منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
النموذج العام لتصميم التعليم ADDIE Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
النموذج العام لتصميم التعليم ADDIE Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
النموذج العام لتصميم التعليم ADDIE Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
النموذج العام لتصميم التعليم ADDIE Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
النموذج العام لتصميم التعليم ADDIE Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
النموذج العام لتصميم التعليم ADDIE Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
النموذج العام لتصميم التعليم ADDIE Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
النموذج العام لتصميم التعليم ADDIE Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
النموذج العام لتصميم التعليم ADDIE Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


النموذج العام لتصميم التعليم ADDIE Empty

التبادل الاعلاني


    النموذج العام لتصميم التعليم ADDIE

    avatar
    ياسمين صالح ناجي
    super 2


    عدد المساهمات : 389
    تاريخ التسجيل : 08/06/2012

    النموذج العام لتصميم التعليم ADDIE Empty النموذج العام لتصميم التعليم ADDIE

    مُساهمة من طرف ياسمين صالح ناجي الخميس أغسطس 30, 2012 8:04 pm

    إن تصميم نظم التدريس عملية تهدف إلى التحقق من أن التعلّم لا يتم بالصدفة وكيفما اتفق، بل أنه بني وفق عملية ذات مخرجات محددة. ومسؤولية مصمم التدريس هي إيجاد خبرات التعلّم التي تكفل تحقيق المتعلم لأهداف التدريس، ومن هذا المنطلق فإن النموذج العام لتصميم التعليم واحد من نماذج تصميم التعليم وهو أسلوب نظامي لعملية تصميم التعليم يزود المصمم بإطار إجرائي يضمن أن تكون المنتجات التعليمية ذات فاعلية وكفاءة في تحقيق الأهداف.
    وهناك أكثر من (100) نموذج مختلف لتصميم نظم التدريس، بعضها معقد، والآخر بسيط، ومع ذلك فجميعها تتكون من عناصر مشتركة تقتضيها طبيعة العملية التربوية، والاختلاف بينها ينشأ من انتماء مبتكري هذه النماذج إلى خلفية النظرية السلوكية أو النظرية المعرفية أو النظرية البنائية، وذلك بتركيزهم على عناصر معينة في مراحل التصميم وبترتيب محدد، فهناك مرونة في تناول هذه العناصر حسب ما يراه المصمم، وحسب طبيعة التغذية الراجعة التي يتلقاها، ومن ثم إجراء التعديل المطلوب.

    يتكون النموذج العام لتصميم التعليم ADDIE Model من خمس مراحل رئيسة يستمد النموذج اسمه منها، وهي كالآتي:
    1. التحليل Analysis
    2. التصميم Design
    3. التطوير Development
    4. التنفيذ Implementation
    5. التقويم Evaluation
    جميع نماذج تصميم التعليم باختلافها تدور حول هذه المراحل الخمسه الرئيسة, ويكمن الاختلاف في نماذج التصميم التعليمي بحسب التوسع في عرض مرحلة دون الأخرى.
    1- التحليل:
    مرحلة التحليل تمثل حجر الأساس لجميع المرحل الأخرى لتصميم التعليم، وخلال هذه المرحلة عليك أن تحدد المشكلة، ومصدرها، والحلول الممكنة لها.
    وقد تشمل هذه المرحلة أساليب البحث مثل تحليل الحاجات، تحليل المهام، وتحليل المحتوى، وتحليل الفئة المستهدفة.
    وتشمل مخرجات هذه المرحلة في العادة أهداف التدريس، وقائمة بالمهام أو المفاهيم التي سيتم تدريسها، وتعريفاً بالمشكلة والمصادر والمعوقات وخصائص المتعلم وتحديد ما يجب فعله، وتكون هذه المخرجات مدخلات لمرحلة التصميم.
    في مرحلة التحليل يسعى المصمم التعليمي إلى الإجابة على عدد من الأسئلة من أهمها ما يأتي:
    • ما هي خصائص المتعلمين؟
    • ما هي الوسائل التعليمية المناسبة؟
    • ما هي أهداف الدرس؟
    • ما هو المحتوى العلمي وكيف سيتم عرضه؟
    • كيف سيتم تقويم المخرجات؟

