منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية لدى طلاب كلية التربية Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية لدى طلاب كلية التربية Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية لدى طلاب كلية التربية Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية لدى طلاب كلية التربية Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية لدى طلاب كلية التربية Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية لدى طلاب كلية التربية Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية لدى طلاب كلية التربية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية لدى طلاب كلية التربية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية لدى طلاب كلية التربية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية لدى طلاب كلية التربية Empty

التبادل الاعلاني


    فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية لدى طلاب كلية التربية

    avatar
    بشرى الأغبري
    super 2


    عدد المساهمات : 387
    تاريخ التسجيل : 21/05/2012
    العمر : 42

    فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية لدى طلاب كلية التربية Empty فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية لدى طلاب كلية التربية

    مُساهمة من طرف بشرى الأغبري الأربعاء أغسطس 15, 2012 10:23 pm

    http://www.technology.zaghost.net/vb/showthread.php?t=77
    عنوان الرسالة: فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات إنتاج مواقع الإنترنت
    التعليمية لدى طلاب كلية التربية

    إعــــداد :
    أكرم فتحى مصطفى على
    مدرس تكنولوجيا التعليم - قسم تكنولوجيا التعليم
    مدير مشروع المكتبات الرقمية - جامعة جنوب الوادى

