منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
دراسات الأثنين 16/7/2012 Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
دراسات الأثنين 16/7/2012 Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
دراسات الأثنين 16/7/2012 Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
دراسات الأثنين 16/7/2012 Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
دراسات الأثنين 16/7/2012 Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
دراسات الأثنين 16/7/2012 Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
دراسات الأثنين 16/7/2012 Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
دراسات الأثنين 16/7/2012 Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
دراسات الأثنين 16/7/2012 Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


دراسات الأثنين 16/7/2012 Empty

التبادل الاعلاني


+5
سميره
وداد طه محمد قائد الصلوي
ايثن العدني
محمدعبده العواضي
بشرى الأغبري
9 مشترك

    دراسات الأثنين 16/7/2012

    avatar
    بشرى الأغبري
    super 2


    عدد المساهمات : 387
    تاريخ التسجيل : 21/05/2012
    العمر : 42

    دراسات الأثنين 16/7/2012 Empty دراسات الأثنين 16/7/2012

    مُساهمة من طرف بشرى الأغبري الإثنين يوليو 16, 2012 1:50 pm

    أثر برنامج تدريبي لاستراتيجيات حل المسألة الرياضية في تنمية القدرة على حل المسألة الرياضية وعلى التحصيل في الرياضيات لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن.
    حسن محمد عرسان.
    فريد كامل أبو زينة.
    ملخص


    هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر برنامج تدريبي لاستراتيجيات حل المسألة الرياضية في تنمية القدرة على حل المسألة الرياضية, وعلى التحصيل في الرياضيات لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا.
    تكونت عينة الدراسة من (246)طالبة,من طلبة المرحلة الأساسية في مدراس وكالة الغوث/منطقة اربد التعليمية, في الفصل الأول للعام الدراسي 2002/2003,ثم اختيار ست مدارس: ثلاثة للذكور وثلاثة للإناث.بواقع شعبيتين من كل مدرسة, ووزعت الشعبتان عشوائياً من كل مدرسة واحدة ضابطة وواحدة تجريبية. تدربت الشعب التجريبية على استراتيجيات خاصة لحل المسألة بجانب دراستها لمحتوى رياضي,أما الشعب الضابطة,فقد درست المحتوى الرياضي فقط.
    وأظهرت نتائج التحليل الإحصائي ما يلي:
    1- تفوق المجموعات التجريبية على المجموعات الضابطة في اختيار حل المسألة (0.05).
    2- تفوق المجموعات التجريبية على المجموعات الضابطة في اختبارات التحصيل في الرياضيات (0.05).
    وفي ضوء هذه النتائج يوصى الباحثان بضرورة الاهتمام باستراتيجيات حل المسألة الرياضية, وتضمنها لمحتوى كتب الرياضيات في مختلف المراحل الدراسية,وتشجع المعلمين على استخدامها في تدريس حل المسألة.
    مجلة مؤتة للبحوث والدراسات ,المجلد العشرون, العدد السابع,2005
    avatar
    محمدعبده العواضي
    super 2


    عدد المساهمات : 79
    تاريخ التسجيل : 16/05/2012

    دراسات الأثنين 16/7/2012 Empty دراسة في التصميم 16/7 من طرف محمد العواضي مناهج دكتوراه 2012

    مُساهمة من طرف محمدعبده العواضي الإثنين يوليو 16, 2012 2:44 pm


    فاعلية برنامج Moodle في اكتساب مهارات التصميم ثلاثي الأبعاد لدى طلبة تكنولوجيا التعليم بالجامعة الإسلامية

    محمد عاشور 2009
    ملخص الدراسة
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج Moodle في اكتساب مهارات التصميم ثلاثي الأبعاد لدى طلاب كلية تكنولوجيا التعليم بالجامعة الإسلامية.

    وقد تحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس الآتي:
    ما فاعلية برنامج المودل المستخدم في اكتساب مهارات التصميم ثلاثي الأبعاد لدى طلاب
    تكنولوجيا التعليم بالجامعة الإسلامية
    ويتفرع منه الأسئلة الفرعية الآتية:
    -1 ما البرنامج المستخدم في اكتساب مهارات التصميم ثلاثي الأبعاد لدى طلاب تكنولوجيا
    التعليم بالجامعة الإسلامية؟
    -2 ما مهارات التصميم ثلاثي الأبعاد المراد اكتسابها من قبل طلاب تكنولوجيا التعليم
    بالجامعة الإسلامية ؟

    3 ما أثر برنامج Moodle - على تحصيل الطلاب المعرفي في التصميم ثلاثي الأبعاد لدى
    طلاب تكنولوجيا التعليم بالجامعة الإسلامية ؟

    -4ما أثر برنامج Moodle على اكتساب مهارات التصميم ثلاثي الأبعاد لدى طلاب
    تكنولوجيا التعليم بالجامعة الإسلامية؟

    -5 ما العلاقة بين درجات الط لاب في المهارات الأدائية للتصميم ثلاثي الأبعاد ودرجاتهم
    في التحصيل المعرفي للتصميم ثلاثي الأبعاد بعد إجراء التجربة ؟

    وللإجابة عن هذه الأسئلة قام الباحث ببناء مقرر الكتروني لمساق التصميم ثلاثي
    الأبعاد ثم رفعه على برنامج مودل وطبقه على الطلاب واستخدم الباحث أدوات الدراسة وهي
    عبارة عن اختبار تحصيلي مكون من ( 30 ) سؤال مقسم على خمس محاور مهارية يقيس بها

    الباحث المستوى المعرفي للطلا ب، وبطاقة ملاحظة مكونة من ( 25 ) فقرة مقسمة على خمسة محاور مهارية يقيس بها الباحث المستوى الأدائي للطلاب .

    واختار الباحث عينة قصدية مكونة من ( 35 ) طالب وهم من يدرسون في شعبة وسائط
    متعددة في الجامعة الإسلامية ، واستخدم الباحث وفقًا لطبيعة الدراسة المنهج التجريبي

    وبعد تطبيق المعالجات الإحصائية على المعايير أظهرت النتائج:
    -1 وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية قبل وبعد التجرب ة، ولقد
    كانت الفروق لصالح التطبيق البعدي، وهذا يعني أن للبرنامج أثر.
    -2 وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية قبل وبعد التجرب ة، ولقد
    كانت الفروق لصالح التطبيق البعدي، وهذا يعني أن للبرنامج أثر.
    = 0.05 ) بين درجات -3 وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (
    الطلاب في المهارات الأدائية للتصميم ثلاثي الأبعاد ودرجاتهم في المهارات المعرفية
    للتصميم ثلاثي الأبعاد.
    كما اقترح الباحث في ضوء النتائج ضرورة إجراء دراسات عن أنظمة إدارة المساقات
    التعليمية على تعزيز التعليم التقليد ي، وحول معايير استخدام الشبكة العالمية في التعليم ،
    خصوصا فيما يتعلق بطرق التقويم وتنمية العمل الجماعي ، وتصميم ونشر المقررات
    التعليمية،إجراء دراسات حول استخدام الفصول الافتراضية كمساعد للعملية التعليمية
    التقليدية، و دراسة مسحية لإمكانيات الجامعات الفلسطينية من الكادر التعل يمي
    الالكتروني ومعوقات تفعيل المقررات الالكترونية بالجامعات
    avatar
    ايثن العدني
    super 2


    عدد المساهمات : 86
    تاريخ التسجيل : 28/05/2012

    دراسات الأثنين 16/7/2012 Empty اﻋﺩﺍﺩ ﻭﺤﺩﺓ ﺩﺭﺍﺴﻴﺔ ﻤﻘﺘﺭﺤﺔ ﻟﺘﻌﻠﻴﻡ ﺍﻟﻤﻨﻁﻕ ﻟﻁﻠﺒﺔ ﺍﻟﺼﻑ ﺍﻟﺨﺎﻤﺱ ﺍﻻﺒﺘﺩﺍﺌﻲ ﻭﻗﻴﺎﺱ ﺃﺜﺭﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺘﺤﺼﻴﻠﻬﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺭﻴﺎﻀﻴﺎﺕ

    مُساهمة من طرف ايثن العدني الإثنين يوليو 16, 2012 2:59 pm

    avatar
    ايثن العدني
    super 2


    عدد المساهمات : 86
    تاريخ التسجيل : 28/05/2012

    دراسات الأثنين 16/7/2012 Empty أثر وحدات تعليمية نمطية - تقنيا وفنيا في تحصيل طلبة كلية التربية جامعة صنعاء في مقرر الوسائل التعليمية

    مُساهمة من طرف ايثن العدني الإثنين يوليو 16, 2012 3:04 pm

    avatar
    ايثن العدني
    super 2


    عدد المساهمات : 86
    تاريخ التسجيل : 28/05/2012

    دراسات الأثنين 16/7/2012 Empty ﺘﺼﻤﻴﻡ ﻭﺘﻁﺒﻴﻕ ﺒﺭﻤﺠﻴﺔ ﺇﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻴﺔ ﺘﻔﺎﻋﻠﻴﺔ ﻟﻤﻘﺭﺭ ﺘﻘﻨﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ ﻟﻘﻴﺎﺱ ﺃﺜﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺤﺼﻴل ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﻲ ﻟﻁﻼﺏ ﻜﻠﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺎﺤﺔ

    مُساهمة من طرف ايثن العدني الإثنين يوليو 16, 2012 3:06 pm

    avatar
    ايثن العدني
    super 2


    عدد المساهمات : 86
    تاريخ التسجيل : 28/05/2012

    دراسات الأثنين 16/7/2012 Empty أثر استخدام اللوحة الدائرية في تدريس وحدة الدائرة على التحصيل الدراسي لطلاب الصف الثالث المتوسط

    مُساهمة من طرف ايثن العدني الإثنين يوليو 16, 2012 3:41 pm

    " أثر استخدام اللوحة الدائرية في تدريس وحدة الدائرة على التحصيل الدراسي لطلاب الصف الثالث المتوسط ".
    دراسة عبد الكريم بن كرامة ربيحان
    هدف الدراسة:
    تهدف الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام اللوحة الدائرية في تدريس وحدة الدائرة على تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسـط، والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الذين يدرسون باللوحة الدائرية، والمجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة التقليدية، بعد دراستهما لموضوع الدائرة للصف الثالث المتوسط.
    ولهذا الغرض اتبع الباحث المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعات التجريبية والضابطة المتكافئة ذات القياس القبلي والبعدي، وقام الباحث بتصميم أداتين لهذه الدراسة، وهما
    1- تصميم وحدة دراسية " لوحدة الدائرة للصف الثالث المتوسط "، تتلاءم مع استخدام اللوحة الدائرية للمجموعة التجريبية.
    2- بناء وتطبيق اختبار تحصيلي على وحدة الدراسة قبلي وبعدي.
    إجراءات الدراسة:
    بعد إجراء التجربة الاستطلاعية لإيجاد معامل الثبات والصدق للاختبار التحصيلي المكون من 28 فقرة على 30 طالباً من طلاب الصف الثالث المتوسط بالمعهد العربي السعودي بجدة.كان معامل الثبات لتطبيق معادلة سبيرمان براون = 0.884، ومعامل الصدق الذاتي له 0.94.
    وكان معامل الثبات لتطبيق معادلة جوتمان = 0.8797، الصدق الذاتي 0.938وقد طبق الباحث الاختبار التحصيلي قبلياّ وبعدياّ على عينة الدراسة التي تكونت من 86 طالباً من طلاب الصف الثالث المتوسط بمدرسة الأمير فيصل بن فهد المتوسطة التابعة لإدارة تعليم جدة للعام الدراسي 1421هـ/ 1422هـ ( الفصل الدراسي الأول ) موزعين في فصلين، حيث قام الباحث بتدريس فصلين، أحدهما عدد طلابه 34 طالباً، باستخدام اللوحة الدائرية، والفصل الآخر عدد طلابه 34 طالباً بالطريقة التقليدية بواقع 12 حصة على مدى ثلاثة أسابيع في كل أسبوع 4 حصص، وتم قياس تحصيل الطلاب في هذه الدراسة بالاختبار التحصيلي الذي أعده الباحث.
    وتمت المعالجة الإحصائية باستخدام اختبار " ت " ( T-test ) الذي يستخدم لدراسة دلالة الفروق بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية الضابطة.
    نتائج الدراسة:
    بعـد تطبيق إجراءات الدراسة ومعالجة البيانات إحصائياّ كانت أبرز النتائج في هـذه الدراسة هي : وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة عند مستوى دلالة 0.01لصالح المجموعة التجريبية.
    وهذا يشير إلى تحسن مستوى التحصيل الدراسي لطلاب المجموعة التجريبية مقارنة بتحصيل زملائهم في المجموعة الضابطة، ويؤكد على أثر استخدام اللوحة الدائرية في رفع مستوى تحصيل الطلاب.
    توصيات الدراسة:
    في ضوء نتائج هذه الدراسة قدم الباحث بعض التوصيات، أهمها :
    الاهتمام بمناهج الرياضيات بصفة عامة، ومناهج المرحلة المتوسطة بصفة خاصة، وتضمينها الخبرات الحية والنماذج والأنشطة المحسوسة المتنوعة، والعمل على توفير اليدويات في المـدارس، لأثرها الإيجابي في إكساب الطلاب المهارات والمفاهيم الرياضية.
    الارتقاء بأساليب وطرق التدريس لدى معلمي الرياضيـات، وتدريبهم على استخدام الوسائل التعليمية واليدويات، والعمل على تنويع وتطوير أساليب تدريسهم.
    - إجراء دراسات وتجارب مماثلة في مختلف مراحل التعليم العام بالمملكة العربية السعودية.
    avatar
    وداد طه محمد قائد الصلوي
    super 2


    عدد المساهمات : 302
    تاريخ التسجيل : 14/05/2012
    العمر : 40

    دراسات الأثنين 16/7/2012 Empty برنامج حاسوبي مقترح في التربية الفنية لتنمية مهارات التعبير الفني لدى طلاب الصف السادس الابتدائي

    مُساهمة من طرف وداد طه محمد قائد الصلوي الإثنين يوليو 16, 2012 4:06 pm

    برنامج حاسوبي مقترح في التربية الفنية لتنمية مهارات التعبير الفني لدى طلاب الصف السادس الابتدائي
    قدم هذا البحث استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في التربية
    (تخصص المناهج وطرق التدريس العامة)
    إعداد:
    عبدالله محمد مبارك الطجمان الزهراني
    المشرف:
    د. محمد محمد عبدالهادي بدوي
    أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد
    ١٤٣١ ه / ٢٠١٠ م
    الملخص
    هدف هذا البحث إلى تعرف أهم مهارات التعبير الفني في التربية الفنية المناسبة لطلاب الصف
    السادس الابتدائي، وإعداد برنامج حاسوبي مقترح في التربية الفنية لتنمية مهارات التعبير الفني لدى طلاب
    الصف السادس الابتدائي، وتعرف أثر استخدام البرنامج الحاسوبي المقترح في التربية الفنية على تنمية
    مهارات التعبير الفني لدى طلاب الصف السادس الابتدائي.
    واتبع البحث المنهج التجريبي، على عينة من طلاب الصف السادس الابتدائي بلغ عددهم(٣٨( طالباً، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية درست باستخدام البرنامج الحاسوبي وعددها ( ١٩)
    طالباً، بينما المجموعة الضابطة درست بالطريقة المعتادة وعددها ) ١٩ ( طالباً، وتم تطبيق التجربة وفق برنامج
    حاسوبي مقترح من إعداد الباحث، بعدما تم تحديد مهارات التعبير الفني المناسبة لعينة البحث، وقام الباحث
    بإعداد مقياس مهارات التعبير الفني.
    وأظهرت نتائج البحث بأنه وجدت فروق دالة إحصائياً بين المجموعة التجريبية والضابطة في المهارات
    الست، لصالح المجموعة التجريبية، كان للبرنامج الحاسوبي المقترح فاعلية عالية ناتجة عن أثر كبير في تنمية
    مهارات التعبير الفني لدى طلاب الصف السادس الابتدائي.
    وأوصى البحث في ضوء نتائجه بعدد من التوصيات منها: الاستفادة من البرنامج الحاسوبي المقترح في
    تنمية مهارات التعبير الفني لدى الطلاب، واستخدام الحاسب الآلي وسيلة مساعدة في تدريس التربية الفنية
    في جميع مراحل التعليم العام، إجراء دورات تدريبية لمعلمي التربية الفنية على كيفية استخدام برامج
    الحاسب التعليمية لتنمية مهارات الطلاب في مجالات التربية الفنية المختلفة.
    avatar
    سميره
    super 2