    تهدف عملية التحليل إلى إعداد رؤية شاملة عن الموضوع الذي تنوي تدريسة وكل العوامل المؤثرة فيه كخصائص الطلاب المستفيدين لأجل مراعاة تلك العوامل أثناء المراحل التالية :-
    أولاً تحديد الحاجات التعليمية
    تعتبر من الخطوات الأولية في تصميم التعليم من الخطوات الأولية في عملية تصميم التعليم ,فيتوجب على المصمم تقدير احتياجات الطلاب التعليمية , وهناك أسئلة يسألها المصمم نفسه وهي :
    1- من سيتأثر بهذاه الحاجة التعليمية الجديدة ؟ ومن هم المتعلمون الممثلون ؟
    2- ما المعارف أو المهارات المدخلية التي يحتاجها المتعلمون قبل تعلم مهارة جديدة ؟
    3- ما هدفك التعليمي ؟
    4- احصل على معلومات من الطلاب أنفسهم أو من وزارة التربية والتعليم حول المهارات الجديدة التي سيتعلمها الطلاب .
    5- الأخذ بعين الاعتبار ببيئة التعليم والتعلم .
    6- تأكد من أن المواضيع التي ستقوم بتصميم التعليم لها تتوافق مع معايير وسياسيسات التعليم في البلاد.
    7- التعرف على التسهيلات والموارد التي توفرها المدرسة وإدارة التعليم في البلاد .
    ثانيا : تحديد الأهداف التعليمية
    حتى تكون عملية التدريس منظمة وناجحة , لابد أن يبنى الدرس على أهداف محددة وواضحة يسعى المعلم وطلابه إلى تحقيقة , ويعبرعن الهدف بعبارة مكتوبة تصف التغير الذي يتوقع أن يحدث في تعلم أو فكر أو سلوك الطالب , لذلك أولى الخطوات التي يقوم بها المصمم التعليمي لتصميم المواقف التعليمية هي تحديد الأهداف التعليمية العامة التي يتوقع من المتعلم أن يحققها بعد انتهاءئه من تعلم وحدة دراسية .
    • أهمية تحديد الأهداف السلوكية ( التدريسية )
    1- توفر للمعلم الأسس لتوجيه تدريسه، ويوضح للآخرين ما يهدف إلى تحقيقه .
    2- توفر أساساً سليماً يساعد المعلم على انتقاء المحتوى التعليمي وطرق التدريس والوسائل التعليمية المناسبة .
    3- توفر أساسا سليما لإعداد الاختبارات وأدوات مناسبة للتقويم .
    • شروط صياغة الأهداف السلوكية
    1- أن تكون عبارة الهدف واضحة ومحددة
    2- إمكانية ملاحظة الهدف في ذاته ونتيجته
    3- إمكانية قياس أداء الطالب الذي يصفه الفعل السلوكي في الهدف .
    4- مناسبة الهدف لمستوى الطالب وليس لمستوى من يضع الهدف
    مجالات الأهداف السلوكية
    تنقسم الأهداف السلوكية إلى ثلاثة مجالات : -

    أولاً :- المجال المعرفي :-
    ويتصل بالمعرفة والقدرات العقلية ، وتعد أكثر قابلية للملاحظة والقياس .
    وله ستة مستويات وهي :-










    • 1- التذكر:- وهو تذكر المعلومات التي تعلمها الطالب سابقا تعرفا واسترجاعا مثل: يتذكر – يحدد – يعرف - يعدد.
    • 2-الفهم:- القدرة على إدراك معنى المادة العلمية واسترجاعها وفهم معناها مثل : يستنتج – يفسر – يترجم.
    • 3- التطبيق :- أن يطبق الحقائق والمفاهيم في مواقف تعليمية جديدة مثل: يطبق – يبين – يمثل – يستخدم.
    4 - التحليل : - القيام بتجزئة المادة التعليمية إلى عناصر ثانوية وإدراك مابينها من علاقات مثل : يميز – يقارن – يربط – يبين
    5- التركيب :- وضع أجزاء المادة التعليمية مع بعضها في قالب جديد مثل : يصمم – يلخص – يكتب – ينظم
    6- التقويم : - القدرة على إصدار الحكم لغرض ما كالمحتوى أو السلوك في ضوء معايير معينة مثل: يشرح – يثبت – يبرر – ينقد - يقارن .
    ثانيا المجال الوجداني :-
    • يتعلق بتنمية مشاعر المتعلم وتطويرها وتنمية عقائده وأساليبه في التكيف مع الآخرين.
    • وله خمسة مستويات :-
    1- التقبل أو الانتباه :- وهو أن يبدئ الطالب الرغبة في الاهتمام بقضية ما مثل: يصغي- يصف- يتابع- يجيب- يفاضل .
    2- الاستجابة :- وهي تجاوز الطالب درجة الانتباه إلى درجة المشاركة الإيجابية مثل:يشارك – يقرأ – يروي – يسهم.
    3- التقييم :- وهو إعطاء قيمة ظاهرة معينة أو سلوك معين مثل: يساهم – ينضم إلى – يدعو - يبادر .
    4- التنظيم :- وهو ترتيب القيم في نظام واحد وتحديد العلاقات المتبادلة بينها مثل: يدعم – يقترح – يتمسك – يقارن – يؤثر .
    5- التمييز : - وهو قدرة الطالب على إيجاد نظام من القيم تتحكم في سلوكه لفترة كافية مثل: يراجع – يتبنى – يخدم – يسأل .
    مستويات المجال المهاري