    akramfathy2004@hotmail.com

    مقدمــة :
    و من أهم التطبيقات التربوية لشبكة الإنترنت ، إنتاج مواقع تعليمية متخصصة تهتم باختزان مواد تعليمية منتقاة و مثيرة للاهتمام ، تشجع على التفاعل بين المعلمين و الطلاب و تسمح لهم بتبادل و مشاركة المعلومات فيما بينهم ، و تتيح مميزات وفرصاً ملموسة لتعليم الطلاب حيث أنها لا تتعامل فقط مع النص المكتوب وإنما تتعامل مع النص المكتوب و الصوت المسموع و الصورة الثابتة أو المتحركة بما يدعم و ييسر عملية التعلم وتقديم المعلومات للطلاب بطريقة تناسب خصائصهم وحاجاتهم الفردية0
    كما أوضحت نتائج العديد من الدراسات والبحوث فعالية استخدام هذه المواقع فى عملية التعلم ، وفى مختلف المواد الدراسية ، و يعد البحث الحالى محاولة للتعرف على فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية لدى طلاب كلية التربية فى ضؤ معايير تربوية و تكنولوجية تضمن للموقع التعليمى جودة التعلم و تحقيق الأهداف التعليمية المرجوة منه بهذا الأسلوب 0
    مشكلة البحـث
    و من خلال الملاحظة و الاطلاع و الدراسات السابقة يمكن تحديد مشكلة البحث فى :
    1- ضعف و تدنى مستويات الطلاب المعلمين لمهارات إنتاج مواقع الإنترنت ، و حاجاتهم إلى تلك المهارات 0
    2- الحاجة إلى معايير بنائية (تربوية و تكنولوجية) يتم الاستناد إليها عند الشروع فى إنتاج مواقع تعليمية عبر الإنترنت بحيث تضمن هذه المعايير تحقيق الأهداف التعليمية و التربوية المنشودة 0
    و يعد البحث محاولة للتوصل إلى معايير بنائية لإنتاج مواقع الإنترنت التعليمية و تدريب طلاب كلية التربية على إنتاج مواقع فى ضؤ هذه المعايير 0
    أسئلــة البحـــث
    يسعى البحث للإجابة عن الأسئلة الآتية :
    1- ما المعايير البنائية التربوية و التكنولوجية لمواقع الإنترنت التعليمية ؟
    2- ما المهارات الأساسية اللازمة لبناء مواقع الإنترنت التعليمية لدى طلاب كلية التربية ؟
    3- ما التصور المقترح لبناء برنامج لتنمية مهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية لدى طلاب كلية التربية ؟
    4- ما فعالية البرنامج المقترح فى تنمية مهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية لدى طلاب كلية التربية ؟
    أهميــة البحـــث
    تنبع أهمية البحث الحالى من عدة اعتبارات أهمها :-
    1- يمد البحث القائمين على تصميم برامج التعلم عبر شبكة الإنترنت بقائمة للمعايير البنائية التربوية و التكنولوجية لمواقع الإنترنت التعليمية مما يساعد على جودة التصميم و تحقيق الأهداف التعليمية المرجوة منها 0
    2- يمد البحث القائمين على برامج إعداد المعلم بقائمة لمهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية 0
    3- يساعد الطلاب المعلمين على تصميم مواقع تعليمية ذات فعالية وأكثر إفادة لمواكبة الأساليب الحديث فى التدريس 0
    4- يشجع البحث الطلاب و المعلمين على إنتاج مواقع شخصية خاصة بهم و يفتح لهم مجالا بممارسة و تجربة التدريب على التدريس عبر الإنترنت من خلال تصميم مواقع تعليمية فى المقررات الدراسية المختلفة كل فى تخصصه وفق معايير تربوية وتقنية مقننة 0
    5- يمكن أن يسهم البحث فى تغطية النقص فى الأبحاث العربية التى تناولت عمليات تصميم بيئات التعلم عبر الإنترنت0
    6- يعد البحث الحالي محاولة لمسايرة الاتجاهات العالمية المعاصرة و استجابة للعديد من توصيات البحوث والمؤتمرات من ضرورة توظيف شبكة الإنترنت فى التعليم 0
    أهـداف البحــث
    يهدف البحث الحالى إلى :-
    1- التوصل إلى المعايير البنائية ( التربوية و التكنولوجية) لمواقع الإنترنت التعليمية .
    2- التوصل إلى مهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية 0
    3- تصميم برنامج لتنمية مهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية لدى طلاب كلية التربية 0
    4- بيان فعالية البرنامج المقترح في تنمية مهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية لدى طلاب كلية التربية حــدود البحـــث
    يقتصر البحث على الحدود الآتية :-
    من حيث مجموعة البحث :
    يقتصر البحث الحالى على مجموعة من 91 طالباً و طالبة من الطلاب المعلمين بالفرقة الثالثة بكلية التربية بقنا شعب ( رياضيات ، طبيعة و كيمياء ، أحياء ) و طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية النوعية بقنا شعب ( التربية الموسيقية ، التربية الفنية ، الاقتصاد المنزلى )
    من حيث مستوى التعلم بالشبكة
    يتبنى البحث مستوى التعلم بمساعدة شبكة الإنترنت حيث تكون فيه الشبكة أحد الوسائط التعليمية المساعدة للمعلم ، فيكون الهدف من الموقع التعليمى الذى سينتجه الطالب المعلم هو دعم التعلم الفصلى 0
    من حيث مكان التطبيق
    معمل تصميم بيئات التعلم الإلكتروني بقسم تكنولوجيا التعليم / كلية التربية النوعية بقنا
    إجــراءات البحــث :
    تتمثل إجراءات البحث فى الإجابة عن أسئلة البحث على النحو التالى :-
    الجانـب النظري
    تم القيام بدراسة نظرية فى الجوانب الآتية :-
    أولا : استخدام الإنترنت فى التعليم
    0
    ثانياً : مواقع الإنترنت التعليمية

    أولا : إعداد قائمة المعايير البنائية لإنتاج مواقع الإنترنت التعليمية
    ثانيا : إعداد قائمة بمهارات إنتاج مواقع الإنترنت
    ثالثاً : بناء برمجية باستخدام الوسائط الفائقة
    تم بناء برمجية المصمم العربى وفقاً لأسلوب تحليل المنظومات 0
    رابعاً : إعداد أدوات التقويم
    1- إعداد اختبار تحصيلى إلكتروني فى الجانب المعرفى المرتبط بمهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية
    2- إعداد اختبار أدائى لقياس مهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية
    3- إعداد بطاقة ملاحظة الأداء لمهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية
    4- إعداد بطاقة تقييم ( تقدير) مواقع الإنترنت التعليمية 0
    خامساً : الدراسة التجريبية وتشمل :-
    1- اختيار مجموعة البحث و تحديد خطة العمل 0
    2- تطبيق أدوات البحث ( الاختبار التحصيلى ، بطاقة الملاحظة ، بطاقة تقييم الأداء ) على مجموعة البحث (قبليا) .
    3- تدريس البرنامج المقترح على مجموعة البحث 0
    4- تطبيق أدوات البحث ( الاختبار التحصيلى ، بطاقة الملاحظة ، بطاقة تقييم الأداء ) على مجموعة البحث ( بعدياً ) .
    نتــائج البحث
    للإجابة عن السؤال الأول :
    ما المعايير البنائية لإنتاج مواقع الإنترنت التعليمية ؟
    تمت الإجابة عن هذا السؤال من خلال التوصل إلى قائمة المعايير البنائية لإنتاج مواقع الإنترنت التعليمية و تم حساب التكرارات و المتوسط الحسابى لكل معيار و أوضحت النتائج صلاحية جميع المعايير لتطبيقها فى إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية(1) حيث حصل :
    1- 127 معياراً بنسبة (79.37%) من إجمالي المعايير (160) على متوسط حسابى يتراوح بين (2.5 : 3 ) و هو متوسط حسابى مرتفع جداً 0
    2- 33 معياراً بنسبة (20.63% ) من إجمالى المعايير على متوسط حسابى يتراوح بين ( 2 : 2.5 ) و هو متوسط حسابى متوسط 0
    للإجابة عن السؤال الثانى :
    ما المهارات الأساسية اللازمة لبناء مواقع الإنترنت التعليمية لدى طلاب كلية التربية ؟
    تمت الإجابة عن هذا السؤال من خلال التوصل إلى قائمة مهارات إنتاج مواقع الإنترنت(2)
    للإجابة عن السؤال الثالث :
    ما التصور المقترح لبناء برنامج لتنمية مهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية لدى طلاب كلية التربية ؟
    تم بناء هذا التصور(1) وفقاً لأربع مراحل هى :-
    1- مرحلة الإعداد التربوى 0 2- مرحلة الإعداد و التجهيز 0
    3- مرحلة البرمجة و التأليف 0 4- مرحلة التجريب والتطوير 0
    للإجابة عن السؤال الرابع :
    ما فعالية البرنامج المقترح فى تنمية مهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية لدى طلاب كلية التربية ؟
    تم رصد نتائج التطبيقين القبلى و البعدى لأدوات البحث ( الاختبار – بطاقة الملاحظة – بطاقة التقييم ) ثم معالجة نتائج البحث إحصائيا وقد جاءت النتائج على النحو التالى :-
