منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الأتجاة البائي لتصميم التدريس ( نموذج بايبي,نموذج ويتلي , النموذج لواقعي) Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الأتجاة البائي لتصميم التدريس ( نموذج بايبي,نموذج ويتلي , النموذج لواقعي) Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الأتجاة البائي لتصميم التدريس ( نموذج بايبي,نموذج ويتلي , النموذج لواقعي) Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الأتجاة البائي لتصميم التدريس ( نموذج بايبي,نموذج ويتلي , النموذج لواقعي) Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأتجاة البائي لتصميم التدريس ( نموذج بايبي,نموذج ويتلي , النموذج لواقعي) Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأتجاة البائي لتصميم التدريس ( نموذج بايبي,نموذج ويتلي , النموذج لواقعي) Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
الأتجاة البائي لتصميم التدريس ( نموذج بايبي,نموذج ويتلي , النموذج لواقعي) Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
الأتجاة البائي لتصميم التدريس ( نموذج بايبي,نموذج ويتلي , النموذج لواقعي) Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
الأتجاة البائي لتصميم التدريس ( نموذج بايبي,نموذج ويتلي , النموذج لواقعي) Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


الأتجاة البائي لتصميم التدريس ( نموذج بايبي,نموذج ويتلي , النموذج لواقعي) Empty

التبادل الاعلاني


    الأتجاة البائي لتصميم التدريس ( نموذج بايبي,نموذج ويتلي , النموذج لواقعي)

    avatar
    بشرى الأغبري
    super 2


    عدد المساهمات : 387
    تاريخ التسجيل : 21/05/2012
    العمر : 42

    الأتجاة البائي لتصميم التدريس ( نموذج بايبي,نموذج ويتلي , النموذج لواقعي) Empty الأتجاة البائي لتصميم التدريس ( نموذج بايبي,نموذج ويتلي , النموذج لواقعي)

    مُساهمة من طرف بشرى الأغبري الأربعاء أغسطس 15, 2012 10:57 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    مقدمة

    أن معرفة النظريات التربوية قديمها وحديثها والمناهج والنماذج والمناحي المنبثقة عنها والاتجاهات التربوية تشكل ضرورة تربوية لكل من له علاقة بعملية تصميم المنهاج وتكمن الأهمية من عدة جوانب أهمها أن الجيل المستهدف بالمنهج يشكل نصف الحاضر وكل المستقبل إضافة إلي الدور الأساسي الذي يلعبه المنهج في تنمية كافة جوانب شخصية المتعلم .
    ولان النظريات التربوية والاتجاهات المعرفية تمثل وجهات نظر لها جوانب قوة كما قد يكون لها جوانب قصور وهذا يشكل تحدٍ إمام مصممي المنهاج كونهم بحاجة إلي قراءة ناقدة تمكنهم من القدرات على الاستفادة من جوانب القوة وتجاوز جوانب القصور الأمر الذي يشكل بدورة استبصار لهم حتى يتمكنو إثناء التصميم للمنهج مرعاه طبيعة المحتوي ودورا لمعلم والمتعلم وفي هذا الجزء من هذه الوحدة الذي شرفت بتكليف أستاذنا القدير الأستاذ الدكتور / جميل الحكيمى للقيام بأعداده والذي يشمل احد أجزاء النظرية البنائية حيث سيتم استعراض ثلاثة نماذج هي :
    نموذج بايبي , ونموذج ويتلي , والنموذج الواقعي والتي تمثل نظرة متقدمة لعملية التعليم والتعلم قيساً إلي النظريات التقليدية وسيتم عرض هذه المادة تحت أشراف الأستاذ الدكتور / جميل ألحكيمي والذي لمسنا منة توجيه العالم وحرص الأب ويد الأخ الصديق .





    أهداف هذا الجزء من الوحدة
    الأهداف المعرفية:
    يتوقع من المتعلم بعد الانتهاء من دراسة هذه المادة أن يكون قادراً على :
    1- شرح مراحل خطوت نموذج بايبي , والنموذج الواقعي .
    2- أن يقارن بين النماذج الثلاثة السابقة.


    الأهداف المهاريه :
    يتوقع من المتعلم بعد الانتهاء من دراسة هذه المادة أن يكون قادراً على:
    1- تنفيذ الأنشطة الواردة في النماذج الثلاثة السابقة.
    2- أن يصمم وحدة تدريسية باستخدام أحد النماذج .


