منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
ملخص عن دراسة مستوى الوعي البيئي لدى طلبة المدارس Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
ملخص عن دراسة مستوى الوعي البيئي لدى طلبة المدارس Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
ملخص عن دراسة مستوى الوعي البيئي لدى طلبة المدارس Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
ملخص عن دراسة مستوى الوعي البيئي لدى طلبة المدارس Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
ملخص عن دراسة مستوى الوعي البيئي لدى طلبة المدارس Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
ملخص عن دراسة مستوى الوعي البيئي لدى طلبة المدارس Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
ملخص عن دراسة مستوى الوعي البيئي لدى طلبة المدارس Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
ملخص عن دراسة مستوى الوعي البيئي لدى طلبة المدارس Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
ملخص عن دراسة مستوى الوعي البيئي لدى طلبة المدارس Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


ملخص عن دراسة مستوى الوعي البيئي لدى طلبة المدارس Empty

التبادل الاعلاني


    ملخص عن دراسة مستوى الوعي البيئي لدى طلبة المدارس

    avatar
    ياسمين صالح ناجي
    super 2


    عدد المساهمات : 389
    تاريخ التسجيل : 08/06/2012

    ملخص عن دراسة مستوى الوعي البيئي لدى طلبة المدارس Empty ملخص عن دراسة مستوى الوعي البيئي لدى طلبة المدارس

    مُساهمة من طرف ياسمين صالح ناجي الأربعاء أغسطس 15, 2012 2:11 pm

    ملخص عن دراسة مستوى الوعي البيئي لدى طلبة المدارس
    يُعد تأسيس ورفع مستوى الوعي البيئي لدى الجمهور واحداً من أولويات العمل البيئي في الدولة، وباعتبار أن طلبة المدارس، خاصة في المرحلتين الإعدادية (المتوسطة) والثانوية، هم الشريحة الأكثر استهدافاً ببرامج التوعية البيئية التي تنفذها الهيئة الاتحادية للبيئة وغيرها من الجهات المعنية في الدولة، فقد قامت الهيئة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والشباب بإعداد هذه الدراسة في نهاية عام 1998 لقياس مستوى الوعي البيئي لدى الطلبة في المرحلتين الإعدادية والثانوية، وكذلك معرفة أنشطة الوعي البيئي في المدارس وسبل دعمها .
    ومن أجل هذا الغرض تم تصميم ثلاثة استبيانات، هي :
     استبيان معرفة أنشطة الوعي البيئي في المدارس .
     استبيان قياس الإتجاهات نحو البيئة ومشكلاتها لطلاب المرحلة الإعدادية .
     استبيان قياس الإتجاهات نحو البيئة ومشكلاتها لطلاب المرحلة الثانوية .
    وقد شملت عينة الدراسة على 564 طالباً في المرحلة الثانوية و 636 طالباً في المرحلة المتوسطة (الإعدادية). وتم وضع أسئلة كل استبيان ليمثل أربعة مجالات من مجالات العمل البيئي هي :
     المحافظة على مقومات التوازن البيئي .
     مناهضة استنزاف الموارد الطبيعية .
     حماية البيئة من التلوث .
     التنمية والبيئة .
    وقد اتضح من خلال تحليل نتائج هذا الاستبيان أن مستوى الوعي البيئي لدى طلبة المرحلتين الإعدادية والثانوية مقبول بشكل عام، بيد أنه لم يرق إلى المستوى المطلوب، الأمر الذي يفرض على الهيئة وكافة الجهات العاملة في هذا المجال تكثيف جهودها من أجل رفع مستوى الوعي البيئي والرقي به. وخلصت الدراسة إلى أن رفع مستوى الوعي البيئي يتطلب القيام بجهد كبير من خلال التركيز على مجموعة من الإجراءات، أهمها :
     العناية بشكل أكبر بعملية وضع المناهج وضمان إدماج قضايا البيئة في هذه المناهج بشكل صحيح، بحيث يمكن للطلبة ربط المعلومات البيئية بالمناهج الدراسية في إطارها الصحيح وبالواقع الذي يرونه ويلمسونه .
     العناية بالأنشطة الإضافية والأنشطة اللاصفية بشكل خاص، سواء من خلال القيام برحلات بيئية يتعرف بها الطلبة على بيئتهم أو من خلال المزيد من البحوث حول القضايا البيئية أو مجلات الحائط والنشرات والمشاركة في المناسبات البيئية .
     الاهتمام بتشكيل مجموعات بيئية في المدارس ومساندتها من قبل الهيئة الاتحادية للبيئة والجهات المعنية الأخرى بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والشباب .
    http://194.170.30.254/uaeagricent/env/schoolstudents.stm
    الأمارات 2008م

