متغيرات تصميم التدريس:
علم التعليم هو العلم الذي يهتم بوصف المبادئ الإجرائية للتعليم والتي تشكل نظرية التعليم .
- وعلم تصميم التعليم هو العلم الذي يهتم بوصف الطرق التعليمية للتعليم والتي في مجموعها تكون نظرية تصميم التعليم وهذه النظرية تشتمل على المتغيرات التالية :
1ــ الطرق التعليمية .
2ـ الشروط التعليمية .
3 - النتائج التعليمية.
معايير النظريه الجيده في تصميم التدريس
حتي تكون نظريه التدريس جيده فلابد من الاتصاف بالاتي ( قطامي، واخرون، 2002: 71):
1. الاهميه: Importance
ان تصف نظريه التدريس القضايا الصفيه المهمه والمتعلقه بكل ماله علاقه بعمليتي التعليم والتعلم، ويمكن ان تتحدد اهميتها في المجال المعرفي الذي يمكن من ايجاد حلول لقضايا ومشكلات معقده.
الضبط والوضوح control and clarity :
النظريه القويه هي النظريه القابله للفهم وتتصف بالاتساق القائم بين عناصرها، وخلوها من الغموض واللبس.
الاقتصاديه والاختصار والسهوله Parsimony, Brief, and Simplicity :
أي تحتاج الى ادنى درجه من العمليات الذهنيه البسيطه.
4. التوليديه Ceneration :
أي توليد تنبؤات جديده قابله للاختبار، وتوصل الي معارف وخبرات جديده، كما تسهم في تطوير افكار جديده.
5. قابله للتطبيق Applicability
تعد النظريه ذات اهميه اذا كانت قابله للتطبيق في المجال الصفي وفي تعلم الطلبه، كما تساعد المعلم علي تنظيم افكاره وتزويده باطار مفاهيمي محدد وواضح.
وقد قامت رابطه الاشراف وتطوير المناهج( A.S.C.D ) الامريكيه ببناء معايير للنظريه التدريس حيث يمكن تقييم نظريه التدريس وفقها وهي
ينبغي ان تكون النظريه منسقه داخلياً ( وان لاتتناقض مع نفسها)
ينبغي ان تكون حدودها ومحدداتها واضحه.
ينبغي ان لا يتناقض مع البيانات العمليه.
* وقد اضاف سنيلبير معايير اخرى:
الاقتصاد والشموله.
* واضاف سنو( 1971)
الفائده والاهميه.
* واضافه ريجليوت كانت
الشمول: وقد تحددت هذه الصفه بـ : التنظيم، الاستقبال، الاداره، الفاعليه، الكفاءه .
المثاليه والدقه افضل من ايه نظرية موجوده، واستخدامها لافضل نموذج، لتحصيل النواتج التعليميه وفق شروط محدده.
العملية.
علم التعليم هو العلم الذي يهتم بوصف المبادئ الإجرائية للتعليم والتي تشكل نظرية التعليم .
- وعلم تصميم التعليم هو العلم الذي يهتم بوصف الطرق التعليمية للتعليم والتي في مجموعها تكون نظرية تصميم التعليم وهذه النظرية تشتمل على المتغيرات التالية :
1ــ الطرق التعليمية .
2ـ الشروط التعليمية .
3 - النتائج التعليمية.
معايير النظريه الجيده في تصميم التدريس
حتي تكون نظريه التدريس جيده فلابد من الاتصاف بالاتي ( قطامي، واخرون، 2002: 71):
1. الاهميه: Importance
ان تصف نظريه التدريس القضايا الصفيه المهمه والمتعلقه بكل ماله علاقه بعمليتي التعليم والتعلم، ويمكن ان تتحدد اهميتها في المجال المعرفي الذي يمكن من ايجاد حلول لقضايا ومشكلات معقده.
الضبط والوضوح control and clarity :
النظريه القويه هي النظريه القابله للفهم وتتصف بالاتساق القائم بين عناصرها، وخلوها من الغموض واللبس.
الاقتصاديه والاختصار والسهوله Parsimony, Brief, and Simplicity :
أي تحتاج الى ادنى درجه من العمليات الذهنيه البسيطه.
4. التوليديه Ceneration :
أي توليد تنبؤات جديده قابله للاختبار، وتوصل الي معارف وخبرات جديده، كما تسهم في تطوير افكار جديده.
5. قابله للتطبيق Applicability
تعد النظريه ذات اهميه اذا كانت قابله للتطبيق في المجال الصفي وفي تعلم الطلبه، كما تساعد المعلم علي تنظيم افكاره وتزويده باطار مفاهيمي محدد وواضح.
وقد قامت رابطه الاشراف وتطوير المناهج( A.S.C.D ) الامريكيه ببناء معايير للنظريه التدريس حيث يمكن تقييم نظريه التدريس وفقها وهي
ينبغي ان تكون النظريه منسقه داخلياً ( وان لاتتناقض مع نفسها)
ينبغي ان تكون حدودها ومحدداتها واضحه.
ينبغي ان لا يتناقض مع البيانات العمليه.
* وقد اضاف سنيلبير معايير اخرى:
الاقتصاد والشموله.
* واضاف سنو( 1971)
الفائده والاهميه.
* واضافه ريجليوت كانت
الشمول: وقد تحددت هذه الصفه بـ : التنظيم، الاستقبال، الاداره، الفاعليه، الكفاءه .
المثاليه والدقه افضل من ايه نظرية موجوده، واستخدامها لافضل نموذج، لتحصيل النواتج التعليميه وفق شروط محدده.
العملية.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري