منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
إستراتيجية المشروعات Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
إستراتيجية المشروعات Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
إستراتيجية المشروعات Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
إستراتيجية المشروعات Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
إستراتيجية المشروعات Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
إستراتيجية المشروعات Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
إستراتيجية المشروعات Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
إستراتيجية المشروعات Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
إستراتيجية المشروعات Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


إستراتيجية المشروعات Empty

التبادل الاعلاني


    إستراتيجية المشروعات

    avatar
    ياسمين صالح ناجي
    super 2


    عدد المساهمات : 389
    تاريخ التسجيل : 08/06/2012

    إستراتيجية المشروعات Empty إستراتيجية المشروعات

    مُساهمة من طرف ياسمين صالح ناجي الخميس أغسطس 16, 2012 6:37 pm

    تهدف إستراتيجية المشروعات إلي ربط التعلم المدرسي بالحياة التي
    يحياها المتعلم خارج المدرسة وداخلها معاً ، وبعبارة أخري تستهدف ربط
    المحيط المدرسي بالمحيط الاجتماعي ، وتطبق علي الأنشطة التي تغلب عليها
    الصبغة العملية .
    ويمكن تصنيف المشروعات كما يلي :
    ١- المشروعات البنائية : وتستهدف الأعمال التي تغلب عليها الصبغة
    العملية بالدرجة الأولي .
    ٢- المشروعات الاجتماعية : وتستهدف الفاعليات التي يرغب المتعلم من
    ورائها التمتع بها كالاستماع إلي الموسيقي أو إلي قصة أدبية وغير ذلك .
    ٣- مشاريع المشكلات : يستهدف المتعلم منها حل معضلة فكرية .
    ٤- مشاريع لتعلم بعض المهارات ، أو لغرض الحصول علي بعض المعرفة.
    وتنقسم المشروعات بحسب عدد المشاركين فيها إلي قسمين :
    أولاً : المشروعات الجمعية : وهي تلك المشروعات التي يطلب فيها – إلي جميع الطلبة
    في غرفة الصف ، أو المجموعة الدراسية الواحدة – القيام بعمل واحد ، كأن يقوم جميع
    ( إستراتیجیات التدریس المتقدمة : عبد الحمید حسن شاھین ( ٢٠١٠
    ١١٥
    الطلبة بتمثيل مسرحية ، أو رواية معينة ، كمشاركة منهم في احتفالات المدرسة ، أو
    كأحد الواجبات الدراسية المطلوبة منهم ،
    ثانياً : المشروعات الفردية : وتنقسم هذه المشروعات بدورها إلي نوعين هما :
    النوع الأول : حيث يطلب إلي جميع الطلبة تنفيذ المشروع نفسه كل علي حدة ، كأن
    يطلب إلي كل طالب رسم خريطة الوطن العربي ، أو تلخيص كتاب معين يحدده المعلم.
    النوع الثاني : يقوم كل طا لب في المجموعة الدراسية باختيار مشروع معين من
    مجموعة مشروعات مختلفة يتم تحديدها من قبل المعلم أو الطلبة أو الاثنين معاً .
    خطوات عمل المشروع :
    تمر عملية إنجاز المشروع بأربع خطوات رئيسية هي :
    الخطوة الأولي : اختيار المشروع :
    اختيار المشروع من أهم خطوات إنجازه ، لأن الاختبار الجيد يساعد علي نجاح المشروع
    تبدأ هذه الخطوة بقيام المعلم بالتعاون مع طلبته بتحديد : أغراضهم ، ورغباتهم ، والأدوات
    المراد استخدامها في تحقيق المشروعات ، وتنتهي باختيار المشروع المناسب للطالب .
    ويراعي عند إختيار المشروع أن يكون من النوع الذ ي يرغب فيه الطالب وليس المعلم ، لأن
    ذلك يدفع الطالب ويشجعه علي القيام بالعمل الجاد وإنجاز المشروع ، لأنه في الغالب سوف
    يشعر بنوع من الرشا والسرور في إنجازه ، والعكس صحيح ، إذا كان المشروع من النوع
    الذي لا يلبي رغبة أو ميل الطالب .
    كما يراعي في اختيار المش روع أن يكون من النوع الذي يمكن إنجازه ، إذ كثيرا ما نجد
    أن الطالب يقحم نفسه في مشروع ما يحتاج إلي معدات ، أو إمكانات غير متوافرة لدي الطالب.
    ويحب أن يكون المشروع من النوع الذي يعود بالفائدة علي الطالب ، ويفضل أن يكون
    علي علاقة مباشرة أو غير مباشرة بالمنهج الدراسي ، لكي يعود الطالب بفائدة تربوية .
    الخطوة الثانية : وضع الخطة :
    لابد لنجاح المشروع من وضع خطة مفصلة ، تبين سير العمل في المشروع ،
    والإجراءات اللازمة لإنجازه ، فبعد أن ينجز الطالب الخطوة الأولي يختار المشروع الذي
    يناسبه ، ويتلاءم مع رغباته ، ويقوم بالتعاون مع المعلم بوضع خطة منفصلة لتنفيذ المشروع .
    يجب أن تكون الخطة واضحة الخطوات ، ولابد من مشاركة الطلبة في وضع الخطة
    وإبداء أرائهم ووجهات نظرهم ، ويكون دور المعلم استشاريا ، يسمع أراء الطلبة ووجهات
    ( إستراتیجیات التدریس المتقدمة : عبد الحمید حسن شاھین ( ٢٠١٠
    ١١٦
    نظرهم ، ويعلق عليها ، ولكن ليس من أجل النقد أو التهكم ، وإنما من أجل توجيه الطلبة
    ومساعدتهم .
    الخطوة الثالثة : تنفيذ المشروع :
    يتم في هذه المرحلة ترجمة الجانب النظري ، المتمثل في بنود خطة المشروع ، إلي
    واقع محسوس ، حيث يقوم الطالب في هذه المرحلة بتنفيذ بنود خطة لمشروع تحت مراقبة
    المعلم وإشرافه وتوجيهاته ، و يقوم المعلم بإرشاد الطلبة وحفزهم علي العمل وتنمية روح
    الجماعة والتعاون بين الطلبة ، والتحقق من قيام كل منهم بالعمل المطلوب منهم . ويجب أن
    يلتزم الطلبة ببنود خطة المشروع ، وعدم الخروج عنها ، إلا إذا استدعت الظروف ذلك ، مما
    يتطلب إعادة النظر في بنود الخطة ، و عندما يقوم المعلم بمناقشة الموضوع مع الطلبة والاتفاق
    معهم علي التعديلات المناسبة .
    الخطوة الرابعة : تقويم المشروع :
    تستهدف هذه الخطوة تقويم المشروع والحكم عليه ، وفيها يقوم المعلم بالإطلاع علي كل
    ما أنجزه الطالب ، مبيناً له أوجه الضعف وأوجه القوة ، والأخط اء التي وقع فيها ، وكيفية
    تلافيها في المرات القادمة ، بمعني أخر يقوم المعلم بتقديم تغذية راجعة للطالب ، وتعد هذه من
    أهم فوائد تقويم المشروع أو الحكم عليه ، ومن دونهما لا يعرف الطالب مدي إتقانه ةلا
    الأخطاء التي وقع فيها وطريقة معالجتها .
    ويشرك المعلم طلبته في عملية التقويم ، فإذا كان المشروع من النوع الفردي قد يطلب
    المعلم من كل طالب أن يقوم أو يعرض نتائج مشروعه ، وما قام به علي بقية الطلبة ، ويقوم
    الطلبة بمناقشة المشروع وتقديم تعليقاتهم وأرائهم أما إذا كان المشروع جماعي ا ، فيمكن مناقشته
    مع مجموعة أخري من الطلبة ، وإن تعذر ذلك يقوم المعلم بمناقشته .
    مميزات إستراتيجية المشروع :
    - تنمي طريقة المشروع روح العمل الجماعي والتعاون ، كما هو الخال في المشروعات
    الجماعية ، وروح التنافس الحر الموجه في المشروعات الفردية .
    - تشجع علي تفريد التعليم ومراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين .
    - يشكل المتعلم محور العملية التعليمية ، بدلاً من المعلم ، فهو الذي يختار المشروع ،
    وينفذه تحت إشراف المعلم .
    ( إستراتیجیات التدریس المتقدمة : عبد الحمید حسن شاھین ( ٢٠١٠
    ١١٧
    - تعمل هذه الإستراتيجية علي إعداد الطالب وتهيئته خارج أسوار المدرسة بحيث يترجم
    ما تعلمه نظرياً إلي واقع ملموس ، وتشجيعه علي العمل والإنتاج .
    - تنمي عند الطالب الثقة بالنفس وحب العمل ، وتشجيعه علي الإبداع والابتكار ، وتحمل
    المسئولية ، وكل ما يساعده في حياته العملية .
    أسس اختيار المشروع :
    الأسس الواجب الأخذ بها عند اختيار المشروعات ويمكن تلخيصها فيما يلي :
    - توافر قيمة تربوية معينة ، ويجب أن تكون هذه القيمة التربوية مرتبطة باحتياجات المتعلم.
    - الاهتمام بتوفير المواد اللازمة لتنفيذ المشروع ، فكثير من المشروعات المفيدة لا يمكن
    تنفيذها ، وذلك لعدم توفر المواد الضرورية ، كما يجب ملاحظة محل تنفيذ المشروع ،
    وإلا ضاعت الجهود وذهب الوقت سدي .
    - يجب أن يتناسب الوقت مع قيمة المشروع .
    - يجب أن لا يتعارض المشروع مع الجدول المدرسي .
    - مراعاة الاقتصاد في تكاليف المواد التي يحتاجها المدرس لمشروع ما .
    - ملاءمة المشروع لتحقيق القيم التربوية المطلوبة .
    - يجب ألا يكون المشروع معقداً ، وألا يستغرق وقتاً طويلاً .
    - يجب أن يتناسب المشروع مع قابلية الطلبة في تصميمه وتنفيذه ، وألا يتطلب مهارة
    معقدة ، أو معلومات صعبة لا يستطيع الطلبة أن يحصلوا عليها .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 15, 2024 3:20 am