منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
مشكلات التوافق لدى الطلبة الموهوبين في الصف السادس من التعليم الأساسي في أمانة العاصمة صنعاء. Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
مشكلات التوافق لدى الطلبة الموهوبين في الصف السادس من التعليم الأساسي في أمانة العاصمة صنعاء. Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
مشكلات التوافق لدى الطلبة الموهوبين في الصف السادس من التعليم الأساسي في أمانة العاصمة صنعاء. Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
مشكلات التوافق لدى الطلبة الموهوبين في الصف السادس من التعليم الأساسي في أمانة العاصمة صنعاء. Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
مشكلات التوافق لدى الطلبة الموهوبين في الصف السادس من التعليم الأساسي في أمانة العاصمة صنعاء. Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
مشكلات التوافق لدى الطلبة الموهوبين في الصف السادس من التعليم الأساسي في أمانة العاصمة صنعاء. Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
مشكلات التوافق لدى الطلبة الموهوبين في الصف السادس من التعليم الأساسي في أمانة العاصمة صنعاء. Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
مشكلات التوافق لدى الطلبة الموهوبين في الصف السادس من التعليم الأساسي في أمانة العاصمة صنعاء. Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
مشكلات التوافق لدى الطلبة الموهوبين في الصف السادس من التعليم الأساسي في أمانة العاصمة صنعاء. Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


مشكلات التوافق لدى الطلبة الموهوبين في الصف السادس من التعليم الأساسي في أمانة العاصمة صنعاء. Empty

التبادل الاعلاني


    مشكلات التوافق لدى الطلبة الموهوبين في الصف السادس من التعليم الأساسي في أمانة العاصمة صنعاء.

    avatar
    ياسمين صالح ناجي
    super 2


    عدد المساهمات : 389
    تاريخ التسجيل : 08/06/2012

    مشكلات التوافق لدى الطلبة الموهوبين في الصف السادس من التعليم الأساسي في أمانة العاصمة صنعاء. Empty مشكلات التوافق لدى الطلبة الموهوبين في الصف السادس من التعليم الأساسي في أمانة العاصمة صنعاء.

    مُساهمة من طرف ياسمين صالح ناجي الجمعة أغسطس 24, 2012 1:06 pm

    إسم الباحث : نجاة شرف محمد علي الشيباني
    إسم المشرفين : أ.د. عزة محمد عبده غانم
    د. يحي علي النود
    تاريخ المناقشة : 1423ﻫ-2002م



    هدف البحث إلى :
    الكشف عن مشكلات التوافق لدى الطلبة الموهوبين في محيط المدرسة والأسرة مقارنة بزملائهم الآخرين الأقل موهبة في الصف السادس الأساسي من التعليم العام في أمانة العاصمة صنعاء .
    تـم انتقاء عينة الطلبة من المدارس الـمحددة والتي اختيرت بالطريقة العشوائية البسيطة
    ( القرعة ) من خلال درجات التحصيل التراكمي لمادتي الرياضيات والعلوم والمجموع العام . وهم الذين حصلوا على أعلى درجات فوق 80% . وقد كانت العينة قوامها
    ( 200طالب وطالبة ) من طلبة الصف السادس الأساسي والذين تتراوح أعمارهم من (10.5-11 سنة) .
    ثم تم تطبيق اختبار الذكاء الملون لريفن على العينة التي بلغت (200طالب وطالبة ) وذلك لتحديد الطلاب المتفوقين والذين يحصلون على مجموع عام ما بين 30-36 درجة
    وقد حصل على الدرجات السابقة من أفراد العينة عدد (86طالب وطالبة ) .
    ثم تم تطبيق اختبار تورانس للتفكير الابتكاري على (86 طالب وطالبة ) وتم ترتيب الدرجات التي حصل عليها الطلبة تنازلياً من أعلى الدرجات إلى أقل درجة .
    طبقت قائمة مشكلات التوافق لدى الطلبة الموهوبين من أعداد الباحثة على (86 طالب وطالبة ) بعد يوم واحد من تطبيق اختبار توارنس للتفكير الابتكاري وعلى نفس العينة .
    حسب تربيب الدرجة التي تم الحصول عليها من اختبار تورانس للتفكير الابتكاري تم اختبار(30) طالب وطالبة من الأعلى وهم الذين يمثلون الطلبة الموهوبين واختبار (30 ) طالب وطالبة من أدنى وهم الطلبة الأقل موهبة .
    وقد تمت المعالجة الإحصائية والمقارنات باستخدام الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS احتساب المتوسط الحسابي والوسط المرجح ثم الاختبار التائي لتبيان دلالة الفروق بين توسطات . وذلك للفئتين من الطلبة الموهوبين والأقل موهبة فكانت النتائج كالتالي :-
    ارتفاع معاناة الطلبة الموهوبين على مجال المدرسة وبدرجة كبيرة جاءت في المرتبة الأولى حول محاور ( المعلم و الإدارة والزملاء ) وبدرجة بسيطة على محور المقرر المدرسي . وذلك بالمقارنة فئة الطلبة الأقل موهبة ، بفروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (5% )
    أتضح أن مشكلات التوافق لدى الطلبة الموهوبين حول مجال الأسرة جاءت في المربية الثانية من معاناة بعد المدرسة .
    تساوي الطلبة الموهوبين ( ذكور – إناث ) في المعاناة بالنسبة لأسلوب المعلم وأسلوب الإدارة بينما أن الذكور أكثر معاناة بالنسبة لتعامل الزملاء . والإناث أكثر معاناة في مشكلات المقرر الدراسي ، بالنسبة لمجال الأسرة تظهر أن الإناث أكثر معاناة في بعض الجوانب مثل إهمال الأسرة .

