منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
مدخل تصميم المقررات التعليمية  Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
مدخل تصميم المقررات التعليمية  Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
مدخل تصميم المقررات التعليمية  Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
مدخل تصميم المقررات التعليمية  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
مدخل تصميم المقررات التعليمية  Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
مدخل تصميم المقررات التعليمية  Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
مدخل تصميم المقررات التعليمية  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
مدخل تصميم المقررات التعليمية  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
مدخل تصميم المقررات التعليمية  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


مدخل تصميم المقررات التعليمية  Empty

التبادل الاعلاني


    مدخل تصميم المقررات التعليمية

    avatar
    محمدعبده العواضي
    super 2


    عدد المساهمات : 79
    تاريخ التسجيل : 16/05/2012

    مدخل تصميم المقررات التعليمية  Empty مدخل تصميم المقررات التعليمية

    مُساهمة من طرف محمدعبده العواضي الثلاثاء يوليو 17, 2012 8:18 am

    مداخل تصميم المقررات التعليمية :ـ
    أ – مدخل حاجات المتعلمين :ـ
    وهو مدخل يقوم على تحديد الحاجات الفعلية للمتعلم قبل بناء المقرر أو تصميمه ، ويقصد بالحاجات هنا النقص الذي يعتري المتعلم تجاه موضوع التعلم المستهدف ، والحاجة قد تعني الشيء الذي إذا سحب أو حدث عجز عن توفيره يؤدي إلى خلل في أداء الوظائف المنوط بالمتعلم بها بعد مروره بخبرة التعلم وحري بالذكر أن الحاجة تخالف المطلب ، إذ يتعلق المفهوم الأخير بدرجة تقبل أو رفض الفرد لموضوع ما ، فالمتعلم قد يكره الخضوع لأنشطة التعلم ولكنه قد يكون في حاجة إليها .
    وتصميم المقررات التعليمية وفقاً لحاجات المتعلمين يقوم على أساس منطقي لإدراك النقص الذي يعتريهم في موضوع التعلم كما أنه يبعد واضع المقرر أو مصممه عن موضوعات قد لا يكون لها فائدة لدى المتعلم أو أن يكون درجة الحاجة إليها لدى المتعلم ضعيفة لمعرفته بها مسبقاً أو لعدم تأثيرها القوي في أداء وظائفه .
    ب ـ مدخل الأهداف:ـ
    ويعتمد هذا المدخل على التحديد الدقيق وبناء المقررات كخطوة أولى أساسية في عملية تصميم وبناء المقررات ، ومن هنا فإن محتويات هذه المقررات ، وأنشطتها لابد وأن تكون قائمة على هذه الأهداف ومتجهه إلى تحقيقها ، ويلاحظ علة هذا المدخل إهماله لجانب المتعلم ، إذ أنها لا تقوم على تحليل دقيق لحاجات المتعلم ودراسة متباينة لقدراته .
    وقد حدد تايلور
    Tyler عدداً من الخطوات التي يسير عليها نخطط المقرر وفق هذا النموذج ، وهي تحديد الأهداف التعليمية واختيار المحتوى واختيار أنشطة التعليم والتعلم ، والتقويم .
    ج ـ مدخل النظم :ـ
    وينظر أصحاب هذا المدخل إلى المقرر الدراسي على أنه نظام صغير من نظام أكبر هو المنهج الدراسي يتألف هذا النظام من مجموعة من العناصر التي تتفاعل مع بعضها البعض بشكل وظيفي متكامل يتأثر كل عنصر فيها بالأخر ويؤثر فيه ، وأي خلل يحدث في عناصر هذا النظام يؤثر في النظام بأكمله وبالتالي في الأنظمة المرتبطة به . ويتألف نظام المقرر الدراسي وفق هذه الرؤية من عناصر أربعة هي الأهداف والمحتوى والأنشطة والوسائل والتقويم .
    ولذا فإن على معلم المنهج وفق هذه الرؤية أن يتساءل أربعة أسئلة هي :
    ما الأهداف التي أسعى لتحقيقها ؟ والخبرات التي يجب توفيرها لتحقيق هذه الأهداف ؟ وكيف يمكن تنظيم هذه الخبرات ؟ وكيف يتم التثبيت من إتقان أو تحقق هذه الأهداف . وأيا كانت الرؤية أو المدخل فإن لتصميم المقرر الدراسي عدداً من الخطوات الواجب إتباعها وتختلف هذه الخطوات وفق الرؤية المتبعة .(محمود الحيلة-1999)
    أسس و مبادئ التصميم التعليمي الشامل:
    يعتمد التصميم التعليمي الشامل على سبعة مبادئ. أربعة منها تتعلق بالأنشطة والمواد التعليمية. أم الثلاثة الباقين فيتعلقون بالأجواء التعليمية[. بالنسبة للأنشطة والمواد التعليمية، فيجب أن تكون:
    • المبداء الأول: سهلة المنال و منصفة
    • المبداء الثاني: قابلة للتكيف
    • المبداء الثالث: مباشرة ومتناغمة باستمرار
    • المبداء الرابع: مفسرة وواضحة
    أما المباديء المتعلقة بالأجواء التعليمية فيجب أن تكون:
    • المبداء الخامس: داعمة للمتعلمين
    • المبداء السادس: تحد من الاعتماد على المجهود الجسدي
    • المبداء السابع: تناسب المتعلمين وتعتمد على اساليب تعليمية مختلفة.
    وبعض المتخصصين في الموضوع يضيفون مبدائي أخرين هما:
    • المبداء الثامن: رحابة صدر تجاه الاخطاء
    • المبداء التاسع: مساحة كافية للمقاربة والاستعمال.(محمود الحيلة-1999)

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 11:35 am