منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
تحليل المحتوى Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
تحليل المحتوى Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
تحليل المحتوى Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
تحليل المحتوى Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
تحليل المحتوى Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
تحليل المحتوى Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
تحليل المحتوى Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
تحليل المحتوى Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
تحليل المحتوى Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


تحليل المحتوى Empty

التبادل الاعلاني


    تحليل المحتوى

    avatar
    ياسمين صالح ناجي
    super 2


    عدد المساهمات : 389
    تاريخ التسجيل : 08/06/2012

    تحليل المحتوى Empty تحليل المحتوى

    مُساهمة من طرف ياسمين صالح ناجي الأحد أغسطس 12, 2012 11:35 pm

    تحليل المحتوى
    • مقدمــــــة.
    • المقصود بعملية تحليــــــــــل المحتـــــوى..
    • مستويـات تحليـــــــــــــــل المحتـــــوى..
    • أهميــــة تحليـــــــــــــــل المحتـــــوى..
    • خصــائص تحليـــــــــــــــل المحتـــــوى.
    • إجراءات تحليـــــــــــــــل المحتــــــوى.
    • تحليل المحتوى فى دروس الرياضيــــــــات.
    • نم مقدمـــة
    تعد عملية تحليل المحتوى من المهارات المتخصصة التى يتقنها خبراء المناهج وتكنولوجيا التعليم، وذلك حتى يمكنهم الإسهام فى تنمية المعرفة التى يتألف منها علم معين. والمعلم يستطيع إكساب هذه المهارة إلى الحد الذى يمكنه من تطوير أساليب تدريسه، وفى هذه الحالة فإن المعلم يستخدم أساليب لتحليل المحتوى تختلف عن الأساليب التى يتبعها الخبراء المتخصصون، و ذلك لإختلاف الهدف الذى ينشده كلاهما من وراء عملية التحليل. ويستطيع المعلم تحقيق الجوانب الإيجابية الآتية من خلال إتقانه لعملية تحليل المحتوى:

    1- تجنب العشوائية فى التدريس، حيث يصبح التدريس موجها ومركزا لتحقيق الأهداف التعليمية المحددة، وذلك من خلال تخطيط (تحضير) جيد متكامل.
    2- اختيار مداخل التدريس التى تتناسب مع المفاهيم والتعميمات والمهارات التى يتكون منها محتوى الدرس.
    3- إختيار المواد التعليمية التى تتناسب مع مكونات محتوى الدرس.
    4- اختيار أساليب التقويم المناسبة لأهداف الدرس والتى يسهم تحليل المحتوى فى صياغتها.
    5- زيادة كفاءة المعلم فى مواجهة الفروق الفردية بين المتعلمين، فمن خلال تحليل المهارات إلى مهارات فرعية بسيطة يسهل تحديد نقطة البدء لكل متعلم وفقا للفروق الفردية بين المتعلمين.




    • المقصود بعملية تحليل المحتوى:
    هناك عدة تعريفات لتحليل المحتوى منها:
    - تحليل المحتوى عبارة عن طريقة لدراسة وتحليل مادة اتصال لفظية أو سمعية أو مرئية أو إشارية بأسلوب منظم وموضوعى وكمى بغرض قياس بعض المتغيرات التى تعكسها المادة الإتصالية موضوع الدراسة.
    - تحليل المحتوى عبارة عن دراسة علمية دقيقة وشاملة تعتمد على الملاحظة والقياس بهدف معرفة العناصر الأساسية التى تتكون منها المادة العلمية التى يتم تحليلها.
    - كما يقصد بتحليل محتوى المادة العلمية بأنه أسلوب بحثى يستهدف وصف المحتوى الظاهرى للمادة التعليمية وصفا موضوعيا منظما وفق معايير محددة مسبقا.

