منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
  أثر استخدام المقررات الالكترونية على تحصيل الطلاب  Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
  أثر استخدام المقررات الالكترونية على تحصيل الطلاب  Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
  أثر استخدام المقررات الالكترونية على تحصيل الطلاب  Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
  أثر استخدام المقررات الالكترونية على تحصيل الطلاب  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
  أثر استخدام المقررات الالكترونية على تحصيل الطلاب  Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
  أثر استخدام المقررات الالكترونية على تحصيل الطلاب  Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
  أثر استخدام المقررات الالكترونية على تحصيل الطلاب  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
  أثر استخدام المقررات الالكترونية على تحصيل الطلاب  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
  أثر استخدام المقررات الالكترونية على تحصيل الطلاب  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


  أثر استخدام المقررات الالكترونية على تحصيل الطلاب  Empty

التبادل الاعلاني


    أثر استخدام المقررات الالكترونية على تحصيل الطلاب

    avatar
    بشرى الأغبري
    super 2


    عدد المساهمات : 387
    تاريخ التسجيل : 21/05/2012
    العمر : 42

      أثر استخدام المقررات الالكترونية على تحصيل الطلاب  Empty أثر استخدام المقررات الالكترونية على تحصيل الطلاب

    مُساهمة من طرف بشرى الأغبري الأحد يوليو 22, 2012 10:26 pm

    أثر استخدام المقررات الالكترونية على تحصيل الطلاب — Presentation Transcript
    العنوان : اثر استخدام المقررات الالكترونية على التحصيل لدى طلاب تكنولوجيا التعليم
    عمل الطالبة دينا أحمد عبد العاطي اشراف : د / بهاء الدين خيري
    • مقدمة
    أدي التطور العلمي والتكنولوجي إلي ظهور تغيرات سريعة ومتلاحقة في جميع مجالات الحياة، ومع هذا التطور ظهرت الحاجة إلي استخدام الانترنت، وجاءت الخطوة التالية التي يتم التطلع إليها مع تنوع الخدمات التي تقدم علي الانترنت، وهي استخدام المقررات الالكترونية، فالمقرر الالكتروني مفتوح طوال ساعات اليوم، حيث يستطيع الطالب الدخول إليه في أي وقت ومن أي مكان وبتكاليف اقل ، كما يمكن للطالب أن يتواصل مع المعلم ومع غيره من الطلاب . وتقدم المقررات الالكترونية للطلاب إما علي هيئه أقراص مدمجة من خلال الحاسوب، أو تقدم من خلال الانترنت، ولكن المقررات الالكترونية المعتمدة علي الانترنت تتميز بأنها تقدم أسرع ولعدد كبير من المستخدمين، كما أنها تسمح بسرعة في التطوير والتحديث .
    علي الجانب الآخر وجد أن المقررات المنشورة حاليا تفتقد إلي أسس لتصميمها ونشرها،وهنا ظهرت عدة محاولات لوضع أسس ومعايير لتصميم ونشر هذه المقررات، ومن بين تلك المحاولات ظهور معايير الجودة العالمية؛ معايير (SCORM) ،والتي تعني النموذج المرجعي لمكونات المحتوى التشاركي ، ولكن تحتاج هذه المعايير إلي كثير من الإجراءات لتطبيقها مما جعل الكثيرون يعزفون عن استخدامها . ومن هنا جاءت الحاجة إلي ضرورة التوصل إلي معايير جودة تصميم ونشر المقررات الإلكترونية في ضوء متطلبات التعليم الالكتروني ، لتنمية الجوانب المعرفية والأدائية لدي طلاب كلية التربية النوعية .
    مشكلة البحث
    تساؤلات البحث ما حدة المشكلة أو الظاهرة موضوع الاهتمام في إطار عملك وخبراتك ؟ أن بعض الطلاب لديهم مشاكل في استخدام المقررات الالكترونية وفي تصميمها أيضا 2- ما تاريخ بروز هذة المشكلة أو الظاهرة لديك وفي واقعك العملي ؟ هي بداية تطبيق الجانب النظري والعملي من مقرر تقنيات التعليم عن بعد ( الفصل الدراسي الثاني ) 3- هل هناك مؤشرات كافية حولها تستطيع تحديدها بوضوح رغم التعقيدات الادراية والبيئية أم لا ؟
    . مشكلة البحث تابع تساؤلات البحث 4- هل ستكون إيرادات تنفيذ اقتراحات الدراسة المأمول تنفيذها اعلي بكثير من التكاليف المخصصة للدراسة نفسها أم لا ؟ من خلا دراسة المقرر يمكن أن تكون إيرادات تنفيذ البحث اعلي من التكاليف 5- هل هناك دراسات سابقة حول المشكلة أو الظاهرة يمكن الحصول عليها بتكاليف اقل ومن خلال فترة زمنية معقولة؟