    avatar
    ياسمين صالح ناجي
    super 2


    عدد المساهمات : 389
    تاريخ التسجيل : 08/06/2012

    مشكلات التوافق لدى الطلبة الموهوبين في الصف السادس من التعليم الأساسي في أمانة العاصمة صنعاء. Empty رد: مشكلات التوافق لدى الطلبة الموهوبين في الصف السادس من التعليم الأساسي في أمانة العاصمة صنعاء.

    مُساهمة من طرف ياسمين صالح ناجي الجمعة أغسطس 24, 2012 1:06 pm

    مدى توافر واستخدام الوسائل التعليمية في تدريس المواد الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي .
    إسم الباحث : أحمد عبدالله عبده منصور
    إسم المشرفين : أ.د. خلف نصار الهيتي
    أ.د. عبد المجيد المخلافي
    تاريخ المناقشة : 1421ﻫ-2000م

    هدف البحث التعرف على :
    1. مدى توافر الوسائل التعليمية الخاصة في المواد الاجتماعية .
    2. مدى استخدام الوسائل التعليمية في تدريس المواد الاجتماعية .
    3. ما إذا كانت هناك فروق ذات دلاله إحصائية تعزى إلى الجنس والخبره .
    ولتحقيق ذلك اعد الباحث قائمة بالوسائل التعليمية التي يجب توافرها واستخدمها في تدريس المواد الاجتماعية حيث احتوت على 43 وسيلة تعليمية ، وتم عرضها على المحكمين للتحقق من شمولها وقد استخدام الباحث المتوسطات والانحرافات المعيارية ومدى الثقة لمعرفة مدى الاستخدام والتوافر ، كما تم استخدام اختبار t-test وتحليل التباين لمتغير مستقل واحد لاختبار دلالة الفروق ONE-wayANOVA
    بالإضافة إلى اختبار شفي لمتابعة الفروق في تحليل التباين ، وقد توصل البحث إلى النتائج الآتية :-
    - توفر الوسائل التعليمية بدرجة ضعيفة جداً عدا السبورة الطباشيرية والكتاب المدرسي .
    - استخدام معلمي ومعلمات السبورة الطباشيرية والكتاب المدرسي بدرجة كبيرة ، بينما الخرائط الجغرافية وصور الكتاب المدرسي كان استخدامها بدرجة متوسطة ، واما بقية الوسائل التعليمية فلم تستخدم لأنها غير متوفرة .
    - دلت نتائج اختبار (ت) (T-TEST) على عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية بشكل عام بين استجابات المعلمين واستجابات المعلمات حول استخدام الوسائل التعليمية .
    - اظهر تحليل التباين فروق ذات دلاله إحصائية تعزى إلى الجنس حول استخدام وسيلتي اللوح الأبيض والمتاحف والتي جاءت لصاح المعلمات .
    - كما أظهر تحليل التباين فروق ذات دلاله إحصائية تعزي إلى الخبرة وعند أجراء المقارنة البعدية بطريقة (شفي) دلت النتائج على وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين كل من كانت خبراتهم (1-3 سنوات ) وأصحاب الخبرة ( أكثر من سبع سنوات ) ولصالح أصحاب الخبرة الطويلة ( أكثر من سبع سنوات ) .


