منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
متغيرات تصميم التدريس: Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
متغيرات تصميم التدريس: Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
متغيرات تصميم التدريس: Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
متغيرات تصميم التدريس: Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
متغيرات تصميم التدريس: Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
متغيرات تصميم التدريس: Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
متغيرات تصميم التدريس: Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
متغيرات تصميم التدريس: Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
متغيرات تصميم التدريس: Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


متغيرات تصميم التدريس: Empty

التبادل الاعلاني


    متغيرات تصميم التدريس:

    avatar
    وداد طه محمد قائد الصلوي
    super 2


    عدد المساهمات : 302
    تاريخ التسجيل : 14/05/2012
    العمر : 40

    متغيرات تصميم التدريس: Empty متغيرات تصميم التدريس:

    مُساهمة من طرف وداد طه محمد قائد الصلوي الثلاثاء يوليو 17, 2012 8:38 pm

    متغيرات تصميم التدريس:
    علم التعليم هو العلم الذي يهتم بوصف المبادئ الإجرائية للتعليم والتي تشكل نظرية التعليم .
    - وعلم تصميم التعليم هو العلم الذي يهتم بوصف الطرق التعليمية للتعليم والتي في مجموعها تكون نظرية تصميم التعليم وهذه النظرية تشتمل على المتغيرات التالية :
    1ــ الطرق التعليمية .
    2ـ الشروط التعليمية .
    3 - النتائج التعليمية.
    معايير النظريه الجيده في تصميم التدريس
    حتي تكون نظريه التدريس جيده فلابد من الاتصاف بالاتي ( قطامي، واخرون، 2002: 71):
    1. الاهميه: Importance
    ان تصف نظريه التدريس القضايا الصفيه المهمه والمتعلقه بكل ماله علاقه بعمليتي التعليم والتعلم، ويمكن ان تتحدد اهميتها في المجال المعرفي الذي يمكن من ايجاد حلول لقضايا ومشكلات معقده.
    الضبط والوضوح control and clarity :
    النظريه القويه هي النظريه القابله للفهم وتتصف بالاتساق القائم بين عناصرها، وخلوها من الغموض واللبس.
    الاقتصاديه والاختصار والسهوله Parsimony, Brief, and Simplicity :
    أي تحتاج الى ادنى درجه من العمليات الذهنيه البسيطه.
    4. التوليديه Ceneration :
    أي توليد تنبؤات جديده قابله للاختبار، وتوصل الي معارف وخبرات جديده، كما تسهم في تطوير افكار جديده.
    5. قابله للتطبيق Applicability
    تعد النظريه ذات اهميه اذا كانت قابله للتطبيق في المجال الصفي وفي تعلم الطلبه، كما تساعد المعلم علي تنظيم افكاره وتزويده باطار مفاهيمي محدد وواضح.

    وقد قامت رابطه الاشراف وتطوير المناهج( A.S.C.D ) الامريكيه ببناء معايير للنظريه التدريس حيث يمكن تقييم نظريه التدريس وفقها وهي
    ينبغي ان تكون النظريه منسقه داخلياً ( وان لاتتناقض مع نفسها)
    ينبغي ان تكون حدودها ومحدداتها واضحه.
    ينبغي ان لا يتناقض مع البيانات العمليه.
    * وقد اضاف سنيلبير معايير اخرى:
    الاقتصاد والشموله.
    * واضاف سنو( 1971)
    الفائده والاهميه.
    * واضافه ريجليوت كانت
    الشمول: وقد تحددت هذه الصفه بـ : التنظيم، الاستقبال، الاداره، الفاعليه، الكفاءه .
    المثاليه والدقه افضل من ايه نظرية موجوده، واستخدامها لافضل نموذج، لتحصيل النواتج التعليميه وفق شروط محدده.
    العملية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 4:10 pm