    مشكلة البحث مشكلة الدراسة : وأمكن تحديدها من خلال الإجابة علي التساؤلات التالية 1- ما معايير جودة التعليم الالكتروني التي يتم في ضوءها تصميم ونشر مقرر الكتروني في تكنولوجيا التعليم؟ 2. ما التصور المقترح لتصميم ونشر مقرر الكتروني في تكنولوجيا التعليم في ضوء معايير جودة التعليم الالكتروني لتنمية الجوانب المعرفية والأدائية لدي طلاب كلية التربية النوعية؟ 3. ما فاعلية مقرر الكتروني في تكنولوجيا التعليم في ضوء معايير جودة التعليم الالكتروني علي تنمية الجوانب المعرفية لدي طلاب كلية التربية النوعية؟
    مشكلة البحث .
    ما فاعلية مقرر الكتروني في تكنولوجيا التعليم في ضوء معايير جودة التعليم الالكتروني علي تنمية الجوانب الأدائية لدي طلاب كلية التربية النوعية؟ 5- ما اثر استخدام المقرر الالكتروني عي طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية تربية نوعية؟
    مشكلة البحث فروض البحث : فرض البحث هو أن التحصيل الدراسي باستخدام المقررات الالكترونية أفضل من التحصيل الدراسي بالطريقة التقليدية . عينة البحث 1- المجموعة الأولى ( الضابطة ) وهي تختار بطريقة عشوائية تدرس بالطريقة التقليدية في قاعة الدرس المخصصة في الكلية بنفس الإمكانيات التعليمية المتوافرة . 2- المجموعة الثانية ( التجريبية ) وهي تختار بطريقة عشوائية وتم تدريسها من خلال غرفة الحوار في moodle
    مشكلة البحث مسلمات البحث يستند البحث الحالي على المسلمات التالية :- * أهمية الكمبيوتر في العملية التعليمية كمساعد تعليمي وكعنصر هام لتطوير المناهج الفنية . * للكمبيوتر أهمية كبيرة في تحسين كفاءة العملية التعليمية بعناصرها المختلفة
    الدراسات السابقة :
    دراسة عماد جمعان الزهراني ( 2003 ) ( أثر استخدام صفحات الشبكة العنكبوتية على التحصيل الدراسي لطلاب مقرر تقنيات التعليم بكلية المعلمين بالرياض ) هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام صفحات الشبكة العنكبوتية على التحصيل الدراسي للطلاب واتجاهاتهم نحو مقرر تقنيات التعليم . ولتحقيق أهداف الدراسة فقد استخدم المنهج التجريبية وقد اختار الباحث عينة عشوائية بلغت 34 طالباً قسمها إلى مجموعتين : ضابطة وتجريبية . وأسفرت نتائج الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( 0,05 ) في متوسطات التحصيل لطلاب مقرر تقنيات التعليم بين المجموعة التي تدرس باستخدام صفحات الشبكة العنكبوتية والمجموعة التي تدرس بالطريقة التقليدية . لكن توجد علاقة ايجابية في الاتجاه نحو مقرر تقنيات التعليم ودراسته باستخدام صفحات الشبكة العنكبوتية .
    . الدراسات السابقة : وأسفرت النتائج عن انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطالبات المعلمات في القياس البعدى لاختبار المفاهيم الرياضية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية لصالح المجموعة التجريبية في جميع المستويات ( التذكر , الفهم , التطبيق ). دراسة أميمة الأحمدي : فاعلية التعليم الالكتروني في التحصيل والاحتفاظ لدي طالبات العلوم الاجتماعية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالمدينة المنورة . دراسة حنان خليل : تصميم ونشر مقرر الكتروني في تكنولوجيا التعليم في ضوء معايير جودة التعليم الالكتروني لتنمية الجوانب المعرفية والأدائية لدي طلاب كلية التربية .
    . متغيرات البحث :
    أشتمل البحث علي المتغيرات التالية : أولا : المتغيرات المستقلة : أشتمل البحث علي متغير مستقل واحد؛ وهو استخدام مقرر الكتروني في تكنولوجيا التعليم في ضوء معايير جودة التعليم الالكتروني . ثانيا : المتغيرات التابعة : تضمن البحث متغيرين تابعين؛ هما : أ - الجوانب المعرفية لدي طلاب كلية التربية النوعية . ب - الجوانب الأدائية لدي طلاب كلية التربية النوعية .
    منهج البحث: التصميم التجريبي
