منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أثر برنامج تعليمي قائم على نموذج حل المشكلت البداعي في تنمية مهارات التفكير البداعي لدى الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أثر برنامج تعليمي قائم على نموذج حل المشكلت البداعي في تنمية مهارات التفكير البداعي لدى الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
أثر برنامج تعليمي قائم على نموذج حل المشكلت البداعي في تنمية مهارات التفكير البداعي لدى الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
أثر برنامج تعليمي قائم على نموذج حل المشكلت البداعي في تنمية مهارات التفكير البداعي لدى الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أثر برنامج تعليمي قائم على نموذج حل المشكلت البداعي في تنمية مهارات التفكير البداعي لدى الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أثر برنامج تعليمي قائم على نموذج حل المشكلت البداعي في تنمية مهارات التفكير البداعي لدى الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
أثر برنامج تعليمي قائم على نموذج حل المشكلت البداعي في تنمية مهارات التفكير البداعي لدى الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
أثر برنامج تعليمي قائم على نموذج حل المشكلت البداعي في تنمية مهارات التفكير البداعي لدى الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
أثر برنامج تعليمي قائم على نموذج حل المشكلت البداعي في تنمية مهارات التفكير البداعي لدى الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


أثر برنامج تعليمي قائم على نموذج حل المشكلت البداعي في تنمية مهارات التفكير البداعي لدى الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم Empty

التبادل الاعلاني


    أثر برنامج تعليمي قائم على نموذج حل المشكلت البداعي في تنمية مهارات التفكير البداعي لدى الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم

    avatar
    عبد الملك سفيان
    super 2


    عدد المساهمات : 22
    تاريخ التسجيل : 04/06/2012

    أثر برنامج تعليمي قائم على نموذج حل المشكلت البداعي في تنمية مهارات التفكير البداعي لدى الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم Empty أثر برنامج تعليمي قائم على نموذج حل المشكلت البداعي في تنمية مهارات التفكير البداعي لدى الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم

    مُساهمة من طرف عبد الملك سفيان الثلاثاء يوليو 17, 2012 3:28 pm

    أثر برنامج تعليمي قائم على نموذج حل المشكلت البداعي في تنمية
    مهارات التفكير البداعي لدى الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم"
    إعداد
    زين حسن احمد العبادي
    9
    إشراف
    الدكتور فتحي عبد الرحمن جروان
    الملخّص
    هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر برنامج تعليمي قائم على نموذج حل المشكلت البداعي
    في تنمية مهارات التفكير البداعي لدى الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم. وذلك عن
    طريق الجابة عن أسئلة الدراسة التالية :
    السؤال الول : ما أثر برنامج تعليمي قائم على نموذج حل المشكلة البداعي في تنمية كل من
    مهارات الطلقة ، والمرونة ، والصالة، لدى الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم ؟
    السؤال الثاني : ما أثر برنامج تعليمي قائم على نموذج حل المشكلة البداعي في تنمية مهارات
    التفكير البداعي ككل لدى الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم ؟
    السؤال الثالث : هل توجد فروق في مستوى مهارات التفكير البداعي لدى الموهوبين ذوي
    صعوبات التعلم تعزى إلى التفاعل بين الذكاء والبرنامج التعليمي ؟
    و تكونت عينة الدراسة من ( 28 ) طالبا وطالبة من الموهوبين من ذوي صعوبات التعلم من
    المدارس الحكومية والخاصة في مدينة عمان , تم توزيعهم بصورة متكافئة إلى مجموعتين
    تجريبية وضابطة وكان عدد أفراد كل مجموعة ( 11 ) طالبا، وطالبة وللجابة عن أسئلة الدراسة
    تم بناء برنامج تعليمي مستند إلى نموذج حل المشكلة البداعي , تتضمن ( 18 ) جلسة تدريبية
    طبقت على مدى ستة أسابيع بواقع ثلثة أيام أسبوعين وحصتين في كل منها .
    تم تطبيق اختبار تورانس للتفكير البداعي على المجموعتين قبل تطبيق البرنامج بوصفه اختبارا
    قبليا . وبعد تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية , تم تطبيق اختبار تورانس لتفكير
    10
    البداعي على المجموعتين بوصفه اختبارا بعديا , ثم تم حساب المتوسطات الحسابية
    والنحرافات المعيارية لداء المجموعتين التجريبية والضابطة على الختبارين القبلي والبعدي .
    بين (α > ولمعرفة إذا كانت هناك فروق ذات دللة إحصائية عند مستوى الدللة ( 0.05
    متوسطات مجموعتي الدراسة ( التجريبية والضابطة ) , تم استخدم تحليل التباين المشترك حيث
    بين متوسطات (α > أظهرت النتائج وجود فروق ذات دللة إحصائية عند مستوى ( 0.05
    درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على اختبار تورانس لصالح أداء أفراد المجموعة
    التجريبية , وتعزى إلى البرنامج التعليمي .
    α >) كما أظهرت نتائج تحليل التباين المشترك عدم وجود أثر ذي دللة إحصائية عند مستوى
    ونسبة (CPS) 0.05 ) للتفاعل بين البرنامج التدريبي القائم على نموذج حل المشكلة البداعي
    الذكاء في تنمية مهارات التفكير البداعي لدى الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلضضم، وهذا
    يشير إلى أن اثر البرنامج التعليمي قد كان متشابها لدى الطلبة ذوي نسبة الذكاء التي تتراوح من
    124-115 والطلبة الذين تزيد نسبة ذكائهم على ذلك. وتوصي الباحثة بضرورةإجراء المزيدمن
    الدراسات حول فاعلية البرنامج التعليمي القائم على نموذج حل المشكلة البضداعي فضضي تنميضة
    مهارات التفكير البداعي لدى الموهوبين ذوي صعوبات التعلم واستقصاء أثر متغيرات أخرى
    كالجنس , والمستوى الصفي , ومستوى الذكاء وغيرها.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 1:39 pm