    عدد المساهمات : 201
    تاريخ التسجيل : 18/05/2012

    دراسات الأثنين 16/7/2012 Empty إعداد وحدة دراسية مقترحة لتعليم المنطق لطلبة الصف الخامس الابتدائي وقياس أثرها على تحصيلهم في الرياضيات

    مُساهمة من طرف سميره الإثنين يوليو 16, 2012 4:16 pm

    الملخص
    (Power يهدف البحث الحالي إلى تع  رف فاعلية استخدام برنامج الشرائح المحوسبة
    في التحصيل الدراسي لطالبات الصف (Data Show) وجهاز عارض البيانات ،Point)
    العاشر في مادة الجغرافية، ومعرفة اتجاهاتهن نحو استخدام هذه التقانات في التدريس.
    تك  ونت عينة البحث من ( 71 ) طالبة في ثانوية بنات داريا، في محافظة ريف دمشق،
    ( 2010 ، وتو  زعت هذه العينة بين المجموعتين التجريبية ( 35 / للعام الدراسي 2009
    طالبة، د  رست باستخدام برنامج الشرائح المحوسبة، وجهاز عارض البيانات،
    والضابطة ( 36 ) طالبة د  رست باستخدام الطريقة الاعتيادية.
    فاعلية استخدام برنامج الشرائح المحوسبة وجهاز عارض البيانات في تدريس مادة الجغرافية
    328
    ص مم الباحث ستة ( 6) دروس ببرنامج العروض التقديمية، فضلاً عن تصميمه لاختبار
    تحصيلي موضوعي في مادة الجغرافية، تك  ون بصورته النهائية من ( 34 ) سؤالاً،
    بالإضافة إلى أداة لقياس اتجاهات الطالبات نحو استخدام هذه التقانة في التدريس،
    تك  ونت كذلك بصورتها النهائية من ( 20 ) عبارة، وقد تم التأكد من صدق وثبات هذه
    الأدوات.
    وخلص البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0,05 ) في
    التحصيل بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية، كما بين
    وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0,05 ) في الاتجاه نحو استخدام
    برنامج الشرائح المحوسبة، وجهاز عارض البيانات في تدريس الجغرافية بين
    المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية.
    وكان من أهم مقترحات البحث، تدريب مد  رسي مادة الجغرافية على استخدام برنامج
    الشرائح المحوسبة، وجهاز عارض البيانات في التدريس.
    avatar
    سميره
    super 2


    عدد المساهمات : 201
    تاريخ التسجيل : 18/05/2012

    دراسات الأثنين 16/7/2012 Empty فاعلية استخدام برنامج الشرائح المحوسبة وجهاز عارض البيانات في تدريس مادة الجغرافية "دراسة شبه تجريبية على طالبات الصف العاشر في محافظة ريف دمشق"

    مُساهمة من طرف سميره الإثنين يوليو 16, 2012 4:34 pm

    عفوا حصل خطأ في كتابة العنوان للملخص المرسل
    الملخص
    (Power يهدف البحث الحالي إلى تع  رف فاعلية استخدام برنامج الشرائح المحوسبة
    في التحصيل الدراسي لطالبات الصف (Data Show) وجهاز عارض البيانات ،Point)
    العاشر في مادة الجغرافية، ومعرفة اتجاهاتهن نحو استخدام هذه التقانات في التدريس.
    تك  ونت عينة البحث من ( 71 ) طالبة في ثانوية بنات داريا، في محافظة ريف دمشق،
    ( 2010 ، وتو  زعت هذه العينة بين المجموعتين التجريبية ( 35 / للعام الدراسي 2009
    طالبة، د  رست باستخدام برنامج الشرائح المحوسبة، وجهاز عارض البيانات،
    والضابطة ( 36 ) طالبة د  رست باستخدام الطريقة الاعتيادية.
    فاعلية استخدام برنامج الشرائح المحوسبة وجهاز عارض البيانات في تدريس مادة الجغرافية
    328
    ص مم الباحث ستة ( 6) دروس ببرنامج العروض التقديمية، فضلاً عن تصميمه لاختبار
    تحصيلي موضوعي في مادة الجغرافية، تك  ون بصورته النهائية من ( 34 ) سؤالاً،
    بالإضافة إلى أداة لقياس اتجاهات الطالبات نحو استخدام هذه التقانة في التدريس،
    تك  ونت كذلك بصورتها النهائية من ( 20 ) عبارة، وقد تم التأكد من صدق وثبات هذه
    الأدوات.
    وخلص البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0,05 ) في
    التحصيل بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية، كما بين
    وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0,05 ) في الاتجاه نحو استخدام
    برنامج الشرائح المحوسبة، وجهاز عارض البيانات في تدريس الجغرافية بين
    المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية.
    وكان من أهم مقترحات البحث، تدريب مد  رسي مادة الجغرافية على استخدام برنامج
    الشرائح المحوسبة، وجهاز عارض البيانات في التدريس.
    avatar
    انور..الوحش
    super 2


    عدد المساهمات : 141
    تاريخ التسجيل : 09/07/2012
    العمر : 49

    دراسات الأثنين 16/7/2012 Empty رد: دراسات الأثنين 16/7/2012

    مُساهمة من طرف انور..الوحش الإثنين يوليو 16, 2012 4:36 pm

    فاعليةمقررالكترونيلتنميةمهاراتاستخدامنظامموودل( moodle )لدىطلاب
    الدراسات
    العلياوأثرهعلىالتحصيلالمعرفيوالدافعيةللإنجاز


    Effectiveness
    of e-course for the development of the skills to use system Moodle with
    graduate students and its impact on knowledge acquisition and achievement
    motivation




    إعداد د/ نبيلالسيدمحمد



    ملخصالبحث




    هدفت
    الدراسة الحالية إلى
    الارتقاء بمستوي الأداء
    المهاري لطلاب الدراسات
    العليا لاستخدام نظام
    موودل moodle لتقصي
    فاعلية تصميم مقرر
    الكتروني على تنمية
    مهارات طلبة الدراسات
    العليا بقسم تكنولوجيا
    التعليم على استخدام برنامج
    إدارة التعلم الرقمي
    الموودل(
    moodle بكلية
    التربية جامعة بنها
    وأثره على الدافعية
    للإنجاز والتحصيل، حيث يتناول
    المقرر معلومات متنوعة وشاملة عن برنامج
    إدارة المحتوى الالكتروني شملت عينة البحث
    طلاب الدراسات العليا
    بقسم تكنولوجيا التعليم
    بكلية التربية جامعة
    بنها - الدارس
    لمقرر مستحدثات تكنولوجيا
    التعليم تمثلت أدوات البحث في الاختبار التحصيلي مقياس الدافعية
    للإنجاز_ تصميم برنامج وفق خطوات
    التصميم خلص البحث للنتائج

    الاتية:


    زيادة معدلات
    التحصيل جاءت نتيجة
    لزيادة دافعية طلاب
    المجموعة التجريبية للتعلم
    عن الطلاب بالمجموعة
    الضابطة
    -
    ،
    حيث ارتفعت نتيجة
    لاستخدام برنامج التعلم بالموودل الدافعية
    للإنجاز ،
    وذلك لاعتماد تعلم
    طلاب المجموعة التجريبية على الانترنت ، ولاستخدام الموودل
    المرنة في التعلم
    والتفاعل ملم المحتوى
    العلمي وملم المعلم
    والزملاء المشاركين في برنامج
    التعلم
    .



    أن ارتفاع
    معدلات دافعية الطلاب
    للإنجاز الأكاديمي
    بكل عام يرجح
    الباحث أنه يرجع أساسا
    للأنماط المختلفة في
    -
    سبل تقديم وعرض
    المحتوى لطلاب المجموعة
    التجريبية للبحث عن
    أقرانهم بالمجموعة الضابطة
    ،
    وما صاحبه من
    مثيرات بصرية ووسائط تعليمية
    من خلال بيئة
    وتصميم برنامج الموودل.


    .


    عدل سابقا من قبل انور..الوحش في الإثنين يوليو 16, 2012 4:44 pm عدل 1 مرات (السبب : اعادة تنسيق)
    avatar
    انور..الوحش
    super 2


    عدد المساهمات : 141
    تاريخ التسجيل : 09/07/2012
    العمر : 49

    دراسات الأثنين 16/7/2012 Empty رد: دراسات الأثنين 16/7/2012

    مُساهمة من طرف انور..الوحش الإثنين يوليو 16, 2012 4:56 pm

    استخدام ADDIE التصميم التعليمي في أفضل
    حالاته للحياة

    كريستين
    بيترسون
    كاليفورنيا جامعة بنسلفانيا
    الولايات المتحدة
    الأمريكية




    Educational
    Multimedia and Hypermedia
    (2003) 12(3), 227-241
    التصميم
    التعليمي لديه العديد من المناهج والنظريات
    المتاحة للاستخدام من قبل المصممين والمدربين ويعد نموذج واحد
    فعال بشكل خاص في توفير مطورين مع منهجية الإطار
    الذي كان من السهل استخدام وقابلة للتطبيق

    إلى مجموعة متنوعة من البيئات.
    نموذج
    ADDIE (أي تحليل،تصميم وتطوير
    وتنفيذ وتقييم) واستخدمت بطريقتين في تصميم الماجستير تعليمي
    مستوى
    بالطبع، أولا
    كإطارللتنمية وبطبيعة الحال في وقت لاحق بأنها عملية لإنشاء
    الوسائط المتعددة
    المشاريع.
    قدم نموذج ADDIE المستخدمين مع نهج إلى التصميم التعليمي التي أدرجت تكراريةعملية
    كاملة مع خطوات أساسية لتطوير دورة فعالة أو برنامج.
    توظيف
    نموذج ADDIE ويمكن في وضع برنامج أو مسار مساعدة المطورين في تأسيس نهج التي تركز على المتعلم وليس من نهج معلم
    محورها، مما يجعل البرنامج أكثر المعمول بها وذات معنى للمتعلمين.وADDIEعمليةالتصميم التعليمي (أي التحليل والتصميم
    والتطوير،
    التنفيذ، والتقييم) هو نهج مشترك على نطاق واسع المستخدمة في تطوير الدورات التعليمية وبرامج التدريب ويوفر هذا النهج مع
    المربين مراحل، مفيدة واضحة المعالم من أجل التنفيذ الفعال للتعليم.
    تتكون من خمس مراحل، وقد استخدم ADDIE إطار بطريقتين في وضع
    تعليمي
    دورة تصميم للطلاب على مستوى الماجستير.
    أولا، في إطار
    ADDIEوكان يستخدم في التخطيط لدورة التصميم التعليمي
    في وقت لاحق،ثبت أن الإطار مفيدة للطلاب ومستوياتهم بلغت
    اعلى المستويات
    .
    باستخدام وضع نموذج ADDIE
    avatar
    عباس الزبيدي
    super 2


    عدد المساهمات : 51
    تاريخ التسجيل : 28/05/2012

    دراسات الأثنين 16/7/2012 Empty تصميم وحدة دراسية في مادة الإحصاء على شبكة الإنترنت لتعليم الطالبات المنتسبات عن بُعد في كليات البنات

    مُساهمة من طرف عباس الزبيدي الإثنين يوليو 16, 2012 5:26 pm

    تزايد استخدام المواقع التعليمية التفاعلية في التعليم عن بُعد خلال الآونة الأخيرة ,نظراً لما تتميز به من مزايا وإمكانيات متعددة,بالإضافة إلى التطور السريع في التقنيات الحديثة التي تخدم هذا المجال , والتي أوجدت فرصاً مثيرة للمصممين والمطورين في مجال تصميم الدروس إلكترونياً باستخدام أدوات متنوعة في صياغة البرمجيات التعليمية. تمثل هذه الدراسة محاولة لدعم الجهود المبذولة في هذا المجال والاستفادة من أسس التصميم التعليمي و نظريات التعليم و توظيف أسلوب النظم من خلال نموذج محدد المراحل والخطوات , في تصميم برنامج تعليمي يستخدم خصائص ومصادر الشبكة النسيجية العالمية , لبناء بيئة تعلم هادفة تعزز وتدعم التعليم عن بُعد. ومن هنا تحددت مشكلة الدراسة الحالية في السؤال التالي :-كيف يمكن توظيف مبادئ التصميم التعليمي المنظم في تصميم وحدة دراسية في مادة الإحصاء على الشبكة النسيجية العالمية لتعليم الطالبات المنتسبات بكليات البنات عن بُعد ؟

    وقد هدفت الدراسة إلى :-

    1. اقتراح نموذج لتصميم وحدة دراسية في مادة الإحصاء على الشبكة النسيجية العالمية لتعليم الطالبات المنتسبات بكليات البنات عن بُعد؟

    2. وضع أسس لبناء الصفحة النسيجية (web page) .

    3. تحديد معايير التصميم التعليمي في مقررات التعليم عن بُعد المعتمدة على الشبكة النسيجية العالمية.

    4. توظيف مبادئ التصميم التعليمي في تصميم وحدة تعليمية لتعليم الإحصاء عن بُعد على الشبكة النسيجية العالمية.وانطلاقا من أهداف الدراسة وتساؤلاتها ,اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي (العساف ,1995),و إتباع أسلوب النظم (System Approach) (المنهج المنظومي ) من خلال مراحل وخطوات النموذج العام للتصميم التعليمي (ADDIE) الذي تم اختياره وتصميم الوحدة الدراسية المعتمدة على الشبكة النسيجية العالمية بناءً عليه .وقد اشتملت الدراسة الحالية على خمسة فصول. الفصل الأول تضمن :مقدمة لمشكلة الدراسة ثم التعريف بمشكلة الدراسة ,وأهمية الدراسة,و أهدافها , وحدودها , ثم التعريف بمصطلحات الدراسة .

