اللغة العربية لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأخيرة من التعليم الأساسي بالجمهورية اليمنية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


منهج لتعليم النحو باستخدام المدخل التكاملي في تعليم اللغة العربية لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأخيرة من التعليم الأساسي بالجمهورية اليمنية Empty

التبادل الاعلاني


    منهج لتعليم النحو باستخدام المدخل التكاملي في تعليم اللغة العربية لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأخيرة من التعليم الأساسي بالجمهورية اليمنية

    avatar
    عبدالقوي سعيد الحسامي
    super 2


    عدد المساهمات : 105
    تاريخ التسجيل : 09/05/2012

    منهج لتعليم النحو باستخدام المدخل التكاملي في تعليم اللغة العربية لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأخيرة من التعليم الأساسي بالجمهورية اليمنية Empty منهج لتعليم النحو باستخدام المدخل التكاملي في تعليم اللغة العربية لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأخيرة من التعليم الأساسي بالجمهورية اليمنية

    مُساهمة من طرف عبدالقوي سعيد الحسامي الإثنين سبتمبر 03, 2012 6:33 pm

    منهج لتعليم النحو باستخدام المدخل التكاملي في تعليم اللغة العربية لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأخيرة من التعليم الأساسي بالجمهورية اليمنية


    الباحث: د/ سعاد سالم أحمد السبع
    الدرجة العلمية: دكتوراه
    تاريخ الإقرار: 21/8/2002م
    نوع الدراسة: رسالة جامعية

    ملخص الدراسة :

    لم يزل البحث عن أيسر الأساليب لتعليم اللغة العربية الشغل الشاغل للمعنيين بتعليمها , وتعلمها, وسيظل كذلك حتى تعود للغة مكانتها السابقة , وللإنسان العربي لسانه القويم .

    ولكن البحث عن أسلوب للتعليم في ظل منهج مفكك الأوصال قائم على عزل جوانب الأداء اللغوي عن بعضها لا يجدي, ولن يصل بأهل اللغة إلى بر الأمان ؛ إذ إن تعليم اللغة العربية في ظل منهج المواد الدراسية المنفصلة عن بعضها: ( أهدافا , و أداءً , وكتبا ,وزمنا , وتقويما ) يتعارض مع طبيعة اللغة العربية؛ باعتبارها وحدة متكاملة في موقفي الإرسال , والاستقبال , ويتعارض مع طبيعة نمو المتعلمين ؛ التي تسير في اتجاه متوازن متكامل , ويتعارض مع طبيعة التعلم نفسها؛ الذي لا يكون ناجحا إلا إذا اتجه إلى تكوين خبرة متكاملة , تهتم بجميع جوانب الشخصية .

    والخبرة اللغوية المقدمة للتلاميذ ينبغي أن تعكس هذا التكامل من حيث : عناصرها , وأسلوب تنظيمها , وأسلوب تقديمها , وأسلوب تقويمها , وهذا ما حثت عليه أدبيات الدراسة – قديمها ,وحديثها - فقد بدأ تعليم اللغة العربية متكاملا , وكتب التراث اللغوي خير شاهد على ذلك التكامل .

    وحينما حاد تعليم اللغة عن هذا التكامل ضعف الأداء اللغوي لدى الناشئة ,فقد أثبتت معظم الدراسات السابقة في هذه الدراسة أن من أهم أسباب تدني مستوى الأداء اللغوي- لدى المتعلمين – تقديم اللغة إليهم عناصر مفككة , منفصلة عن بعضها البعض ، مما تسبب في إدراك مشوش , لم يمكن المتعلم من بناء خبرة لغوية متكاملة , تعينه في تقويم لسانه وقلمه .

    ودعت كثير من توصيات هذه الدراسات إلى بناء منهج اللغة العربية في ظل التكامل بين جوانب الأداء اللغوي: ( الشفوي , والكتابي ) .

