منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التفكيرالاستدلالي Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التفكيرالاستدلالي Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التفكيرالاستدلالي Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التفكيرالاستدلالي Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التفكيرالاستدلالي Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التفكيرالاستدلالي Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التفكيرالاستدلالي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التفكيرالاستدلالي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التفكيرالاستدلالي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التفكيرالاستدلالي Empty

التبادل الاعلاني


    فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التفكيرالاستدلالي

    avatar
    ياسمين صالح ناجي
    super 2


    عدد المساهمات : 389
    تاريخ التسجيل : 08/06/2012

    فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التفكيرالاستدلالي Empty فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التفكيرالاستدلالي

    مُساهمة من طرف ياسمين صالح ناجي الإثنين يوليو 30, 2012 10:49 pm

    فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التفكيرالاستدلالي
    لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية
    بمدينة الرياض
    إعداد الطالب
    خالد بن ناهس محمد العتيبي
    إشراف
    الدكتورطريف شوقي محمد فرج
    قدمت هذه الرسالة لاستكمال متطلبات درجة الماجستير في علم النفس بكلية
    التربية-جامعة الملك سعود
    ٢٠٠١-١٤٢١
    ب
    ملخص الدراسة
    فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى
    عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض
    خالد بن ناهس محمد العتيبي
    هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التفكير الاستدلالي
    لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض، وقد تكونت عينة الدراسة من ٢٤ طالبا
    من طلاب الصف الأول الثانوي قسموا إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بعد أن تم ضبط
    متغيرات الذكاء، العمر، المستوى الاقتصادي والاجتماعي. وقد قام الباحث بتطبيق اختبار
    مهارات التفكير الاستدلالي من إعداد المفتي، وبرنامج تنمية مهارات التفكير الاستدلالي من إعداد
    الباحث والذي يتكون من تسع جلسات بواقع جلستين أسبوعيا مده الجلسة الواحدة( ٤٥ )دقيقة طبقت
    فيه عدد من الأساليب التدريبية وهي:إدراك العلاقات، التعميم، القياس المنطقي، المماثلة،
    الاستدلال السببي، المناقشة، التغذية الراجعة، الواجبات المنزلية. وقد قام الباحث بتحقق من
    صدق وثبات أدوات الدراسة.
    وللتحقق من نتائج الدراسة استخدم الباحث الأساليب الإحصائية اللابارمترية وهي اختبار مان
    وتني واختبار ويلكوكسون. وقد أظهرت النتائج اجمالا وجود فروق دالة احصائيا بين المجموعة
    التجربيية والضابطة في مهارات التفكير الاستدلالي لصالح المجموعة التجربيية، فيما عدا
    الفرض الثالث الذي ينص على وجود فروق ذات دلال إحصائية بين القياس البعدي والقياس
    اللاحق في مهارات التفكير الاستدلالي لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس اللاحق بعد
    مضى شهر من انتهاء التدريب.
    وقد انتهت الدراسة الى عدد من التوصيات منها ايجاد المحتوي الدراسي الذي يركز على
    تحفيز مهارات التفكير بصفة عامه ومهارات التفكير الاستدلالي بصفة خاصه. فضلا عن إعداد
    المعلمين من خلال عقد الدورات التدريبية لتنمية مهارات التفكير المختلفة، وتكوين اتجاهات
    إيجابية نحو الأسئلة التقويمية. كما اوصت الدراسة بضرورة وجود برامج توعوية ارشادية عامة
    لاولياء الأمور من خلال إبراز دور التنشئة الأسرية الفاعل في تنمية مهارات التفكير لدى الأبناء
    من منطلق أن معاملة الأبناء التي تتسم بالتقبل وعدم الإكراه ترتبط إيجابيا بارتفاع مستوى الأداء
    العقلي للأبناء.
    ج
    شكر وتقدير
    أتقدم بعد أن من الله على وانتهيت من هذا العمل بوافر شكري إلى أستاذي الفاضل الأستاذ
    الدكتور طر يف شوقي الذي غمرني بحسن خلقه، وسعه علمه مما كان له الأثر الفعال في إخراج
    هذا العمل بهذه الصورة ،ومهما أشيد به فأنى مدين له بالكثير أسال المولى أن ينفع بعلمه الواسع
    وان أكون خير ما يظن.
    كما أتوجه بالشكر إلى كل من سعادة الأستاذ الدكتور عبد الرحم ن الطري ري عميد كلية
    التربية،والدكتور محمود عبدالرحيم غلاب على تفضلهما قبول مناقشه هذه الرسالة فجزهما الله
    خير الجزاء.
    ويسعدني أن اقدم شكري إلى الأستاذة الدكتورة صفاء الأعسر مديرة مركز تنمية الموارد
    البشرية بجامعة عين شمس على تزويدها لي بالعديد من المراجع الحديثة بريديا، فلها عظيم
    الشكر والعرفان.
    كما أتقدم بالشكر إلى أساتذتي الكرام في قسم علم النفس، وكل من قدم لي العون والمساعدة،
    ولا يفوت ني أن اشكر ثانوية بدر إدارة ومدرسين على حسن تعاونهم وكرم ضيافتهم، والشكر
    موصول إلى عينة الدراسة على تعاونهم وإخلاصهم في سبيل نجاح التجربة.
