منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
إستراتيجيات التعلم التعاوني Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
إستراتيجيات التعلم التعاوني Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
إستراتيجيات التعلم التعاوني Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
إستراتيجيات التعلم التعاوني Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
إستراتيجيات التعلم التعاوني Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
إستراتيجيات التعلم التعاوني Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
إستراتيجيات التعلم التعاوني Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
إستراتيجيات التعلم التعاوني Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
إستراتيجيات التعلم التعاوني Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


إستراتيجيات التعلم التعاوني Empty

التبادل الاعلاني


    إستراتيجيات التعلم التعاوني

    avatar
    ياسمين صالح ناجي
    super 2


    عدد المساهمات : 389
    تاريخ التسجيل : 08/06/2012

    إستراتيجيات التعلم التعاوني Empty إستراتيجيات التعلم التعاوني

    مُساهمة من طرف ياسمين صالح ناجي الخميس أغسطس 16, 2012 6:32 pm

    المقصود بإستراتيجية التعلم التعاوني :
    - هي إستراتيجية تدر يس ناجحة تستخدم فيها المجموعات الصغيرة المتعاونة ،
    وتضم كل مجموعة تلاميذ من مستويات مختلفة القدرات ، حيث يمارسون أنشطة
    تعليمية متنوعة ، لتحسين فهمهم للموضوع المراد تعلمه ، وكل عضو ( متعلم )
    في الفريق ليس مسئولا عما يجب ان يتعلمه فقط وانما عليه أن يساعد زملا ئه في
    المجموعة ، وبالتالي فتلاميذ كل مجموعة يعملون في جو من الانجاز والتحصيل
    والمتعة أثناء التعلم .
    - وهي تقنية ينجز من خلالها المتعلمون أعمالهم كشركاء في مجموعات صغيرة
    متعاونة ، من خلال تناولهم أنشطة وأوراقاً للعمل تساعدهم في عملية تعلم الدرس
    المراد تعلم ه ، خلال التعاون بين أعضاء المجموعة ، ويمكن أن يتعلم المتعلم
    بطئ التعلم من المتعلم المتفوق بالمناقشة والحوار والمشاركة ، حيث يندمج
    المتعلمون ، ويعملون في مجموعة واحدة ، لذا يصبح التعلم التعاوني مساعداً
    علي التعلم .
    إجراءات إستراتيجية التعلم التعاوني :
    - تقسيم المعلم المعلومات المتوافرة عن الموضوع ، وتوزيع الأسئلة لمناقشتها
    في كل جماعة .
    ٩ تلاميذ في كل مجموعة . - - تقسيم المتعلمين في مجموعات صغيرة متعاونة من ٤تختار كل جماعة قائداً ومقرراً ، ويفضل أن يتناوب أعضاء الجماعة مهمة الرئيس
    والمقرر .
    - تجلس كل جماعة في دائرة .
    - بعد إتمام كل مجموعة المهمة تنضم المجموعات في المجموعة الكبرى الأصلية وفي
    وجود المعلم وتحت إشرافه .
    أسس التعلم التعاوني :
    - الاعتماد الايجابي المتبادل .
    - التفاعل المشجع وجها لوجه .
    - المحاسبة ، أو المسئولية الفردية .
    - مهارات التفاعل الاجتماعي .
    - المعالجة الاجتماعية .
    مراحل التعلم التعاوني :
    ١- مرحلة التعرف : يتم فيها فهم المشكلة او المهمة المطروحة ، وتحديد معطياتها ،
    ووضع التكليفات والإرشادات ، والوقت المخصص لتنفيذها .
    ٢- مرحلة البلورة : وفيها يتم الاتفاق علي توزيع الأدوار ، وكيفية التعاون وتحديد
