منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
خطوات تصميم وحدة وفق معايير Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
خطوات تصميم وحدة وفق معايير Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
خطوات تصميم وحدة وفق معايير Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
خطوات تصميم وحدة وفق معايير Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
خطوات تصميم وحدة وفق معايير Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
خطوات تصميم وحدة وفق معايير Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
خطوات تصميم وحدة وفق معايير Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
خطوات تصميم وحدة وفق معايير Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
خطوات تصميم وحدة وفق معايير Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


خطوات تصميم وحدة وفق معايير Empty

التبادل الاعلاني


    خطوات تصميم وحدة وفق معايير

    avatar
    بشرى الأغبري
    super 2


    عدد المساهمات : 387
    تاريخ التسجيل : 21/05/2012
    العمر : 42

    خطوات تصميم وحدة وفق معايير Empty خطوات تصميم وحدة وفق معايير

    مُساهمة من طرف بشرى الأغبري الإثنين يوليو 16, 2012 7:14 pm

    خطوات تصميم وحدات دراسية مبنية على المعايير:
    الخطوة الأولى:
    تحديد موضوع الوحدة أو الفكرة التي ستدور حولها أو سؤالها الذي تسعى للإجابة عنه.
    يعتبر هذا التحديد هو العنصر التنظيمي الذي سيربط معايير الوحدة وأنشطتها التعليمية والتقويمية معًا. فالموضوعات كثيرة ولا حصر لها ولكن الموضوع الأفضل هو ذلك الذي يعالج عدداً كبيراً من المعايير والأسئلة، فضلاً عن أن يكون مشوقًا للطلاب ويرى [كلاهان وكلارك 1988] أن الموضوع الجيد ينبغي أن يتصف بالآتي:
    • أن يدور حول مفهوم كبير أو قضية هامة.
    • أن يساعد المؤلف على وضع عدد من المعايير ترتكز حولها الدراسة.
    • أن يكون ذا صلة بحياة التلاميذ ومجتمعهم.
    • أن يكون قابلاً للتعلم [وتتوفر له الموارد اللازمة والوقت الكافي].
    • أن يكون مناسباً للطلاب من حيث مستوياتهم العمرية والعقلية واهتماماتهم.
    • إن أهم المصادر التي نستقي منها موضوعات الوحدة أربعة:

