منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
فاعلية نموذج مقترح قائم على التعليم المدمج فى إكساب طلاب المرحلة الثانوية مهارات تصميم واستخدام قواعد البيانات Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
فاعلية نموذج مقترح قائم على التعليم المدمج فى إكساب طلاب المرحلة الثانوية مهارات تصميم واستخدام قواعد البيانات Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
فاعلية نموذج مقترح قائم على التعليم المدمج فى إكساب طلاب المرحلة الثانوية مهارات تصميم واستخدام قواعد البيانات Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
فاعلية نموذج مقترح قائم على التعليم المدمج فى إكساب طلاب المرحلة الثانوية مهارات تصميم واستخدام قواعد البيانات Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
فاعلية نموذج مقترح قائم على التعليم المدمج فى إكساب طلاب المرحلة الثانوية مهارات تصميم واستخدام قواعد البيانات Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
فاعلية نموذج مقترح قائم على التعليم المدمج فى إكساب طلاب المرحلة الثانوية مهارات تصميم واستخدام قواعد البيانات Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
فاعلية نموذج مقترح قائم على التعليم المدمج فى إكساب طلاب المرحلة الثانوية مهارات تصميم واستخدام قواعد البيانات Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
فاعلية نموذج مقترح قائم على التعليم المدمج فى إكساب طلاب المرحلة الثانوية مهارات تصميم واستخدام قواعد البيانات Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
فاعلية نموذج مقترح قائم على التعليم المدمج فى إكساب طلاب المرحلة الثانوية مهارات تصميم واستخدام قواعد البيانات Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


فاعلية نموذج مقترح قائم على التعليم المدمج فى إكساب طلاب المرحلة الثانوية مهارات تصميم واستخدام قواعد البيانات Empty

التبادل الاعلاني


    فاعلية نموذج مقترح قائم على التعليم المدمج فى إكساب طلاب المرحلة الثانوية مهارات تصميم واستخدام قواعد البيانات

    avatar
    عباس الزبيدي
    super 2


    عدد المساهمات : 51
    تاريخ التسجيل : 28/05/2012

    فاعلية نموذج مقترح قائم على التعليم المدمج فى إكساب طلاب المرحلة الثانوية مهارات تصميم واستخدام قواعد البيانات Empty فاعلية نموذج مقترح قائم على التعليم المدمج فى إكساب طلاب المرحلة الثانوية مهارات تصميم واستخدام قواعد البيانات

    مُساهمة من طرف عباس الزبيدي الإثنين يوليو 09, 2012 3:21 pm

    ملخص البحث

    مقدمة : -

    منذ زمن بعيد ونحن نعانى من سلبيات وأوجه القصور بالتعليم التقليدى Traditional Instruction القائم على الحفظ والتلقين والرتابة والجمود وتمحوره حول المعلم وعدم مشاركة الطالب
    ومع ظهور المستحدثات التكنولوجية ظهر التعليم الإلكترونى E-Learning بأشكاله المختلفة
    ولكن سرعان ما اتضح أنه لا يتناسب مع البيئة التعليمية المصرية لعدة أسباب
    لذا كان لابد من الدمج بين التعليم الإلكترونى والتعليم التقليدى للإستفادة من مزايا وايجابيات النظامين معاً
    بما يناسب بيئة التعلم ومن هنا ظهر التعليم المدمج المختلط Blended Learning

    الإحساس بمشكلة البحث :
    وجود قصور فى مهارات تصميم واستخدام قواعد البيانات لدى طلاب المرحلة الثانوية
    ومن المصادر التى أكدت الإحساس بالمشكلة لدى الباحث :
    أولاً : نتائج الدراسات والبحوث السابقة
    ثانياً : الدراسة الاستطلاعية
    ثالثاً : الخبرة العملية للباحث

    مشكلة البحث :


    - يمكن صياغة مشكلة البحث فى السؤال الرئيس التالى :
    - ما فاعلية نموذج مقترح قائم على التعليم المدمج لإكساب مهارات تصميم واستخدام قواعد البيانات
    لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟

    ويتفرع من هذا التساؤل الرئيس الأسئلة الفرعية التالية :