    ملخص عن الدراسة المسحية لانبعاثات عوادم السيارات
    نظراً للدور الهام الذي تلعبه التربية البيئية في تأسيس وتطوير الوعي البيئي لدى قطاع طلبة وطالبات المدارس، وهو أحد أهم القطاعات المستهدفة ببرامج التوعية البيئية، جاء قرار مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للبيئة بضرورة العمل على إعداد دراسة للتعرف على واقع التربية البيئية في مناهج دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد قامت الهيئة في عام 1998 بإعداد البحث مبتدئة بمادة العلوم في التعليم العام (بمراحله الثلاث الابتدائي والإعدادي والثانوي)، نظراً لارتباط هذه المادة الوثيق بمكونات البيئة من كائنات حية وغير حية .
    وكان محور البحث الرئيسي يدور حول ما إذا كانت مناهج مادة العلوم في مراحل التعليم العام تتضمن مفاهيم بيئية تؤدي في النهاية إلى تحقيق أهداف التربية البيئية المتعارف عليها؟. وللإجابة على التساؤل فلقد تم تحليل دروس كتب مادة العلوم البالغ عددها 40 كتاباً، شملت أكثر من 600 درس من الدروس المقررة على الطلاب، ورصد مواضيع البيئة التي يتلقاها الطالب خلال مراحل التعليم العام. وخلصت الدراسة من خلال تحليلها الشامل والمتأني لمنهج مادة العلوم في التعليم العام إلى الآتي :
     حقق مناهج العلوم بوضعها الحالي الهدف المقصود من اكتساب المعرفة وفهم خصائص ومكونات مادة كل درس، غير أن هدف اكتساب المفاهيم الأساسية المتصلة بالبيئة بمعناها الواسع، وفهم علاقات التفاعل بين الإنسان والبيئة والمشكلات المتعددة التي تواجهها لم يتحقق بصورة مثلى .
     لا تحقق هذه المناهج في مجملها (ماعدا القلة القليلة) التكامل والانسجام المتناسق فيما بينها، لعدم مراعاتها النهج المتداخل للأنظمة البيئية، إذ أن كل درس يكاد يكون قائماً بنفسه .
     لا تهيئ هذه المناهج الفرصة لممارسة أسلوب حل المشاكل الذي يعتمد على التعرف على البيئة وحل مشكلاتها.
     مادة دروس العلوم لا تربط بين المظاهر الطبيعية التي تناولتها بالمظاهر الاجتماعية المرتبطة بها .
    وكانت هذه الدراسة بداية لسلسلة من الأنشطة الهادفة إلى إدخال القضايا البيئية في المناهج الدراسية في قطاع التعليم العام، والتي سنشير إليها عند الحديث عن أنشطة التوعية والإعلام البيئي.
    http://194.170.30.254/uaeagricent/env/envschool.stm

    دراسة ميدانية: (التدخين) يتصدر قائمة الملوثة البيئية2004

    اظهرت دراسة ميدانية حديثة ان التدخين يتصدر قائمة الملوثات البيئية التي تؤثر على صحة الأفراد داخل المباني السكنية وتهدد سلامتهم.. ونوهت الدراسة بأن بروز ظاهرة التدخين على هذا النحو المرتفع يمثل احد المؤشرات الصحية الخطرة التي ينبغي التنبه لآثارها المدمرة على الواقع الصحي للإفراد والتعامل معها باعتبارها ظاهرة اجتماعية وصحية خطرة تستدعي التوقف ازاءها وبذل الجهود الاجتماعية للتصدي لها ومحاولة القضاء عليها.
    وخلصت الدراسة التي اعدتها امال الزهراني الاستاذة في قسم النبات والاحياء الدقيقة بكلية العلوم للبنات بالدمام ومدربة الحلقات البحثية البيئية الى ان التدخين يعد ابرز ملوث مشترك يهدد صحة الافراد على نطاق المباني السكنية, اذ اتضح من خلال الدراسة الميدانية التي تم تنفيذها على (366) منزلا في مختلف مدن المنطقة الشرقية (الدمام, القطيف, الاحساء, الجبيل) ان 115 مبنى من اجمالي عدد المباني التي طبقت عليها الدراسة تضم اشخاصا مدخنين.. وشددت الباحثة آمال على ضرورة محاربة تلك الظاهرة السلبية والحرص على الامتناع عن التدخين داخل المباني السكنية بشكل نهائي مع اهمية توفير البدائل المعينة على الاقلاع عنه, ولفتت الدراسة الى ضرورة ممارسة التمارين الرياضية النافعة كالسباحة والجري وكرة القدم وتطبيق تمارين الاسترخاء والتنفس واعتبارها كبدائل مناسبة يمكن ان تعين الفرد على التغلب على عادة التدخين..
    ودعت الدراسة الى استغلال اوقات الفراغ بممارسة الهوايات النافعة كالقراءة والرحلات.. والاهتمام بمصاحبة الاخيار والمداومة على حضور الدورات والندوات الصحية والتثقيفية التي تتناول المخاطر الصحية المترتبة على التدخين كما اعتبرت الدراسة في نتائجها ان ارتفاع الوعي الديني لدى الشخص وتعزيز قدراته المعنوية امر ذو اثر بالغ في تحفيز الفرد على الاقلاع عن التدخين والامتناع عنه.
    وفيما يمكن بذله على الصعيد الاجتماعي للحد من استفحال احد ابرز الملوثات البيئية خطورة على الافراد دعت الدراسة الجهات الرسمية الى ضرورة تشجيع اصحاب المحلات التجارية على الامتناع عن بيع السجائر ورصد مكافآت تشجيعية للمحلات التي تنتهج تلك الخطورة الايجابية الهامة في محاولة لتحفيز المجتمع على التعاون للقضاء على تلك الظاهرة.
    واوضحت الاستاذة آمال انه تم تنفيذ دراسة ميدانية بحثية من اجل قياس نسبة الوعي الصحي لدى الافراد عبر الاستبانات المرفقة بالدراسة وتحديد علاقة الوعي الصحي بالملوثات البيئية التي قد تتواجد داخل المباني السكنية.. والتوصل على ضوء تلك النتائج الى تحديد ابرز الملوثات البيئية المشتركة ووضع الحلول والبدائل لتلك الملوثات التي تهدد صحة وسلامة افراد المباني وتحديد ابرز الكيفيات للارتقاء بمستوى الوعي البيئي لدى كافة شرائح المجتمع

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 2:58 pm