منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
 أهمية التصميم التعليمي في التعليم المفتوح  Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
 أهمية التصميم التعليمي في التعليم المفتوح  Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
 أهمية التصميم التعليمي في التعليم المفتوح  Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
 أهمية التصميم التعليمي في التعليم المفتوح  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
 أهمية التصميم التعليمي في التعليم المفتوح  Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
 أهمية التصميم التعليمي في التعليم المفتوح  Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
 أهمية التصميم التعليمي في التعليم المفتوح  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
 أهمية التصميم التعليمي في التعليم المفتوح  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
 أهمية التصميم التعليمي في التعليم المفتوح  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


 أهمية التصميم التعليمي في التعليم المفتوح  Empty

التبادل الاعلاني


    أهمية التصميم التعليمي في التعليم المفتوح

    avatar
    عبد الرحمن سعيــد فارع


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 07/08/2012

     أهمية التصميم التعليمي في التعليم المفتوح  Empty أهمية التصميم التعليمي في التعليم المفتوح

    مُساهمة من طرف عبد الرحمن سعيــد فارع الثلاثاء أغسطس 07, 2012 1:47 pm

    أهمية التصميم التعليمي في التعليم المفتوح
    يمكن تلخيص هذه الأهمية وبصفة خاصة لدارس التعليم المفتوح في:
    1. يقود التصميم التعليمي الدارس بإحكام من خلال الأهداف التعليمية العامة، والأهداف السلوكية الخاصة للمادة المراد تعلُّمها، وهذه الاستراتيجية من شأنها أن تُيسر لتقدم في المادة على بينة وقدم راسخ بما ينتهي إلى النجاح المرغوب فيه,
    2. تميز الأهداف النظرية عن التطبيقية، وإتاحة الفرصة للدارس لكي يبرز مواهبة العملية وقدراته المهارية بصدق وبالمستوى المطلوب كماً وكيفاً.
    3. الأهداف الوجدانية والعاطفية التي ينبغي أن تجدلها جزءاً في كل وحدة، تساعد في بناء الشخصية المتكاملة المتوازنة للدارس.
    4. التدرج في مستويات الأهداف من التذكر والاستيعاب إلى التحليل والتقويم يسهم بدرجة عميقة في تمرين الدارس على التفكير العميق والاتجاه إلى الابتكار والإبداع.
    5. التصميم التعليمي يوفر الوقت والجهد، إذ يقتصر للدارس الكثير، فالطريق واضح ممهد دونه، والأهداف جلية وبارزة، والوسائط لبلوغ ذلك موفورة بين يديه، وبالتالي فلا يشتت جهوده هنا وهناك لبلوغ أهدافه.
    6. التصميم التعليمي يسهم في تحقيق التعاون والتفاعل وتيسير الاتصال والتواصل بين أجزاء المادة والمحتوى وأهل التصميم والتحكيم، وبذلك بذلك يوفر للدارس خبرة تعليمية – تعلّمية متكاملة ووافية، بالإضافة إلى أن أعضاء الفريق يظلون في تعاون مستمر ووطيد لتلاقي الثغرات وتطوير المادة إلى الأمثل.
    7. التعاون في تصميم المادة يجعل من التعليم والتعلم مجالاً خصباً للإبداع الجماعي، ويقلل من التوتر والتنافس في الوسط التعليمي بين الأساتذة العاملين في مختلف المجالات، ويعين على سعة الأفق وإدراك عظم الأمانة والمسؤولية الملقاة على عاتق كل من يعمل في هذا المجال، بأن الأمانة جد عظيمة ولا يأتي النهوض بها على مستوى الأفراد فقط، بل لابد من العمل الجماعي وعلى أسس علمية رخيصة.
    8. يجسد التصميم التعليمي في كل خطوة من خطواته العلاقة بين المبادئ النظرية والتطبيقية في مجال التعليم والتعلُّم.
    9. يتيح للدارس آفاق جديدة في البحث والاستقصاء والإلمام بالمزيد والعميق من الخبرات التعليمية من خلال منافذ جديدة، وتبصيره بالأوعية الحديثة في نقل المعرفة ومصادر التعلُّم بدلاً عن الاعتماد على مصدر تقليدي واحد (الكتاب المدرسي) ووجه الآخر الشارع له (المعلم).
    10. يملك الدارس أهم مقوم ن مقومات التعلُّم ألا وهو التقويم الذاتي ومعرفة موقف المتعلم ومدى تقدمه أو تأخره، وهذه مزية عظيمة من مزايا الأهداف السلوكية، فالقياس والتقويم دائماً وأبداً مرتبط بهذه الأهداف التي تكشف للدارس مدى تحقيقه للمطلوب أو إخفاقه فيه، وماذا ينقصه؟ وماذا يترتب عليه أن يقوم به لكي يتدارك ما قصر عنه؟
    وأخيراً فإن التصميم التعليمي قد أتاح آفاقاً رحبة، وأزال عوائق جمة في سبيل التعليم والتعلُّم، وفي تيسير عرض المواد التعليمية وتقديمها للدارس هينة مذللة، ولقد أفادت المناهج وأنماط التعليم ومراحله المختلفة من هذا العلم أيما فائدة، ودرجت معظم الجهات والمؤسسات عبر العالم على نشر كتبها وموادها التعليمية وفقاً لمعايير التصميم التعليمي.



      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 13, 2024 10:25 pm