    - ما مهارات تصميم واستخدام قواعد البيانات المطلوب توافرها لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟
    - ما مكونات النموذج المقترح القائم على التعليم المدمج لإكساب الجوانب المعرفية والأدائية
    لمهارات تصميم واستخدام قواعد البيانات لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟
    - ما فاعلية النموذج المقترح القائم على التعليم المدمج فى تنمية الجوانب المعرفية لمهارات تصميم
    واستخدام قواعد البيانات لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟
    - ما فاعلية النموذج المقترح القائم على التعليم المدمج فى تنمية الجوانب الأدائية لمهارات تصميم
    واستخدام قواعد البيانات لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟


    أهمية البحث :
    - تنبع أهمية البحث الحالى فيما يلى :-
    1- يقدم البحث نموذج للتعليم المدمج قد يمكن الاستفادة منه فى مجالات وتخصصات أخرى
    2- يقدم قائمة بمهارات تصميم واستخدام قواعد البيانات لتدريب طلاب المرحلة الثانوية عليها
    3- يعتبر هذا البحث استجابة للاتجاهات العالمية الحديثة فى مجال تكنولوجيا التعليم بضرورة الاستفادة
    بالمستحدثات التكنولوجية فى العملية التعليمية
    4- يساهم البحث فى تنمية التحصيل المعرفى لمهارات تصميم واستخدام قواعد البيانات مما ينعكس على
    أدائهم لتلك المهارات


    حدود البحث :
    اقتصر هذا البحث على الحدود التالية : -
    - عينة عشوائية من طلاب المرحلة الثانوية وعددهم ( 60 ) طالب بمدرسة أرمنت الثانوية بنين –
    مديرية الأقصر التعليمية ( حيث محل عمل الباحث )
    - مهارات تصميم واستخدام قواعد البيانات المقررة على الصف الثانى الثانوى للعام الدراسى
    2009 /2010 م
    منهج البحث :
    استخدم الباحث المنهج الوصفى التحليلىفى الدراسة الميدانية فى تحديد مهارات تصميم واستخدام قواعد البيانات اللازم توافرها لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وأيضاً وصف وتحليل الأدبيات ذات الصلة بمشكلة البحث ، ووصف وبناء الأدوات وفى تفسير ومناقشة النتائج ، كما استخدم الباحث
    المنهج شبه التجريبي للتعرف على فاعلية النموذج المقترح القائم على التعليم المدمج على كل من التحصيل المعرفى والأداء العملى لتلك المهارات
    أدوات البحث :
    استخدم الباحث الأدوات التالية : -
    أ- اختبار تحصيلى لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات تصميم واستخدام قواعد البيانات
    ب- بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائى لمهارات تصميم واستخدام قواعد البيانات
    ج - نظام Moodle لإدارة المحتوى الإلكترونى
    متغيرات البحث :
    - اشتمل البحث الحالى على المتغيرات التالية : -
    1- المتغير المستقل : هو نموذج قائم على التعليم المدمج
    2- المتغيرات التابعة :-
    أ- الجانب المعرفى لمهارات تصميم واستخدام قواعد البيانات
    ب- الجانب الأدائى لمهارات تصميم واستخدام قواعد البييانات
    فروض البحث :

    - تحاول الدراسة الحالية اختبار صحة الفروض التالية :

    1. يوجد فرق دال إحصائياً بين درجات الكسب فى الاختبار المعرفى للمجموعتين التجريبية والضابطة
    لصالح المجموعة التجريبية يرجع للتأثير الأساسى للنموذج المقترح وذلك فى القياس البعدى

    2. يوجد فرق دال إحصائياً بين درجات الكسب فى الأداء المهارى للمجموعتين التجريبية والضابطة
    لصالح المجموعة التجريبية يرجع للتأثير الأساسى للنموذج المقترح وذلك فى القياس البعدى

    - الأساليب الإحصائية المستخدمة فى معالجة البيانات :

    قام الباحث باستخدام الأساليب الإحصائية التالية لمعالجة البيانات الناتجة عن تصحيح الاختبار
    التحصيلى وبطاقة ملاحظة الأداء المهارى
    -حساب المتوسط الحسابى لكل من الاختبار التحصيلى وبطاقة الملاحظة
    -حساب الإنحراف المعيارى لكل من الاختبار التحصيلى وبطاقة الملاحظة
    -استخدام اختبار T. Test للمجموعات المستقلة
    - معادلة نسبة الكسب المعدل لبلاك
    - إجراء المعالجات الإحصائية باستخدام برنامج SPSS إصدار 10 VER10) )