    • 1- الإدراك الحسي :- وهو مدى استعمال أعضاء الحس للحصول على أدوار تؤدي إلى النشاط الحركي مثل: يكتشف – يطرق – يتعرف على – يميز.
    • 2- الميل والاستعداد :- ويشير إلى استعداد الطالب للقيام بنوع معين من العمل ويشمل الميل المعرفي والعاطفي والجسمي مثل: يظهر – يستجيب – يحرك – يبدأ
    • 3- الاستجابة الموجهة : - وهي تعلم المهارة بواسطة التقليد أو المحاولة لتصحيح الخطأ مثل : يحلل – يطبق – يقوم .
    • 4- الآلية أو التعويد :- وذلك عندما تصبح الاستجابة التي تعلمها اعتيادية دون أدنى تعب وبشكل آلي مثل : يقوم – ينظم – يربط – يقرأ .
    • 5- الاستجابة الظاهرة المعقدة :- وذلك في أداء المهارات المتنوعة بأقصى سرعة وأكثر إتقاناً مثل : الأفعال السابقة ( يقرأ القصيدة دون خطأ ).
    • 6- التكيف أو التعديل :- بحيث يستطيع الطالب تعديل أنماط الحركة لكي تتمشى مع المتطلبات الخاصة بها مثل : ينوع – يكيف – يعدل – ينقح .
    • 7- الإبداع أو الأصالة :- وهو إيجاد أنماط جديدة من الحركات تناسب مشكلة خاصة مثل : ينظم – يبتكر – يبدع .
    ثالثاً تحليل المحتوى الدراسي
    مفهوم تحليل المحتوى :
    التحليـل لغـة: ( التجزئـة ) واصطلاحاَ تجزئة الشيء إلى مكوناته الأساسية وعناصره التي يتركب منها.فإذا قلنا أن الماء يتكون من ذرتي أكسجين وذرة هيدروجين، فمعنى ذلك أن العنصرين المكونان للماء هما الأكسجين والهيدروجين، وأن العناصر المكونة للبناء هي الإسمنت والحديد والرمل والأبواب والشبابيك………الخ.
    تعريف المحتوى الدراسي :-
    عبارة عن مجموعة من ( المعلومات ، والمبادىء ، والمفاهيم والأفكار ، وما يصاحب ذلك من رسوم وصور وأشكال توضيحية وأسئلة وتطبيقات ) وتشمل هذه المصطلحات المعرفية موضوعات جديدة كلياً على الطالب وموضوعات أخرى وضعت لمساعدة الطالب وتحقيق الترابط بين المقررات .

    تحليل المحتوى الدراسي : -
    يقصد بتحليل المحتوى الدراسي : الوصول إلى مفردات المقرر الدراسي أو إحصاء المعلومات الأساسية في المقرر الدراسي .
    أهداف ( أغراض ) تحليل المحتوى الدراسي :
    1- إعداد الخطط التعليمية والفصلية واليومية .
    2- اشتقاق الأهداف التدريسية .
    3- اختيار استراتيجيات التعليم المناسبة .
    4- اختيار الوسائل التعليمية والتقنيات المناسبة .
    5- الكشف عن مواطن القوة والضعف في الكتاب المدرسي .
    6- تصنيف عناصر المحتوى لتسهيل عملية تنفيذ الحصة .
    7- بناء اختبارات تحصيلية تتميز بالشمولية للمقرر الدراسي .
    طرائق تحليل المحتوى :
    1- تقسيم المقرر الدراسي إلى موضوعات رئيسة ثم تجزئة هذه الموضوعات إلى موضوعات فرعية وهكذا .
    2- استقصاء المحتويات الفكرية للموضوعات وتقسيمها إلى مجموعات مثل : مجموعة المفاهيم ومجموعة الرموز ومجموعة الفرضيات .
    رابعاً: تحليل المهمات التعليمية
    هو الاجراء المستخدم فى عملية تجزئة المهمة التعليمية الرئيسية الى مستويات تفصيلية من المهمات الفرعية المكونة لها و التى تمكن المتعلمين من الوصول الى الغاية النهائية بكفاءة و فاعلية.

