منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
- مدخل النظم : Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
- مدخل النظم : Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
- مدخل النظم : Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
- مدخل النظم : Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
- مدخل النظم : Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
- مدخل النظم : Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
- مدخل النظم : Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
- مدخل النظم : Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
- مدخل النظم : Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


- مدخل النظم : Empty

التبادل الاعلاني


    - مدخل النظم :

    avatar
    وداد طه محمد قائد الصلوي
    super 2


    عدد المساهمات : 302
    تاريخ التسجيل : 14/05/2012
    العمر : 40

    - مدخل النظم : Empty - مدخل النظم :

    مُساهمة من طرف وداد طه محمد قائد الصلوي الثلاثاء أغسطس 28, 2012 2:50 pm



    - مدخل النظم :
    تعريفه : عملية منطقية ذاتية التصحيح لتخطيط التعليم وتطويره وتنفيذه , توفر إطاراً إجرائياً يتحدد بداخله غرض النظام أولا ثم يتم تحليله من أجل إيجاد أفضل سبيل لتحقيقه واختيار العناصر الأكثر ملاءمة لنجاح النظام والتقييم المستمر للنظام يوفر أساساً لتغيير المخطط من أجل تحسين الاقتصاد والأداء .
    لا يوجد نموذج واحد لمدخل النظم بل هناك نماذج كثيرة لتصميم التعليم يمكن أن توصف بأنها نماذج تتبع مدخل النظم .

    التقويم الأولي حيث يشكل التقويم جزء مهم من مدخل النظم وله نوعان :
    1- التقويم الأولي ( لتحسين المنتجات التعليمية في مرحلة التطوير )
    2- التقويم الفعلي ( لتقويم فاعلية الشكل النهائي للمنتج )
    لم تتم عملية التقويم الأولي في الأربعينات والخمسينات إلا على عدد قليل من المنتجات التعليمية ولكن ذلك تغير في الستينات حيث تم اختبار مواد تعليمية كثيرة وهي في مرحلة التطوير وفي بداية السبعينات تزايد الاهتمام بأفكار مدخل النظم وتغيرت أسماء العديد من الجمعيات المهنية بما يعكس اهتماماً في فكر النظم .
    ولعل التطور الأهم هو تزايد الاهتمام بمبادئ وأفكار مدخل النظم النابعة من مجال علم نفس الإدراك .
    نماذج تصميم التعليم وفق مدخل النظم :

    وهذا المدخل يتميز بأنه يتكون من عناصر إجرائية يمكن تطبيقها خطوة بخطوة ، بحيث يؤدي إتقان الخطوة الأولى إلى إتقان الخطوة اللاحقة بها وهكذا .







    ويتكون هذا المدخل من أربع عشرة مرحلة هي :
    تحديد الأهداف العامة للمساق الدراسي المراد تصميمه
    1- تحليل المصادر التعليمية وطرق عرضها ، ونوعية الصعوبات التي تحيط بها
    2- تحديد نطاق الموضوع المتعلم ، وطرق عرضه للمتعلم
    3- تحديد المهمات التعليمية الجزئية وترتبها
    4- تحليل الأهداف السلوكية الخاصة
    5- تعريف هذه الأهداف السلوكية
    6- تحضير مذكرة يومية
    7- اختيار الأدوات والوسائل التعليمية
    8- قياس أداء المتعلم وتدعيمه
    9- إعداد المعلم للتعليم إجراء التقويم التكويني
    10 - إجراء تعديلات بناء على عملية التقويم التكويني
    11- إجراء عملية التقويم الجمعي النهائي
    12- نشر المساق التعليمي المصمم للاستعمال في مدارس ، ومؤسسات مختلفه
    لا شك أن تصميم التعليم يزود العملية التعليمية بالإجراءات المناسبة وينظم مكوناتها بتتابع منطقي ويعالجها كمنظومة 0 متكاملة تتكون من عدة مكونات تعمل معاً لتحقيق غرض مشترك عام ( هدف تربوي )، والمنحى المنظومي في تصميم التعليم عبارة عن خطوات منظمة متداخلة ومترابطة ومتشابكة ، ومتفاعلة مع بعضها ، تؤدي إلى تطوير مواد تعليمية لتحقيق أهداف محددة وموجهة إلى نوع معين من المتعلمين في ضوء مفاهيم ومبادئ نظرية

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 14, 2024 11:03 pm