    والدراسة الحالية خطوة متواضعة في سبيل العودة إلى هذا الطريق ؛حيث عنيت بتقديم النحو في صورة متكاملة مع فنون اللغة الأخرى ( الاستماع , والتحدث , والقراءة , والكتابة ) ؛ إذ تم فيها بناء منهج لتعليم النحو في ضوء المدخل التكاملي لتلاميذ الحلقة الثانية ([1]) من التعليم الأساسي باليمن , ثم قياس مدى فاعلية هذا المنهج في الأداء اللغوي( الشفوي والكتابي) لدى عينة البحث .

    وقد صيغت مشكلة الدراسة في السؤال التالي :

    ما فاعلية منهج لتعليم النحو في ضوء المدخل التكاملي لتلاميذ الحلقة الأخيرة من التعليم الأساسي باليمن ؟

    وتمت معالجة السؤال السابق من خلال الإجابة عن الأسئلة الفرعية التالية :

    ( 1 ) – ما المعايير المعرفية واللغوية والإنسانية والاجتماعية التي ينبغي مراعاتها عند بناء منهج لتعليم النحو في ضوء المدخل التكاملي لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي باليمن ؟

    ( 2 ) ما مكونات منهج النحو المتكامل ([2])مع فنون اللغة العربية الأخرى لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي باليمن ؟

    ( 3 ) – ما فاعلية تجريب المنهج السابق في رفع مستوى الأداء اللغوي – الشفوي والكتابي – لدى تلاميذ الصف السابع من التعليم الأساسي باليمن ؟

    خطوات الدراسة :

    تم تنفيذ الدراسة باتباع الخطوات التالية :

    أولاً : دراسة تحليلية للأدبيات , والدراسات ذات الصلة, و تحديد أبعاد الإطار النظري للدراسة من خلالها, بإلقاء الضوء على ما يلي :

    أ = توضيح طبيعة المعرفة وطبيعة اللغة العربية- وضمنها النحو بجانبيه العلمي والعملي -, وطبيعة العلاقات والارتباطات بين اللغة والمعرفة ,وبين المعرفة واللغة والنحو من

    حيث : مفهومه وعلاقته بفنون اللغة .

    ب =توضيح الطبيعة الإنسانية للمتعلم في المرحلة الإعدادية من حيث : خصائص نموه في الجوانب النفسية والعقلية واللغوية والخلقية , وطبيعة العلاقة بين هذه الجوانب , وأهم حاجات المتعلم في هذه المرحلة .

    ج = التطرق إلى طبيعة المجتمع اليمني المسلم (مجتمع الدراسة )من حيث : سياسته التعليمية , والأسس المعتمدة لبناء المناهج في ضوء فلسفة المجتمع اليمني , وحاجاته ومطالبه , وعلاقة كل ذلك بطبيعة المعرفة واللغة والنحو.

    د = إلقاء الضوء على واقع تعليم النحو العربي, وأهم الجهود الأولى التي بذلت من أجل تيسير تعليمه وتعلمه , وموقفها من التكامل اللغوي .

    هـ = توضيح المدخل التكاملي من حيث : مفهومه , وطبيعته ,وأبعاده ,ومبررات استخدامه في تعليم اللغة العربية .

    وذلك كله تم بهدف تحديد أسس بناء منهج النحو في ضوء المدخل التكاملي .

    ثانيا : - التخطيط لمنهج النحو المتكامل لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي :أهدافه , ومحتواه ,وتنظيمه , وتعليمه , وتقويمه , وذلك استنادا إلى أسس التكامل اللغوي التي أسفرت عنها الخطوة السابقة , وتطلب ذلك : تحديد أهداف تعليم النحو في صورته المتكاملة مع فنون اللغة ,ثم اشتقاق أهداف إجرائية لتعليم النحو في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي من خلال منهج النحو المقرر عليهم , وعرض تتبعي لمحتوى منهج اللغة العربية المقرر عليهم, والذي يمكن من خلاله تحقيق أهداف النحو , وعرض أهم طرائق وأساليب التعليم والتعلم والتقويم المتسقة مع الأهداف والمحتوى السابقين, والمناسبة لتعليم النحو في ضوء المدخل التكاملي .