    1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى و البعدى للاختبار التحصيلى لصالح التطبيق البعدى حيث بلغت قيمة ت = 50.55 و قيمة حجم التأثير (0.97) مما يدل على أن هذه الفروق لم تكن وليدة الصدفة بل كانت بتأثير البرنامج المقترح ،كما بلغت نسبة الكسب المعدل (1.24) و بذلك يمكن القول بأن البرنامج المقترح يتصف بالفعالية فى تنمية بعض المعلومات المرتبطة بمهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية لدى مجموعة البحث 0
    2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى و البعدى لبطاقة ملاحظة الأداء لصالح التطبيق البعدى حيث بلغت قيمة ت = 49.03 و قيمة حجم التأثير (0.96) مما يدل على أن هذه الفروق لم تكن وليدة الصدفة بل كانت بتأثير البرنامج المقترح ، كما بلغت نسبة الكسب المعدل (1.22) و بذلك يمكن القول بأن البرنامج المقترح يتصف بالفعالية فى تنمية بعض مهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية لدى مجموعة البحث 0
    3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى و البعدى لبطاقة تقييم مواقع الإنترنت التعليمية لصالح التطبيق البعدى حيث بلغت قيمة ت = 48.55 و قيمة حجم التأثير (0.96) مما يدل على أن هذه الفروق لم تكن وليدة الصدفة بل كانت بتأثير البرنامج المقترح ، بينما بلغت نسبة الكسب المعدل (1.20) و بذلك يمكن القول بأن البرنامج المقترح يتصف بالفعالية فى إكساب مجموعة البحث للمعايير البنائية لإنتاج مواقع الإنترنت التعليمية 0
    توصيـات البحث :
    فى ضوء نتائج البحث يمكن وضع توصيات منها :-
    1- الاستفادة من النظريات و الأبحاث التى أجريت فى مجال تصميم بيئات التعلم عبر الإنترنت ، لمعرفة أفضل أساليب التصميم وفقاً لطبيعة مادة التعلم و خصائص التلاميذ المستهدفين منها حتى يمكن تحقيق أقصى استفادة من هذه التقنية0
    2- الاستفادة من البرنامج المقترح فى تنمية مهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية لدى الطلاب المعلمين بكليات التربية و التربية النوعية للتوسع فى تصميم ونشر المواقع العربية التعليمية على شبكة الإنترنت 0
    3- التوسع فى تطبيق نظم التعلم عبر الإنترنت على أن يتم التطبيق بشكل تدريجى بحيث يختار الطالب عدداً من المواد التى يدرسها عبر الإنترنت بالإضافة إلى مواد أخرى يدرسها بالطريقة التقليدية 0
    4- ضرورة تحول المعلم من دور المستهلك للبرمجيات التعليمية إلى دور المنتج لها و يتحقق ذلك بمساعدة المعلم فى تعلم البرمجة و التأليف من خلال ورش عمل منظمة و توفير نوعية جديدة من برامج التأليف الكمبيوترية تساعد المعلم على برمجة مادته العلمية بكل سهولة ويسر 0
    5- ضرورة إدخال مقررات البرمجة و التأليف ضمن مقررات إعداد المعلم فى كليات التربية ودعم أقسام تكنولوجيا التعليم بكليات التربية والتربية النوعية ماديا و معنويا و علميا لضمان تخريج أخصائي تكنولوجيا تعليم بالمستوى اللائق و المطلوب 0



