    المسئوليات الجماعية ، وإتخاذ القرار المشترك ، والاستجابة لأراء المجموعة ومهارات
    حل المشكلة .
    ٣- مرحلة الإنتاجية : حيث يتم في هذه المرحلة الانخراط في العمل من قبل أفراد
    المجموعة ، والتعاون في إنجاز المطلوب ، حسب الأسس والمعايير المتفق عليها .
    ٤- مرحلة الإنهاء : تتم فيها كتابة التقرير ، إذا كانت المهمة تتطلب ذلك ، أو عرض
    ما توصلت إليه المجموعة في جلسة الحوار العام .
    أشكال التعلم التعاوني :
    يوجد أشكال كثيرة للتعلم التعاوني ، رغم أنها جميعا تشترك في انها تتيح للمتعلمين
    فرصاً للعمل معا في مجموعات صغيرة ، يساعدون بعضهم بعضاً ، وهناك ثلاثة أشكال مهمة
    للتعلم ، هي :
    ١) فرق التعلم الجماعية :التعلم يتم فيها بطريقة تجعل تعلم أعضاء المجموعة الواحدة مسئولية جماعية ، ويتم من
    خلال الخطوات التالية :
    - يوزع المعلم المتعلمين في مجموعات متعاونة ، وفقاً لميولهم ورغبا تهم نحو
    دراسة مشكلة معينة .
    - يحدد المعلم المصادر والأنشطة والمواد التعليمية التي سيتم استخدامها .
    - يختار المعلم الموضوعات الفرعية المتصلة بالمشكلة ، ويحدد الأهداف ، ويوزع
    قائد المجموعة المهام علي أفراد المجموعة .
    - يسترك أفراد كل مجموعة في إنجاز المهمة الموكلة إليهم .
    - تعرض كل مجموعة تقريرها النهائي أمام بقية المجموعات .
    ٢) الفرق المتشاركة : )
    فيها يقسم المتعلمون إلي مجموعات متساوية العدد ، ويقسم موضوع التعلم ،
    حسب أفراد كل مجموعة ، بحيث يخصص لكل عضو في المجموعة جزء من موضوع
    التعلم ، ثم يطلب من المسئولين عن الجزء نفسه من جميع المجموعات الالتقاء معاً ،
    وتدارس الجزء المخصص لهم ، ثم يعودون إلي مجموعاتهم ليعلموها ما تعلموه ، ويتم
    تقويم المجموعات باختيارها فردية وتفوز المجموعة التي يحصل أعضاؤها علي أعلي
    الدرجات .
    ٣) فرق التعلم معاً : )
    فيها يهدف المتعلمون إلي تح قيق هدف مشترك ، حيث يقسم المتعلمون إلي فرق
    يساعد بعضها البعض في الواجبات والقيام بالمهام ، وتقدم كل مجموعة تقريراً عن
    عملها ، وتتنافس المجموعات فيما بينها ، بما تقدمه من مساعدة لأفرادها .
    ايضا صنفها عبدالله بن صالح علي أنها أنواع التعلم التعاوني وذلك كالاتي :
    (http://www.makkaheshraf.gov.sa/st/st17.zip : (عبد الله بن صالح
    ١- المجموعات التعليمية التعاونية الرسمية
    المجموعات التعلم ية التعاونية الرسمية هي "مجموعات قد تدوم من حصة صفية
    واحدة إلى عدة أسابيع. ويعمل الطلاب فيها معاً للتأكد من أنهم وزملاءهم في المجموعة
    قد أتموا بنجاح المهمة التعلمية التي أسندت إليهم . وأي مهمة تعلمية في أي مادة دراسية
    لأي منهاج يمكن أن تبنى بشكل تعاوني . كما أن أية متطلبات لأي مقرر أو مهمة يمكنأن تعاد صياغتها لتتلائم مع المجموعات التعلمية التعاونية الرسمية (جونسون وجونسون
    ".(١٩٩٥ ، وهولبك، ص. ٩:١
    ٢- المجموعات التعلمية التعاونية غير الرسمية :
    المجموعات التعلمية التعاونية غي الرسمية تعرف "بأنها محموعات ذات غرض
    خاص قد تدوم من بضع دقائق إلى حصه صفية واحد ة. ويستخدم هذا النوع من
    المجموعات أثناء التعليم المباشرالذي يشمل أنشطة مثل محاضرة، تقديم عرض، أو
    عرض شريط فيديو بهدف توجيه انتباه الطلاب إلى الم ادة التي سيتم تعلمها، وتهيئة