    الباحث
    د
    قائمة المحتويات
    ملخص الرسالة..............................................................................ب
    شكر وتقدير.................................................................................ج
    قائمة المحتويات.............................................................................د
    الفصل الأول
    أولا: المدخل إلى مشكلة الدراسة............................................................ ١
    ثانيا:مشكلة الدراسة......................................................................... ٤
    ثالثا:أهمية الدراسة.......................................................................... ٦
    رابعا:هدف الدراسة…………………………………….......……………………….. ٦
    خامسا:مصطلحات الدراسة................................................................... ٦
    الفصل الثاني:الإطار النظري
    أولا:تعريف التفكير الاستدلالي................................................................ ٨
    ثانيا:مهارات التفكير الاستدلالي............................................................ ١١
    ثالثا:علاقته ببعض أنماط التفكير........................................................... ١٣
    رابعا:طرق قياس التفكير الاستدلالي........................................................ ٢١
    خامسا:أساليب تنمية التفكير الاستدلالي..................................................... ٣٠
    الفصل الثالث
    أولا:الدراسات السابقة...................................................................... ٤٣
    ١.دراسات عينت بتنمية التفكير الاستدلالي بطريقة غير مباشرة............................................ ٤٣
    ٢.دراسات عينت بتنمية التفكير الاستدلالي بطريقة مباشرة................................................. ٤٧
    ثانيا:فروض الدراسة ...................................................................... ٥٢
    الفصل الرابع
    أولا:مجتمع وعينة الدراسة٥٣
    ثانيا:أدوات الدراسة........................................................................ ٥٤
    ثالثا:التصميم التجريبي..................................................................... ٦٣
    رابعا:إجراءات الدراسة.................................................................... ٦٤
    ه
    خامسا:الأساليب الإحصائية................................................................. ٦٦
    الفصل الخامس
    أولا:نتائج الدراسة ....................................................................... ٦٨
    ثانيا:تفسير نتائج الدراسة................................................................. ٧٢
    ثالثا: :التطبيقات التربوية................................................................. ٧٤
    رابعا: الدراسات المستقبلية................................................................ ٧٤
    المراجع
    المراجع العربية........................................................................... ٧٥
    المراجع الأجنبية.......................................................................... ٧٩
    و
    قائمة الجداول
    رقم عنوان الجدول الرقم
    الصفحة
    ٢١ العلاقة بين الذكاء والقدرات العقلية الأولية. ١
    ٥٥ العبارات التي تم إعادة صياغتها ونسب وضوحها. ٢
    ٥٦ قيم معاملات الارتباط بين درجة كل عبارة والدرجة الفرعية لمهارة الاستقراء. ٣
    ٥٧ قيم معاملات الارتباط بين درجة كل عبارة والدرجة الفرعية لمهارة الاستنباط. ٤
    ٥٧ قيم معاملات الارتباط بين درجة كل عبارة والدرجة الفرعية لمهارة الاستنتاج. ٥
    ٥٨ قيم معاملات الارتباط بين الدرجة للمهارات والدرجة الكلية للتفكير الاستدلالي. ٦
    ٥٩ قيم معاملات الثبات لاختبار مهارات التفكير الاستدلالي. ٧
    ٦٠ اقتراحات المحكمين. ٨
    دلالة الفروق باستخدام اختبار (مان-وتني )وذلك للكشف عن الفروق بين ٩
    المجموعتين التجريبية والضابطة في متغير العمر.
    ٦٣
    دلالة الفروق باستخدام اختبار (مان-وتني )وذلك للكشف عن الفروق بين ١٠
    المجموعتين التجريبية والضابطة في متغير الذكاء.
    ٦٣
    دلالة الفروق باستخدام اختبار (مان-وتني )وذلك للكشف عن الفروق بين ١١
    المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي لمهارات التفكير الاستدلالي
    ٦٤
    دلالة الفروق بين متوسط الرتب باستخدام اختبا ر(ويلكوكسون)وذلك للكشف عن ١٢
    الفروق بين القياس القبلي والبعدي لدى ا لمجموعة التجريبية على اختبار مهارات
    التفكير الاستدلالي.
    ٦٧
    دلالة الفروق بين متوسط الرتب باستخدام اختبار (مان-وتني )وذلك للكشف عن ١٣
    الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على اختبار مهارات
    التفكير الاستدلالي بعد انتهاء التدريب مباشرة
    ٦٨
    دلالة الفروق بين متوسط الرتب باستخدام اختبار (ويلكوكسون)وذلك للكشف عن ١٤
    الفروق بين القياس القبلي واللاحق لدى المجموعة التجريبية على اختبار مهارات
    التفكير الاستدلالي
    ٦٩
    دلالة الفروق بين متوسط الرتب باستخدام اختبار (مان-وتني )وذلك للكشف عن ١٥
    الفروق بين الم جموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على اختبار
    مهارات التفكير الاستدلالي بعد مضى شهر من انتهاء التدريب.
    ٧٠
    ١
    الفصل الأول
    المدخل إلى مشكلة الدراسة
    ٢
    أولا:مقدمة:
    يعتبر العصر الذي نعيشه الآن عصر التدفق المعرفي فهو يتميز بالتغيرات المتسارعة والمتلاحقة
    نتيجة للتطور التقني والمعلوماتي في كافة مجالاته،مما جعل هناك حاجة ماسة للانتقال بالتعليم من
    مرحلة التلقين التي تعتمد على الحفظ واسترجاع المعلومات إلى مرحلة تنمية مهارات التفكير لصنع
    أفراد قادرين على مواكبة حصيلة هذا التطور الهائل، وما ينطوي عليه من متغيرات مستقبلية يتعذر
    التنبؤ بها، ومواقف تتطلب الفهم، والتفسير، والتحليل، والتعليل للوصول إلى استنتاجات سليمة
    بشأنها.
    وبذلك يعتبر التفكير الأداة الحقيقة التي يواجه بها الإنسان متغيرات العصر، ومن خلال التفكير
    تتكون معتقدات الفرد، وميوله، ونظرته لما حوله، وعليه فان اهتمام المجتمعات اصبح ينصب على
    .( تنمية مهارات التفكير لدى أفرادها لكي تفيد منهم لإفادة المثلى(فخرو، ١٩٩٨
    وقد اتسع نطاق الاهتمام بتنمية مهارات التفكير الاستدلالي منذ السبعينات من القرن العشرين من
    خلال عقد العديد من المؤتمرات ،الدراسات العليمة، ومن ابرزهذه التوصيات دعوة العديد من
    الباحثين لتدريب الطلاب على المهارات الاستدلالية في الصفوف الدراسية المختلفة وان تكون هذه
    المهارات جزء من المقررات الدراسة ابتداء من المرحلة الابتدائية شريطة ان تكون القضايا التي
    يفكرون بها تتطلب استدلالا ت بسيطة ومحسوسه في تلك
    .(Robreg&Creven,1983;Fitzgerald,1996;Ben-Chain, المرحلة( 1997
    ولكن هذا لايعني ان المهارات الاستدلالية تتم بشكل جيد مطلقاً دون تدريب مسبق أو توجيه لهذه
    المهارات الوجهة الصحيحة فالأفراد بطبيعة الحال يتفاوتون في قدراتهم، فالبعض منهم يستطيع
    التفكير الاستدلالي واستخدام مبادئ المنطق بشكل سليم، فيكون تفكيرهم في حل المشكلات واتخ اذ
    .( Nisbett et al ,1987؛ القرارات موضوعياً لا ذاتياً، منطقياً يخلو من التناقض(راجح، ١٩٩٥
    ويذكر هوربان اكريدولن بالرغم ما تؤدي المهارات الاستدلالية من دور مؤثر في حياتنا وتجاوز
    مشكلاتنا بسهولة إلا إن المهارات الاستدلالية لم تنل قدرة كافيا من الدراسة والاهتمام من قبل
    .(Horbin & Acredole, الباحثين( 1989
    ٣
    واذا حاولنا تقصى او فهم الاسباب التي جعلت التفكير الاستدلالي ينال هذا الاهتمام ممن قبل
    الباحثين في الحقبة المعاصره سنجد انها متملة في المستويات التالية:
    المستوى الاجتماعي
    المجتمع،وتحليل أحداثها، والفصل بين السبب والنتيجة، وإجراء تنبؤات مستقبلية لمسارات الأحداث
    اليومية، وتتبع ما تفضي إليه من نتائج،وتشخيص، وفهم عناصر الموقف على نحو دقيق مما يضمن
    للفرد الوصول إلى استدلالات اجتماعية تتسم بالدقة النسبية وهذا من شأنه تحسين أداءه في مواقف
    بأننا حين Hollin & Trowen ويذكر هولين و تروان ،(Nisbitt et al, التفاعل الاجتماعي( 1987
    .( نحلل أداء غير الماهرين اجتماعياً سنجدهم أكثر وقوعاً في الأخطاء الاستدلالية(فرج، ٢٠٠١
    المستوى الشخصي
    ،وافتراض فروض حيال هذه الأمور مثل اختيار تخصص معين ،إقامة علاقة مع صديق ،شراء
    سيارة معينة، بناء على معلومات، وحقائق متصلة بها لمحاولة للتنبؤ بالنتائج المترتبة على اتخاذه
    للقرار معين مما يسهم في جعل حياة الفرد الشخصية والمهنية أكثر
    تنظيماً(المانع، ١٩٩٦ ؛سولسو، ١٩٩٦ ؛جروان، ١٩٩٩ )، وعلى حد قول المفتي بان التفكير الاستدلالي
    لم يعد قاصراً فقط على اكتساب المعرفة بل امتد إلى الحياة الشخصية للأفراد الذين هم في حاجة
    للتفكير الا ستدلالي لحل التناقضات من حولهم (المفتي، ١٩٧٤ )، فضلاً عن دوره في التحصين من
    الوقوع في التفسيرات غير المنطقية حول سلوك الآخر (كأن يعمم بأن شعب معين سيئ نتيجة
    لتصرف صدر من أحد أفراده ..)، فضلاً عن اقتصاره للوقت والجهد في الوصول إلى حلول
    لمشكلاتنا لما يتضمن من تحديد الحقائق ،وتصنيفها،واستنتاج النتائج، ووضع افتراضات
    .( منطقية،وتحليل الملاحظات ذهنياً دون الحاجة إلى تطبيقها في الواقع(راجح، ١٩٩٥
    المستوى التعليمي
    الى أن الارتباط بين التفكير الاستدلالي والتحصيل الدراسي بلغ ٨٧ ,(منصور، ١٩٧١ )، وفي Kelley
    دراسة أجره ا دوزاير على عينة من ١٠٥ طالبا وطالبة في المرحلة المتوسطة في ولايه كارولينا
    الجنوبية توصل إلى أن هناك علاقة إيجابية بين الاستدلال المنطقي وا لتحصيل الدراسي في مادة
    لم تقتصر هذه العلاقة على المواد العلمية بل أيضا المواد الأدبية، فقد توصل ،(Dozie, العلوم( 1985
    إلى وجود علاقة بين الاستدلال الشكلي والتحصيل الدراسي في مواد القراءة، Lawsons، لوسون