    برنامج مقترح فى مجال تقنيات التعليم لأعضاء هيئة التدريس بكليات البنات

    إن التعليم العالي الجيد يعتمد بشكل أساسي على العناصر الجيدة من أعضاء هيئة التدريس والتى تشكل الأساس لأي جامعة، إلا أن التعليم الجامعي لا يلقى العناية الكافية فى البلاد العربية فهي تعانى من عدم كفاية أعضاء هيئة التدريس من حيث العدد والنوعية. وتخريج الجيل الجديد القادر على مسايرة التطور والتقدم من حوله يتطلب أستاذا جامعيا مؤهلا تأهيلا أكاديميا ومهنيا مميزا، ومستخدما أساليب تدريس حديثة وذلك باعتباره الدعامة الأساسية الكبرى للتعليم الجامعي.
    إلا أنه لايكفى التوقف عند حدود الإعداد الأولي بل يجب الاستمرار فى تجديد وتطوير مهارات الأستاذ الجامعي التعليمية تمشيا مع مستجدات العصر، وهذا لايمكن تحقيقه إلا عن طريق التدريب المستمر للأستاذ أثناء الخدمة. هذا إضافة إلى أن عضو هيئة التدريس يكون أحيانا خريج كليات غير تربوية مما يعنى عدم إعداده مهنيا وخاصة فى مجال التقنيات التعليمية.
    لذلك حاول البحث الحالي الإجابة عن الأسئلة التالية:
    1- ما الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بكليات البنات فى مجال التقنيات التعليمية؟
    2- ما النموذج الذى تتبناه الباحثة فى تصميم البرامج التدريبية لبناء البرنامج التدريبي المقترح؟
    3- ما مكونات البرنامج التدريبي المقترح لتدريب أعضاء هيئة التدريس بكليات البنات فى مجال التقنيات التعليمية فى ضوء احتياجاتهم التدريبية؟
    ومن خلال ذلك هدف البحث إلى:
    1- التعرف على الاحتياجات التدريبية اللازمة لعضو هيئة التدريس فى مجال التقنيات التعليمية.
    2- تصميم برنامج تدريبي مقترح قائم على الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس أثناء الخدمة فى مجال التقنيات التعليمية.
    ولتحقيق هذين الهدفين والإجابة على أسئلة البحث قامت الباحثة بعد مراجعة البحوث والدراسات السابقة العربية والأجنبية ذات العلاقة بموضوع البحث الحالي وإعداد الإطار النظري، بإعداد استبانة لتحديد الاحتياجات التدريبية فى مجال التقنيات التعليمية لأعضاء هيئة التدريس بكليات البنات والتأكد من صدقها وثباتها، تم توزيعها على كليات مختارة عشوائيا فى مناطق المملكة المختلفة: المنطقة الوسطى (6كليات)، المنطقة الشمالية (كليتان)، المنطقة الجنوبية (3كليات)، المنطقة الشرقية (كليتان)، بمجموع (16) كلية، وكان عدد أفراد العينة التي استجابت للاستبانة (364) عضو هيئة تدريس. وكانت الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس فى مجال التقنيات التعليمية بالنسبة للكليات ككل منطقية ومتماشية مع تطورات العصر، حيث كانت أعلى نسبة لاحتياجاتهم فى مجال استخدام الأجهزة هي للحاسب الآلي ويأتى بعدها الإنترنت ومن ثم جهاز عرض الشفافيات، أما بالنسبة للمواد التعليمية التي تستخدم مع الأجهزة فجاءت فى المرتبة الأولى المواقع التعليمية على الإنترنت ويليها برمجيات الحاسب الآلي التعليمية ومن ثم شفافيات جهاز عرض الشفافيات.
    ثم قامت الباحثة باختيار نموذج كمبkemp لتصميم البرنامج التدريبي المقترح بناء على نتائج الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس، وتم التأكد من صدق البرنامج حتى يمكن الاستفادة منه فى تدريب أعضاء هيئة التدريس بكليات البنات.
    فاعلية استخدام أفلام الخيال العلمي فى إكساب بعض المفاهيم العلمية وحب الاستطلاع لأطفال الروضة

    هدف هذا البحث إلى استقصاء فاعلية أفلام الخيال العلمي فى إكساب بعض المفاهيم العلمية، وحب الاستطلاع لطفل الروضة بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.
    ولقد استخدم فى هذا البحث التصميم التجريبي المعروف بتصميم القياس القبلي والبعدي للمجوعة الضابطة غير المتكافئة Pretest- Posttest Nonequivalent Control Group Design ولقد تم اختيار فصلين من فصول المستوى الثالث (5ـ6 سنوات) بالروضة الواحدة والأربعين بمدينة الرياض بطريقة عشوائية، حيث مثل فصل المجموعة التجريبية وعدد أطفالها (20) طفلا، والفصل الآخر مثل المجموعة الضابطة وعدد أطفالها (20) طفلا، وأعدت الباحثة قائمة المفاهيم العلمية المناسبة لطفل الروضة، وقائمة معايير اختيار الأفلام، ومقياس المفاهيم العلمية المصور كما طورت مقياس (ماو.ماو) لحب الاستطلاع، وطوعته لمرحلة رياض الأطفال، وطبقت الأدوات البحثية قبليا على المجموعتين، ثم تعرضت المجموعتان للبرنامج اليومي المعتاد فى الروضات، وتم اقتطاع جزء من البرنامج اليومي لعرض أفلام الخيال العلمي المختارة (كان ياما كان. . . الحياة) على المجموعة التجريبية، فى حين ظلت المجموعة الضابطة على البرنامج العادي لمدة ستة أسابيع، وطبقت الأدوات بعديا بعد انتهاء العرض.
    ولقد نظمت البيانات الناتجة عن القياس القبلي والبعدي، ثم خضعت للمعالجة الإحصائية، وقد بينت النتائج ما يلي:
    1. وجود فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى دلالة 0.01) بين متوسطى درجات أطفال المجموعتين: التجريبية، والضابطة فى اكتساب بعض المفاهيم العلمية فى التطبيق البعدي لمقياس المفاهيم العلمية، وذلك لصالح أطفال المجموعة التجريبية.
    2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى 0.01) بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين: التجريبية، والضابطة فى اكتساب دافع حب الاستطلاع فى التطبيق البعدي لمقياس حب الاستطلاع وذلك لصالح أطفال المجموعة التجريبية.
    وفى ضوء ما توصل إليه البحث الحالي، قدمت الباحثة عددا من التوصيات والمقترحات التي يمكن الأخذ بها.



