منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
التقييم (Assessment) والتقويمEvaluation: Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
التقييم (Assessment) والتقويمEvaluation: Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
التقييم (Assessment) والتقويمEvaluation: Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
التقييم (Assessment) والتقويمEvaluation: Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
التقييم (Assessment) والتقويمEvaluation: Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
التقييم (Assessment) والتقويمEvaluation: Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
التقييم (Assessment) والتقويمEvaluation: Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
التقييم (Assessment) والتقويمEvaluation: Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
التقييم (Assessment) والتقويمEvaluation: Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


التقييم (Assessment) والتقويمEvaluation: Empty

التبادل الاعلاني


    التقييم (Assessment) والتقويمEvaluation:

    avatar
    بشرى الأغبري
    super 2


    عدد المساهمات : 387
    تاريخ التسجيل : 21/05/2012
    العمر : 42

    التقييم (Assessment) والتقويمEvaluation: Empty التقييم (Assessment) والتقويمEvaluation:

    مُساهمة من طرف بشرى الأغبري الثلاثاء يوليو 17, 2012 8:45 pm

    التقييم (Assessment):
    هو عملية جمع البيانات أو المعلومات عن المتعلم فيما يتصل بما يعرف أو يستطيع أن يعمل، ويتم ذلك بالعديد من الأدوات من مثل ملاحظة الطلبة أثناء تعلمهم، أو تفحص إنتاجهم، أو اختبار معارفهم ومهاراتهم.
    http://alyaseer.net/vb/showthread.php?t=6774
    التقويم Evaluation
    - هي عملية تقدير مدى كفاية المنتج ومدى تحقيقه لأهداف التعلم
    - التقويم البنائي (التكويني)Formative Evaluation : هو تقويم برامج الحاسب التعليمية أثناء مرحلتي التصميم والتطوير، و وهي عملية جمع معلومات حول البرنامج بقصد تحسين وتطوير البرنامج.
    التقويم الختامي (الإجمالي) Summative Evaluation وهو عملية جمع بيانات حول كفاية البرنامج بقصد اتخاذ قرار لاستخدام البرنامج أو إيقافه
    http://www.bytocom.com/vb/blog.php?b=8
    تقويم النظام التعليمي ( Instructional Evaluation )
    وهو المجال الذي يتعلق بالحكم على مدى تعلم التلميذ وتحقيقه للاهداف التعليمية المنشودة وتقويم العملية التعلمية التعليمية ككل وهذا يتطلب تصميم الاختبارات والنشاطات التقويمية المختلفة سواء كانت يومية اسبوعية او شهرية او سنوية ، وبالتالي فعملية التقويم تتعلق بتحديد مواطن القوة والعمل على تعزيزها وتحديد مواطن الضعف والعمل على معالجتها.
    http://abozaid.hooxs.com/t6-topic


    مرحلة التقويم:
    4. التقويم البنائي Formative Evaluation
    أ‌- استعراض التصميم من قبل المصمم نفسه
    ب‌- استعراض التصميم من قبل الخبراء في مجال تصميم التعليم
    ت‌- تجريب البرنامج على عدد قليل من الطلاب بشكل فردي.
    ث‌- تجريب البرنامج على مجموعة من الطلاب في شكل جماعي و عمل التعديلات اللازمة.
    ج‌- تجريب البرنامج بعد القيام بالتعديلات اللازمة للتا كد من صلاحية هذه التعديلات.
    ح‌- عمل تقويم مستمر أثناء تطبيق البرنامج.
    5. التقويم الختامي Summative Evaluation
    أ‌- تحديد الأهداف من التقويم و صياغتها في شكل أسئلة مثل:
    هل استطاع البرنامج حل المشكلة و سد الاحتياج؟
    هل حقق المتعلمون أهداف التدريس؟
    ما هو شعور و انطباعات المتعلمين عن المشروع؟
    ما هي تكلفة البرنامج؟
    ما هي المدة الكافية لتطبيق البرنامج؟
    هل طبق البرنامج بالشكل الذي صمم له؟
    ما هي النتائج غير المتوقعة للبرنامج؟
    تحديد نوعية التقويم (نوعي، كمي،....)
    اختيار التصميم المناسب للتقويم
    تصميم أو اختيار طرق القياس و التحليل
    تحليل المعلومات
    صياغة النتائج و عرضها .(محمود الحيلة-1999) http://abozaid.hooxs.com/t6-topic

    إعداد و كتابة التدريس باستراتيجياته الثلاث
    مرحلة التقويم
    التقويم البنائي Formative Evaluation
    – استعراض التصميم من قبل المصمم نفسه
    – استعراض التصميم من قبل الخبراء في مجال تصميم التعليم
    – تجريب البرنامج على عدد قليل من الطلاب بشكل فردي.
    – تجريب البرنامج على مجموعة من الطلاب في شكل جماعي و عمل التعديلات اللازمة.
    – تجريب البرنامج بعد القيام بالتعديلات اللازمة للتا كد من صلاحية هذه التعديلات.
    – عمل تقويم مستمر أثناء تطبيق البرنامج.
    مرحلة التقويم: تابع
    التقويم الختامي Summative Evaluation
    • تحديد الأهداف من التقويم و صياغتها في شكل أسئلة مثل:
    هل استطاع البرنامج حل المشكلة و سد الاحتياج؟
    هل حقق المتعلمون أهداف التدريس؟
    ما هو شعور و انطباعات المتعلمين عن المشروع؟
    ما هي تكلفة البرنامج؟
    ما هي المدة الكافية لتطبيق البرنامج؟
    هل طبق البرنامج بالشكل الذي صمم له؟
    ما هي النتائج غير المتوقعة للبرنامج؟
    تحديد نوعية التقويم (نوعي، كمي،....)
    اختيار التصميم المناسب للتقويم
    تصمي أو اختيار طرق القياس و التحليل
    تحليل المعلومات
    صياغة النتائج و عرضها
    افتراضات نجاح تصميم التعليم
    على مصمم التعليم أن يحدد ما يجب أن يتعلمه المتعلم و النتائج المحصلة من التدريس.
    يكون التدريس جيدا إذا كان:
    – فعالا (يسهل تعلم المتعلم للعلم و المهارات)
    – كافيا (يتطلب اقل فترة زمنية ممكنة للتعلم)
    – جذابا (يشجع المتعلم على التعلم و تحقيق أهداف التدريس
    افتراضات النجاح: تابع
    ليس المدرس الوسيلة الوحيدة التي يتعلم منها المتعلم، بل هناك و سائل و طرق متنوعة للتعلم.
    هناك قواعد عامة للتدريس يمكن تطبيقها على كل الأعمار و التخصصات
    يجب أن تقيس عملية التقويم أداء المتعلمين و التدريس أيضا.
    تقويم المتعلمين يجب أن يكون وفقا لأهداف التدريس وليس بالمقارنة مع زملائهم.
    افتراضات النجاح: تابع
    يجب أن تكون هناك علاقة قوية بين الأهداف و نشاطات التعلم و التقويم، و يجب أن تكون الأهداف هي الموجه الفعلي للنشاطات و التقويم.
    التعليم المتميز هو الذي يجعل الطالب هو المحور في العملية التعليمية.
     التعليم المتميز هو الذي يركز على تعلم المهارات (تعليم الطالب كيف يتعلم) اكثر من التركيز على المعلومات، بل و يستغل المنهج و المعلومات التي فيه لتوجيهها إلى تعليم المهارات.
    http://flashdesignskills.blogspot.com/2008/10/blog-post_1815.html



      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 1:23 pm