    ثالثا : تصميم المنهج المتكامل في النحو([3])المخطط له في الخطوة السابقة ضمن الإجراءات التالية :

    1 = تحديد معايير بناء المنهج من خلال الأسس التي تم استخلاصها في الإطار النظري لتعليم النحو في ضوء المدخل التكاملي لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي باليمن , وتحكيمها .

    2 = تحديد عناصر المنهج المتكامل في ضوء المعايير السابقة , وقد تطلب ذلك ما يلي :

    أ – تحديد أهداف المنهج والمهارات اللغوية اللازمة لتعليم وتعلم هذه الأهداف في ضوء المدخل التكاملي

    ب - تحليل محتوى منهج اللغة العربية المقرر على الصف الأول من الحلقة الثانية بهدف اختيار المحتوى المناسب لتحقيق الأهداف السابقة في ضوء معايير التكامل .

    ج - تحديد الطرائق والأساليب التي تتبع في تقويم المنهج لمعرفة مدى ما تحقق من أهدافه على اعتبار أن الأهداف هي المحكات في وضع أساليب التقويم .

    د – إعداد كتاب التلميذ المصاحب للمنهج, الذي يعكس الإجراءات السابقة في التصميم .

    هـ - إعداد دليل المعلم إلى تعليم المنهج المصمم في ضوء المدخل التكاملي .

    و – إعداد اختبار الأداء اللغوي- الشفوي والكتابي- لتلميذات الصف السابع من مرحلة التعليم الأساسي باليمن, وضبطه عن طريق التحقق من صدقه وثباته .

    ويتكون الاختبار من خمسة أجزاء هي : اختبار الاستماع , واختبار التحدث ,واختبار القراءة الجهرية, واختبار القراءة الصامتة, واختبارالكتابة .

    رابعاً : تجريب المنهج المصمم في الصف السابع من التعليم الأساسي باليمن؛ وقد تطلب ذلك ما يلي:

    1 = تحديد عينة الدراسة , وتشمل صفين من صفوف الصف السابع من التعليم ا لأساسي, من مدرستين حكوميتين, من مدارس البنات في مدينة صنعاء .([4])ُثم التأكد من تكافؤهما .

    2 = تحديد زمن التجريب , وقد حددت فترة التجريب بعام دراسي واحد ,هو العام الدراسي 2... - 2..1 م

    3 = ضبط بعض المتغيرات الوسطية ,وقد شملت عوامل السن والجنس والمستوى الاجتماعي , والعوامل الدخيلة .

    4 = تطبيق اختبار الأداء اللغوي المصاحب على مجموعتي الدراسة (التجريبية والضابطة) تطبيقا قبليا

    5= تدريس المنهج المتكامل - لمدة عام دراسي كامل, هو العام 2... –2..1 م- للمجموعة التجريبية ‘ ومتابعة المجموعة الضابطة التي درست المنهج المعتاد بالطريقة المتبعة في مدرستها

    6 = إعادة تطبيق اختبار الأداء اللغوي المصاحب على العينة في نهاية التجريب , فرصد نتائج التجريب وتحليل البيانات وإجراء المقارنات واستخراج التوصيات المتفقة مع نتائج التجريب .

    7= تضم الحلقة الثانية الصفوف: 7 ’ 8 ’ 9 من التعليم الأساسي.
    [2] = تستخدم الباحثة مصطلح التكامل بمعنى المكاملة في بعض المواضع , إلا أن الاتجاه العام في الدراسات اللغوية يفرق بين المصطلحين ؛ فالتكامل يستخدم عند الكلام عن طبيعة اللغة ؛ إذ إنه من خصائصها , والمكاملة تستخدم عند تناول الطرائق التعليمية التي تستخدم المدخل التكاملي في تعليم اللغة ؛ ذلك لأنها تسعى إلى إحداث مكاملة عند تدريس اللغة .

    [3] * تم تصميم منهج الصف الأول من الحلقة الثانية , السابع من مرحلة التعليم الأساسي , وهو المنهج التجريبي في هذه الدراسة .

    [4] ** تم اختيار المجوعة الضابطة من مدرسة الشهيد سنان حطروم , والمجموعة التجريبية من مدرسة سبعة يوليه بصنعاء

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 7:59 am