منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
استراتيجية التدريس  ومهارات عناصر تصميم التدريس  Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
استراتيجية التدريس  ومهارات عناصر تصميم التدريس  Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
استراتيجية التدريس  ومهارات عناصر تصميم التدريس  Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
استراتيجية التدريس  ومهارات عناصر تصميم التدريس  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
استراتيجية التدريس  ومهارات عناصر تصميم التدريس  Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
استراتيجية التدريس  ومهارات عناصر تصميم التدريس  Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
استراتيجية التدريس  ومهارات عناصر تصميم التدريس  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
استراتيجية التدريس  ومهارات عناصر تصميم التدريس  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
استراتيجية التدريس  ومهارات عناصر تصميم التدريس  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


استراتيجية التدريس  ومهارات عناصر تصميم التدريس  Empty

التبادل الاعلاني


    استراتيجية التدريس ومهارات عناصر تصميم التدريس

    avatar
    عفاف كامل عبدالغفور


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 07/07/2012

    استراتيجية التدريس  ومهارات عناصر تصميم التدريس  Empty استراتيجية التدريس ومهارات عناصر تصميم التدريس

    مُساهمة من طرف عفاف كامل عبدالغفور السبت يوليو 07, 2012 10:16 am

    ما معني استراتيجية التدريس :
    هي مجموعة من إجراءات التدريس المختارة سلفا من قبل المعلم أو مصمم التدريس ، والتي يخطط لاستخدامها أثناء تنفيذ التدريس ، بما يحقق الأهداف التدريسية المرجوة بأقصى فاعلية ممكنة ، وفي ضوء الامكانات المتاحة .
    الإجراءات المكونة لإستراتجية التدريس :-
    1-الإجراءات الأساسية : -
    أ- تهيئة الطلاب لموضوع التدريس :
    - تهيئة الطلاب عن طريق إثارة الدافعية لديهم للتعلم .
    - تهيئة الطلاب عن طريق أخبارهم بالأهداف التدريسية .
    - تهيئة الطلاب عن طريق استدعاء متطلبات التعلم السابقة لديهم ومراجعتها .
    - تهيئة الطلاب عن طريق تقديم البنية العامة لمحتوي التدريس .
    ب- إجراءات تعليم وتعلم محتوي موضوع التدريس :
    - التدريس الأولي للمحتوي .
    - تدريب الطلاب علي تعلم المحتوي .
    - تشخيص أخطاء المتعلم لدي الطلاب وعلاجها .
    - ممارسة الطلاب للأنشطة التطبيقية و الاثرائية .
    ج- إجراءات تلخيص لموضوع التدريس : -
    - الملخص في صيغة كلامية .
    - الملخص في صورة عرض عملي لأداء احدي المهارات .
    2-الإجراءات التكميلية : -
    أ- تحديد زمن التدريس وتوزيعه علي إجراءات التدريس الأساسية .
    ب- تحديد صورة تنظيم الطلاب Student Organization حيث يعتبر تنظيم الطلاب أثناء التدريس أو التعلم احدي المسائل المهمة التي يجب أن تؤخذ في الحسبان عند تصميم إجراءات التدريس .
    وتوجد ثلاث صور لتنظيم الطلاب :-
    ج- اختيار مكان التدريس Instructional Space
    خطوات اختيار إجراءات استراتيجية التدريس :-
    أ- تحديد الإجراء الخاص بتهيئة الطلاب لموضوع التدريس .
    ب- تحديد الإجراء الخاص بتعليم المحتوي وتعلمه .
    ج- تحديد الإجراء الخاص بتلخيص موضوع التدريس .
    د- تحديد الإجراءات التكميلية .
    هـ- تقويم إجراءات التدريس المبدئية وتنقيحها .
    و- إعداد قائمة ختامية بإجراءات التدريس المختارة .
    مهارات عناصر تصميم التدريس
    أولا : مهارة تحليل المحتوي التدريسي : - وهي تهتم بــ :-
    1- مفهوم محتوي التدريس وهو يجيب عن الأسئلة :-
    حتي نتبين معني مفهوم محتوي التدريس نعرض أهم الأسئلة التي يمكن أن تدور في ذهن مصممي التدريس ، عندما يتصدون لمهمة تصميم التدريس وهي :-
    - لماذا ندرس ؟ - لماذا ندري ؟
    - كيف ندرس ؟ - كيف نعرف أثر ما درسناه ؟
    2- أهداف تحليل محتوي التدريس : وهي تهدف إلي أن عملية تحليل المحتوي تمثل احدي الكفايات التدريسية الهامة المتطلبة للتخطيط الحين لعملية التدريس / التعلم . وتهدف هذه العملية / إلي :
    أ- تحديد العناصر الاساسية للتعلم من معارف ومهارات واتجاهات .
    ب- وتجنب المعلم العشوائية في التدريس .
    ج- وترفع من مستوي الثقة في اختياره لاستراتيجيات التدريس .
    د- وتمكنه من جميع عناصر الموضوع .
    3- العمليات الفرعية لمعالجة محتوي التدريس : مثل :
    أ- التعرف المبدئي علي المحتوي .
    ب- تقويم المحتوي وتنقيحه .
    ج- تحليل المحتوي .
    د- انتقاء مفردات المحتوي ذات الأولوية في التدريس .
    هـ- تنظيم تتابع المحتوي .
    و- اعداد المحتوي في صورته النهائية .
    4- تنظيم محتوي التدريس : - عن طريق احد التوجهات مثل : -
    أ- التوجه الهرمي Hierarchical Approach
    ب- التوجه التفصيلي ( التوسعي ) Elaboration approach
    ج- التوجه النمائي Development approach
    د- التوجه الزمني Chronological approach
    هـ- التوجه التتابعي Procedure sequence
    و لاستخدام أي من هذه التوجهات لابد من توافر : - قائمة بمفردات المحتوي
    ثانيا : مهارة تحديد الأهداف التدريسية :
    وهي عملية تجيب عن السؤال التالي لماذا ندرس ؟؟
    " والأهداف التدريسية بإيجاز هي المخرجات المتوقعة لمنظومة التدريس سواء كانت هذه المنظومة مقررا دراسيا أو برنامجا دراسيا أو وحدة دراسية .
    ثالثا : مهارة تحديد التعلم القبلي ( السلوك المدخلي ) والاستعداد للتعلم :
    ويقصد بالتعلم القبلي : الحالة التي يوجد عليها المتعلم قبل تعلمه الدرس الجديد ، أو أي هدف من أهدافه والتي يجب الكشف عنها وربطها بالتعلم اللاحق " التعلم البعدي "
    أو هو : القيام بعملية إعادة تنظيم للبنية المعرفية للمتعلم .
    أو هو : استرجاع الخبرات السابقة المرتبطة بالموقف التعليمي الجديد ، وما يستعاد من الخبرات السابقة يختلف باختلاف القبليات المتعلمة .
    مثال علي التعلم القبلي : مفاهيم وقواعد ومبادئ وقوانين تعد من المتطلبات السابقة اللازمة لتعلم حل المشكلة أو قاعدة أو قانون جديد .
    أهميته : تكوين بنية معرفية متكاملة للطالب .
    رابعا : مهارة تصميم وتنظيم خبرات التعلم : وتنقسم إلي :-
    1- مهارة تصميم خبرات التعلم : يقصد بتصميم خبرات التعلم قيام المعلم بتحديد المواد التعليمية والأجهزة والأدوات والوسائل التي ينوي استخدامها في إطار أنشطة التدريس وخبرات التعليم والتعلم ويوظفها في الموقف التعلمي وتشمل ما يلي :-
    أ- تصنيف المتعلمين وتنظيمهم إلي فرق متجانسة بحسب استعدادهم للتعلم وحاجاتهم .
    ب- استراتيجية إدارة الوقت اللازم للتعلم وتنظيمه .
    ج- تنظيم المكان الذي يجري فيه التعلم ( البيئة والظروف المادية ) .
    د- اختيار الأدوات والمواد والأجهزة اللازمة والتدريب علي استخدامها .
    وكل ذلك يوظفه المعلم في الموقف التعليمي .
    2- مهارة تنظيم خبرات التعلم :
    التفاعل القائم بين المتعلم والظروف الخارجية للبيئة التي يتعامل معها التلميذ ويحصل التعلم من خلال السلوك الايجابي للتلميذ إذ أن التعلم هو ما يقوم به التلميذ وليس ما يقوم به المعلم .
    خامسا : مهارة تصميم استراتيجيات لتحقيق الأهداف:
    كل هدف من الأهداف السلوكية له طبيعة خاصة ولابد من أسلوب أو استراتيجية تعمل علي تحقيقها من خلال ما يلي : -
    1- اختيار استراتيجيات التدريس :
    عملية هامة من عمليات تصميم التدريس ، ، تجيب عن سؤال رئيسي هو " كيف ندرس "
    2- اختيار الاجراءات المكونة للإستراتيجية التدريس ( الأساسية – التكميلية )
    3- اختيار مكان التدريس Instructional space