    ،( والأدب، والمواد الاجتماعية، والرياضيات، وقد بلغ متوسط هذه الارتباط ات ٧٦ ,(الياسين، ١٩٨٥
    وفي هذا السياق يتفق عدد من الباحثين بان النجاح في الكثير من المواد الدراسية العلمية والأدبية
    ٤
    (Fizgerald,1996; ؛ يتوقف إلى حد كبير على القدرة الاستدلالية للطالب(أبوحطب وعثمان ، ١٩٧٨
    بالإضافة إلى أن المهارات الاستدلالية تمارس د وراً موجباً في حدوث عملية التعليم ،Klaur,1996
    فعند قيام الطالب باكتشاف الذاتي للعلاقات في مسالة معينة يساعده في فهما، وتذكرها بشكل صحيح،
    وأيضا عندما يتبع المعلم الطريقة الاستدلالية في توضيح الخطأ الذي يقع فيه الطلاب من خلال تتبع
    القاعدة التي توصل عن طريقها إلى النتيجة (أبوالعلاء، ١٩٩٣ ؛النمر، ١٩٨٦ )، ومن جهة أخرى
    يستخدم الاستدلال كمهنج للبحث في فروع المعرفة المختلفة مثل الرياضيات، والفلسفة ، والمنطق،
    ولهذا يطلق عليه المنهج الاستدلالي أي المنهج الذي يتبع القضايا المسلم بصحتها للوصول إلى نتائج
    لازمه عنها (المفتي ، ١٩٧٤ )، لهذا فإن الحصول على هذه المزايا يعني ضمنا السعي إلى مزيد من
    التدريب والتنمية لمهارات التفكير الاستدلالي .
    ثانيا:مشكلة وتساؤلات الدراسة:
    نظراً لما تتمتع به مهارات التفكير الاستدلالي من أهمية ،كما أوضحنا أنف ا، ع لى المستو ى
    الاجتماعي والشخصي والتعليمي، فضلا على أن هذه المهارات مهارات عقلية قابلة لزيادة شانها في
    ذلك شأن المهارات الحركية التي تنمى بالمران ، ويتوقف النجاح في ذلك بطبيعة الحال على البيئة
    المعينةوالدعمالتعليميلتضمنالبرنامجالتدريبيمواقفتدريبيةوتمارينمشوقةهذابدورهيخدمفكرة،(Evans,1983,157;Goodman & Goodman, للمتدربين( 1991,19
    الدارسة القائمة على إمكانية تنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى الطلاب.
    وعلى الرغم من أن تنمية مهارات التفكير الاستدلالي تعتبر هدفا هاما إلا أن عددا قليلا نسبيا من
    الدراسات العربة عنيت بذلك ، فعلى سبيل المثال قام المفتي( ١٩٩٧ )باستقراء للدراسات التي عنيت
    ١٩٩٥ )فوجد أن عددها لا - بتنمية مهارات التفكير الاستدلا لي في الثقافة المصرية بين عامي ( ١٩٥٤
    يتجاوز أربع دراسات عينت بتنمية التفكير الاستدلالي بطريقة غير مباشر أي من خلال ت دريس
    بعض المقررات مثل الرياضيات ، والمنطق الرياض ي، واله ندسة، في حين معظم الدراسات المتاحة
    التي تناولت التنمية بطريقة مباش رة أي من خلال برامج مقصورة والتي تنطوي تحت مظلتها دراستنا
    الحالية أجريت في الثقافة الغربية مما يبرر وجود مثل هذه الدراسة في مجتمعنا.
    مما سبق تتحدد مشكلة الدراسة في الإجابة على التساؤلات التالية:
    ١. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي في مهارات التفكير الاستدلالي
    لدى المجموعة التجريبية.
    ٢. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات التفكير الاستدلالي لدى المجموعة التجريبية
    ٥
    مقارنة بالمجموعة الضابطة بعد انتهاء التدريب مباشرة.
    ٣. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس البعدي (بعد تطب يق البرنامج مباشر )والقياس
    اللاحق(بعد شهر من انتهاء التدريب) في مهارات التفكير الاستدلالي لدى المجموعة التجريبية.
    ٤. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات التفكير الاستدلالي لدى المجموعة التجريبية
    مقارنة بالمجموعة الضابطة بعد مضي شهر من انتهاء التدريب.
    ثالثا:أهمية الدراسة:
    تتجسد أهمية هذه الدراسة في المجالين التالين:
    ١.الأهمية النظرية:
    تتمثل الأهمية النظرية في نقل التراث العالمي الم تاح حول هذه الظاهرة، وبخاصة المتعلق بسبل -
    تنمية مهارات التفكير الاستدلالي إلى الثقافة العربية.
    سوف تساعد هذه الدراسة في فهيم الكي فية التي تتشكل بهال تلك المهارات ، والوقو ف على -
    المتغيرات المسئولة عن ذلك.