    avatar
    ياسمين صالح ناجي
    super 2


    عدد المساهمات : 389
    تاريخ التسجيل : 08/06/2012

    مشكلات التوافق لدى الطلبة الموهوبين في الصف السادس من التعليم الأساسي في أمانة العاصمة صنعاء. Empty رد: مشكلات التوافق لدى الطلبة الموهوبين في الصف السادس من التعليم الأساسي في أمانة العاصمة صنعاء.

    مُساهمة من طرف ياسمين صالح ناجي الجمعة أغسطس 24, 2012 1:06 pm

    الأخطاء الشائعة في القراءة الجهرية لنصوص المحفوظات لدى تلاميذ الصف السادس من التعليم الأساسي بأمانة العاصمة.

    إسم الباحث : محمد عبد الله محمد حسين الحاوري
    إسم المشرفين : أ.د. محمد حاتم المخلافي
    د. عبدالله علي الكوري
    تاريخ المناقشة : شوال 1420ﻫ- فبراير2000م

    هدفت الدراسة إلى تشخيص أبرز الأخطاء التي يقع فيها تلاميذ الصف السادس من التعليم الأساسي بأمانة العاصمة في قراءتهم لنصوص المحفوظات ، ومعرفة مدى شيوع هذه الأخطاء لدى عينة الدراسة في قراءتهم لنصوص المحفوظات على مستوى كل نص على حده وعلى مستوى النصوص مجتمعة ،
    واستخدمت الدراسة الحالية أداتين هما الاستبانة لتحديد أبرز أنواع الأخطاء والتي يمكن أن يقع فيها تلاميذ الصف السادس من التعليم الأساسي في قراءتهم الجهرية لنصوص المحفوظات ، وبطاقة لرصد أخطاء القراءة الجهرية ، والتي استخدمت في رصد أخطاء عينة من تلاميذ الصف السادس مختارة من مدارس البنين من التعليم الأساسي بأمانة العاصمة خلال العام الدراسي 1998/1999م حيث تم اختيار (32) تلميذاً موزعين بالتساوي على مدارس العينة الثمان .
    ومن أبرز النتائج والاستخلاصات التي توصلت إليها ما يأتي :.
    - يعاني تلاميذ العينة من تفشي ظاهرة الوقوع في أخطاء القراءة الجهرية لنصوص المحفوظات حيث كانت النسبة العامة لشيوع الأخطاء فيما بينهم (94.5%) .
    - كانت نسبة شيوع وقوع تلاميذ العينة في أخطاء القراءة الجهرية وفق الموضوعات بالترتيب الآتي :المرتبة الأولى في قراءتهم للنص القرآني ، والمرتبة الثانية في قراءتهم لنص الحديث الشريف ، وفي المرتبة الثالثة في قراءتهم للنص الشعري .
    - جاء ترتيب أخطاء القراءة الجهرية وفق شيوع وقوع تلاميذ العينة فيها في النصوص الثلاثة مجتمعة على النحو الآتي :
    1. الخطأ في نطق الحركات أواخر الكلمات .
    2. عدم إخراج الحرف من مخرجه الصحيح .
    3. الخطأ في نطق حركة بنية الكلمات .
    4. الإبدال .
    5. الإضافة .
    6. الحذف .
    7. الوقف الخطأ .



      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 31, 2024 11:26 pm