منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
خطوات تصميم وحدة دراسية    عيسى Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
خطوات تصميم وحدة دراسية    عيسى Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
خطوات تصميم وحدة دراسية    عيسى Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
خطوات تصميم وحدة دراسية    عيسى Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
خطوات تصميم وحدة دراسية    عيسى Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
خطوات تصميم وحدة دراسية    عيسى Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
خطوات تصميم وحدة دراسية    عيسى Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
خطوات تصميم وحدة دراسية    عيسى Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
خطوات تصميم وحدة دراسية    عيسى Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


خطوات تصميم وحدة دراسية    عيسى Empty

التبادل الاعلاني


    خطوات تصميم وحدة دراسية عيسى

    avatar
    عيسى.عبدالله
    super 2


    عدد المساهمات : 38
    تاريخ التسجيل : 02/06/2012
    العمر : 53
    الموقع : اليمن - اب

    خطوات تصميم وحدة دراسية    عيسى Empty خطوات تصميم وحدة دراسية عيسى

    مُساهمة من طرف عيسى.عبدالله الأربعاء يوليو 11, 2012 10:17 am

    خطوات تصميم وحدة دراسية
    قد يتسأل الكثير منكم عن كيفية بناء وتصميم وحدة دراسية وخصوصا أن هذا التكليف يعتبر تكليف أساسي من تكاليف مادة تنظيمات المناهج في جميع الجامعات بل البعض منها يخصص مادة كاملة بخصوص هذا الموضوع ..ونظرا لمدى أهمية بناء وحدة دراسية بالنسبة للمتخصصين في قسم المناهج وطرق التدريس و لصعوبة هذا الموضوع أحببت أن أفيدكم بخبرتي في الموضوع ..

    أولا نبدأ بطريقة اختيار موضوع الوحدة والمواضيع التي تندرج تحتها ..


    1-لابد من الإطلاع على وثيقة التعليم العام الخاصة بتخصصك الدقيق حتى تتكون لديك فكرة عن موضوعات المقررات .
    ممكن تضيف وحدات لم تشملها الوثيقة أو تعدل في بعض الوحدات أو تقسم المنهج كامل إلى وحدات دراسية حيث أن بعض المناهج لم يتم تقسيمها إلى وحدات ..
    كما يمكنك أيضاً التعديل على وحدات يشملها المقرر كأن تكون الوحدة مبنية على فلسفة معينة فتحاول بنائها على فلسلفه أخرى ..أي تطوير وحدة موجودة أصلا ..<<<راح يتم شرح الفلسفة أكثر


    2_ اقتناء كتب مناهج التعليم العام الخاصة بتخصصك في جميع المراحل وذلك للإطلاع عليها ومراعاة تتابع الخبرات التعليمية .
    ثانياً: بعد اختيار موضوع الوحدة يتم تحديد الفلسفة (تصور فكري)التي سوف تبني /تبنين عليها وحدتك كـــ/
    النظرية البنائية ، المنهج القائم على الخبرات تكون الوحدة عبارة عن معلومات أثرائية للتلاميذ، فلسفة الذكاء المتعدد <<وهذي أحلى شيء <<
    لابد من قراءة الفلسفات وفهمها فهماً عميقا حتى يتم البناء عليها بصورة صحيحة .


    لابد من مراعاة عدة أمور:
     مراعاة الأسس الاجتماعية والثقافية للمجتمع ( وذلك عن طريق ربط الطالب بمجتمعه ) مثلا اختيار المواضيع التي تهم المجتمع ويكون هناك احتياج لمعرفتها ، ربط الطالب بالتكنولوجيا والتطورات في مجتمعه ..وغيرها ،أيضاً مراعاة الأسس النفسية (مدى مناسبة الموضوع لعمر الطلاب وقدراتهم العقلية، ميول التلاميذ ، حاجاتهم مطالب نموهم ..وغيرها )، الأساس العقدي (عدم التطرق لمواضيع تخل بالعقيدة أو صور ...وغيرها .






    الآن راح نتعرف على الخطوات الإجرائية بالتفصيل <<وأين تلقون أحد يشرح لكم مثلي :(186):