    أهداف تحليل المهمات التعليمية
    1- تحليل الغايات النهائية الى المهمات التعليمية الرئيسية و الفرعية المكونة لها
    2- تحديد المتطلبات السابقة للتعليم
    3- تحديد مستوى السلوك المدخلى للتعليم
    4- تحديد التسلسل الأفضل للتعليم
    المهمة التعليمية هي المهارة التي سيتعلمها الطالب بنهاية الدرس , كمعرفة مكونات الخلية النباتية أو حساب زكاة الذهب والفضة , من أبرز أساليب تحليل المهمات الهرمي والذي يناسب المهارات العقلية .

    خامساً تحليل خصائص المتعلمين
    يقصد بالمتعلمين المستهدفين فئة الطلاب الذين نصمم لهم التعليم و مصادره ففى الخطوة الأولى من التحليل درسنا المشكلة و حددنا الحاجات التعليمية ثم صنفناها فى شكل مهمات و فى هذه الخطوة نقوم بتحليل خصائص المتعلمين و سلوكهم لتحديد نوعية التعليم و مصادره المناسبة لهم فمن المعروف أن المتعلمين يختلفون فى نواح عديدة فى خصائصهم الفيزيائية و قوة الحواس و فى حاجاتهم و اهتماماتهم و ميولهم و اتجاهاتهم و استعدادهم .....الخ
    المتعلمون هم زبائننا الكرام و من أجلهم كانت العملية التعليمية و من حقهم علينا أن نصمم لهم التعليم المناسب كى يقبلوا عليه طوعا و ليس كراهية و اذا أريد للتعليم أن يبلغ الحد الأقصى من الكفاءة فإنه لابد أن يدخل فى الإعتبار خصائص التلاميذ الذين نريد تعليمهم
    عند تحليل خصائص طلاب ،نضع في اعتبارنا خصائص الطلاب التالية ، مع ملاحظة أن تركيز على بعض أو جميع هذه الخصائص يعتمد على طبيعة الدرس الذي ستقوم بتصميمه .
    خصائص المتعلمين :
    1- الخصائص المعرفية : وتتمثل فيما يلي
    - مهارات الطلاب اللغوية
    - معلومات الطلاب العامة
    - معلومات الطلاب في موضوع الدراسة
    2- الخصائص النفسية :وتتمثل في التالي
    - اهتمامات الطلاب
    - مقدار دافعية الطلاب في موضوع الدرس
    - مدى رغبة الطلاب وتوجهاتهم نحو المادة العلمية
    - مستوى قلق الطلاب
    - خلفية الطلاب الاجتماعية
    3- الخصائص البدنية
    - استعداد الطلاب الحسي كقدرات الطالب السمعية والبصرية
    - الصحة العامة للطلاب
    - عمر الطالب
    - سادساً تحليل البيئة التعليمية
    لتحليل المحيط الذي سيتم فيه التعليم , أجب على هذه الأسئلة:
    • هل المكان المخصص لتقديم الدرس أو لتعلم الطالب الذاتي مناسب؟ هل تتوفر في المكان إضاءة مناسبة ,مستوى ضجيج منخفض, ومقاعد جيده؟
    • هل توفر بيئة التعلم امكانية الوصول الى التجهيزات التعليمية , والخدمات الأخرى بسهولة للطلاب ذوي الحاجات الخاصة, أو صغار السن؟
    • هل تتوفر الخدمات التعليمية والدعم الفني للمعلم والطلاب؟
    • هل هناك معايير قياسية من قبل وزارة التربية يجب على المعلم الالتزام بها في اعداد بيئة التعلم؟
    • تحليل الموارد والقيود التعليمية : وتشمل المواد التعليمية والمصادر المتاحة والامكانات وخطة التعليم وظروف التعليم وظروف الموقف التعليمي.
    • تحليل الموارد والقيود البشرية: وتشمل كفايات المعلمين وخبراتهم واتجاهاتهم نحو الانتاج والاستخدام, وتوفر المختصين بالتقنيات التربوية بالمدرسة أو الادارة .
    • هل تتوفر الخدمات التعليمية والدعم الفني للمعلم والطلاب؟
    • هل هناك معايير قياسية من قبل وزارة التربية يجب على المعلم الالتزام بها في اعداد بيئة التعلم؟
    • تحليل الموارد والقيود التعليمية : وتشمل المواد التعليمية والمصادر المتاحة والامكانات وخطة التعليم وظروف التعليم وظروف الموقف التعليمي.
    • تحليل الموارد والقيود البشرية: وتشمل كفايات المعلمين وخبراتهم واتجاهاتهم نحو الانتاج والاستخدام, وتوفر المختصين بالتقنيات التربوية بالمدرسة أو الادارة .


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 14, 2024 2:49 am