    احتياجات الطلاب:
    على سبيل المثال عندما تَقرَّر دراسة موضوع البيئة في المرحلة الثانوية، جاءت تساؤلات الطلاب على النحو الآتي:
    • كيف يمكنني أن أنظف العالم؟
    • أرغب في معرفة المزيد عن العالم وعن مشكلة التلوث.
    • أريد أن أعرف لماذا يعمل الناس على تدمير ببيئتهم.
    • أريد أن أعرف كيف أعرض للآخرين مشكلة تلوث المياه في البيئة المحلية.
    • أريد أن أعرف كيفية تلبية حاجات البشر دونما إحداث تلوث للبيئة.
    • بناء على مثل هذه التساؤلات والاحتياجات وما يشابهها يتم اختيار موضوع التلوث وإعادة التدوير لاستخدامه كأساس لتطوير وحدة دراسية مبنية على المعايير.
    موارد المجتمع المحلي
    نسأل هذا السؤال: ما الأشياء المتاحة في المجتمع المحلي والتي تساعد الطلاب على دراسة هذه الوحدة؟ فقد تكون هناك محطة لتوليد الطاقة الكهربائية أو مسرح أو نهر أو بحيرة أو سد، أو غير ذلك مما يحتاج إلى العناية به بيئيًّا، فالمصادر التي تستغل من المجتمع المحلي متعددة، وعادة ما تسمح بوضع معايير مشتقة من مجالات متعددة، وبالتالي تساعد مصمم الوحدة على بناء وحدة تكاملية تجمع فروعًا مختلفة من العلوم.
    وثيقة المنهج المحلي
    تحدد معظم وثائق المناهج المحلية أو توصي بموضوعات معينة للدراسة ، على سبيل المثال قد يقترح المنهج في المرحلة الثانوية موضوعات مثل الوراثة / فترة الستينيات / مراقبة الأنهار / الدستور / الحقوق المدنية / الواجبات /المسؤوليات /عصر النهضة.
    المعايير
    إن قراءة وثيقة المعايير تساعد على اختيار موضوعات تكفي لبناء وحدة دراسية أو أكثر، على سبيل المثال المعيار الذي يقول [أن يفهم الطلاب العلاقات بين الأشكال الهندسية ذات الأبعاد الثلاثة وخصائص كل منها والقدرة على قياسها] من الممكن أن يكون هذا المعيار محورًا لوحدة دراسية في الرياضيات، كما أن المعيار الذي يقول: [إن التلاميذ ينبغي أن يتعرفوا على أنماط مختلفة من الوظائف والمهن] من الممكن أن يكون أساسًا لوحدة في الدراسات الاجتماعية.
    الخطوة الثانية:
    اختيار معايير التدريس والتقويم
    بعد الانتهاء من تحديد موضوع الوحدة والأسئلة الرئيسة لابد من اختيار المعايير المناسبة لتدريس الوحدة وتقويمها.
    ولابد من مراعاة التوازن بين معايير التقويم ومعايير التدريس، فبعض الوحدات يعاب عليها أنها تدرس الكثير ولا تقوّم الطالب إلا في أشياء محدودة.
    ولكي تضمن إيجاد توازن في المعايير ينبغي أن تدرج الجوانب التالية:
    • جانب الأثر [Impact] ويتضمن ذلك المعايير التي ترتبط بالأهداف الرئيسة والنواتج المرغوبة التي تهدف إليها الوحدة.
    • جانب العمليات: ويشمل المعايير التي تتطلب استخدام استراتيجيات وأساليب وطرائق ومهارات عقلية معينة.
    • جانب المحتوى: ويتضمن تلك المعايير التي تتطلب أن يفهم المتعلم أفكاراً أو معلومات معينة.
    • جانب القواعد أو الصياغات ويشمل تلك المعايير التي تستلزم استخدام صيغة أو تنظيم أو شكل محدد.
    إنّ جمع هذه الأمثلة من المعايير سيؤدي إلى بناء وحدة قوية، فعلى سبيل المثال: الجمع بين المهارات والعمليات لن يكون له معنى إلا إذا ربطناه بالمحتوى، كما أن المحتوى إذا لم تكن له تطبيقات عملية فلن تكون له صلة واضحة بالقيم والاتجاهات.
    avatar
    بشرى الأغبري
    super 2