    بناء برنامج للدراسات العليا تخصص (تكنولوجيا التعليم) بكليات التربية للبنات فى ضوء التوجهات العالمية المعاصرة
    استهدف هذا البحث استعراض التوجهات العالمية المعاصرة فى مجال تكنولوجيا التعليم واستخلاص أبرزها، ومن ثم بناء برنامج للدراسات العليا تخصص تكنولوجيا التعليم بكليات التربية للبنات فى ضوء هذه التوجهات العالمية المعاصرة، ولتحقيق ذلك أعدت الباحثة استبانة لتحديد الاحتياجات الأكاديمية والمهنية لطالبات الدراسات العليا تخصص تكنولوجيا التعليم بكليات التربية للبنات بالمملكة العربية السعودية، ثم استخدمت الباحثة أربع حلقات من محاورات دلفى Delphi Technique التي شارك فيها خبراء فى مجال تكنولوجيا التعليم من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، واستطاعت الباحثة من خلالها أن تتوصل إلى:
    • الأهداف العامة والمتطلبات الأولية لبرنامج الدراسات العليا تخصص تكنولوجيا التعليم بكليات التربية للبنات بالمملكة العربية السعودية.
    • تحديد المقررات الدراسية التخصصية لبرنامج الدراسات العليا تخصص تكنولوجيا التعليم بكليات التربية للبنات وأهداف كل مقرر.
    • توزيع المقررات الدراسية التخصصية على الفصلين الدراسيين للسنتين التمهيديتين للماجستير والدكتوراه مع بقية المقررات العامة المقترحة وعدد ساعاتها.
    • توصيف مفردات المقررات الدراسية التخصصية والمراجع الإثرائية لبرنامج الدراسات العليا تخصص تكنولوجيا التعليم.
    • تصميم وبناء برنامج الدراسات العليا تخصص تكنولوجيا العليم وفقا لنموذج معهد التطوير التعليمي المعدل (Instructional Development Institute) .
    وفى ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج، قدمت الباحثة عددا من التوصيات والمقترحات.
    1. أثر استخدام الوسائط المتعددة على تعلم طلبة كلية العلوم بالجامعة الأردنية. منشورات المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، عمان-الأردن.
    2. واقع استخدام الحاسوب التعليمي والإنترنت في المدارس الثانوية الخاصة في الأردن من وجهة نظر المعلمين
    3. أثر استخدام الوسائط المتعددة على أتجاهات طلبة كلية العلوم بالجامعة الأردنية. منشورات المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، عمان-الأردن.
    4. أثر استخدام الوسائط التعليمية المتعددة في تحصيل العلمي والدافعية للتعلم في مادة الكيمياء لدى طلبة مرتفعي التحصيل ومنخفضي التحصيل للصف التاسع الأساسي
    5. دراسة تقويمية لاستخدام أعضاء هيئة التدريس بجامعة قطر للوسائل التعليمية في التعليم الجامعي
    6. استطلاع اتجاهات الطلبة نحو استخدام برمجيات الوسائط المتعددة للكمبيوتر فى تدريس مادة اللغة الانجليزية
    7. واقع استخدام طلبة الدراسات العليا بجامعة السلطان قابوس لشبكة الإنترنت واتجاهاتهم نحوها .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 4:02 am