    الأهداف الوجدانية:
    يتوقع من المتعلم بعد الانتهاء من دراسة هذا الجزء أن:
    1- يكون أتجاهاً ايجابياً نحو استخدام هذه النماذج في التعلم .
    2- أن يشعر بالثقة عند تنفيذ للنشاط.





    استراتيجية بايبيBy Bee (5.E,s)
    هذه دورة التعلم الخماسية التي أشار إليها Bybee وكل مرحلة من مراحلها الخمسة تبداء بالحرف (E )ولكل
    مرحلة وضيفة محدده تسهم في عملية التعلم .وقد وصف بايبي Bybee كل مرحلة في ضوء طبيعة المتعلم ,وطبيعة ألمعرفه ,وطريقة التدريس المستخدمة من قبل المعلم . وهذه المرحلة كما وثقها Trowbrideal2004))
    الأولي : مرحلة الانشغال (جذب الاهتمام)Engagement phase
    وهذه المرحلة يتم فيها الربط بين الخبرات السابقة والحالية .وذلك عبر أسئلة مثيرة ومحفزة تجعل المتعلم ينشغل ذهنيا بالتركيز علي الأنشطة البيئية التي لابد أن تكون ممتعة ومحفزة ومتنوعة فإذا تم دمج الأحداث الخارجية مع ميول الطلبة واهتماماتهم كان التعلم ناجحاً وذو فائدة .
    دور المعلم : تحديد المهمة التعليمية .
    الثانية : مرحلة الاستكشاف. Explore
    يقدم للطلبة قاعدة مشتركة من الأنشطة ويتم تحديد المفاهيم والعمليات والمهارات وتنميتها . في هذه المرحلة يوجه الطلبة بشكل مباشر وتقدم (الأنشطة ) سياقاً أولياً لتفسير ات الطلبة .
    *دور المعلم :في هذه المرحلة يكون دور الميسر للتعلم وعلية تقسيم الطلبة إلي مجموعات تعاونية يتيح لها المعلم فرصة للاستقصاء.
    *وتتصف هذه المرحلة (ببدء الاتزان) المتمثل بالتوجة لتكوين أفكار مشتركة من المفاهيم والعمليات والمهارات .
    الثالثة : مرحلة التفسير Explanationphase
    وفيها يشجع الطلبة على شرح المفاهيم والتعريفات بتعبيراتهم الخاصة ويطالبون بتقديم (الدليل) باستخدام خبراتهم السابقة كأساس للتفسير لتفسيراتهم .
    دور المعلم : يكون بتوجيه تعلم الطلبة وتوضيح أفكارهم وتصحيح المفاهيم الخاطئة كما يقترح خبرت التعلم الأضافبة حتى يصل بالطلبة إلي مرحلة ما يسمي ((الاتزان)) .
    الرابعة: مرحلة التوسع (Elaboraion(Extend)Phase)
    تهدف هذه المرحلة إلي توسيع فهم الطلبة الفكري ومهاراتهم وذلك باستخدام الخبرات المكتبسة في تطبيقات جديدة ظمن علاقات وروابط بين المفاهيم والمهارات والعمليات كما يعرض الطلبة تفسيراتهم ويدافعون عنها ويحددون الأنشطة والتجارب المتعددة (التعلم التعاوني )
    *دور المعلم : توفر فرص للطلبة ليتعاونوا فيما بينهم ويشجع الطلبة علي تطبيق المفاهيم في مواقف تعليمية –تعلمية جديدة .

    *الخامسة : مرحلة التقويم( Evaluationphase)
    وهذه المرحلة تتيح للطلبة تقييم فهمهم وقدراتهم كما تتيح لهم تقييم مدى تقدمهم نحو تحقيق الأهداف التعليمية .
    *دور المعلم :يستخدم إجراءات تقويمية رسمية وغير رسمية للحكم علي مدى إكتساب الطلبة للمعرفة والمهارات والفهم العلمي .











    شكل (1) يبن استراتيجية بايبي (5.Es)












    * إستراتيجية ويتلى Whittle: التعلم المتمركز حول المشكلة
    صممت هذه الإستراتيجية ( Wheatley.1991 ) وتعتبر هذه الإستراتيجية من أفكار البنائين في تدريس العلوم والرياضيات .
    والطالب ((المتعلم )) في هذه الاستراتيجية يصنع فهماً ذا معني من خلال مشكلات تقدم له فيعمل تعاونياً مع زملائه علي إيجاد الحلول لها في مجموعات صغيرة .
    *يهدف التعلم المتمركز حول المشكلة إلي تنمية البيئة المعرفية ( Dabbajehatal ) من خلال إعطاء الطلبة المتعلمين الفرص في اختيار ما سيتعلمون وكيف سيتعلمون وبهذا يكون التعلم موجهاً ذاتياً Self-Directed . وهذا بدورة يدعم القدرة لديهم علي المشكلات في المواقف الجديدة .