    • مستويات تحليل المحتوى:وعملية تحليل المحتوى يمكن أن تتم على مستويين هما(1):
    المستوى الأول: وهو على المستوى الوصفى الذى يقتصر على وصف المضمون الظاهر الصريح للمادة الإعلامية وفقا لفئات التحليل ووحداته.
    المستوى الثانى: وهو المستوى التحليلى الذى يمتد إلى إستخدام النتائج التى تم التوصل إليها –عن طريق عملية التحليل- بعد ربطها بالبيانات والمعلومات والمتغيرات البحثية الأخرى فى كشف النوايا الخفية للمضمون والتنبؤ بالاستجابات المستهدفة من وراء عمليات النشر أو العرض أو الإذاعة.


    • أهمية تحليل المحتوى:تفيد عملية تحليل محتوى الكتب الدراسية فى تحقيق الأهداف الآتية:
    1- استكشاف أوجه القوة والضعف فى الكتب المدرسية والمواد التعليمية التى تستعمل الآن، وتقديم أساس لمراجعتها وتعديلها عند الحاجة، كما ينبغى على الدراسات التى تجرى على هذه الكتب أن تدلنا على أى الموضوعات أكثر قيمة.
    2- تزويد المؤرخين والجغرافيين وغيرهم من العلماء والمفكرين بالفرصة للعمل تعاونيا مع المعلمين ومديرى المدارس وقادة العمل الحكومى والعام وذلك لتحسين الكتب المدرسية والمواد التعليمية.
    3- تقديم المساعدة للمؤلفين والمحررين والناشرين فى إعداد كتب مدرسية جديدة وذلك بتزويدهم بمبادئ توجيهية والإشارة إلى ما ينبغى تجنبه وما يجب تضمينه.
    4- تقديم مواد مساعدة فى عملية مراجعة برامج الدراسة ككل، وفى إعداد المعلمين والإداريين وفى إختيار الكتب المدرسية والمواد التعليمية.
    والهدف الرئيسى من تحليل الكتب المدرسية والمواد التعليمية هو تحسين نوعها من خلال توفير الملاحظة الموضوعية الدقيقة والتى يمكن الوثوق بها لمدى تكرار صفات معينة للمحتوى، كما يوفر لنا بديلا للإنطباعات الذاتية والحساب غير الدقيق لمدى تكرار الظواهر.







    خصائص تحليل المحتوى

    من أهم خصائص تحليل المحتوى ما يلى(4):
    1- أنه أسلوب للوصف Descriptive
    يهدف أسلوب تحليل المحتوى إلى الوصف الموضوعى لمادة الإتصال، والوصف هنا يعنى تفسير الظاهرة كما تقع، وفى ضوء القوانين التى تمكننا من التنبؤ بها، ويقتصر عمل القائم بالتحليل على تصنيف المادة التى يحللها إلى فئات، ويقدم تفسير موضوعى دقيق لمضمونها، أى يعد الوصف هنا حدا ألا يتعداه القائم بعملية التحليل.

    2- أنه أسلوب موضوعى: Objective
    الموضعية صفة أساسية من صفات أى عمل علمى، وهى تعنى البعد عن الذاتية، ولكى تتحقق الموضعية لأى عمل علمى يجب أن يتوافر فيه شرطا الصدق والثبات.

    ولكى يتوفر شرط الصدق Validity لموضوع تحليل المحتوى يجب أن نقيس أدوات تحليل المحتوى ما وضعت لقياسه بكفاءة.

    ولكى يتوفر شرط الثبات Reliability لأدوات تحليل المحتوى يجب أن تعطى نفس النتائج تقريبا إذا أعيد استخدامها سواء بواسطة مصمم الأدوات نفسه أو أفراد آخرون. وهذا يتطلب أن يكون هنا تعريفات لفئات التحليل فلا يختلف الباحثون بشأنها.

    3- أنه أسلوب منظم: Systematic
    يعنى التنظيم هنا أن يتم التحليل فى ضوء خطة علمية يتضح من خلالها الخطوات التى مر بها التحليل حتى انتهى الباحث إلى ما انتهى إليه من نتائج.

    والتنظيم أيضا يعنى وضع إطار عام تأخذ فيه كل فئة من فئات التحليل مكانها، ويتم عرض هذه الفئات بالصورة التى تتفق مع طبيعة المادة و الهدف من عملية التحليل.