    أما الفصل الثاني تضمن الإطار النظري للدراسة الذي تناول الموضوعات التي تمد الدراسة بالأسس العلمية والمعرفية لبناء أجزائها الداخلية ,حيث تم التعرض إلى مقدمة عن علم التصميم التعليمي ,و نظريات التعلم والتصميم التعليمي,و نماذج التصميم التعليمي وفئات تصنيفها ,ودراسة النموذج العام للتصميم التعليمي, ,ونماذج تصميم الوحدات الدراسية النسقية,ونماذج تصميم التعليم المعتمد على الشبكة النسيجية العالمية,ثم اختيار النموذج الملائم لطبيعة الدراسة,ثم تحديد معايير التصميم التعليمي لمقرر يعتمد على الشبكة النسيجية العالمية للتعليم عن بُعد.وتضمن الفصل الثالث عرض الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع الدراسة والتي قسمت إلى محورين الدراسات العربية و الدراسات الأجنبية,و التعقيب عليها, وتم توضيح مدى استفادة الدراسة الحالية منها .أما الفصل الرابع فتضمن إجراءات الدراسة من حيث منهج الدراسة , والإجراءات الخاصة بتصميم الوحدة الدراسية المعتمدة على الشبكة النسيجية العالمية بناء على مراحل نموذج التصميم التعليمي العام.وأخيراً تناول الفصل الخامس نتائج الدراسة و مناقشتها حيث خلصت الدراسة إلى





    النتائج التالية :- مناسبة النموذج العام للتصميم التعليمي لتصميم الوحدة الدراسية في مادة الإحصاء على شبكة النسيجية العالمية لتعليم الطالبات المنتسبات بكليات البنات عن بُعد . تحديد بعض الأسس الفنية لبناء الصفحة النسيجية منها :- الإيجاز ,والوضوح وسهولة القراءة ,وسهولة التجول والملاحة,والشكل الجمالي للصفحة, و تجنب استخدام الصور كبيرة الحجم الإقلال من استخدام الإطارات (Frames) ,والإقلال من الرسوم المتحركة ,و إمكانية عرض الصفحة في المستعرض ,والثبات في أسلوب تصميم الصفحة و تناسق أجزائها ,إمكانية حفظ و طباعة الصفحة النسيجية,الوضوح والاتساق والترابط . عدم استخدام الموسيقى في خلفية الصفحة النسيجية لأنها تزعج كثيرا من الطالبات المتصفحات , ويمكن وضع زر خاص بها للتحكم في تشغيلها حتى لا تعمل تلقائياً ,التوافق بين شكل الصفحة النسيجية ومضمونها ,والحرص على تناسق الألوان وهدوءها,و عدم الإكثار من الروابط التشعبية, وتنظيم المعلومات فيها بصورة واضحة وبتدفق منطقي ,و وضع المعلومات المهمة في أعلى الصفحة , واستخدام مساحات بيضاء على الصفحة النسيجية لزيادة درجة الإغراء البصري , واستخدام الألوان القياسية للروابط التشعبية, واستخدام ألوان الخلفية المناسبة والتي لا تقلل من القدرة على القراءة , و استخدام دقة عرض 800×600 كمعيار لعرض الصفحة النسيجية لملاءمته لأكثر أجهزة العرض.

    § تحديد معايير التصميم التعليمي لمقررات التعليم عن بُعد المعتمدة على الشبكة النسيجية العالمية والتي قسمت إلى قسمين معايير خاصة بالنواحي التعليمية والتربوية و معايير خاصة بالنواحي الفنية . إنتاج الوحدة الدراسية المعتمدة على الشبكة النسيجية العالمية,والتي تقوم على مبدأ التعلم الفردي والاعتماد على الدراسة المستقلة للمتعلم , وهي مقسمة إلى ثلاث وحدات نسقية ,تحتوي كل منها على (اختبار قبلي -الأهداف التعليمية - التمهيد - المحتوى التعليمي-الاختبار الذاتي -التدريبات -الاختبار البعدي -الأنشطة الإثرائية ), وتستخدم وسائل الاتصال الالكترونية (البريد الإلكتروني – التحاور الكتابي – التحدث والاستماع -السبورة البيضاء – تبادل الملفات ).وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج قُدِم عدد من التوصيات والمقترحات لدعم عملية تصميم البرامج التعليمية لتعليم عن بُعد واقترحت بعض الدراسات المستقبلية في هذا المجال .
    avatar
    عباس الزبيدي
    super 2


    عدد المساهمات : 51
    تاريخ التسجيل : 28/05/2012

    دراسات الأثنين 16/7/2012 Empty أثر تصميم مقترح لمحتوى وحدة الدائرةفي ضوء مهارات التفكير الابتكاري على التحصيل الدراسي والتفكيرالرياضي لطلاب الصف الثالث المتوسط بمدينة الطائف ل

    مُساهمة من طرف عباس الزبيدي الإثنين يوليو 16, 2012 5:34 pm

    avatar
    انور..الوحش
    super 2


    عدد المساهمات : 141
    تاريخ التسجيل : 09/07/2012
    العمر : 49

    دراسات الأثنين 16/7/2012 Empty رد: دراسات الأثنين 16/7/2012

    مُساهمة من طرف انور..الوحش الإثنين يوليو 16, 2012 5:39 pm

    Bringing ADDIE to Life: Instructional Design
    at Its Best



    CHRISTINE PETERSON


    California University of Pennsylvania


    USA


    JI. of Educational Multimedia and Hypermedia (2003)
    12(3), 227-241



    Instructional design has numerous approaches and
    theories available for use by designers and instructors. One model was
    particularly effective in providing developers with a generic, systematic
    framework that was easy to use and applicable to a variety of settings. The
    ADDIE model (i.e., Analysis, Design, Development, Implementation, and
    Evaluation) was used in two ways in a Master's level instructional design course,
    first as a framework for the development of the course and later as a process
    for the creation of multimedia



    projects. The ADDIE model presented users with an
    approach to instructional design that incorporated an iterative process
    complete with essential steps for the development of an effective course or
    program. Employing the ADDIE model in the development of a program or course
    can assist developers in instituting a learner-centered approach rather
    avatar
    عباس الزبيدي
    super 2


    عدد المساهمات : 51
    تاريخ التسجيل : 28/05/2012

    دراسات الأثنين 16/7/2012 Empty فاعلية تصميم برنامج كمبيوترى متعدد الوسائط فى ضوء معايير التصميم المستخلصة من التحليل البعدى على التحصيل والتفكير الابتكارى لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

    مُساهمة من طرف عباس الزبيدي الإثنين يوليو 16, 2012 6:43 pm

    avatar
    عباس الزبيدي
    super 2


    عدد المساهمات : 51
    تاريخ التسجيل : 28/05/2012

    دراسات الأثنين 16/7/2012 Empty تصميم وحدة تدريس للصف الخامس من مرحلة التعليم الأساسى لتعليم المهارات الأساسة فى اشغال النسيج مع التأكيد على الأنتاج الابتكارى

    مُساهمة من طرف عباس الزبيدي الإثنين يوليو 16, 2012 6:45 pm

    avatar
    عباس الزبيدي
    super 2


    عدد المساهمات : 51
    تاريخ التسجيل : 28/05/2012

    دراسات الأثنين 16/7/2012 Empty أثر تصميم التعليم في مادة الرياضيات وفق المنحى النظامي على تحصيل طلبة الصف السادس الأساسي في الأردن / Author:

    مُساهمة من طرف عباس الزبيدي الإثنين يوليو 16, 2012 6:47 pm

    avatar
    عباس الزبيدي
    super 2


    عدد المساهمات : 51
    تاريخ التسجيل : 28/05/2012

    دراسات الأثنين 16/7/2012 Empty نحو نموذج مقترح للتصميم التعليمي عبر الإنترنت من المنظور البنائي