    عدد المساهمات : 387
    تاريخ التسجيل : 21/05/2012
    العمر : 42

    خطوات تصميم وحدة وفق معايير Empty تابع الخطوات تصميم وحدة وفق معايير

    مُساهمة من طرف بشرى الأغبري الإثنين يوليو 16, 2012 7:16 pm

    الخطوة الثالثة:
    إجراء عصف ذهني حول الأنشطة والموارد

    ينبغي في هذه المرحلة عمل عصف ذهني حول أوجه الارتباط بين الأنشطة المقترحة ومدى توفر الموارد، وذلك قبل التخطيط لهذه الأنشطة، ويمكنه الاستعانة في هذه الخطوة بالخبرات الشخصية السابقة، وخبرات المتخصصين في المجتمع المحلي، فضلاً عن خبرات الطلاب. في هذه الخطوة نريد معرفة الأنشطة التعليمية /التعلمية التي يمكن أن تساعد الطلاب على بلوغ المعايير التي سبق تحديدها، والمواد المتاحة والمطلوبة.
    الخطوة الرابعة:
    بناء الأنشطة التعليمية
    إن الأنشطة التعليمية وسيلة هامة يتعلم من خلالها الطلاب المعارف ومهارات التفكير ومهارات أخرى مختلفة، والوحدات (المنهج) القائم على المعايير تتضمن ثلاثة أنماط من الأنشطة التعليمية:
    • الأنشطة التمهيدية: وهذا النوع من الأنشطة يثير اهتمام المتعلم بالموضوع ويثير دافعيته للمشاركة الصفية.
    • الأنشطة البنائية الحافزة: ويتعلم من خلالها المتعلم المعارف والمهارات الفعلية المطلوبة لتحقيق معايير الوحدة.
    • الأنشطة التصاعدية (النتيجة النهائية): وهي الأنشطة التي يظهر فيها المتعلم ما تعلمه من معارف أو ما حققه من المعايير، معظمها أو كلها.
    بناء الأنشطة:
    يراعى عند بناء الأنشطة الترتيب الآتي:
    أولاً: بناء الأنشطة التصاعدية:
    إن تخطيط الأنشطة يساعد على تكوين هيكل الوحدة الدراسية، ويعطينا صورة واضحة ونهاية محددة لها، كما يساهم بشكل كبير في اختيار الأنشطة الفاعلة.
    مواصفات الأنشطة التصاعدية:
    • تحدد المعايير التي تركز عليها الوحدة.
    • تساعد في تقييم مدى النجاح في تحقيق المعايير.
    • تتطلب تطبيق المعارف والمهارات.
    • تخرج بالمعارف (المحتوى) إلى ما وراء البيئة الصفية.
    • تبني توقعات عالية للتعلم.
    • تدعم عملية التعلم عن طريق صحف التفكير، وتعطي نقطة نهاية للوحدة الدراسية.
    • تتطلب التفاعل والتواصل مع البيئة المحيطة (الآخرين).
    • تثير دافعية المتعلمين.
    • تساعد المتعلم على القيادة والتوجيه الذاتي.
    إن بناء المعايير يساعد على بناء أنشطة تمكن الطلاب من بناء المعارف ويجب علينا أن نضع الأنشطة التصاعدية التي تساعد الطالب على أن يقوم بما يلي:
    • تصميم منتج تعليمي فاعل يلبي حاجة معينة.
    • تخطيط نشاط معين وتنظيمه.
    • بناء برنامج تعليمي تعلمي وتطبيقه.
    • إعداد بحث يلبي حاجة عميل معين.
    • تخطيط طرق مختلفة وتقييمها لإثبات فعالية نظام معين.
    • تقديم عروض شفوية (عروض تقديمية) .
    • استخدام التكنولوجيا في جمع المعارف والمعلومات من مصادر مختلفة، وتحليله، وتنظيمه، وتقييمه، وتقديمها.
    ثانيا: بناء الأنشطة الحافزة :
    إن الهدف من هذه الأنشطة هو بناء المعارف والمهارات ليستطيع الطالب من خلالها تحقيق معايير الوحدة الدراسية.
    إن التخطيط لبناء هذه الأنشطة وترتيبها هو عملية تحليل وبناء، وهنا يجب أن نفكر في ماهية المعارف والمهارات التي يحتاجها الطالب لتحقيق المعايير المحددة في الوحدة الدراسية، وأن تفكر في الأنشطة المختلفة التي ستقود الطالب إلى التعلم وتوجهه، من أجل التحقق مما تعلمه من مهارات ومعارف.
    وفيما يلي مواصفات هذا النوع من الأنشطة:
    • تكون ذات علاقة بمعيار أو أكثر.
    • تبني المعارف والعمليات المتطلبة لتحقيق المعيار وتنفيذ الأنشطة الختامية التصاعدية.
    • تتطلب المشاركة الفاعلة من المتعلمين.
    • تشجع على التعلم الفاعل.