    4- أنه أسلوب كمى: Quantitative
    إن إعتماد تحليل المحتوى على التقدير الكمى كأساس للدراسة هو أهم ما يميزه عن كثير من أساليب دراسة مواد الاتصال، حيث يقوم الباحث بترجمة ملاحظاته إلى أرقام عددية، أو تقديرات كمية، مثل قليل، كثير، أو يرصد مدى تكرار كل ظاهرة تبدو له فى الكتب موضوع الدراسة.

    والعلوم المختلفة تتفاوت فى درجة تقدمها بتفاوت ما قد حققته من تحول المعانى الكيفية الشائعة إلى مقادير كمية تصاغ فى صيغة رياضية تكون هى بمثابة القانون العلمى، وفى هذا الصدد يقول زكى نجيب محمود(5) :لا علم ما لم يتحول إدراكنا الكيفى إلى إدراك كمى لما ندركه" والتقدير الكمى يجعلنا نتحقق بسهولة من صدق وثبات التحليل.

    5- أنه أسلوب علمى: Scientific
    سبق وأن أشرنا إلى أسلوب تحليل المحتوى يتصف بالموضوعية، أى أنه يتصف بالصدق والثبات، وهما من صفات الأسلوب العلمى، بالإضافة إلى ما سبق فإن أسلوب تحليل المحتوى يتصف بكثير من صفات الأسلوب العلمى نذكر منها:
    - يهدف أسلوب تحليل المحتوى من خلال دراسة ظواهر المحتوى إلى وضع قوانين لتفسيرها، والكشف عن العلاقات التى بين بعضها وبعض.
    - يتم وضع تعريفات إجرائية محددة لفئات التحليل التى يتم استخدامها.
    - يهتم أسلوب تحليل المحتوى بوصف وتنسيق النقاط التى تحتويها مادة الإتصال، وهذا يسهل فهمها والحكم عليها.

    • إجراءات تحليل محتوى الدرس:- تجيب عملية تحليل محتوى درس عن تسال رئيس يجب أن يضعه المعلم (المحلل) أمامه وهو: لماذا هذا الدرس؟ أى هل خطط هذا الدرس ليدور حول مفهوم؟ أم مهارة؟ أم غير ذلك؟

    ومن هنا نجد أن عملية تحليل المحتوى تكشف عما يتضمنه الدرس من جوانب التعلم، وتساعد على صياغة الأهداف السلوكية بصورة واضحة، ومن الممكن القيام بعملية تحليل المحتوى وفقا للإجراءات التالية:

    1-قراءة الدرس قراءة إجمالية عامة:
    وفى هذه الخطوة يتم قراءة الدرس قراءة فاحصة، حتى يتم التعرف على الهدف العام من هذا الدرس، أى معرفة لماذا وضع هذا الدرس؟

    2- قراءة كل فقرة من فقرات الدرس على حدة:
    بعد تحديد الهدف العام من الدرس، تأتى هذه الخطوة وهى قراءة كل فقرة من فقرات الدرس على انفراد، وذلك لأن كل فقرة لها مرمى خاص يخدم الهدف العام الذى سبق تحديده، ومن خلال هذه الخطوة يتم تحديد ما إذا كانت هذه الفقرة تدور حول مفهوم، أم مهارة، أم قيمة، … إلخ من جوانب التعلم المختلفة.

    3-وضع قائمة بجوانب التعلم التى يدور حولها الدرس:
    من خلال الخطوات السابقة يتم تحديد قائمة بجوانب التعلم المختلفة التى يدور حولها الدرس موضع التحليل.

    4- صياغة الأهداف التعليمية:
    وهذه الخطوة هى الخطوة الأخيرة من خطوات عملية تحليل المحتوى، حيث يتم صياغة هدف، أو عدة أهداف تعليمية، حول كل فقرة تبعا لجانب التعلم الذى تدور حوله تلك الفقرة، ومن هنا نتجنب الوقوع فى أخطاء صياغة الأهداف التعليمية لأن جوانب التعلم أصبحت واضحة أمامنا.