    سادسا : مهارة تصميم أساليب لقياس وتقويم نتائج التعلم :
    " أن الوظيفة الأولي في التدريس هي تحسين التعليم والتعلم ، ويتحقق ذلك بعدة طرق :
    1- تساعد علي توضيح الأهداف التعليمية لكل من الطالب والمعلم ، وهذا يساعد المعلم علي التخطيط للتدريس ، وتوجيه أنشطة التعليم وتزويد الطالب بمعرفة أفضل عن نتائج التعلم التي عليها تحقيقها .
    2- يمكن أن تساعد علي التقدير القبلي لقدرات الطالب وحاجاته وهذه المعلومات مفيدة في تحديد الاستعداد للتعلم .
    3- يمكن أن تساعد في مراقبة التقدم في التعلم خلال عملية التعلم ، ويمكن استخدام التقويم التكوين لتحديد صعوبات التعلم ، وإثارة دافعية الطلاب للتعلم وزيادة الاحتفاظ وانتقال أثر التعلم .
    4- يمكن أن تساعد في تشخيص صعوبات التعلم وعلاجها وإجراءات التقويم مفيدة في تحديد الطلاب الذين يواجهون صعوبات ، وفي تحديد الطبيعة الخاصة للصعوبة ، وفي الكشف عن أسبابها ، وفي تطبيق الإجراءات العلاجية المناسبة .
    5- يمكن أن تساعد في تقويم الفاعلية التعليمية من خلال استخدام التقويم التجمعي ، حيث أن نتائج هذا التقويم تزودنا بمعلومات يمكن استخدامها في مراجعة طرق التعليم ومواده .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 3:21 am