    نبدأ بكتاب الطالب /
    المقدمة :
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبياً محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد : -
    بين يديك عزيزي التلميذ كتاب ....للصف ..مع بيان أهمية الكتاب ثم ممكن تقول
    وقد يسر الله تعالى صياغة موضوعات هذا المقرر بطريقة تتيح لك أن تكون طالبا نشطا داخل الصف ؛ تشارك في الدرس بفاعلية وروح متوثبة مطبقا لما يمكن تطبيقه داخل الصف أو المدرسة ، وتشارك في حل النشاطات والتمارين التي تزيدك علما وفهما واستيعابا للدرس ، وتنمي لديك المهارات المتنوعة ؛ كما تعينك صياغة المقرر الجديدة على البحث عن المعلومة بنفسك ؛ و التعاون مع زملائك في إثراء المادة....<<المجال مفتوح أمامك لكتابه ماتريد وكلاً وموهبته على صياغة مقدمة جيدة
    وقد تم في هذا المقر ر مايلي :
    • تنوع عرض المواضيع ليسهل عليك فهمها وتتمكن من استيعابها بيسر وسهولة.
    • ضُمنت كل درس مجموعة من التمارين والأنشطة التي تساعدك على استيعاب وفهم المسائل التي تدرسها .
    • روعي قد الإمكان إضافة الوسائل والصور التي تساعدك على الفهم والاستيعاب .
    هذي أمثلة <<يعني توضح للتلميذ أيش سويت في هالوحدة أو الكتاب لمساعدته على الفهم والإبداع .
    ثم بعد ذلك تكتب خطاب لولي الأمر ..وممكن تضيف أيميل لتلقي الملاحظات والمقترحات ..
    يعني في المقدمة (في كتاب الطالب) توجه الخطاب للطالب وتبين له أهمية المادة ، وماذا قدمت له فيها باختصار ثم توجه الخطاب للأولياء الأمور .
    بعد ذلك نضع فهرس المحتويات
    بعدين عنوان الوحدة (ويكون شامل مانع ) شامل لموضوعات الوحدة مانع التداخل مع غيره من المواضيع .
    عناصر الوحدة . (ممكن تتكون الوحدة من 3"،4" إلى 6 دروس كحد أعلى ).
    أهداف الوحدة (وهنا تصاغ الأهداف بصيغة المصدر مثل :أدارك الطرق ،التعرف على، استشعار ....) وتكون شاملة للوحدة .
    بعدين نبدأ بالدروس ونضع لكل درس مجموعة من الأهداف وتكون صياغتها كالتالي :
    1- أن +فعل +...الطريقة المعروفة .
    أو ممكن نقول في نهاية الدرس نتوقع أن يكون الطالب قادر أن :
    يعدد كذا وكذا .....
    ثم بعد ذلك اختيار المحتوى وتنظيمه ولا بد من مراعاة معايير اختيار المحتوى معايير تنظيم المحتوى وأن يكون المحتوى كما ذكرت سابقاً مناسب للطلاب وقدراتهم وو....ميولهم ..وغيرها
    كذلك يكون مشوق وجذاب مدعم بالصور والأشكال المختلفة ..يتخلله الأنشطة الفردية والجماعية ..كذلك يكون مرتب ومنظم (طبعاً المحتوى يختلف تبعاً لاختلاف التصور الفكري (الفلسفة التي تم تبنيها ).....بعدين نضع أسئلة التقويم ولابد أن تقيس مهارات تفكير علياء ،،متنوعة ...وغيرها
    وهكذا جميع الدروس .. وفي نهاية الوحدة ممكن يضاف خريطة مفاهيم للدروس تعين الطالب على مراجعة المعلومات الأساسية واستذكارها . ثم بعد ذلك نضع أسئلة تقويم للوحدة كاملة .

    أما دليل المعلم :
    المقدمة :
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبياً محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد : -
    بين يدي المعلم الجليل كتاب ..للصف ... والذي بني على فلسفة... حيث تعتبر هذه النظرية من أبرز النظريات المستخدمة حالياً في التربية والتعليم ثم تشرح للمعلم النظرية بالتفصيل ثم توضح له طريقة أعداد الدليل وممكن توضح طريقة أعداد كتاب الطالب .
    وممكن تقسم الدليل إلى قسم نظري وقسم علمي :
    القسم النظري :
    ويحتوي ما يمكن أن يحتاجه في العملية التعليمة والتربوية من أهداف عامة وطرائق التدريس وأساليب للتقويم ونحو ذلك .
    القسم العلمي :
    ويتم فيه شرح درس واحد للمعلم حتى يكون كالدليل للمعلم في باقي الدروس وعدم حصر المعلم وفتح المجال لإبداعاته وهنا يتم اختيار درس واحد وشرحه بالتفصيل للمعلم كيف يخطط له كيف ينفذ الدرس ؟كيف يقوم الدرس ؟
    حل أسئلة الدرس للمعلم ..(تشرح كل شيء للمعلم )
    وفي نهاية الدليل تعمل اختبار للمعلم وتضع بعض المراجع التي يستفيد منها المعلم .
    (أنصحكم بالإطلاع على أدلة المعلمين للمناهج الجديدة وذلك للاستفادة منها ).


    هذا مالدي أتمنى أن أكون قد وفقت في إيصال المعلومة بشكل صحيح ..واعذروني أن كان هناك نقص فما أنا إلا بشر يخطئ ويصيب وما الكمال إلا لله وحده .
    كنت بنزل لكم الموضوع من قبل ولكن قدر الله وماشاء فعل .
    دعواتي لكم بالتوفيق
    :(208):

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت مايو 11, 2024 8:44 pm