    • تحليل المحتوى فى دروس الرياضيات(7):
    يلزم لتحليل محتوى معين تحديد بنود التحليل، أو ما يسمى بجوانب التعلم المتضمنة فى المحتوى، وتحليل المحتوى فى الرياضيات، هو الأسلوب الذى يهدف أساسا إلى وصف المحتوى التعليمي وصفا موضوعيا ومنهجيا، يؤدى بالتبعية إلى تحديد عناصر التعلم الأساسية، وبالتالى يستطيع المعلم أن يجيب عن السؤال: ماذا نعلم؟ بدقة.

    وبالنسبة لدروس الرياضيات، فإن جوانب التعلم المتضمنة فى محتواها هى المفاهيم، والتعميمات، والمهارات.

    أولا: المفاهيم:
    يميل الأطفال فى سن مبكرة إلى تجميع الأشياء حتى يسهل فهمها والتعامل معها، ويتم تجميع الأشياء على أساس اشتراكها فى صفة معينة، أو عدد من الصفات، وذلك على الرغم من وجود صفات أخرى تميز كل منها ولا تجعل التشابه بينها تاما، فعلى سبيل المثال:

    التعرف على مجموعة من المواقف بينها عنصر مشترك، وعادة ما تعطى اسما أو عنوانا لهذه المجموعة، ويشير المفهوم إلى العنصر المشترك بين المواقف، ويهمل التفاصيل التى تختلف فيها.

    - المثلثات يشتركوا فى عدد من الخصائص المشتركة التى تجعلهم ينتمون إلى مجموعة المثلثات، وذلك رغم وجود اختلافات بينهم، فمنهم من هو قائم الزاوية، أو منفرج الزاوية أو حاد الزوايا أو ………..

    ما سبق يعنى أن تعلم المفاهيم من الأمور المهمة فى التعلم، فهى تساعدنا على فهم العديد من الأشياء من حولنا دون دراسة كل منها على حدة. وفيما يلى نحاول توضيح المفهوم:
     المفهوم "فكرة أو تمثيل للعنصر المشترك الذى يمكن بواسطته التمييز بين المجموعات أو التصنيفات" وهو أيضا "أى تصور عقلى عام أو مجرد لموقف أو أمر أو شئ"

     المفهوم "تكوين عقلى ينشأ عن تجريد خاصية أو أكثر من مواقف متعددة يتوفر فى كل منها هذه الخاصية، حيث تعزل هذه الخاصية مما يحيط بها فى أى موقف من المواقف المعينة، وتعطى اسما يعبر عنه بلفظة أو برمز"


     المفاهيم –بعامة- "عبارات أو رموز لفظية تدل على معلومات وأفكار مجردة لأشياء أو خبرات بعينها ذات صفات أو خصائص مشتركة"

     كما يعرفه "كرونباخ" Cronback بأنه: "التعرف على مجموعة من المواقف بينها عنصر مشترك، وعادة ما تعطى إسما أو عنوانا لهذه المجموعة. ويشير المفهوم إلى العنصر المشترك بين المواقف وتهمل التفاصيل التى تختلف فيها"(5).

    من التعريفات السابقة يظهر أن المفهوم ينبغى أن تتوافر فيه المعايير التالية:
    - أن يكون مصطلحا أو رمزا، له دلالة لفظية، ويمكن تعريفه.
    - أن يكون تجريدا للخصائص المشتركة لمجموعة من الأشياء.
    - أن يتسم بالشمول لأنه يشير إلى المواقف والسمات التى تتضمنها مجموعة من الأشياء.
    - الاسم الذى يعبر عن المفهوم يجب أن يكون نكرة (غير معروف)، ولا يعد ملكا لأى مما يطلق عليه لفظ المفهوم.
    -
    والسؤال الآن هو: ماذا عن المفهوم الرياضى؟
    نعنى بالمفهوم الرياضى ذلك التجريد العقلى للصفات المشتركة بين مجموعة من الخبرات أو الظواهر، فإن المفاهيم الرياضية لا تكتسب قيمتها إلا من خلال التنظيم التجريدى الذى يدرس علاقاتها فيما بينها، فعلى سبيل المثال:
     مفهوم التوازى هو تجريد لجميع المستقيمات الواقعة فى مستوى واحد، ولا تتلاقى مهما امتدت.
     مفهوم العدد هو تجريد للخاصية المشتركة بين المجموعات التى تحتوى على نفس عدد العناصر.
     مفهوم عملية الجمع هو تجريد لخاصية المشتركة لإتحاد المجموعات غير المتقاطعة.
     مفهوم التساوى هو خاصية مشتركة بين المجموعات المتكافئة.

