تصميم التعليم
يعتبر تصميم التعليم من أهم مجالات تكنولوجيا التعليم التي تهتم بتخطيط وتطوير عمليتي التعليم والتعلم فهو عبارة عن وضع مسودة تربط بين نظريات التعلم والمجالات التربوية الأخرى وتحتوي على مواصفات دقيقة لطرق التخطيط والإنشاء والتنفيذ والإشراف والتقويم وكل الظروف التي تتحكم في عملية التعليم وهناك نظريات ونماذج كثيرة لتصميم التعليم تختلف في مواصفاتها وأطرها وطرقها وأساليبها ولكن معظمها يتفق على أسس ثابتة تشمل تحديد الأهداف وظروف البيئة التعليمية وميزات الطلاب ونظم التقويم.
مفهوم التصميم التعليمي
تعددت تعريفات تصميم التعليم ومنها :
تعريف ميريل (1994) يعرفه بأنه تحديد وإنتاج ظروف بيئية تدفع المتعلم إلى ما يؤدي إلى تغيير سلوكه
تعريف رايجلوث (1984) يعرفه بأنه العلم الذي يهتم بفهم وتطبيق طرق التدريس أوهو العملية التي يقرر من خلالها أية طريقة تعليمية أنسب لتحقيق التغير في المعرفة والمهارات لموضوع معين ولمجتمع وجمهور مستهدف من المتعلمين
ويعرف قطامي وأبو جابر قطامي(2001) تصميم التعليم بأنه إجراءات مختلفة تتعلق باختيار المواد التعليمية المراد تصميمها وتحليلها وتنظيمها وتطويرها وتقويمها لمناهج تعليمية تساعد المتعلم على التعلم بطريقة أفضل وأسرع من ناحية وأتباع الطرائق التعليمية بأقل جهد ووقت ممكنين من ناحية أخرى.
أصول التصميم التعليمي:
هناك عدة عوامل ساعدت على تطور هذا العلم يمكن إيجازها فيما يلي:-
• الدراسات التي أجريت في مجال التربية وعلم النفس خاصة ما يتعلق بسيكولوجية الفروق الفردية والتعليم المبرمج .
• الدراسات المتعلقة بمجال نظريات التعلم خاصة النظرية السلوكية القائمة على المثير والاستجابة والتعزيز .
• التكنولوجيا الهندسية التي بحثت أهمية التعلم الذاتي وقت استخدام الآلة, مما ساعد المتعلم على التقدم في عملية تعلمه حسب سرعته الذاتية.
• الأبحاث في مجال نظريات الاتصال وأهمية الوسائل التعليمية في مجال التعلم(سلامة، 2006، 24).
مما سبق تتضح العلاقة بين تصميم التعليم، ونظريات التعلم.
المشاركون في إعداد التصميم التعليمي:-
1- المصمم التعليمي : هو الذي يضع خطة العمل .
2- المعلم : هو الذي يوكل إليه تنفيذ المخططات التعليمية وتحقيق أهداف التعلم والتعليم .
3- اختصاصي الموضوع : وهو المسئول عن دقة الموضوع والمواد المتصلة به .
4- المقوم : هو الشخص المسئول عن عملية التقويم والتغذية الراجعة .
يعتبر تصميم التعليم من أهم مجالات تكنولوجيا التعليم التي تهتم بتخطيط وتطوير عمليتي التعليم والتعلم فهو عبارة عن وضع مسودة تربط بين نظريات التعلم والمجالات التربوية الأخرى وتحتوي على مواصفات دقيقة لطرق التخطيط والإنشاء والتنفيذ والإشراف والتقويم وكل الظروف التي تتحكم في عملية التعليم وهناك نظريات ونماذج كثيرة لتصميم التعليم تختلف في مواصفاتها وأطرها وطرقها وأساليبها ولكن معظمها يتفق على أسس ثابتة تشمل تحديد الأهداف وظروف البيئة التعليمية وميزات الطلاب ونظم التقويم.
مفهوم التصميم التعليمي
تعددت تعريفات تصميم التعليم ومنها :
تعريف ميريل (1994) يعرفه بأنه تحديد وإنتاج ظروف بيئية تدفع المتعلم إلى ما يؤدي إلى تغيير سلوكه
تعريف رايجلوث (1984) يعرفه بأنه العلم الذي يهتم بفهم وتطبيق طرق التدريس أوهو العملية التي يقرر من خلالها أية طريقة تعليمية أنسب لتحقيق التغير في المعرفة والمهارات لموضوع معين ولمجتمع وجمهور مستهدف من المتعلمين
ويعرف قطامي وأبو جابر قطامي(2001) تصميم التعليم بأنه إجراءات مختلفة تتعلق باختيار المواد التعليمية المراد تصميمها وتحليلها وتنظيمها وتطويرها وتقويمها لمناهج تعليمية تساعد المتعلم على التعلم بطريقة أفضل وأسرع من ناحية وأتباع الطرائق التعليمية بأقل جهد ووقت ممكنين من ناحية أخرى.
أصول التصميم التعليمي:
هناك عدة عوامل ساعدت على تطور هذا العلم يمكن إيجازها فيما يلي:-
• الدراسات التي أجريت في مجال التربية وعلم النفس خاصة ما يتعلق بسيكولوجية الفروق الفردية والتعليم المبرمج .
• الدراسات المتعلقة بمجال نظريات التعلم خاصة النظرية السلوكية القائمة على المثير والاستجابة والتعزيز .
• التكنولوجيا الهندسية التي بحثت أهمية التعلم الذاتي وقت استخدام الآلة, مما ساعد المتعلم على التقدم في عملية تعلمه حسب سرعته الذاتية.
• الأبحاث في مجال نظريات الاتصال وأهمية الوسائل التعليمية في مجال التعلم(سلامة، 2006، 24).
مما سبق تتضح العلاقة بين تصميم التعليم، ونظريات التعلم.
المشاركون في إعداد التصميم التعليمي:-
1- المصمم التعليمي : هو الذي يضع خطة العمل .
2- المعلم : هو الذي يوكل إليه تنفيذ المخططات التعليمية وتحقيق أهداف التعلم والتعليم .
3- اختصاصي الموضوع : وهو المسئول عن دقة الموضوع والمواد المتصلة به .
4- المقوم : هو الشخص المسئول عن عملية التقويم والتغذية الراجعة .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري