منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
إستراتيجية العصف الذهني Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
إستراتيجية العصف الذهني Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
إستراتيجية العصف الذهني Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
إستراتيجية العصف الذهني Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
إستراتيجية العصف الذهني Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
إستراتيجية العصف الذهني Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
إستراتيجية العصف الذهني Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
إستراتيجية العصف الذهني Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
إستراتيجية العصف الذهني Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


إستراتيجية العصف الذهني Empty

التبادل الاعلاني


    إستراتيجية العصف الذهني

    avatar
    ياسمين صالح ناجي
    super 2


    عدد المساهمات : 389
    تاريخ التسجيل : 08/06/2012

    إستراتيجية العصف الذهني Empty إستراتيجية العصف الذهني

    مُساهمة من طرف ياسمين صالح ناجي الخميس أغسطس 16, 2012 6:36 pm

    هي خطة تدريبية ، تعتمد علي استثارة أفكار المتعلمين والتفاعل معهم ، انطلاقا
    من خلفيتهم العلمية ، حيث يعمل كل متعلم كعامل محفز لأفكار المتعلمين الآخرين ،
    ومنشط لهم في أثناء إعداد المتعلمين لقراءة أو مناقشة أو كتابة موضوع ما وذلك في
    وجود موجه لمسار التفكير ، وهو المعلم .
    ما أهمية إستراتيجية العصف الذهني :
    - تنمية الميول الإبتكارية للمشكلات حيث تساعد المتعلمين علي الإبداع والابتكار .
    - إثارة اهتمام المتعلمين وتفكيرهم .
    - تأكيد المفاهيم الرئيسية للدرس .
    - تحديد مدي فهمهم للمفاهيم وتعرف مدي استعدادهم للانتقال إلي نقطة أكثر تعمقاً.
    - توضيح نقاط واستخلاص أفكار ، أو تلخيص موضوعات .
    - تهيئة المتعلمين لتعلم درس لاحق .
    أدوار المعلم في إستراتيجية العصف الذهني .
    - إثارة مشكلة تهم المتعلمين ، وترتبط بالمنهج .
    - تشجيع المتعلمين علي طرح الأفكار والحلول المبتكرة .
    - تشجيع المتعلمين علي طرح أكبر قد ر ممكن من الإجابات ، والحلول ،
    والمقترحات .
    - مشاركة المتعلمين في تحسين أفكارهم ، والتوصل إلي الحلول النهائية .
    - الاهتمام بكل إجابة ، فلا يهمل أو يتجاهل أي فكرة أو إجابة .
    - عدم التمسك بإجابة نموذجية .
    - تقبل جميع الأفكار والآراء المقبولة ، ما دامت في إطار الدرس .
    الإنصات باهتمام لكل فكرة أو إجابة ، وهذا يعد تعزيزاً مهما للتلاميذ.
    - الحرص علي التحدث بلغة صحيحة .
    خطوات إستراتيجية العصف الذهني :
    - يحدد المعلم مع تلاميذه القضية أو القضايا التي يتناولونها .
    - يسجل القضية أو القضايا علي السبورة .
    - يطلب من المتعلمين التفكير في القضية أو القضايا لعدة دقائق .
    - يدعو المعلم المتعلمين من الدارسين عدم مقاطعة زملائهم .
    - يعين أحد المتعلمين لتسجيل الأفكار علي السبورة .
    - ينهي العصف الذهني عندما يشعر أن المتعلمين غطوا جوانب الموضوع .
    - يطلب منهم توضيح لكل فكرة .
    - يصنف الأفكار في فئات ، ويرتبها حسب الأولوية .
    - يناقش المتعلمون الأفكار المتفق عليها .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 15, 2024 1:22 pm