    وإدراك الطفل للمفاهيم الرياضية يقاس بالآتى:-
    - التعرف على المفهوم.
    - ذكر خواص الأشياء التى يدل عليها المفهوم.
    - إستخدام المفهوم.
    - ذكر أمثلة ولا أمثلة للمفهوم.

    ثانيا: التعميمات:
    التعميم عبارة عن علاقة تربط بين مفهومين أو مجموعة من المفاهيم. أيضا تقوم التعميمات عادة على توضيح العلاقة التى تربط بين مفهومين أو أكثر، فمثلا العلاقة التى تربط بين العدديين، 3 ، 5 وعملية الجمع (+) هى 3 +5 = 8 تكون تعميما.
    والتعميم الرياضى يمكن أن يكون فى صورة:
    - مبدأ رياضى، مثل مبدأ الإبدال والدمج.
    - قاعدة رياضية، مثل قاعدة الفرق بين مربعين.
    - قانون رياضى، وهو نص رمزى يحدد العلاقة بين مجموعة من المتغيرات، فالقانون ح=3/4 ط نق3 هو نص رمزى يحدد العلاقة بين حجم الكرة (ح) ونصف قطرها (نق).
    - نظرية رياضية، وهى جملة إنشائية يمكن إثبات صحتها رمزيا عن طريق أو بإستخدام المفاهيم والتعميمات والحقائق والمسلمات. ومن أمثلة النظريات نظرية فيثاغورث، ونظرية الزاوية الحادة، وغيرهما، وجدير بالذكر أن أية نظرية رياضية تتصف بالثبات طالما أن مصادر اشتقاقها ثابتة و لا تتغير.

    وتجدر الإشارة إلى أن معرفة التلميذ للقاعدة، وكذلك استخدامها، والتوصل إلى إجابات صحيحة للمسائل لا يعنى بصورة مؤكدة فهمه أو حتى معرفته للمفاهيم الأولية المتضمنة فى القاعدة.

    فعلى سبيل المثال: عند قسمة كسر على كسر، يضرب التلميذ الكسر الأول فى مقلوب الكسر الثانى، وبذلك يحصل على إجابة صحيحة، وذلك دون معرفة السبب الذى جعله يفعل ذلك. إن فهم التلميذ لقاعدة قسمة كسر على كسر يتطلب تكوين المفاهيم التالية:-
    - العملية ومعكوسها (عملية معكوسة لعملية القسمة).
    - العنصر المحايد فى عملية الضرب.
    - خاصية ضرب بسط ومقام كسر فى أى عدد لا يساوى الصفر لا يغير من قيمة هذا الكسر.

    ثالثا: المهارات:
    إن تنمية المهارات من الأهداف المهمة فى تدريس الرياضيات فى جميع المراحل التعليمية، وتتحقق التنمية عن طريق الممارسة مع التوجيه المناسب الدائم من جانب المعلم.


    ويمكن تعريف المهارة على النحو التالى:
    "أن يؤدى الفرد العمل المطلوب منه فى أقل وقت ممكن، وعلى أعلى مستوى من الإتقان، وبأقل جهد، على أن يتحقق من صحة وسلامة العمل الذى قام به بعد إنجازه والانتهاء منه ".

    ما المقصود بالمهارة الرياضية؟
    المهارة الرياضية هى مجموعة من الأعمال التى يقوم بها التلميذ، سواء أكان ذلك عملا يدويا مثل تناول واستخدام الأدوات الهندسية، أم كان عملا إجرائيا مثل العمليات الحسابية والجبرية والهندسية، أما كان عملا ذهنيا مثل إدراك المفاهيم وحل المسائل والمشكلات الرياضية، بشرط أن يتم ذلك بدرجة كبيرة من الإتقان، وفى أسرع وقت وأقل جهد.