    ٢.الأهمية التطبيقية:
    تتمثل أهمية هذه الدراسة في إمكانية الاعتماد على البرنامج المقترح لتنمية مهارات التفكير -
    الاستدلالي واستخدامه مع طلاب المرحلة الثانوية.
    يمكن للفرد أو الجماعة الاستفادة من بعض الأنشطة والتدريبات الواردة في البرنامج التدريبي -
    بهدف تنمية مهاراتهم الاستدلالية بشكل ذاتي.
    رابعا:هدف الدراسة:
    تهدف هذه الدراسة الي التعرف على فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التفكير الا ستدلالي لدى
    عينه من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض.
    خامسا:مصطلحات الدراسة:
    التفكير الاستدلالي:
    بأنه عملية عقلية منطقية تتضمن مجموعة من المهارات الفرعية التي تبدو في كل نشاط عقلي
    معرفي يتميز باستقراء القاعدة من جزئياتها ،واستنباط الجزء من الكل ، حيث يسير فيه الفرد من
    حقائق معروفه او قضايا مسلم بصحتها الى معرفة المجهول ذهنيا.
    ٦
    وحري بالذكر أن التفكير الاستدلالي يتضمن المهارات الفرعية التالية:
    الاستقراء: -
    يشير إلى الأداء العقلي المعرفي الذي يتميز باستنتاج القاعدة العامة من جزيئاتها وحالاتها
    الفردية، حيث يتقدم بواسطته الفرد من القضايا الخاصة إلى القضية العامة.
    التعريف الإجرائي لهذه المهارة في هذه الدراسة هو الدرجة الخاصة باختبار مهارات التفكير
    الاستدلالي الذي يستخدم لقياس مهارة الاستقراء.
    الاستنباط: -
    هو يشير إلى الأداء العقلي المعرفي الذي يتميز باستنباط الأجزاء من القاعدة العامة ،حيث يتقدم
    بواسطته الفرد من القضايا العامة إلى القضايا الخاصة.
    التعريف الإجرائي لهذه المهارة في هذه الدراسة هو الدرجة الخاصة باختبار مهارات التفكير
    الاستدلالي الذي يستخدم لقياس مهارة الاستنباط.
    الاستنتاج: -
    هو العملية التي يتم بواسطتها استخلاص نتيجة جديده مترتبه على مقدمات وبيانات تم ملاحظتها
    .التعريف الاجرائي لهذه المهارة في هذه الدراسة هو الدرجة الخاصة باختبار مهارات التفكير
    الاستدلالي الذي يستخدم لقياس مهارة الاستنتاج.
    ٧
    الفصل الثاني:ادبيات البحث
    الإطار النظري
    ٨
    سوف يعرض الباحث في هذا الفصل العناصر التالية:
    - تعريف التفكير الاستدلالي.
    - مهارات التفكير الاستدلالي.
    - التفكير الاستدلالي علاقته ببعض أنماط التفكير.
    - طرق قياس التفكير الاستدلالي.
    - محددات السلوك الاستدلالي.
    - تنمية مهارات التفكير الاستدلالي.
    أولاً: تعريف التفكير الاستدلالي:
    حاول العديد من الباحثين تقديم تعريف واضح للتفكير الإنساني إلا أن كلمة تفكير في حد ذاتها
    تعتبر من المفاهيم الغامضة التي نفهمها ولكن نعجز عن تعريفها وشرحها(حبيب، ١٩٩٦ )،وينطوي
    بان الباحثين اختلفوا في Tennendanum ذلك ضمناً على التفكير الاستدلالي فقد ذكر تيننيندانيم
    الوصول إلى تعريف دقيق ومحدد للتفكير الاستدلالي(شعيب، ١٩٩١ )،ويعزى هذا إما إلى أن التفكير
    أو إلى تباين تخصصات ،(Small, الاستدلالي مفهوم غامض نسبياً فليس من السهل تعريفه( 1990
    الباحثين أنفسهم وأطرهم الفلسفية والثقافية في النظر للتفكير الاستدلالي .
    بالرغم أننا لم نجد إجماعاً من قبل باحثي التفكير الاستدلالي حول تعريف معين إلا انه يمكن
    أن ننظر إلى تعريف التفكير الاستدلالي من خلال مستويين أساسين:
    ١. المستوى الأول التفكير الاستدلالي كعملية عقلية.
    يقدم انجيل تعريفا للتفكير الاستدلالي يتسم بالعمومية فيعرفه بأنة عملية عقلية يحاول فيها الفرد
    ويعرف بينكلي ،(Angell, الوصول إلى استنتاج ما بن اء على أسباب منطقية تبدو واضحةله ( 1964
    التفكير الاستدلالي بأنة عم لية عقلية نسير فيها من حيث نعلم (المعلوم)إلى م الا نعلم (المجهول)، بمعني
    آخر ينتقل بها الفرد من نقاط بداية تدعى مقدمات إلى نقاط نهاية أو استراحة تدعى الاستنتاجات
    (النتائج).