    إطار الدراسة وتنظيمها : -

    الفصل الأول وتناول الإطار العام للبحث كالآتى :-
    - مقدمة - الإحساس بالمشكلة - مشكلة البحث
    - أهداف البحث - أهمية البحث - مصطلحات البحث
    - حدود البحث - منهج البحث 0 - أدوات البحث 0
    - متغيرات البحث - التصميم التجريبى للبحث - إجراءات البحث
    - فروض البحث
    الفصل الثانى: توظيف التعليم المدمج فى التعليم 0
    - مقدمه
    - المحور الأول : التعليم المدمج
    - المحور الثانى : التصميم التعليمي للتعليم المدمج


    الفصل الثالث : مهارات تصميم واستخدام قواعد البيانات

    الفصل الرابع : الإجراءات المنهجية للبحث ويحتوى على المحاور الآتية : -

    المحور الأول : بناء وتصميم النموذج القائم على التعليم المدمج لإكساب مهارات تصميم واستخدام قواعد البيانات لدى
    طلاب المرحلة الثانوية
    المحور الثانى : إعداد وتصميم أدوات البحث
    المحور الثالث : التصميم التجريبي للبحث
    - المحور الرابع : التجربة الميدانية للبحث

    - الفصل الخامس : نتائج الدراسة وتفسيرها

    - أثبت البحث فعالية النموذج المقترح القائم على التعليم المدمج لإكساب طلاب المرحلة الثانوية
    مهارات تصميم واستخدام قواعد البيانات حيث :-
    1. يوجد فرق دال إحصائياً بين درجات الكسب فى الاختبار المعرفى للمجموعتين التجريبية والضابطة
    لصالح المجموعة التجريبية يرجع للتأثير الأساسى للنموذج المقترح وذلك فى القياس البعدى

    2. يوجد فرق دال إحصائياً بين درجات الكسب فى الأداء المهارى للمجموعتين التجريبية والضابطة
    لصالح المجموعة التجريبية يرجع للتأثير الأساسى للنموذج المقترح وذلك فى القياس البعدى

    التوصيات والبحوث المقترحة :

    التوصيات :
    فى ضوء نتائج البحث الحالى يوصى الباحث بما يلى :
    1- استخدام النموذج المقترح فى بناء برامج التعليم المدمج
    2- الأخذ بالنموذج المقترح المصمم عند تدريب طلاب المرحلة الثانوية على اكتساب مهارات
    تصميم واستخدام قواعد البيانات
    3- ضرورة تدريب طلاب المرحلة الثانوية على مهارات التعامل مع الكمبيوتر والإنترنت فى
    عصر ُيعرف بعصر التكنولوجيا
    4- استخدام التربية والتعليم برامج التعليم المدمج فى تعليم الطلاب بدلاً من التعليم التقليدى
    5- إعداد الطلاب للتعامل مع برامج التعليم المدمج فى دراسة المقررات المختلفة
    6- تدريب المعلمين على كيفية إعداد المقررات التى يقومون بتدريسها بحيث تتناسب مع
    برامج التعليم المدمج
    7- ضرورة استخدام أدوات التفاعل المتزامنة وغير المتزامنة عبر شبكة الإنترنت فى تعليم
    الطلاب بالإضافة إلى التفاعلات وجهاً لوجه التى تزيد من دافعية الطلاب نحو التعلم
    البحوث المقترحة :
    فى ضوء البحث الحالى يقترح الباحث الموضوعات البحثية التالية : -
    1- دراسة أثر نموذج مقترح قائم على التعليم المدمج فى تنمية الجوانب الوجدانية لدى الطلاب ،
    والتى لم يشملها البحث
    2- إجراء دراسات مماثلة على مقررات أخرى للطلاب على مستوى مراحل تعليمية أخرى
    3- فاعلية نموذج مقترح قائم على التعليم المدمج فى مقابل التعليم الإلكترونى على شبكة
    الإنترنت فى إكساب مهارات التعامل مع الإنترنت
    4- إجراء بحوث ودراسات لتنمية اتجاهات إيجابية نحو توظيف برامج التعليم المدمج فى
    العملية التعليمية
    5- إجراء بحوث ودراسات حول كيفية تفعيل برامج التعليم المدمج فى المقررات الدراسية
    6- إعادة إجراء البحث الحالى من قبل باحثين آخرين باختيار موضوعات مختلفة عن
    موضوعات البحث الحالى وهى مهارات تصميم واستخدام قواعد البيانات










      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 3:43 pm