    أنماط المهارات الرياضية:
    يمكن التمييز بين الأنماط التالية للمهارات الرياضية:
    1-مهارة كيفية:
    مثل المهارة فى إستخدام لغة وأسلوب الرياضيات فى التعبير والشرح وفى إدراك المفاهيم ذات الطابع الكيفى (أى إدراك معنى مفهوم دون تطبيقه فى عمليات كمية حسابية كانت أم جبرية). ومن أمثلة المهارات الكيفية:
    - الدقة فى التعبير عن الرموز والمفاهيم الرياضية.
    - إدراك مفهوم التباين، الإحتواء، …، إلخ.
    - إدراك العلاقة بين زاويا وأضلاع المثلث، سواء أكان المثلث حاد الزوايا أو قائم الزاوية أو منفرج الزاوية.


    2-مهارات أدائية:
    مثل المهارة فى الربط بين المواقف العملية والمواقف الرياضية من حيث ترجمتها إلى علاقات ونماذج رياضية، أو إلى عمليات إجرائية، ومن أمثلة المهارات الأدائية:
    - ترجمة العلاقة إلى صور رياضية.
    - العلاقة بين أطوال أضلاع المثلث القائم.
    - حل المشكلات اللفظية.
    3- مهارات كمية:
    مثل المهارة فى قراءة وكتابة الأعداد، وإجراء العمليات الحسابية والجبرية.
    4- مهارات عملية:
    مثل المهارة فى إستخدام الأدوات الهندسية، والقيام بعمليات فى القياس باستخدام أجهزة وأدوات مختلفة، وفى القياس غير المباشر عن طريق الحساب والقوانين.
    5- مهارات متعلقة بالشكل:
    وهى المهارة فى التعرف على استخدام خواص الأشكال بعامة، والأشكال الهندسية بخاصة، وتتلخص فى معرفة الخواص الهندسية، والمصطلحات المتعلقة ببعض الأشكال.







    نماذج لتحليل المحتوى فى دروس الرياضيات
    النموذج (1)
    كتاب تنمية المهارات المنطقية الرياضية.
    (المستوى الثانى – الجزء الثانى)
    رقم الصفحة المفهوم
    2 المجموعة الخالية
    3 التصنيف – المجموعة الخالية – المجموعة الأحادية
    4،5،6 الترتيب
    9 التصنيف تبعا لمعيار الشكل، والتصنيف تبعا لخاصية وجدانية
    16 المنحنى المفتوح، والمنحنى المغلق والنقاط الداخلية "تيولوجى"
    22 مفاهيم تيولوجية مثل الإتصال والانفصال والداخل….
    23،24 التصنيف (بداية التصنيف وهو الإنتماء المؤتلف)
    28،29 التناظر الأحادى

    النموذج (2)
    الأعداد المنتنسبة
    1-المفاهيم:
    أ‌- الأعداد المنسبة لوحدات الزمن.
    ب‌- الأعداد المنسبة لوحدات المساحة.
    2- التعميمات:
    أ‌- قاعدة جمع الأعداد المنتسبة.
    ب‌- قاعدة طرح الأعداد المنتسبة.
    3- المهارات:
    ‌أ- تحويل وحدات الزمن ووحدات المساحة من الوحدة الأكبر إلى الوحدة الأصغر والعكس.
    ‌ب- جمع وطرح الأعداد المنتسبة لوحدة الزمن.
    ‌ج- جمع وطرح الأعداد المنتسبة لوحدة المساحة.