    يرى بعض الباحثين أن التفكير الاستدلالي عملية عقلية منطقية يسير فيها الفرد من حقائق
    معروفة أو قضايا مسلم بصحتها إلى معرفة المجهول الذي يتمثل في نتاج ضرورية لتلك القضايا
    على المستوى الذهني(سلطان، ١٩٨٦ ؛فرج، ٢٠٠٠ ؛حبيب، ١٩٩٦ ؛علي، ١٩٩٩ )، ويقدم شابلان
    تعريفاً صريحا للتفكير الاستدلالي بأنه يقوم على اكتشاف معلومات جديده فيعرفه بأنه عملية عقلية
    مما ،(Chaplin, تبدأ من قضايا معينة وتنهي باشتقاق نتيجة جديدة مترتبة على هذه القضايا( 1974
    ٩
    ينظر للاستدلال بأنه محاولة للربط بين المعلومات القديمة من اجل إنتاج Strenberg جعل سترينبرج
    واستقراء معلومات جديدة(سولسو، ١٩٩٦ )،ويذكر جروان في هذا الصدد عند مراجعتة لعدد التعاريف
    في بعض الموسوعات العلمية بان التفكير الاستدلالي عملية عقلية يتم بموجبها التوصل إلى قرار أو
    استناج ،وتوليد معرفة جديدة من معلومات متوفرة باستخدام قواعد ،واسترتيجيات معينة في التنظيم
    .( المنطقي(جروان ، ١٩٩٩
    بان التفكير الاستدلالي يشتمل على مجموعة من العمليات العقلية التي Nicerson ويرى نيكرسون
    نستخدمها في تكوين وتقييم أفكارنا فيما نعتقد بأنه صحيح، وتقييم البراهين والحجج، والبحث عن
    .(Small, الأدلة، والتوصل إلى الاستنتاجات، واختبار الفروض، وتوليد معرفة جديدة ( 1990
    ويرى رابز بأن التفكير الاستدلالي هو القدرة على التعليل المنطقي، والاستنتاج، وإدراك العلاقات
    للربط بين الأسباب والنتائج، وهو يتضمن بذلك عمليات مثل التجريد والتوصل إلى التعميمات،واثبات
    .(Rips, علاقات، والتوصل إلى حلول للمشكلات، وتقييم الآراء واستنباط النتائج ( 1990
    ويقدم قودمان وقودمان تعريف ينطوي على بعد انعكاسي يضمن دور التفكير الاستدلالي في
    تعديل معتقداتنا غير المنطقية بقوله بان التفكير الاستدلالي هو القدرة العقلية التي تتطلب التفكير
    المتميز، ومتابعة التسلسلات المنطقية ،والتصحيح الذاتي للأفكار والمعتقدات غير المنطقية التي كونها
    (Goodman & الفرد، وحل المشكلات المحيطة بالفرد، وإدراك العلاقات بين الأشياء
    Goodman,1991)
    نلاحظ مما سبق بان الباحثين يركزون على أن التفكير الاستدلالي عملية عقلية يحاول فيها الفرد
    الاستفادة من المعلومات والبيانات المتاحة في الكشف عن نتائج جديدة وذلك عن طريق السير
    بخطوات استنتاجيه وربط كل سبب بنتيجة ثم يقوم بادراك العلاقات بين النتائج ليصل إلى علاقة
    جديدة معينة.
    ٢.المستوى الثاني التفكير الاستدلالي كسلوك موجه نحو حل المشكلة.
    يقدم بيجي و توماس تعريف يتسم بالعمومية المفرطة مفاده أن التفكير الاستدلالي هو عملية
    ويعرفه جيتس واخرون بأنه التفكير المنتج الذي يتضمن ،(Page & Tomas, حل المشكلات( 1977
    تنظيم الخبرات السابقة أو يربط بينها بطريقة جديدة لحل مشكلة فالاستدلال إذن هو أداة لحل
    المشكلات(جيتس واخرون، ١٩٨٠ )، ويشير هذا التعريف إلى أن التفكير الاستدلالي نشاط ينخرط فيه
    ١ ٠
    الفرد لاكتشاف خبراته بما يعود علية من خبرات جديدة موجة لحل مشكلة معينة،ويرى الصبوة بان
    التفكير الاستدلالي عملية معرفية يتم فيها جمع وتنظيم الخبرات السابقة بطريقة تؤدي إلى حل
    المشكلة الماثلة أمام الفرد(الصبوة، ١٩٩٠ )،ويرى راحج بأن التفكير الاستدلالي نمط من أنماط التفكير
    التي تهدف إلى حل المشكلات ذهنياً ،واتخاذ القرارات(راجح، ١٩٩٥ )، ويعرفه المقوشي بأنه قدرة
    الفرد على تحديد كل العوامل التي تتعلق بحل مشكلة تصادفه ويعتمد في هذا الحل على فرضيات
    .( مجردة عن طريقها يصل إلى استنتاج معين وفقا لقواعد المنطق(المقوشي، ١٩٨٥
    ويأخذ الزيات اتجاهاً معاكساً قوامه أن نشاط حل المشكلات هو نمط من التفكير الاستدلالي لما
    ينطوي عليه من عمليات معقدة مثل التحويل، والمعالجة، والتنظيم، والتركيب والتقويم للمعلومات
    الماثلة أمام الفرد في الموقف المشكلة وتفاعلها مع الخبرات والتكوينات المعرفية السابقة التي تشكل
    محتوي الذاكرة بهدف إنتاج الحل وتقويمية(الزيات ، ١٩٨٤ )،يعرف برونر التفكير الاستدلالي بأنة
    عملية إدراكيه تشمل على تقييم الحقائق والفرضيات والاستنتاج للوصول إلى حل
    يعرف ستياسي بان الاستدلال هو نمط من التفكير المنطقي الذي يتم من ،(Bruno, للمشكلة( 1992
    خلاله عملية الاستقصاء العلمي التي تمكن الأفراد من اقتراح علاقات بين الظواهر
