منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أساسيات في تصميم التعليم Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أساسيات في تصميم التعليم Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
أساسيات في تصميم التعليم Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
أساسيات في تصميم التعليم Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أساسيات في تصميم التعليم Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أساسيات في تصميم التعليم Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
أساسيات في تصميم التعليم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
أساسيات في تصميم التعليم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
أساسيات في تصميم التعليم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


أساسيات في تصميم التعليم Empty

التبادل الاعلاني


    أساسيات في تصميم التعليم

    avatar
    عيسى.عبدالله
    super 2


    عدد المساهمات : 38
    تاريخ التسجيل : 02/06/2012
    العمر : 53
    الموقع : اليمن - اب

    أساسيات في تصميم التعليم Empty أساسيات في تصميم التعليم

    مُساهمة من طرف عيسى.عبدالله الخميس يوليو 12, 2012 9:26 am



    مفاهيم أساسية
    تصميم التعليم



     تصميم التعليم :
    يهدف التطوير باعتباره عملية منهجية منظمة إلي ابتكار أساليب و طرق تسهم في التغلب علي المشكلات التي تواجه العملية التعليمية ، سعياً لتحقيق أهدافها بفاعلية و كفاية عالية ، من خلال توفير نماذج لتصميم التعليم تختلف باختلاف انتماءات مبتكري هذه النماذج إلي المدارس التربوية المختلفة ، سواءً السلوكية منها أو المعرفية اعتمادا علي مدخل النظم للتصميم التعليمي ؛ الذي يتكون من عدة عناصر منتظمة و منظمة منطقياً هي :
    • تحليل احتياجات النظام :
    مثل تحليل العمل ، و المهام ، و أهداف الطلاب ، و احتياجات المجتمع ،وتحليل القوي العاملة و المكان و الوقت و المواد و الميزانية و قدرات الطلاب .
    • التصميم
    يتضمن تحديد المشكلة التعليمية ، تحديد الأهداف و الاستراتيجيات والأساليب التعليمية
    • التطوير
    يتضمن وضع الخطط للمصادر المتوفرة و إعداد المواد التعليمية .
    • التقويم
    يتضمن التقويم التكويني للمواد التعليمية و لكفاية التنظيم بمقرر ما ، وتقويم مدي فائدة مثل هذا المقرر للمجتمع ، ومن ثم إجراء التقويم النهائي .

     تعريف نموذج التصميم التعليمي :

    يعرف النموذج Model بأنه : " تصور عقلي مجرد لوصف الإجراءات والعمليات الخاصة بتصميم التعليم و تطويره و العلاقات التفاعلية المتبادلة بينهما و تمثيلها كما هي أو كما ينبغي أن يكون ، و ذلك بصورة مبسطة في شكل رسم خطي مصحوب بوصف لفظي يزودنا بإطار عملي توجيهي لهذه العمليات و العلاقات و فهمها و تنظيمها وتفسيرها و تعديلها و اكتشاف علاقات ومعلومات جديدة فيها والتنبؤ بنتائجها "

     خصائص نموذج التصميم التعليمي الجيد :
    يمكن تحديد الخصائص التالية لنموذج التصميم التعليمي الجيد :
    • التمثيل الصادق للواقع و بساطة الواقع : فالنموذج ليس هو الواقع ، و لكنه تمثيل له ، إما كما هو ، أو كما ينبغي أن يكون ، و كلما كان التمثيل صادقاً كان النموذج جيداً ، إضافة إلي عرض المعلومات المطلوبة و العلاقات بينها وإبرازها في شكل بسيط يسهل فهمه .
    • النظامية : فالتصميم التعليمي هو طريقة نظامية في التفكير قائمة علي حل المشكلات لتحقيق أهداف محددة ، و هذه الطريقة العلمية هي دائرة بين المدخلات و المخرجات التي يتم وصفها – العمليات – من خلال نماذج التصميم التعليمي .
    • الشرح : النموذج الجيد هو الذي يشرح العمليات والعلاقات بشكل يسهل فهمه و تفسيره .
    • الاتساق الداخلي : بمعني أن تكون جميع مكوناته متسقة و منسجمة مع بعضها البعض دون تناقض أو تعارض بينها .
    • الشمول : بمعني أن يشتمل علي جميع العمليات و العلاقات و العوامل المؤثرة فيهما ، لعرض صورة كاملة و متكاملة عن العملية أو النظام يساعد علي فهمها و تطويرها .
    • التعميم : علي الرغم من أن المصمم قد يعد نموذجا لعملية أو مشروعاً يعينه ، إلا أنه ينبغي أن يكون قادراً علي تعميم العمليات ، بحيث يمكن تطبيقها في عمليات أو مشروعات أخري مشابهة .
    • الاقتصاد: بمعني أن يقتصد النموذج في العمليات و العلاقات قدر الإمكان بحيث يقتصر علي المتغيرات المطلوبة فقط .
    • القابلية للتطبيق : علي الرغم من أن نماذج التصميم تهدف إلي تحقيق المثالية ، إلا أنها يجب أن تكون قابلة للتطبيق ؛ لكي يكون لها نفع و فائدة .

     وظائف نموذج التصميم التعليمي :
    • التوجيه : يقصد به رسم الخطط و تحديد أفضل الأنشطة و الطرق التي توجه العمل نحو تحقيق الأهداف المحددة .
    • الوصف : يقصد به وصف العمليات و الإجراءات و التفاعلات في عمليات التصميم و التطوير التعليمي ، بما يضمن عدم نسيان أي مكون أو عملية .
    • التحليل : فالنماذج تساعد علي إجراء عمليات التحليل الخاصة بالعلاقات وتوضيحها .
    • الشرح و التوضيح : حيث تساعد النماذج علي شرح العمليات والعلاقات وتوضيحها .
    • الإدارة و التوجيه : فالنماذج تقدم إطاراً توجيهياً لتنظيم الجهود بين العاملين في المشروع و التنسيق بينهم .
    • الضبط و التحكم : فالنموذج يجعل التصميم يسلك طريقا مرسوما من خلال الضبط و التحكم في العمليات و التفاعلات ، وباستخدام إجراءات التقويم البنائي المستمرة .
    • التنبؤ : حيث يساعد النموذج علي التنبؤ بالتعلم الفعال في حالة التطبيق الجيد للأنشطة و الإجراءات المتضمنة فيه .

     أهداف نموذج التصميم التعليمي :
    تهدف نماذج التصميم التعليمي إلي :
    • تحسين التعليم و التعلم : عن طريق حل المشكلات و التغذية الراجعة كخصائص أساسية لمدخل النظم .
    • تحسين إدارة التصميم و التطوير التعليمي : عن طريق وظائف التوجيه والتحكم للمدخل المنظومي .
    • تحسين عمليات التقويم : عن طريق التغذية الراجعة و عمليات المراجعة والتنقيح .
    • اختبار نظريات التعليم و التعلم : التي يقوم عليها التصميم


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 12:28 am