    مُساهمة من طرف عباس الزبيدي الإثنين يوليو 16, 2012 6:53 pm

    نحو نموذج مقترح للتصميم التعليمي عبر الإنترنت من المنظور البنائي

    الملخص
    تستهدف هذه الورقة تقديم نموذج مقترح للتصميم التعليمي عبر الإنترنت من المنظور البنائي، وذلك من خلال القراءة الناقدة للبحوث والأدبيات التربوية في مجال النظرية البنائية والتصميم التعليمي عبر الإنترنت من المنظور البنائي، حيث تتناول الورقة مميزات التعلم عبر الإنترنت وأهدافه التي شجعت تطبيق مبادئ النظرية البنائية، وأهم المهام والأنشطة البنائية التي يجب أن يضطلع بها الطلاب والأدوات المدعمة لها عبر الإنترنت، ثم تتناول الورقة عدداً من نماذج التصميم التعليمي عبر الإنترنت والتي من خلالها تم التوصل للنموذج المقترح الذي تألف من ست مراحل هي: التحليل، والتصميم، والإنتاج، والتجريب، والعرض، والتقويم.
    avatar
    عباس الزبيدي
    super 2


    عدد المساهمات : 51
    تاريخ التسجيل : 28/05/2012

    دراسات الأثنين 16/7/2012 Empty تصميم وحدة تعليمية في العلوم وفق المنحنى النظامي

    مُساهمة من طرف عباس الزبيدي الإثنين يوليو 16, 2012 6:59 pm


    www.gulfkids.comاطفال الخليج PDF

    avatar
    بشير.الحكيمي
    super 2


    عدد المساهمات : 82
    تاريخ التسجيل : 03/06/2012

    دراسات الأثنين 16/7/2012 Empty رد: دراسات الأثنين 16/7/2012

    مُساهمة من طرف بشير.الحكيمي الثلاثاء يوليو 17, 2012 8:26 am

    تعليم التفكير من خلال تدريس الجغرافيا
    وأثره على تحصيل تلميذات الصف الرابع الابتدائي وتنمية تفكيرهن
    1427هـ / 2006م
    swideg.arabblogs.com/geography/files/221969.doc www//

    د. أسماء زين صادق الأهدل
    أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس المواد الاجتماعية
    ملخص البحث :
    هدف هذا البحث إلى تنمية التفكير ورفع مستوى التحصيل لتلميذات الصف الرابع الابتدائي بمحافظة جدة، ولتحقيق ذلك أعدت الباحثة دليل المعلمة لتعليم بعض مهارات التفكير (الاتصال، التعليل، الربط، الوصف، المقارنة، التصنيف، الطلاقة، المرونة) من خلال مادة الجغرافيا في وحدة مظاهر سطح الأرض في للصف الرابع الابتدائي. واُستخدم المنهج التجريبي الذي اعتمد على التصميم شبه التجريبي. وقد تكونت العينة من 57 تلميذة موزعة على مجموعتين: المجموعة التجريبية (31 تلميذة)، والمجموعة الضابطة (26 تلميذة).
    وتكونت مواد وأدوات البحث من دليل المعلمة، واستطلاع رأي لمعلمات الجغرافيا في المرحلة الابتدائية لتحديد أهم ثمان مهارات للتفكير تناسب تعليم الجغرافيا لتلميذات الصف الرابع الابتدائي، واختبار تحصيل، واختبار تفكير. وتم معالجة البيانات باستخدام الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)باستخدام اختبار "ت" للمجموعات المرتبطة والمجموعات غير المرتبطة، وحساب حجم الأثر بمربع "إيتا"، وقد أسفرت نتائج البحث للتطبيق البعدي لاختبار التحصيل واختبار التفكير عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات التلميذات في المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية، وأيضًا عن وجود فروق دالة بين متوسط درجات التلميذات للمجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي. كما أسفرت قيمة مربع "إيتا" عن قوة حجم الأثر وبدرجة كبيرة للمتغير المستقل (تعليم التفكير من خلال المنهج المدرسي) على المتغيرات التابعة ( درجات اختباري التحصيل، والتفكير)، وخلص البحث إلى فاعلية تعليم التفكير من خلال المنهج على تنمية التفكير ورفع مستوى التحصيل.
    وفي ضوء تلك النتائج أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات هي:1) الاهتمام بتعليم التفكير من خلال مادة الجغرافيا في جميع مراحل التعليم العام وخاصة المرحلة الابتدائية لأهمية ذلك في خلق الشخصية المستقلة والمفكرة والمبدعة. 2) تدريب معلمات الجغرافيا على تعليم التفكير من خلال المنهج المدرسي في الجغرافيا. 3) إعداد دراسات لتعليم التفكير من خلال المنهج المدرسي في المملكة العربية السعودية لمختلف المواد الدراسية. 4) وتضمين الكتاب المدرسي في مادة الجغرافيا لمهارات التفكير من خلال الأنشطة والتدريبات وتعريف التلميذات بها.

    avatar
    بشير.الحكيمي
    super 2


    عدد المساهمات : 82
    تاريخ التسجيل : 03/06/2012

    دراسات الأثنين 16/7/2012 Empty رد: دراسات الأثنين 16/7/2012

    مُساهمة من طرف بشير.الحكيمي الثلاثاء يوليو 17, 2012 8:27 am

    فاعلية نموذج الاستقصاء العادل في تنمية فهم بعض
    قضايا مستحدثات التقنية الحيوية والتفكير الناقد
    و القيم لدى طالبات الفرقة الثالثة ( تخصص أحياء )
    بكلية التربية بمكة المكرمة

    بحث مقدم إلى قسم التربیة وعلم النفس للحصول على درجة دكتوراه الفلسفة في التربیة تخصص مناھج وطرائق تدریس العلوم

    إعداد
    هدى محمد حسين بابطين
    المحاضرة بقسم التربية وعلم النفس

    إشراف
    أ. د / حسن حسين زيتون
    أستاذ المناھج وطرق تدریس العلوم
    المستشار التعلیمي بوكالة كلیات التربیة للبنات
    ١٤٢٧ هـ – ٢٠٠٦ م


    مستخلص البحث
    استهدف البحث الحالي استقصاء فاعلية نموذج الاستقصاء العادل في تنمية فهم بعض قضايا مستحدثات التقنية الحيوية والتفكير الناقد والقيم لدى طالبات الفرقة الثالثة
    ( تخصص أحياء ) بكلية التربية بمكة المكرمة.
    - ويعرف نموذج الاستقصاء العادل بأنه " نموذج تدريس يهتم بتربية المواطنة
    الصالحة ، ويقوم على حل القضايا المعقدة الجدلية بطريقة استقصائية ، تقود إلى المناقشة والمناظرة والاتفاق على رأي واحد يتسم بالعدل للتوصل إلى قرار حكيم بشأن
    .( القضية الجدلية المطروحة " (أحمد وعبد الكريم ، ٧٥٤,٢٠٠ )
    كما يعرف بأنه " إحدى النماذج المستخدمة لتدريس موضوعات ( STS) حيث يقوم على تقسيم الفصل إلى وجهات نظر مختلفة ، ومن خلال تفاعلات الزملاء وعرض آرائهم يتم التوصل إلى قرار في الموضوع" , 60) 1993 (Bonnstetter&Pederson,.

    ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة التصميم التجريبي المعروف بتصميم المجموعة الضابطة والتجريبية ذات القياس القبلي والبعدي . وتألفت عينة البحث من طالبات الفرقة الثالثة (تخصص أحياء ) بكلية التربية بمكة المكرمة ، حيث تضمنت مجموعتين : المجموعة التجريبية وعدد طالباتها ( ٤٠ ) طالبة ، والمجموعة الضابطة وعدد طالباتها ( ٤٠ ) طالبة . وقد أعدت الباحثة وحدة متضمنة بعض قضايا مستحدثات التقنية الحيوية ( تقنيات التكاثر البشري – تقنيات الاستنساخ – تقنيات تنظيم النسل البشري – تقنيات زراعة وتصنيع الأعضاء البشرية ) ، كما أعدت دليل للمعلم لتدريس الوحدة المقترحة وفقاً لنموذج الاستقصاء العادل، ولقياس الأداء القبلي والبعدي في مجموعتي البحث أعدت الباحثة الأدوات التالية :
     اختبار فهم بعض قضايا مستحدثات التقنية الحيوية ويقيس الأبعاد التالية :
    ( الوعي بالمفاهيم المتضمنة بالقضية ، وبوجهات النظر المختلفة حيالها ، ومن ثم تبني وجهة نظر محددة ) .
     اختبار التفكير الناقد ويقيس المهارات الفرعية التالية : (معرفة الافتراضات – التفسير تقويم المناقشات – الاستنباط – الاستنتاج ) .
     مقياس القيم الأخلاقية المرتبطة ببعض قضايا مستحدثات التقنية الحيوية .
    وقد استخدمت الباحثة عدداً من الأساليب الإحصائية لتحليل بيانات البحث وهي:
    للتحقق (One Way Analysis Of Covariance ) تحليل التباين المتلازم ذي الاتجاه الواحد من الدلالة الإحصائية للفرق بين المتوسطين في الاختبار البعدي للمجموعتين التجريبية و الضابطة في كل من ( اختبار فهم بعض قضايا مستحدثات التقنية الحيوية ، والتفكير (الناقد ، والقيم المرتبطة ببعض قضايا مستحدثات التقنية الحيوية ) . ومربع إيتا ( 2n ) وذلك لحساب فاعلية نموذج الاستقصاء العادل في تنمية فهم بعض قضايا مستحدثات التقنية الحيوية ، والتفكير الناقد ، والقيم المرتبطة ببعض قضايا مستحدثات التقنية الحيوية .
    وقد أظهرت نتائج البحث ما يلي:" وجود فرق ذي دلالة إحصائية (عند مستوى< ٠.٠٥ ) بين المتوسط البعدي لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ( التي تدرس وفق نموذج الاستقصاء العادل ) وذات المتوسط للمجموعة الضابطة ( التي تدرس بالطريقة المعتادة ) في اختبار فهم بعض قضايا مستحدثات التقنية الحيوية الكلي وأبعاده ( الوعي بالمفاهيم المتضمنة بالقضية، وبوجهات النظر المختلفة حيالها، ومن ثم تبني وجهة نظر محددة ) لصالح المجموعة التجريبية ". وعند حساب مربع إيتا لمعرفة فعالية نموذج الاستقصاء العادل في تنمية فهم بعض قضايا مستحدثات التقنية الحيوية كانت نسبته في اختبار الفهم الكلي ( ٤١ ٪ ) ، ويلاحظ أن هذه النسبة تعد ذات تأثير مرتفع ، مما يشير إلى فاعلية نموذج الاستقصاء العادل في تنمية فهم بعض قضايا مستحدثات التقنية الحيوية .
    وأظهرت النتائج أيضاً " وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (عند مستوى< ٠.٠٥ ) بين المتوسط البعدي لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ( التي تدرس وفق نموذج الاستقصاء العادل ) وذات المتوسط للمجموعة الضابطة ( التي تدرس بالطريقة المعتادة ) في اختبار التفكير الناقد الكلي وقد كان الفرق لصالح المجموعة التجريبية ". وعند حساب مربع إيتا لمعرفة فعالية نموذج الاستقصاء العادل في تنمية التفكير الناقد كانت نسبته في الاختبار الكلي ( ٧٧ ٪ ) ، وهي نسبة مرتفعة التأثير ، مما يشير إلى فاعلية نموذج الاستقصاء العادل في تنمية التفكير الناقد .
    كما دلت النتائج على " وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى(عند مستوى< ٠.٠٥ ) بين المتوسط البعدي لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ( التي تدرس وفق نموذج الاستقصاء العادل ) وذات المتوسط للمجموعة الضابطة ( التي تدرس بالطريقة المعتادة ) في القيم المرتبطة بقضايا مستحدثات التقنية الحيوية وقد كان الفرق لصالح المجموعة التجريبية " . وعند حساب مربع إيتا لمعرفة فعالية نموذج الاستقصاء العادل في تنمية القيم كانت نسبته ( ٧ ٪ ) وهي نسبة متوسطة التأثير نسبياً ، مما يشير إلى فاعلية نموذج الاستقصاء العادل في تنمية القيم المرتبطة بقضايا مستحدثات التقنية الحيوية بشكل متوسط .
    وفي ضوء النتائج التي أسفر عنها البحث اقترحت الباحثة بعض التوصيات من أبرزها ما يلي :
    ١- تطوير برامج إعداد المعلم بكليات التربية للتضمن استراتيجيات تدريسية بما فيها إستراتيجية الاستقصاء العادل لتساعد على ربط المفاهيم العلمية بالقضايا البيولوجية الجدلية .
    ٢- الاهتمام بضرورة تضمين المستحدثات التقنية الحيوية وتطبيقاتها في مقررات الأعداد التخصصي للطلاب المعلمين بكليات التربية مع التأكيد على ضرورة إبراز الجانب الإيجابي لتطبيقات تلك المستحدثات ودوره في حل العديد من المشكلات الصحية و الاجتماعية ..، وذلك اتقاء الانعكاسات السالبة لتلك التطبيقات على المتعلمين ، وتجنبهم الصراعات القيمية غير الواعية تجاه تلك المستحدثات .

    avatar
    محمود ثابت أحمد
    super 2


    عدد المساهمات : 39
    تاريخ التسجيل : 13/06/2012

    دراسات الأثنين 16/7/2012 Empty تصميم وتطبيق برمجية إلكترونية تفاعلية لمقرر تقنيات التعليم لقياس أثرها في التحصيل الدراسي لطلاب كلية المعلمين في الباحة

    مُساهمة من طرف محمود ثابت أحمد الثلاثاء يوليو 17, 2012 1:21 pm

    جامعة أم القرى كلية التربية
    إعداد الطالب : عماد بن جمعان بن عبد الله الزهراني
    إشراف الأستاذ الدكتور / زكريا بن يحيى لال
    أستاذ الاتصال التربوي وتكنولوجيا التعليم
    دراسة تكميلية للحصول على درجة الدكتوراه في قسم المناهج وطرق التدريس
    تخصص ( تقنيات التعليم )
    ملخص الدراسة:
    تصميم وتطبيق برمجية إلكترونية تفاعلية لمقرر تقنيات التعليم لقياس أثرها في التحصيل الدراسي لطلاب كلية المعلمين في الباحة
    حاولت هذه الدراسة معرفة أثر تصميم وتطبيق برمجية إلكترونية تفاعلية لمقرر تقنيات التعليم في التحصيل الدراسي لطلاب كلية المعلمين في الباحة .
    بناء عليه ولاختبار الفروض ، عمد الباحث إلى تصميم برمجية تعليمية باستخدام نظام (الدايركتور) في ضوء نموذج تصميمي قام بتقديمه كمقترح ، الذي حكمه ذوو الاختصاص والخبرة ، اشتملت البرمجية المصممة على ثلاث وحدات تعليمية من وحدات مساق " تقنيات التعليم " وهو ضمن مساقات تقنيات التعليم المقدمة في كليات المعلمين بالمملكة العربية السعودية ، وتم تطبيق البرمجية التعليمية بتوظيف المنهج شبه التجريبي الذي تَضمن تصميمه ( مجموعتين تجريبيتين ، ومجموعة ضابطة ) حيث درست المجموعة التجريبية الأولى بنمط التعليم المدمج الذي يدمج فيه ما بين استخدام البرمجية التعليمية والمحاضرة التقليدية ، وتطبيق نمط التعلم الذاتي مع المجموعة التجريبية الثانية حيث تعلَّم أفرادها بأنفسهم عن طريق استخدامهم البرمجية التعليمية ، كما درست المجموعة الضابطة بنمط المحاضرة التقليدية وقد ضمت كل مجموعة منها ( ٢٠ ) طالبًا ، تم اختيارهم وتعيينهم بطريقة
    عشوائية . وقد أُعدت أداتان تمثلتا في ( اختبار التحصيل المعرفي ، واختبار التحصيل المهاري ) وتم التأكد من صدقهما وثباتهما ، وتم استخدامهما كمقياسين تمت الاستعانة بهما لاختبار فروض الدراسة ، وبعد الانتهاء من تطبيق التجربة، وتطبيق أدواتها بعديًا وتحليل نتائجهما باستخدام بعض الأساليب الإحصائية المناسبة التي شملت المتوسطات الحسابية ، والانحرافات المعيارية ، وتحليل التباين المصاحب ؛ لتحليل بيانات اختبار التحصيل المعرفي ، التي ساعدت نتائجه في اختبار فروض الدراسة ( الأول ، والثاني والثالث ) كما استخدم اختبار( ت ) لتحليل بيانات اختبار تحصيل المهارات، التي ساعدت نتائجه في اختبار فروض الدراسة (الرابع والخامس ، والسادس) وقد دلت نتائج الدراسة على تفوق المجموعتين التجريبيتين في أدائهما ، مقارنة بأداء المجموعة الضابطة ، كما دلت النتائج كذلك على عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين أداء المجموعتين التجريبيتين حيث كان أداؤهما متشابهًا واستنادًا على نتائج الدراسة ، قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات ، التي كان من أهمها : عدم الاقتصار في تدريس مساقات تقنيات التعليم على نمط المحاضرات التقليدية ، التي تركز على الجوانب النظرية أكثر من تركيزها على الجوانب التطبيقية وتوظيف أنماط تعليمية أخرى يتحقق من خلالها دمج المستجدات التكنولوجية الحديثة ، التي من خلالها ستتم الموازنة ما بين الجوانب النظرية والتطبيقية ؛ حتى يرتفع مستوى إتقان الطلاب واكتسابهم المفاهيم العلمية الصحيحة لمجال تقنيات التعليم ،وتمكنهم من مهاراته اللازمة .
    avatar
    محمود ثابت أحمد
    super 2