    والملاحظة،واختبار الفروض التي تختص بالعلاقات لتحديد كل البدائل المتاحة،والنتائج
    الممكنة،ولدراسة الاحتمالات لحدوث أمر معين،والتنبؤ بالنتائج المنطقية،وتقييم الدليل والبرهان
    أمامنصورففسر هذا الجانب سيكولوجيا بان التفكير ،(Stuessy, ،والتبرير، والاستنتاج( 1988
    الاستدلالي يعتمد في تكوينه العقلي على بناء مادة إدراكية جديدة لم يسبق وجودها في العقل وهذه
    المادة الإدراكية هي التي تمكن الفرد من القدرة على التصور كما تجعله قادرا على استعادة ما سبق
    وان مر بخبرته أو ذاكرته مما يمكنه من الاستدلال على نتائج المواقف التي تواجه
    .( (منصور، ١٩٧١
    نلاحظ مما سبق بان الباحثين يشيرون إلى أن هناك علاقة تماثل بين التفكير الاستدلالي
    والقدرة على حل المشكلات، ولكن الباحث يري أن هذه العلاقة ليست علاقة ترادف ولكنها علاقة
    الجزء بالكل فالقدرة على حل المشكلات تتطلب أنماط من التفكير تختلف باختلاف نوعية المشكلة
    وبالتالي نوعية الهدف المراد الوصول إليه الذي يتطلب نمط معين من التفكير دون غيره لحل
    المشكلة ،ولهذا التفكير الاستدلالي أحد الأساليب الهامة لحل المشكلات.
    ١ ١
    ثانياً: مهارات التفكير الاستدلالي:
    يتفق الباحثون في تحديد مهارات التفكير الاستدلالي ،ولكن من الشائع بان الاستدلال يتكون من
    الاستقراء وهو(التوصل إلى القاعدة العامة من الجزئيات أو الحالات الخاصة)، والاستنباط هو
    (الانتقال من القاعدة وتطبيقها على الجزئيات والحالات الخاصة)، ويري الفلاسفة وعلماء المنطق بان
    الاستدلال ينقسم من حيث مهاراته إلى الاستقراء والاستنباط (القياس) حيث يسير الاستقراء من
    الجزئيات وينتهي بالقانون العام الذي يكشف عن العلاقات المختلفة بينها، بينما الاستنباط فيعتمد على
    تطبيق قواعد الاستدلال على النموذج الشكلي للمشكلة ويسير من المسلمات والفروض بخطوات
    .(Hunt, منطقية حتى يصل إلى الجزئيات( 1989
    وحين ننتقل إلى الدراسات النفسية العامليه سنجد أن القدرة على التفكير الاستدلالي قد ظهرت في
    ١٩٤١ ) في عنصرين أساسيين هما الاستنباط والاستقراء ،ومع ذلك - بحوث ثيرستون عامي( ١٩٣٨
    مازال الشك قائم حول عدد قدرات أو مهارات التفكير الاستدلالي الفرعية(ابوحطب، ١٩٩٦ )، ويرى
    كالتمثيل، الإتاحة، الإرساء، Heuristic البعض بان الاستدلال يعتمد على طرق استدلالية مختصرة
    التعديل وظيفتها انتقاء المعلومات المرتبطة بالمهمة أو المشكلة من كمية كبيرة من المعلومات بيد أنها
    أقل دقة وعرضة لأشكال متعددة من الأخطاء والتحيزات الذاتية، ومن ثم تحليل ما نتلقى من
    .(Evans,1984؛ معلومات من هذه الطرق سعيا نحو توليد استنتاجات جديدة(فرج، ٢٠٠١
    ويشير سكريفين إلى أن طبيعة التفكير الاستدلالي تعتمد على تقديم عنصر جديد يختلف عن
    القضايا التي يبدأ منها الاستدلال أي أننا في الاستدلال نربط بين شيئين لم يكن ظاهر من قبل أن
    بينهما ارتباط أو علاقة وبذلك يدخل الاستنتاج كل عنصر جديد ،وفيه يأتي الفرد بحكم جديدغير
    ويتفق صالح مع ذلك بان ،(Scriven, معطى أو نتيجة من المعلومات(المقدمات)المعلومة لديه( 1976
    التفكير الاستدلالي تفكير علاقي تدرك فيه العلاقات التي تستعمل في إنتاج معلومات جديدة،ويكون
    .( الإنتاج العقلي(النتيجة)خاضه لمدى اتساقها المنطقي(صالح، ١٩٧٧
    وبما أن الهدف الأساسي من التفكير الاستدلالي هو الوصول إلى نتائج جديدة لم تكن معلومة
    للفرد في المقدمات يمكن أن نتساءل هل يقودنا الاستقراء والاستنباط إلى هذا الجديد؟
    للإجابة على هذا التساؤل يجب علينا إعادة ا لنظر في الاعتقاد القائل بان الكل (التفكير الاستدلالي )
    يساوي مجموع أجزائه (الاستقراء والاستنباط ) وبما أن التفكير الاستدلالي يعني في جوهره بالذهاب
    ١ ٢
    وراء المعلومات والبيانات المتاحة (المقدمات) للوصول إلى نتيجة جديدة غير متضمنة في هذه
    المقدمات نجد أن هناك جزاءا مفقود ا، ونلاحظ ان الاستنباط والاستقراء ليس فيهما الوصول إلى
    نتيجة جديد ة، ففي الاستنباط لا يستطيع الفرد أن يتقدم من القاعدة العامة (المقدمات) إلى حالة خاصة
    (النتيجة) إلا إذا كانت هذه النتيجة تقع في إطار الحالة العامة أو تتضمنه فيها وبالتالي فان النتيجة
    ليست جديدة كما في المثال التالي:
    مثال: عضو هئية التدريس يحمل درجة الدكتوراه ……….(مقدمة كبرى).
    ( س)عضو هئية تدريس………………………..(مقدمة صغرى).
    ( س)يحمل درجة الدكتوراه………………………(نتيجة).
    وأما الاستقراء يقوم على استخلاص الخاصية المشتركة بين مجموعة من الحالات الخاصة
    (المعلومات المتاحة ) ثم يص وغها في شكل قاعدة عامة أو تعميم (نتيجة)تنتضم في إطارها هذه
    الحالات الخاصة،وهذا يعني أن النتيجة متضمنة في المعلومات المتاحة،وبالتالي فان النتيجة هنا
    ليست جديدة كما في المثال التالي:
    مثالSadس) عضو هئية التدريس يحمل درجة الدكتوراه، و(ص) عضو هئية التدريس يحمل درجة
    الدكتوراه، (و) عضو هئية التدريس يحمل درجة الدكتوراه…
    كل أعضاء هيئة التدريس يحملون درجة الدكتوراه……………(نتيجة).
    وبالتالي فان الوصول إلى فكرة أو معني جديد غير موجود في المقدمات لا تتوفر باستخدام
    الاستنباط والاستقراء لذا يلزم وجود مهارة أخرى من شانها أن تستخلص من المقدمات نتيجة تحمل
    معني جديدا عما تتضمن المقدمات هذه المهارة هي الاستنتاج حيث يبدأ الفرد بما لديه من مقدمات
    ويحاول إيجاد النتائج المرتبطة بها وذلك عن طريق استخدام النموذج السببي (إذا كان …فأنة ..) أي
    يربط كل سبب بما يترتب علية من نتائج ويشتق منها نتائج أخرى باتباع نفس الأسلوب ،ولما كانت
    النتائج تحمل معني غير الذي تتضمنه المقدمات فان شرط الجد ة يتوفر هن ا، وبذلك يعتبر من أهم
    المهارات الا ستدلالية من خلال هذا التصور (المفتي ، ١٩٧٤ ؛سلطان ، ١٩٨٦ ؛ابوغزالة
    .( ١٩٨٧ ؛خظراوي ، ١٩٩٢ ؛شطناوي، ١٩٩٠ ؛طلافحة ، ١٩٩٥ ،
    ونخلص مما سبق عند اعتماد التفكير الاستدلالي فقط على مهارتي الاستنباط والاستقراء فإننا نجد
    لدينا قواعد عامة وحقائق غير متر ابطة، ويظل الاستدلال غ ير إنتاجي ، أما إذا تم الربط بين هذه
    القواعد العامة وذلك عن طريق إيجاد علاقات بينها ومحاولة الاستنتاج علاقات أخرى فان ذلك من
    شانة أن يظهر نتائج كانت مخفية من قبل ويصبح الاستدلال في هذه الحالة إنتاجياً.
    ١ ٣
    بذلك نكون على ثقة بالقول بان مهارات التفكير الاستدلا لي هي : الاستقراء والاستنباط
    والاستنتاج،و يمكن أن نعرض بشكل مختصر لتعريف كل مهارة من هذه المهارات:
    Inductive ١. الاستقراء
    يعرف بأنه كل نشاط عقلي معرفي يتميز باستنتاج القاعدة العامة من جزئياتها(السيد،
    .( ٢٠٠٠ ،؛خيراللة، ١٩٨١ ؛ بلابل، ١٩٩٣
    Deductive ٢. الاستنباط
    يعرف بأنه القدرة التي تبدو في الأداء العقلي الذي يتميز باستنباط الأجزاء من القاعدة(السيد
    ( ٢٠٠٠ ؛ خيراللة، ١٩٨١ ،
    ويعرفه جونسون –لاريدا بأنة عملية تفكيرية منظمة تنجم عنها استنتاجات مبينة على مقدمات أو
    (Johnson- أفكار أو مسلمات وتكون صحيحة إذا كانت مبنية على فرضيات صحيحة
    ،Larid,1999)
    أما المهارات النوعية التي يتضمنها الاستنباط هي استخدام قواعد المنطق،واستكشاف العبارات
    .( المتعارضة،والتحليل من خلال العمليات القياس المنطقي،وحل المشكلات المكانية(حبيب، ١٩٩٦
    Inference ٣. الاستنتاج
    يعرف بأنه العملية التي يتم بواسطتها استخلاص معلومات جديدة من مقدمات لوحظت أو نوقشت
    وتعرفه "حنان سلطان " بأنه التوصل إلى نتيجة معينة من مقدمات وبيانات متوفرة وكل خطوة من


    كتبها سيف الدين كريبة في 09:42 صباحاً ::

    أضف تعليق

    أرسل الإدراج

    دوّن الإدراج
    3 تعليقات

    في26,يناير,2008 - 07:15 مساءً, naziaro2008 كتبها ...


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 8:40 pm