    اعتمد البحث الحالي علي : * المنهج شبه التجريبي : لما كان من أهداف البحث قياس فاعلية المقرر الالكتروني المقترح في تكنولوجيا التعليم في ضوء معايير جودة التعليم الالكتروني فقد اقتدت هذه الدراسة أن يستخدم فيها المنهج التجريبي لقياس فاعلية المتغير المستقل ( مقرر الكتروني في تكنولوجيا التعليم في ضوء معايير جودة التعليم الالكتروني ) علي المتغير التابع ( جانب تحصيل الطلاب من استخدام المقرر )
    التصميم التجريبي التصميم التجريبي للبحث في الجدول التالي أفراد العينة ضابطة تجريبية قياس قبلي قياس قبلي متغير مستقل قياس بعدي على المجموعتين
    خطوات البحث :
    تم إجراء البحث وفق الخطوات التالية : 1. الإطلاع على الدراسات والأدبيات ذات الصلة بموضوع تصميم وإنتاج المقررات الالكترونية، وذلك بغرض تحليلها ومناقشتها والاستفادة منها في إعداد الإطار النظري، وتوظيفها في معالجة مشكلة وإجراءات الدراسة . تحديد المحتوي التعليمي وهو " التعليم الالكتروني " تحديد الأهداف التعليمة للمحتوي التعليمي 4. إعداد وتصميم المحتوي وهو التعليم الالكتروني وتقديمه في صورة الكترونية أي إنتاجه علي moodle ، وقد مر تصميم المقرر بعده مراحل ، بيانها كما يلي : أ‌ - مرحلة التحليل : وذلك عن طريق تحليل خصائص الطلاب ، وصياغة الأهداف العامة ، وتحديد المهام والأنشطة التعليمية التي يجب علي الطلاب إنجازها عند دراستهم للمقرر عبر الانترنت، وتحليل البيئة التعليمية من ميزانيه وموارد ومعوقات
    خطوات البحث : ب - مرحلة التصميم : وذلك عن طريق تحديد الأهداف الإجرائية الخاصة بالمحتوي، ترتيب وتنسيق المحتوى والأهداف و الأنشطة، وتحديد الارتباطات بين العناصر بشكل ييسر التنقل والاستخدام . جـ - مرحلة الإنتاج : وذلك من خلال إدخال الصور المختلفة والرسوم المتحركة، وكذلك العناصر التفاعلية التي تستخدم في المقرر، ثم دمج وبرمجة هذه العناصر في صورة تفاعلية، وبرمجة اختبارات المقرر . د - مرحلة النشر : ه - مرحلة التجريب المبدئي : وذلك من خلال عرض المقرر علي مجموعة من الخبراء والمتخصصين ، وتجريبه علي عينه استطلاعيه من الطلاب، بهدف التأكد من صلاحية المقرر للتطبيق . و – مرحلة التقويم : وذلك من خلال تطبيق المقرر علي عينة الطلاب الفعلية ، وتحليل نتائج التطبيق وتفسيرها .
    خطوات البحث إعداد أدوات الدراسة كما يلي :- * إعداد الاختبار التحصيلى لقياس الجوانب المعرفية الخاصة بالمقرر اختيار عينة البحث من طلاب الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية ، وتقسيمها إلي مجموعتين، مجموعة تجريبية تدرس المقرر الالكتروني ، ومجموعة ضابطة تدرس المقرر بصورته التقليدية . تطبيق أدوات الدراسة قبليا علي عينة البحث . تطبيق المعالجة التجريبية ( المقرر الالكتروني ) علي المجموعة التجريبية .
    خطوات البحث 11- تطبيق أدوات الدراسة بعديا على أفراد المجموعتين الضابطة والتجريبية . 12- رصد النتائج وتحليلها ومعالجتها إحصائيا، وتفسيرها، ومناقشتها . 13- تقديم المقترحات والتوصيات في ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة .
    نتائج الدراسة:
    وأسفرت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة المتفوقين في القياس البعدي للاختبار التحصيلي بمستوياته المعرفية , لصالح المجموعة التجريبية . كما أشارت النتائج إلى فعالية المقرر المصمم من قبل الباحث ه حيث كانت الفعالية 80.7% وهي أعلى من الحد الأدنى , وذلك في الجوانب المعرفية المرتبطة بالم قرر .
    • 22. التوصيات أن تفعل عمادات الكليات معامل الحاسبات الآلية الموجودة في الجامعات كي يمكن الاستفادة من البحوث والبرمجيات التي يحرص فيها الباحثون من أعضاء التدريس على أن تكون على أعلى المستويات التعليمية . تحسين أساليب التدريس في الجامعات ودعمها بالمستحدثات التكنولوجية , والبعد عن الطرق المعتادة مما يساعد على نمو الاتجاهات الايجابية نحو المستحدثات لديهم . استخدام المقررات الالكترونية من قبل المسئولين في الجامعة لتدريس مقرر طرق التدريس .
    • 23. التوصيات 4 - استخدام المقررات الالكترونية لتدريس المقرر . 5 - تدريب الطالبات في كليات التربية وكليات التربية على استخدام شبكة الانترنت في التدريس . 6 - إعادة النظر برنامج إعداد المعلمات في كليات التربية بحيث يتم الاستفادة من إمكانات التكنولوجيا
    http://www.slideshare.net/bahaaeldin/ss-4084227


    تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية

    أهمية إعداد وسائل تعليمية من خامات البيئة :

    تنمي لدى التلميذ المهارة الفنية واليدوية – تزيد من قدرة التلميذ على التفكير – قليلة التكلفة – ربط بيئة التلميذ بمحتوى التعلم – مشاركة التلميذ – تبيان أهمية البيئة كمصدر للوسيلة التعليمية .

    التخطيط لإعداد وإنتاج وسائل تعليمية :

    ينبغي أن يأخذ المعلم في اعتباره مجموعة خطوات يتبعها عند إنتاج وسيلة تعليمية من خامات البيئة :

    تحليل محتوى المقرر – حصر الوسائل التعليمية في المدرسة – تعرف الخامات والمستهلكات – تعرف كيفية استخدام الأدوات لإنتاج الوسيلة – عمل تصميمات للوسائل والخطو في ضوئها – عرض التصميمات على المتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم – توفير مكان مجهز لعملية الإنتاج – تنفيذ الوسيلة – تجريب الوسيلة قبل عملية الاستخدام .

    دور المعلم في إنتاج الوسائل التعليمية .

    على المعلم أن يقوم بالأدوار التالية عند إنتاج الوسائل التعليمية :

    = إجراء دراسة تحليلية متأنية للمنهج الذي يقوم بتدريسه .

    = تحديد الأهداف التي من أجلها سيتم إنتاج وسيلة ما .

    = دراسة متأنية متكاملة عن خصائص التلاميذ .

    = إدراك المعلم في بداية الأمر أن عملية إعداد الوسائل التعليمية تتطلب في البداية عملية التصميم .

    = تعرف الإمكانات والخامات المتاحة في بيئة التلميذ .

    = الاستعانة بآراء الخبراء في المناهج وتكنولوجيا التعليم عند إنتاج الوسيلة .

    الأسس النفسية والتربوية لإعداد الوسيلة التعليمية :

    تحديد الأهداف التربوية – مراعاة ارتباط الوسيلة بالمنهج – مراعاة خصائص المتعلم – مراعاة خصائص المدرس – تجريب الوسيلة – توفير المُناخ المناسب لاستخدام الوسيلة – عدم ازدحام الدرس بالوسائل – تقويم الوسيلة – استمرارية الوسيلة .
    http://www.qassimedu.gov.sa/edu/showthread.php?t=340

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 09, 2024 10:22 am