    النموذج (3)
    المجموعات:
    1-المفاهيم:
    ‌أ- المجموعة.
    ‌ب- المجموعة الخالية.
    ‌ج- تكافؤ المجموعات وتساويها.
    ‌د- المجموعة الجزئية.
    ‌ه- اتحاد مجموعتين.
    ‌و- تقاطع مجموعتين.
    ‌ز- المجموعة الشاملة.
    ‌ح- المجموعة المكملة و الفرق بين مجموعتين.
    2- التعميمات:
    ‌أ- المجموعة الخالية مجموعة جزئية لجميع المجموعات.
    ‌ب- المجموعة الخالية مجموعة وحيدة.
    ‌ج- خاصية الإبدال، وخاصية الدمج فى عمليتى الإتحاد والتقاطع.
    ‌د- خاصية توزيع كل من التقاطع والإتحاد.
    3- المهارات:
    ‌أ- استخدام رموز المجموعات.
    ‌ب- التعبير عن المجموعات.
    ‌ج- تمثيل عمليات المجموعة بأشكال "فن".
    ‌د- إثبات قوانين المجموعات باستخدام:
    - أشكال "فن".
    - الطريقة العامة.
    - جداول الإنتماء.
    ‌ه- حل المسائل على عمليات الإتحاد والتقاطع والفرق بين مجموعتين. وعلى الدالة العددية.
    تدريب (Cool:
    قامت ثلاث من زميلاتك هن (س، ص، ع) بتحليل كتاب "بطاقات تنمية المهارات المنطقية الرياضية" لرياض الأطفال المستوى الأول "الجزء الثانى" وكانت نتائج التحليل كالتالى:
    رقم الصفحة تحليل (س) تحليل (ص) تحليل (ع)
    2 التلوين التلوين التلوين
    3 الأسفل الأسفل الأسفل
    5 الكبير والصغير الكبير والصغير الكبير والصغير
    6 العلاقات الألوان العلاقات الألوان العلاقات الألوان
    7 الأحجام الأحجام الأحجام
    8 الأصغر الأصغر الأصغر
    9 الألوان الألوان الألوان
    10 العلاقات العلاقات العلاقات
    11 التصنيف التصنيف التصنيف
    13 التصنيف التصنيف التصنيف
    15 التصنيف التصنيف التصنيف
    17 التصنيف التصنيف التصنيف
    18 التصنيف التصنيف التصنيف
    19 التصنيف التصنيف التصنيف
    20 التصنيف التصنيف التصنيف
    21 التصنيف التصنيف التصنيف
    22 الإنتماء الإنتماء الإنتماء

    23 تسمية المجموعات تسمية المجموعات تسمية المجموعات
    24 التشابه مفهوم التشابه التشابه
    25 التخصص التخصص التخصيص
    27 الإنتماء الإنتماء --
    28 التكميل التكميل التكميل
    29 الإنتماء الإنتماء --
    30 العلاقات العلاقات العلاقات





    مراجع

    (1) مجدى عزيز : مناهج البحث العلمى فى العلوم التربوية والنفسية، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية، 1989.
    (2) سمير محمد حسين:"تحليل المضمون"، القاهرة، عالم الكتب، 1983.
    (3) رشدى طعيمة : " تحليل المحتوى فى العلوم الإنسانية"، مرجع سابق.
    (4) انظر على سبيل المثال:
    - رشدى طعيمة : "تحليل المحتوى فى العلوم الإنسانية"، مرجع سابق.
    - سمير محمد حسين:"تحليل المضمون"، مرجع سابق.
    - كمال زيتون " "التدريس نماذجه ومهاراته"، الإسكندرية، المكتب العربى للكمبيوتر والنشر والتوزيع، 1997.
    (5) زكى نجيب محمود: "المنطق الوضعى: فلسفة العلوم"، ط3، جـ2، القاهرة، مكتبة الأنجلو، 1962.
    (6) كمال زيتون " "التدريس نماذجه ومهاراته"، مرجع سابق.
    (7) مجدى عزيز : "مهارات التدريس الفعال"، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية، 1997.
    (Cool عزة خليل: "تنمية المفاهيم العلمية والرياضية"، القاهرة، دار قباء، 1997.
    (9) أسماء محمد السرس: "بطاقات تنمية المهارات المنطقية الرياضية: المستوى الأول لرياض الأطفال"، الجزء الثانى، وزارة التربية والتعليم، 1998.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 15, 2024 1:19 pm