ملخص الدراسة
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام بعض استراتيجيات التغير المفهومي في تعديل
المفاهيم الرياضية البديلة لدى طلبة الصف العاشر الأساسي بغزة .
اتبع الباحث في دراسته المنهجين الوصفي والتجريبي ، حيث تكونت عينة الدراسة
الوصفية من ( 326 ) طالبا وطالبة من أصل ( 3263 ) طالبا وطالبة في الصف العاشر
الأساسي بمدينة غزة . لذلك قام الباحث بإعداد اختبارا تشخيصيا لتحديد المفاهيم البديلة في
وحدة المنطق للصف العاشر الأساسي ، وذلك باستخدام وحدة تحليل المحتوى المعتبر في
الأدب التربوي .
تم تحديد المفاهيم البديلة وعددها ( 9 ) ، وفي ضوء ذلك تم إعداد استراتيجيات التغير
المفهومي في تعديل المفاهيم الرياضية البديلة .
تم اختيار عينة تجريبية قصدية مكونة من ( 4 ) شعب ، شعبتين ذكور إحداهما ضابطة
والأخرى تجريبية ، وشعبتين للإناث إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية ، وبلغ حجم العينة
170 ) طالبا وطالبة . )
قام الباحث بتطبيق اختبار تشخيصي للأخطاء قبليا وبعديا على عينة الدراسة التجريبية ،
وباستخدام ( ت ) لعينتين مستقلتين ، واختبار مربع ايتا للتأكد من أن حجم الفروق جوهرية
وليست نتيجة للصدفة ، وبالإضافة إلى اختبارات معامل ارتبط بيرسون لحساب الاتساق
الداخلي سبيرمان و بروان للتجزئة النصفية المتساوية، ومعادلة جتمان للتجزئة النصفية غير
المتساوية ، ومعامل ارتباط ألفا كرونباخ ، وقد أظهرت الدراسة فعالية استراتيجيات التغير
المفهومي التي اتبعها الباحث في تعديل المفاهيم الرياضية البديلة لطلبة الصف العاشر ومن
خلال التوصل للنتائج التالية :
0.01 ) في الاختبار البعدي بين متوسط =α) • توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة التقليدية ، ومتوسط درجات طلبة
المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام استراتيجيات التغير المفهومي .
ك
0.01 ) في الاختبار البعدي بين متوسط =α) • توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة التقليدية ، ومتوسط درجات طلاب
المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام استراتيجيات التغير المفهومي.
0.01 ) في الاختبار البعدي بين متوسط =α) • توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
درجات طالبات المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة التقليدية ، ومتوسط درجات
طالبات المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام استراتيجيات التغير المفهومي .
في ضوء النتائج السابقة يوصي الباحث باستخدام استراتيجيات التغير المفهومي في تعديل
المفاهيم الرياضية البديلة .
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام بعض استراتيجيات التغير المفهومي في تعديل
المفاهيم الرياضية البديلة لدى طلبة الصف العاشر الأساسي بغزة .
اتبع الباحث في دراسته المنهجين الوصفي والتجريبي ، حيث تكونت عينة الدراسة
الوصفية من ( 326 ) طالبا وطالبة من أصل ( 3263 ) طالبا وطالبة في الصف العاشر
الأساسي بمدينة غزة . لذلك قام الباحث بإعداد اختبارا تشخيصيا لتحديد المفاهيم البديلة في
وحدة المنطق للصف العاشر الأساسي ، وذلك باستخدام وحدة تحليل المحتوى المعتبر في
الأدب التربوي .
تم تحديد المفاهيم البديلة وعددها ( 9 ) ، وفي ضوء ذلك تم إعداد استراتيجيات التغير
المفهومي في تعديل المفاهيم الرياضية البديلة .
تم اختيار عينة تجريبية قصدية مكونة من ( 4 ) شعب ، شعبتين ذكور إحداهما ضابطة
والأخرى تجريبية ، وشعبتين للإناث إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية ، وبلغ حجم العينة
170 ) طالبا وطالبة . )
قام الباحث بتطبيق اختبار تشخيصي للأخطاء قبليا وبعديا على عينة الدراسة التجريبية ،
وباستخدام ( ت ) لعينتين مستقلتين ، واختبار مربع ايتا للتأكد من أن حجم الفروق جوهرية
وليست نتيجة للصدفة ، وبالإضافة إلى اختبارات معامل ارتبط بيرسون لحساب الاتساق
الداخلي سبيرمان و بروان للتجزئة النصفية المتساوية، ومعادلة جتمان للتجزئة النصفية غير
المتساوية ، ومعامل ارتباط ألفا كرونباخ ، وقد أظهرت الدراسة فعالية استراتيجيات التغير
المفهومي التي اتبعها الباحث في تعديل المفاهيم الرياضية البديلة لطلبة الصف العاشر ومن
خلال التوصل للنتائج التالية :
0.01 ) في الاختبار البعدي بين متوسط =α) • توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة التقليدية ، ومتوسط درجات طلبة
المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام استراتيجيات التغير المفهومي .
ك
0.01 ) في الاختبار البعدي بين متوسط =α) • توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة التقليدية ، ومتوسط درجات طلاب
المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام استراتيجيات التغير المفهومي.
0.01 ) في الاختبار البعدي بين متوسط =α) • توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
درجات طالبات المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة التقليدية ، ومتوسط درجات
طالبات المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام استراتيجيات التغير المفهومي .
في ضوء النتائج السابقة يوصي الباحث باستخدام استراتيجيات التغير المفهومي في تعديل
المفاهيم الرياضية البديلة .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري