منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
ملخص الدراسة Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
ملخص الدراسة Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
ملخص الدراسة Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
ملخص الدراسة Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
ملخص الدراسة Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
ملخص الدراسة Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
ملخص الدراسة Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
ملخص الدراسة Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
ملخص الدراسة Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


ملخص الدراسة Empty

التبادل الاعلاني


    ملخص الدراسة

    avatar
    ياسمين صالح ناجي
    super 2


    عدد المساهمات : 389
    تاريخ التسجيل : 08/06/2012

    ملخص الدراسة Empty ملخص الدراسة

    مُساهمة من طرف ياسمين صالح ناجي الأربعاء أغسطس 15, 2012 2:32 pm

    المعلم كمطور لمحتوى الكتب المدرسية :
    دراسة بين الواقع والتطوير من منظور البنائيين
    د. نادية أحمد بكار
    كلية العلوم الاجتماعية – جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
    د. منيرة بنت محمد اليسام
    كلية التربية – جامعة الملك سعود
    1. www.abegs.org/sites/josoor/DocLib/07/ بحوث%20ودراسات/14.doc - صفحات مشابهة


    ملخص الدراسة:
    نادى البنائيون مؤخراً بضرورة تدريب المتعلم للاعتماد على ذاته والتعاون مع أقرانه في اكتساب المعرفة وإعادة بنائها وتأليفها في صيغ جديدة حتى يصبح ما تعلمه ذا معنى ويكتسب مهارة تعلم كيف تتعلم؛ انطلاقا من أهمية إعداد المعلم على مبادئ البنائية المعاصرة قبل التفكير في إكسابها للمتعلم.
    هدفت هذه الدراسة إلى معرفة قدرات الطالبات/المعلمات على القيام بدور المطورة لمحتوى الكتب المدرسية من منظور البنائيين. ولتحقيق هدف الدراسة صمم (23) تدريباً في ضوء مبادئ البنائيين. طبقت الدراسة في مادة تطوير المنهج وهو المقرر المشترك بين جميع مسارات برنامج الماجستير في تخصص مناهج وطرائق تدريس. وتعد هذه الدراسة جزءًا من مشروع تطوير المنهج كأحد متطلبات هذا المقرر. وكان عدد الطالبات/المعلمات في هذه المادة (13) طالبة معلمة، ويمثل هذا العدد عينة الدراسة الحالية. وطبقت الدراسة في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1423/ 1424،وخلفية عينة الدراسة في البكالوريوس شملت جميع التخصصات فيما عدا اللغة الإنجليزية كما أن خبراتهن في التدريس شملت جميع مراحل التعليم بدءاً من رياض الأطفال واستمراراً حتى المرحلة الثانوية فيما عدا المرحلة الابتدائية.
    ولاختبار قدراتهن على القيام بدور المطورة تم تصميم مقياس من خمس مستويات للإنجاز وحدد مستوى الإنجاز المتميز من 100% - 95% للطالبات/المعلمات القادرات على القيام بدور المطورة. وقد تم تصحيح كل تدريب في ضوء هذا المقياس .كما تم اختيار موضوع بطريقة عشوائية لكل طالبة معلمة من كتاب مدرسي في تخصصها ومن المرحلة التعليمية التي جرت فيها خبرتها التدريسية لتطبق عليه التدريبات.
    وقد خرجت الدراسة بنتائج عديدة منها: حصلت الطالبات/المعلمات على مستوى الإنجاز المتميز في حل 17 تدريبا هذه التدريبات قاست 17 قدرة خاصة: تحديد الجمل التي تمثل نوعا من أنواع الأسكيما؛ إعادة بناء الجمل التي لا تدخل ضمن صدق المعرفة؛ تحويل الحقائق إلى صيغ بديلة كالتعميمات والتعريفات والأسكيما؛ تأليف حجج لفظية استقرائية واستنتاجية للتعميمات؛ تأليف حجج لفظية استقرائية للتعريفات؛ بناء شبكة مفاهيم (هرمية)؛ الربط بين الحجج اللفظية والحجج المرئية .
    حصلت الطالبات/المعلمات على مستوى الإنجاز المتميز في جميع القدرات العامة وعددها خمس قدرات وهي: القدرة على فحص المعرفة لتمييز(المعرفة البسيطة) من (المعرفة المعقدة)؛ القدرة على كشف القصور وإعادة بناء المعرفة؛ القدرة على فحص المعرفة لتطوير بدائل لها؛ تأليف الحجج اللفظية؛ استخدام الحاسوب في بناء حجج مرئية .
    حصلت عشر طالبات/معلمات على مستوى الإنجاز المتميز في جميع تخصصات الطالبات/المعلمات عينة الدراسة فيما عدا تخصص الحاسب الآلي .
    أما عن نتائج الفوائد من قيام الطالبات/المعلمات بدور المطورة من وجهة نظرهن الخاصة فقد عبرن بنسبة مئوية قدرها 100 عن قيمة القيام بهذا الدور في الآتي: تنمية الشعور بالفخر والثقة بالنفس؛ تنمية القدرة على إثارة التساؤلات الذاتية؛ تقوية الشعور الإيجابي نحو العمل الجماعي؛ ممارسة التعليم ذي المعنى؛ ممارسة تعلم كيف تتعلم؛ اكتساب المعرفة بالاعتماد على الذات؛ عدم قبول أي أفكار دون تحليلها أو تقويمها.تجنب التعلم الصَّم والتدريس التلقيني؛ معرفة قيمة الحقائق في كونها الأساس في تشكيل المعرفة؛ تنمية مفاهيم عديدة في تطوير الكتب المدرسية كالأسكيما، النص رديء البنية، المحتوى الأصيل، العمل الأصيل؛ المفاهيم والتعميمات المعيارية .


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 4:02 pm