    الطلاب نفسياً على نحو يساعد على التعلم، والمساعدة في وضع توقعات بشأن ما سيتم
    دراسته في الحصة، والتأكد من معالجة الطلاب للمادة فكرياً وتقديم غلق للحصة
    ".(١٩٩٥ ،١٠:١- (جونسون وجونسون وهولبك، ص ص. ٩:١
    ٣- المجموعات التعلمية التعاونية الأساسية
    المجموعات التعلمية التعاونية الأساسية هي "مجموعات طويلة الأجل وغير
    متجانسة وذات عضوية ثابتة وغرضها الرئيس هو أن يقوم أعضاؤها بتقديم الدعم
    والمساندة والتشجيع الذي يحتاجون إليه لإ حراز النجاح الأكاديمي . إن المجموعات
    الأساسية تزود الطالب بالعلاقات الملتزمة والدائمة، وطويلة الأجل والتي تدوم سنة على
    الأقل وربما تدوم حتى يتخرج جميع أعضاء المجموعة (جونسون وجونسون وهولبك،
    (http://www.makkaheshraf.gov.sa/st/st17.zip : ١٩٩٥ ). (عبد الله بن صالح ، ص. ١٠:١
    (٤٣-٤٢ : أدوار أعضاء مجموعات التعلم التعاوني : (أحمد السيد ٢٠٠٧
    يجب أن يخصص لكل متعلم في المجموعة دور يضطلع به داخل مجموعته ،
    ومن هذه الأدوار :
    ١- القائد : يتولي مسئولية إدارة المجموعة ، ووظي فته التأكد من المهمة
    التعليمية ، وطرح أي أسئلة توضيحية علي المعلم ، وكذلك توزيع المهام علي
    أفراد المجموعة بالإضافة إلي مسئوليته المتعلقة بإجراءات الأمن والسلامة في
    أثناء العمل .
    ٢- مسئول المواد : حامل الأدوات ، ويتولي مسئولية إحضار جميع تجهيزات
    ومواد النشاط من مكانها إلي مكان عمل المجموعة ، وهو المتع لم الوحيد
    المسموح له بالتجول داخل الصف .٣- المسجل : هو الكاتب ، ويتولي مسئولية جمع المعلومات اللازمة وتسجيلها
    بطريقة مناسبة علي شكل رسوم بيانية ، أو جداول ، أو أشرطة تسجيل .
    ٤- المقرر : يتولي مسئولية تسجيل النتائج ، ويقوم عمل مجموعته ، وما
    توصلت إليه من نتائج لبقية المجموعات .
    ٥- مسئول الصيانة : يتولي مسئولية تنظيف المكان بعد انتهاء النشاط ، وإعادة
    المواد والأجهزة إلي أماكنها المحددة .
    ٦- المعزز أو المشجع : يتأكد من مشاركة الجميع وتشجيعهم علي العمل بعبارات
    تشجيع وتعزيز ، وبحثهم علي إنجاز المهمة قبل انتهاء المجموعات الأخرى ،
    ويحترم الجميع ، ويتجنب إحراجهم .
    ٧- الميقاتي : يتولي ضبط وقت تنفيذ النشاط .
    ( ٩٣-٩٢ : دور المعلم في إستراتيجية التعلم التعاوني : ( محمود داود ٢٠٠٦
    دور المعلم في التعلم التعاوني يختلف عن دوره في التعلم التقليدي والأساليب
    التدريسية الاخري :
    - اختيار ، وتحديد الأهداف ، وتنظيم الصف وإدارته .
    - تحديد المهمات : الرئيسية والفرعية للموضوع ، وتوجيه التعلم .
    - تكوين المجموعات في ضوء الأسس المناسبة ، واختيار شكل المجموعة .
    - تزويد المتعلمين بالإرشادات اللازمة للعمل ، واختيار منسق كل مجموعة بشكل
    دوري ، وتحديد دور المنسق ومسئولياته .
    - تشجيع المتعلمين علي التعاون ، ومساعدة بعضهم بعضاً .
    - الملاحظة الواعية لمشاركة أفراد كل مجموعة .
    - توجيه الإرشادات لكل مجموعة علي حدة ، وتقديم المساعدة وقت الحاجة .
    - التأكد من تفاعل أفراد المجموعة .
    - ربط الأفكار بعد انتهاء العمل التعاوني ، وتوضيح وتلخيص ما تعلمه المتعلمون .
    - تقييم أداء المتعلمين وتحديد التكليفات الصعبة أو الواجبات .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 14, 2024 10:06 pm