    • تقيّم أداء الطالب.
    والجدول الآتي خير مثال للأنشطة الحافزة لوحدة تسمى "هل الحدائق الجوراسيكية حقيقة ممكنة؟"
    إن التمارين والأنشطة الموجودة في القائمة تركز على البحث العلمي(الاستقصاء)، والطريقة العلمية، والمقالة، وكتابة التقرير، وتعين الطالب على المشاركة الفاعلة في الأنشطة التصاعدية النهائية؛ فالنشاط النهائي التصاعدي في هذا المثال هو مقال صحفي يبرهن من خلاله الطالب على التساؤل المطروح في الوحدة وهو: هل الحدائق الجيوراسيكية حقيقة ممكنة؟
    ثالثًا: بناء الأنشطة التمهيدية:
    بعد بناء الأنشطة التصاعدية وتصميم الأنشطة الحافزة البنائية وتنظيمه، يستطيع مصمم الأنشطة التفكير في اختيار الأنشطة التمهيدية من أجل إثارة اهتمام المتعلم بالموضوع.
    يجب اختيار الأنشطة التي تساعد على التمهيد لمحتوى الدرس، وتقديم المعارف، وتطوير المهارات وتثير دافعية المتعلم.
    [مثال]: قام بعض المعلمين بتحضير النشاط الاستهلالي التالي لوحدة درسية بعنوان (المحيط: سطح قاع البحر) وذلك لطلاب المرحلة الإعدادية [ذوي الحاجات الخاصة] :
    1. في مجموعات صغيرة يقوم الطلاب بعملية ذهنية عن أشياء معينة يعرفونها عن المحيطات KWL، وبعد وضع قائمة بتساؤلات [استفساراتهم] على شكل مخطط (Chart) (كائنات حية-كائنات غير حية).وعلى المعلم أن يقوم بعرض هذه القائمة في الصف على الحائط طوال مدة تدريس الوحدة.
    2. يقوم التلاميذ برحلة ميدانية إلى مركز علمي للتعرف على البنيات المائية الصناعية.
    3. يصمم المتعلم ملف إنجاز عن عمله بعنوان المحيط ليحتفظ فيه بأنشطة انتقائية عن الوحدة.
    بعد التخطيط للوحدة الدراسية وبناء المعايير والأنشطة يجب علينا أن نتحقق من التوافق بين مكوناتها ونفكر في الآتي:
    1. هل يحتاج موضوع الوحدة إلى المراجعة والتدقيق؟
    2. هل هناك حاجة إلى إضافة معيار آخر أو حذف معيار ما؟
    3. هل الأنشطة مرتبطة فعلا بموضوع الوحدة وبالمعايير وذات علاقة فاعلة بها؟
    فعلى سبيل المثال، يمكننا أن نقرر ما إذا كانت الرحلة الميدانية إلى المتحف لا تساعد التلميذ على بلوغ المعيار المحدد في الوحدة، وفي هذه الحالة علينا أن نقرر إذا كانت هناك حاجة لإضافة معيار أو مراجعة معايير يمكنها أن تجعل الرحلة الميدانية تخدم الهدف التعليمي، أو اتخاذ القرار بحذف نشاط الرحلة الميدانية.
    مراجعة الوحدة الدراسية بعد الانتهاء من تأليفها وبنائها.
    يجب على المؤلف أن يقوم بتحليل الوحدة الدراسية ومراجعتها وتدقيقها بعد الانتهاء منه، متبعًا الخطوات نفسها التي استخدمت في بنائه، كما يجب التفكير في المعايير والأهداف الوطنية والخاصة التي يريد تحقيقها.
    وفيما يلي التساؤلات التي ينبغي الإجابة عنها عند مراجعة الوحدة الدراسية:
    • ما المعايير المتضمنة في الوحدة؟
    • ما الأنشطة التي يجب إضافتها للتأكد من نجاح المتعلم في تحقيق المعايير؟
    • ما الأنشطة غير المهمة التي لا تساعد في تحقيق المعايير ؟ وهل ينبغي حذفها؟
    • هل تقدم المعايير المحددة التأثير والعمليات والمحتوى والقواعد والأشكال؟
    • هل هناك حاجة إلى إضافة معايير أخرى لتحقيق التوازن والتركيز في الوحدة؟
    • وإذا أضفنا معايير أخرى، فهل هناك حاجة إلى أنشطة إضافية لمساعدة التلاميذ على الوصول إلى المعايير؟
    • هل الأنشطة بكاملها قابلة للتنفيذ من قبل الطالب، وهل هناك حاجة إلى تغييرها أو حذفها؟








    المرجع:
    مترجم من:
    Dougals E. Harris & Judy F. Carr (1996) ، HOW TO USE STANDARDS IN THE CLASSROOM: Designing Topics & Activities، ASCD، chapter 3





      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 12, 2024 6:41 am