    مراحل إستراتيجية ويتلى :
    *يبدأ التدريس وفق هذه الإستراتيجية بمهمة تتضمن موقفاً مشكلاً يجعل الطلبة يقومون بالتحري والتقصي والبحث لا يجاد حلول وتمر هذه الاستراتيجية بثلاث مراحل هي
    وتقترح هذه الاستراتيجية ثلاث مراحل مكونه لها وهي :
    1 مرحله المهام Tasks
    2 مرحله المجموعات التعاونية الصغيرة Cooperative
    3 مرحله المشاركة Sharing
    *دور المعلم هو التوجية والإرشاد













    شكل ( 2)يوضح نموذج ويتلى Wheatley



    * أبرز الخصائص للتعلم المتمركز حول المشكلة:
    1- المحور الأساس هم الطلبة كونهم يتحملون المسؤليه أثنا التعلم وكونهم يضعون حلولاً محتملة للمشاكل التي
    تواجههم .
    2- يعتمد التدريس وفق هذه الإستراتيجية على مهارة تصميم المشكلة بطريقة تسمح بالتحري والبحث
    والتفحص الحر والمفتوح
    3- تساعد هذه الإستراتيجية على تنمية مبدأ التعلم الذاتي Self-Learninij
    4- التعاون من خلال المناقشة
    5- لايشعرون بالقيود المفروضة عليهم كون التعلم حر.
    6- دور المعلم التوجيه والإرشاد في التعليم والتعلم.
    7- يتم التقييم للمتعلم عن طريق أدائهم وإنجازهم عندما يواجهون مشكلات أخرى.

    #مراحل استراتيجية ويتلى Whittle
    يبداء التدريس فق هذه الاستراتيجية بمهمة تتضمن موقفاً مشكلاً يجعل الطلبة يقومون بالتحري والتقصي والبحث لإيجاد حلول .وتمر بالمراحل الثلاث الآتية :

    * مرحلة المهام (المشكلات)Tasks
    يواجه الطلبة في هذه المرحلة مشكل حقيقي يتطلب حله من قبل الطلبة مثلاً يطرح على الطلبة مشكلة "التلوث"في البيئة التي يعيشون فيها ويطلب منهم الخروج بحلول لها.
    وفي هذه الحالة يسأل الطلبة بعض الأسيلة الأساسية
    ماذا أعرف عن هذه المشكلة؟ وما الذي أحتاجه لكي أتعامل مع هذه المشكلة؟ وماهي مصادر التعلم التي استطيع الرجوع إليها لكي أجد الحل المناسب لهذه المشكلة؟
     دور المعلم :على المعلم أن يستعين بفروع المعرفة المختلفة التي هي البرنامج التعليمي المدرسي والمتصلة بالمشكلة
    المقدمة إليهم.
     قوة التعلم:في هذه المرحلة في الأنشطة العلمية والتي يجاهد الطلبة بما لديهم من معرفة علي حلها.




    الشروط اللازم توافرها في المشكلة:
    *الأولى :أن لأتكون مفرطة في التعقيد حتى لا يحبط الطلبة .
    1) أن تتضمن موقفاً مشكلاً ولها أكثر من طريقة للحل.
    2) تحث الطلبة على التحري والبحث الحر واستخدام أساليبهم البحثية لتوظيفها في البحث ومعالجة المهمة .
    3) تشجيع الطلبة على اتخاذ القرارات.
    4) الإشارة والتشجيع على وضع أسئلة
    5) تسمح بالحوار والمناقشة والاتصال.
    *الثانية :مرحلة المجموعات المتعاونة: croups Cooperative
    وفيها يقسم الطلبة إلى مجموعات صغيرة ويحدث التعاون بينهم بشكلٍ طبيعي في
    اثنا مناقشة المجموعة في ما بينهم.
    • دور المعلم: تشجيع الطلبة على التعاون وتوزيع الأدوار بالتوجيه والإرشاد إذ أن هذه الإستراتيجية تبني التعلم التعاوني.
    * الثالثة:مرحلة المشاركة Sharing
    يعرض طلاب كل مجموعة حلولهم التي توصلوا إليها على الصف كما يعرضوا الأساليب والوسائل
    التي تم استخدامها وصولاً لتلك الحلول المختلفة إذ أن يتوقع أن تختلف وجهات النظر في الحلول المقدمة ولهذا
    لابد من أجراء إلحوارت والمناقشات وعلية فلابد من الوقت الكافي لطلبة كل مجموعة لتقديم الآراء والأفكار
    المقترحة.
    • دور المعلم: التوجيه والإرشاد والإدارة للحوار والمناقشة كما ينبغي أن يقوم بدور المسهل والميسر والمساعد على الاتصال بين الطلاب .
    يرى تربيون هذا أن التعلم بهذا النموذج البنائي أكثر إبداعاً كونه تؤكد الدور النشط الفعال للطالب وكذلك الدور الاجتماعي والمبدع كونه إبداع المعرفة وبناها بنفسه .









