تصميم التعليم
يعتبر تصميم التعليم من أهم مجالات تكنولوجيا التعليم التي تهتم بتخطيط وتطوير عمليتي التعليم والتعلم فهو عبارة عن وضع مسودة تربط بين نظريات التعلم والمجالات التربوية الأخرى وتحتوي على مواصفات دقيقة لطرق التخطيط والإنشاء والتنفيذ والإشراف والتقويم وكل الظروف التي تتحكم في عملية التعليم وهناك نظريات ونماذج كثيرة لتصميم التعليم تختلف في مواصفاتها وأطرها وطرقها وأساليبها ولكن معظمها يتفق على أسس ثابتة تشمل تحديد الأهداف وظروف البيئة التعليمية وميزات الطلاب ونظم التقويم.
مفهوم التصميم التعليمي
تعددت تعريفات تصميم التعليم ومنها :
تعريف ميريل (1994) يعرفه بأنه تحديد وإنتاج ظروف بيئية تدفع المتعلم إلى ما يؤدي إلى تغيير سلوكه
تعريف رايجلوث (1984) يعرفه بأنه العلم الذي يهتم بفهم وتطبيق طرق التدريس أوهو العملية التي يقرر من خلالها أية طريقة تعليمية أنسب لتحقيق التغير في المعرفة والمهارات لموضوع معين ولمجتمع وجمهور مستهدف من المتعلمين
ويعرف قطامي وأبو جابر قطامي(2001) تصميم التعليم بأنه إجراءات مختلفة تتعلق باختيار المواد التعليمية المراد تصميمها وتحليلها وتنظيمها وتطويرها وتقويمها لمناهج تعليمية تساعد المتعلم على التعلم بطريقة أفضل وأسرع من ناحية وأتباع الطرائق التعليمية بأقل جهد ووقت ممكنين من ناحية أخرى.
يعتبر تصميم التعليم من أهم مجالات تكنولوجيا التعليم التي تهتم بتخطيط وتطوير عمليتي التعليم والتعلم فهو عبارة عن وضع مسودة تربط بين نظريات التعلم والمجالات التربوية الأخرى وتحتوي على مواصفات دقيقة لطرق التخطيط والإنشاء والتنفيذ والإشراف والتقويم وكل الظروف التي تتحكم في عملية التعليم وهناك نظريات ونماذج كثيرة لتصميم التعليم تختلف في مواصفاتها وأطرها وطرقها وأساليبها ولكن معظمها يتفق على أسس ثابتة تشمل تحديد الأهداف وظروف البيئة التعليمية وميزات الطلاب ونظم التقويم.
مفهوم التصميم التعليمي
تعددت تعريفات تصميم التعليم ومنها :
تعريف ميريل (1994) يعرفه بأنه تحديد وإنتاج ظروف بيئية تدفع المتعلم إلى ما يؤدي إلى تغيير سلوكه
تعريف رايجلوث (1984) يعرفه بأنه العلم الذي يهتم بفهم وتطبيق طرق التدريس أوهو العملية التي يقرر من خلالها أية طريقة تعليمية أنسب لتحقيق التغير في المعرفة والمهارات لموضوع معين ولمجتمع وجمهور مستهدف من المتعلمين
ويعرف قطامي وأبو جابر قطامي(2001) تصميم التعليم بأنه إجراءات مختلفة تتعلق باختيار المواد التعليمية المراد تصميمها وتحليلها وتنظيمها وتطويرها وتقويمها لمناهج تعليمية تساعد المتعلم على التعلم بطريقة أفضل وأسرع من ناحية وأتباع الطرائق التعليمية بأقل جهد ووقت ممكنين من ناحية أخرى.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري