منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
إستراتيجية المناقشة Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
إستراتيجية المناقشة Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
إستراتيجية المناقشة Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
إستراتيجية المناقشة Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
إستراتيجية المناقشة Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
إستراتيجية المناقشة Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
إستراتيجية المناقشة Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
إستراتيجية المناقشة Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
إستراتيجية المناقشة Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


إستراتيجية المناقشة Empty

التبادل الاعلاني


    إستراتيجية المناقشة

    avatar
    ياسمين صالح ناجي
    super 2


    عدد المساهمات : 389
    تاريخ التسجيل : 08/06/2012

    إستراتيجية المناقشة Empty إستراتيجية المناقشة

    مُساهمة من طرف ياسمين صالح ناجي الخميس أغسطس 16, 2012 6:34 pm

    إستراتيجية المناقشة :
    هي من الاستراتيجيات اللفظية ، ولكنها تختلف عن المحاضرة ، في أنها تسمح
    بتفاعل لفظي بين طرفين ، أو أكثر داخل المحاضرة ، وقد تكون المناقشة بين المعلم
    والطلاب ، أو قد تكون بين الطلاب أنفسهم تحت إشراف وتوجيه المعلم .
    ويمكن تعرفي طريقة المناقشة علي أنها حوار منظم يعتمد علي تبادل الآراء
    والأفكار ، وتفاعل الخبرات داخل قاعة الدرس ، فهي تهدف إلي تنمية مهارات التفكير
    لدي المتعلمين ، ومن خلال الأدلة التي يقدمها المتعلم لدعم الاستجابات في أثناء المناقشة
    ، وقد تستخدم المناقشة كإستراتيجية مستقلة ، أو كجزء من معظم الاستراتيجيات
    التدريسية الأخرى .
    مميزات إستراتيجية المناقشة :
    - دعم وتعميق استيعاب المتعلمين للمادة العلمية .
    - زيادة فاعلي اشتراك المتعلمين في الموقف التعليمي ، مما يزيد من ثقتهم بأنفسهم.
    - تزويد المتعلمين بتغذية راجعة فورية عن أدائهم .
    - إتاحة الفرصة للمتعلمين لممارسة مهارات : التفكير ، والاستماع ،
    أو الاتصال الشفوي .
    - تنمية روح التعاون والتنافس بين المتعلمين ، والقضاء علي الرتابة والملل .
    - تنمية الفرصة لاستثارة الأفكار الجديدة والإبتكارية .
    - مساعدة المعلم علي مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين .
    - إكساب المتعلمين مجموعة من المهارات ، مثل : آداب الحوار ، والشرح ،
    والتلخيص ، وبناء الأفكار ، واحترام آراء الآخرين .
    - تحقيق نوع من التفاعل القوي بين المعلم والمتعلمين .
    - إتاحة الفرصة للمتعلمين للتعبير عن أرائهم ووجهات نظرهم ، وتناول الأ فكار
    بالشرح والتعليق .
    - فتح قنوات جديدة للاتصال داخل قاعة الدرس .
    ( إستراتیجیات التدریس المتقدمة : عبد الحمید حسن شاھین ( ٢٠١٠
    ١١٢
    خطوات تنفيذ إستراتيجية المناقشة :
    - يحدد المعلم أهداف المناقشة .
    - يقسم المعلم موضوع المناقشة إلي عدة أفكار (عناصر) فرعية ، ويتمكن المعلم من هذه
    بتحليل محتوي الكتاب المقرر ، ودليل المعلم ، وكراسة التدريبات والأنشطة .
    - يطرح المعلم الأسئلة علي المتعلمين ، مع الاتفاق مع المتعلمين علي قواعد المناقشة .
    - يناقش المتعلمون كل عنصر علي حدة في ضوء الأسئلة المطروحة .
    - يلخص المتعلمون ما تم التوصل إليه مع ربط الأفكار والمفاهيم .
    - يستخلص المتعلمون الاستنتاجات والتوصيات ، في ضوء عناصر المناقشة .
    أنواع المناقشة :
    أولاً : تصنيف المناقشة حسب طبيعة الموضوع :
    ١) المناقشة المقيدة (الموجهة) : تدور حول الموضوعات المقررة علي )
    المتعلمين في المنهج الدراسي .
    ٢) المناقشة المفتوحة (الحرة) : تدور حول موضوعات وقضايا عامة . )
    ثانياً : تصنيف المناقشة حسب طريقة إدارة المناقشة في الفصل :
    ١- المناقشة الاستقصائية (المناقشة علي نمط لعبة تنس الطاولة) : يطرح
    فيها المعلم سؤالا ، فيجيب أحد المتعلمين ، ثم يعلق المعلم علي هذه الإجابة ، ثم
    يطرح سؤالا أخر ، ويقوم متعلم آخر بالإجابة .
    ٢- المناقشة علي نمط لعبة كرة السلة : في هذا النوع من المناقشة يطرح
    المعلم سؤالاً ، ويترك للتلاميذ الحرية في المناقشة والتفاعل اللفظي مع بعضهم
    البعض ، لاقتراح الحلول الممكنة ، فهم يضعون البدائل ، ويتوصلون إلي
    الاستنتاجات ، ويتدخل المعلم من حين إلي أخر للتصحيح عند الضرورة .
    ٣- المناقشة الجماعية : حيث تستخدم في حالة ما إذا كانت كثافة الفصل ثلاثين
    متعلما فأكثر ، أو في حالة جمع الآراء حول قضية عامة لهم .
    ٤- المجموعات الصغيرة (مجموعات التشاور) : حيث تستخدم في حال ما إذا
    ٧- كانت كثافة الفصل أقل من ثلاثين متعلماً ، حيث تجلس كل مجموعة (من ٥
    أو تستخدم في حالة الموضوعات ذات ، U تلاميذ ) علي شكل دائري أو حرف

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 15, 2024 11:06 pm