    مثال لدرس يتم وفق النموذج الواقعي
    علوم طبيعية ( فيزياء )
    ( دليل المعلم )
    موضوع الدرس : توصيل المصابيح الكهربايئة على التوالي والتوازي .
    مستوي الصف : الرابع الابتدائي .
    المكون الأول للنموذج : تحليل الواقع : ( هذا الجزء لا يكتب في الخطة ) .
    طبيعة الدرس: تجريبي .
    واقع المعلم : لنفترض أنة كفوء .
    واقع الطلاب : لنفترض أن لديهم بعض المفاهيم الخاطئة بالدائرة الكهربائية المغلقة والمفتوحة .
    واقع المدرسة : لنفترض أنها مجهزة بشكل متوسط , إلا أن متطلبات النشاط تتم باستخدام خامات البيئة .
    نوع البيئة :مدرسة ريفية زراعية .
    المكون الثاني للنموذج:التخطيط للتدريس:
    المدخل : إثارة فضول الطلبة عن كيفية توصيل المصابيح الكهربائية في بيوتنا معا .
    الأهداف :
    - أن يفرق الطالب بين توصيل المصابيح علي التوالي و توصيلها علي التوازي .
    - أن يستنتج الطالب أن توصيل المصابيح علي التوازي هو التوصيل المناسب للإنارة ,وهو التوصيل المستخدم فعلاً.
    المبادئ المطلوب تعلمها :
    التوصيل على التوازي يجعل المصابيح المتماثلة تضئ بنفس الشدة , ولا يؤثر توقف أحدهما على إضاءة الأخرى .
    وعلى العكس من ذلك يكون توصيل المصابيح على التوالي .

    الأسئلة الكاشفة للمفاهيم الخاطئة :
    - ما الوصل ؟ وما العازل ؟
    - ما المنبع ؟
    - ما معنى دائرة كهربائية مغلقة ؟
    - ما معنى دائرة كهربائية مفتوحة ؟
    الأسئلة المثيرة للتفكير :
    - كيف نصل مجموعة من المصابيح لكي نضئ أكبر منها بنفس الشدة ؟
    - كيف تكون إضاءة المصابيح فيما لو صارت متتالية ؟

    التجاوب المتوقع إجراؤها :
    سيجري الطلبة التجربتين التاليتين :
    1 – توصيل المصابيح على التوازي كما في الشكل التالي :


    1 – توصيل المصابيح على التوالي كما في الشكل التالي :



    إعتبارات السلامة :
    - التحذير من عمل التوصيلات في البيت وتجريبها بكهرباء المنزل .
    - جميع النشاطات تتم باستخدام البطارية الجافة .

    أسئلة الحوار والمناقشة :
    1 – بأي التوصيلتين كانت إضاءة المصابيح متماثلة ؟ ( التوازي ) .
    1 – بأي التوصيلتين تعتقدون أن المصابيح تضئ منازلنا ؟ ( التوازي ) .
    3 – جربوا أفضل مصابيح الدائرة في كل من التوصيلتين دون ربط الأسلاك في موقعه ولاحظوا أثر ذلك على إضاءة باقي المصابيح .

    أوجه ربط الدرس بالواقع :
    - منازلنا تضاء بتوصيل المصابيح فيها على التوازي .
    - حبل الفرح هو سلسلة طويلة من المصابيح المتصلة على التوازي , ففكروا بعمل واحد منها ولكن لا تجروا تشغيله بكهرباء المنزل حيث قد تؤدي بكم إلى الموت أو إلى الحريق في البيت .
    اعرضوه على فني كهرباء ليتأكد من سلامته , وإن لم تستطيعوا ذلك أحضروه إلى المدرسة ليتم فحصه والتأكد من سلامته .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 4:26 pm