    عدد المساهمات : 39
    تاريخ التسجيل : 13/06/2012

    دراسات الأثنين 16/7/2012 Empty تصميم استراتيجية تدريسية تجمع ما بين التعلم التعاوني والتعلم الإتقاني

    مُساهمة من طرف محمود ثابت أحمد الثلاثاء يوليو 17, 2012 1:24 pm

    تصميم استراتيجية تدريسية تجمع ما بين التعلم التعاوني والتعلم الإتقاني
    استهدف البحث تصميم استراتيجية تدريسية تجمع ما بين التعلم التعاوني والتعلم الإتقاني تسمى "استراتيجية التعلم التعاوني الإتقاني" ( Strategy Learning Mastery Cooperative ) ومن ثم استقصاء فاعليتها في تنمية تحصيل طالبات الصف الأول الثانوي بمدينة الرياض في وحدة الخلية والوراثة المقررة في مادة الأحياء واتجاهاتهن نحو هذه الوحدة، وبصورة أكثر تحديدا فإن البحث حاول الإجابة عن التساؤلات التالية :
    1. ما الإجراءات التدريسية المتضمنة في استراتيجية التدريس المقترحة التي يمكن من خلالها تنمية التحصيل الدراسي وكذا تنمية الاتجاهات نحو وحدة الخلية الوراثة؟
    2. ما فاعلية استراتيجية التعلم التعاوني والإتقاني المقترحة في تنمية التحصيل الدراسي لطالبات الصف الأول الثانوي في وحدة الخلية والوراثة؟
    3. ما فاعلية استراتيجية التعلم التعاوني والإتقاني المقترحة في تنمية اتجاهات طالبات الصف الأول الثانوي نحو دراسة وحدة الخلية والوراثة؟
    ولقد استخدم في هذا البحث التصميم التجريبي المعروف بتصميم القياس القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة غير المتكافئة Design Group Control onequivalent Posttest Pretest ، وقد تم اختيار أربعة فصول من فصول طالبات الصف الأول الثانوي بالثانوية العاشرة بمدينة الرياض بطريقة عشوائية، حيث مثل فصلان المجموعة التجريبية وعدد طالباتها ( 68 ) طالبة، والفصلان الآخران المجموعة الضابطة وعدد طالباتها ( 62 ) طالبة . ولقياس الأداء القبلي والبعدي للطالبات في المجموعتين التجريبية والضابطة في كل من التحصيل الدارسي لوحدة الخلية والوراثة، والاتجاه نحوها، أعدت الباحثة اختبارا تحصيليا،ً كما أعدت مقياس الاتجاه نحو وحدة الخلية والوراثة, وطبقت الأدوات البحثية قبليا على المجموعتين، ثم تعرضت المجموعتان للتدريس حيث درست المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني الإتقاني ودرست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة لمدة ثمانية أسابيع وطبقت الأدوات بعديا بعد انتهاء التدريس .
    وقد نظمت البيانات الناتجة عن القياس القبلي والبعدي ثم خضعت للمعالجة الإحصائية باستخدام أسلوب تحليل التباين المتلازم ذي الاتجاه الواحد covariance of analysis way One ، حيث استخدمت درجات الاختبار القبلي كمتغير متلازم لدرجات الاختبار البعدي وذلك للحصول على المتوسطات المعدلة لدرجات الأداء البعدي score mean Adjusted ، وقد بينت النتائج ما يلي:
    1. وصل (% 60 ) من طالبات المجموعة التجريبية لمستوى الإتقان المحدد ب (% 80 ) بينما وصل (% 10 ) من طالبات المجموعة الضابطة لمستوى الإتقان .
    2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى دلالة ≥ 0.05 ) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل الدراسي الكلي، وقد كانت هذه الفروق لصالح المجموعة التجريبية، ولقد استخدم الأسلوب الإحصائي مربع إيتا ( h2ζ ) لمعرفة حجم فاعلية الاستراتيجية المقترحة في تنمية التحصيل الدراسي الكلي حيث بلغت قيمته (% 26.5 )، وهي نسبة مرتفعة التأثير وتبين ما للاستراتيجية من أثر في تنمية التحصيل الدراسي الكلي.
    3. وجود فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى دلالة ≥ 0.05 ) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل الدراسي عند مستوى الحفظ، وقد كانت هذه الفروق لصالح المجموعة التجريبية . ولقد استخدم الأسلوب الإحصائي مربع إيتا ( h2ζ ) لمعرفة حجم فاعلية استراتيجية التعلم التعاوني الإتقاني في تنمية التحصيل الدراسي عند مستوى الحفظ حيث بلغت قيمته (% 21.7 )، وهي نسبة مرتفعة التأثير وتبين ما للاستراتيجية من أثر كبير في تنمية التحصيل الدراسي عند مستوى الحفظ .
    وبناء على ما أظهرته نتائج البحث توصلت الباحثة إلى الاستنتاجات التالية :
    1. تؤدي الاستراتيجية المقترحة (استراتيجية التعلم التعاوني الإتقاني) إلى تنمية التحصيل الدراسي الكلي لوحدة الخلية والوراثة .
    2. تؤدي الاستراتيجية المقترحة (استراتيجية التعلم التعاوني الإتقاني) إلى تنمية التحصيل الدراسي لوحدة الخلية والوراثة وذلك عند مستويات (الحفظ، وإعادة الصياغة، والتفسير، والمقارنة، والتعميم، والتطبيق) .
    3. تؤدي الاستراتيجية المقترحة (استراتيجية التعلم التعاوني الإتقاني) إلى تنمية الاتجاهات نحو وحدة الخلية والوراثة .
    وفي ضوء ما توصل إليه البحث الحالي قدمت الباحثة عددا من التوصيات والمقترحات التي يمكن الأخذ بها في تدريس مادة الأحياء، وكذلك في إعداد معلمات العلوم في المملكة العربية السعودية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 4:27 pm