تصميم وإنتاج البرامج التعليمية :
من المسلم به أن إنتاج البرامج التعليمية المعتمدة على الحاسب والإنترنت تتطلب إجراءات وخطط معينة، وذلك بغية تحديد مسار الدارس في تلك البرامج، كما تتطلب تنفيذ بعض الإجراءات وفقاً لشروط معينة. وبصفة عامة، فإن عمل البرامج يعتمد بشكل أساسي على جملة من العوامل التي يجب تحديدها قبل تصميم هذه البرامج يمكن إجمالها في :
• تحديد مسار العمل في البرنامج.
• طبيعة الأهداف التعليمية.
• خصائص ومتطلبات عملية التعلم وخصائص المتعلم.
• البيئة التعليمية وتكاليف تنفيذ هذه البرامج.
وهناك العديد من التصميمات التي يمكن من خلالها وضع تصور لآلية عمل البرامج وتحكم الدارس فيها وإرشاد الدارسين وقبول المدخلات والمفاضلة بين الاختبارات المختلفة.
هذا وتعد خرائط التدقيق (Flowcharts)من أفضل الطرق لتوضيح المسارات المشروطة، وأساليب تعامل الدارس مع البرنامج، كما يعد تصور أو ابتكار منطق عمل البرنامج من أولى مهام المبرمج، يلي ذلك وضع خرائط المسار التي تحدد مواصفات وبدائل العمل في البرنامج، ويمكن أن تتضمن هذه البدائل عرض بعض المعلومات أو تقديم بعض الأسئلة. ومن ثم فإن وظيفة خريطة المسار هي بمثابة ترجمة البرنامج إلى خطة مفهومة ودقيقة توضح شروط وإجراءات الدرس. وعلى أية حال فإنه لوحظ تصور صحيح لكيفية عمل البرنامج، وأساليب تعامل الدارس معه
من المسلم به أن إنتاج البرامج التعليمية المعتمدة على الحاسب والإنترنت تتطلب إجراءات وخطط معينة، وذلك بغية تحديد مسار الدارس في تلك البرامج، كما تتطلب تنفيذ بعض الإجراءات وفقاً لشروط معينة. وبصفة عامة، فإن عمل البرامج يعتمد بشكل أساسي على جملة من العوامل التي يجب تحديدها قبل تصميم هذه البرامج يمكن إجمالها في :
• تحديد مسار العمل في البرنامج.
• طبيعة الأهداف التعليمية.
• خصائص ومتطلبات عملية التعلم وخصائص المتعلم.
• البيئة التعليمية وتكاليف تنفيذ هذه البرامج.
وهناك العديد من التصميمات التي يمكن من خلالها وضع تصور لآلية عمل البرامج وتحكم الدارس فيها وإرشاد الدارسين وقبول المدخلات والمفاضلة بين الاختبارات المختلفة.
هذا وتعد خرائط التدقيق (Flowcharts)من أفضل الطرق لتوضيح المسارات المشروطة، وأساليب تعامل الدارس مع البرنامج، كما يعد تصور أو ابتكار منطق عمل البرنامج من أولى مهام المبرمج، يلي ذلك وضع خرائط المسار التي تحدد مواصفات وبدائل العمل في البرنامج، ويمكن أن تتضمن هذه البدائل عرض بعض المعلومات أو تقديم بعض الأسئلة. ومن ثم فإن وظيفة خريطة المسار هي بمثابة ترجمة البرنامج إلى خطة مفهومة ودقيقة توضح شروط وإجراءات الدرس. وعلى أية حال فإنه لوحظ تصور صحيح لكيفية عمل البرنامج، وأساليب تعامل الدارس معه
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري