ملخص الدراسة
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام اس تراتيجية التعلم التوليدي في علاج
التصورات البديلة لبعض المفاهيم الرياضية لدى طلاب الصف الثامن الأساسي، من خلال
الإجابة عن الأسئلة التالية:
* ما ا لمفاهيم الرياضية المتوفرة في وحدة الهندسة من محتوى الرياضيات للصف الثامن
الأساسي؟
التصورات البديلة لبعض المفاهيم الرياضية الموجودة لدى طلاب الصف الثامن الأساسي؟ * ما
* هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط
درجات طلاب المجموعة الضابطة في اختبار تشخيص التصورات البديلة البعدي للمفاهيم
الرياضية ؟
* هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية مرتفعي
التحصيل وأقرانهم في المجموعة الضابطة في اختبار تشخيص التصورات البديلة البعدي
للمفاهيم الرياضية ؟
* هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية
منخفضي التحصيل وأقرانهم في المجموعة الض ابطة في اختبار تشخيص التصورات البديلة
البعدي للمفاهيم الرياضية ؟
تكونت عينة الدراسة من ( 72 ) طالباً من طلاب الصف الثامن الأساسي، قسموا إلى
مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، تم تطبيق قبلي لاختبار تشخيص التصورات
البديلة للمفاهيم الرياضية على المجمو عتين، وبعدها درست المجموعة التجريبية باستخدام
استراتيجية التعلم التوليدي والمجموعة الضابطة الأخرى بالطريقة العادية التقليدية.
وبعد الانتهاء من تطبيق الدراسة، طبق الباحث الاختبار مرة أخرى على طلاب
المجموعة التجريبية والضابطة، وللإجابة على أسئلة الدراسة تم استخراج المتوسطات الحسابية
والانحرافات المعيارية لعلامات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة ، وكذلك استخدم
واختبار مان -وتني(يو) واستخدام مربع إيتا للتأكد من حجم التأثير الناتجة ،T-Test اختبار
ليست نتيجة الصدفة والعشوائية.
وقد أظهرت نتائج الدراسة فاعل ية استراتيجية التعلم التوليدي لدي طلاب الصف الثامن
الأساسي من خلال توصل الدراسة إلى النتائج التالية:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام اس تراتيجية التعلم التوليدي في علاج
التصورات البديلة لبعض المفاهيم الرياضية لدى طلاب الصف الثامن الأساسي، من خلال
الإجابة عن الأسئلة التالية:
* ما ا لمفاهيم الرياضية المتوفرة في وحدة الهندسة من محتوى الرياضيات للصف الثامن
الأساسي؟
التصورات البديلة لبعض المفاهيم الرياضية الموجودة لدى طلاب الصف الثامن الأساسي؟ * ما
* هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط
درجات طلاب المجموعة الضابطة في اختبار تشخيص التصورات البديلة البعدي للمفاهيم
الرياضية ؟
* هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية مرتفعي
التحصيل وأقرانهم في المجموعة الضابطة في اختبار تشخيص التصورات البديلة البعدي
للمفاهيم الرياضية ؟
* هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية
منخفضي التحصيل وأقرانهم في المجموعة الض ابطة في اختبار تشخيص التصورات البديلة
البعدي للمفاهيم الرياضية ؟
تكونت عينة الدراسة من ( 72 ) طالباً من طلاب الصف الثامن الأساسي، قسموا إلى
مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، تم تطبيق قبلي لاختبار تشخيص التصورات
البديلة للمفاهيم الرياضية على المجمو عتين، وبعدها درست المجموعة التجريبية باستخدام
استراتيجية التعلم التوليدي والمجموعة الضابطة الأخرى بالطريقة العادية التقليدية.
وبعد الانتهاء من تطبيق الدراسة، طبق الباحث الاختبار مرة أخرى على طلاب
المجموعة التجريبية والضابطة، وللإجابة على أسئلة الدراسة تم استخراج المتوسطات الحسابية
والانحرافات المعيارية لعلامات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة ، وكذلك استخدم
واختبار مان -وتني(يو) واستخدام مربع إيتا للتأكد من حجم التأثير الناتجة ،T-Test اختبار
ليست نتيجة الصدفة والعشوائية.
وقد أظهرت نتائج الدراسة فاعل ية استراتيجية التعلم التوليدي لدي طلاب الصف الثامن
الأساسي من خلال توصل الدراسة إلى النتائج التالية:
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري